العرب في هولندا

أسباب سحب الإقامة في هولندا لعام 2024

هولندا من الدول التي تضع قوانين صارمة لاسيما فيما يخص قوانين الهجرة واللجوء والإقامة بها، فهي كما تضع شروط خاصة للحصول على الإقامة؛ فإن الإخلال بأي من هذه الشروط ووجود أي سبب من أسباب سحب الإقامة في هولندا سوف يؤدي – لا محالة – إلى سحب الإقامة من الفرد وربما سجنه أو الاكتفاء بترحيله خارج البلاد، وفيما يلي توضيح لأهم أسباب سحب الإقامة بهولندا بالتفصيل.

أنواع الإقامة في هولندا

أنواع الإقامة في هولندا
أنواع الإقامة في هولندا

قبل توضيح أسباب سحب الإقامة في هولندا نُود أن نتطرق أولًا إلى أنواع تصاريح الإقامة التي يُمكن أن تمنحها هولندا للأجانب في ضوء القوانين المُنظمة لدائرة الهجرة والتجنيس، وهي تشمل ما يلي:

  • الإقامة المشروطة أو المؤقتة، وهي التي تكون بسبب، مثل: الإقامة للدراسة الإقامة لمدة عقد عمل أو استثمار، وأيضًا إقامة لم الشمل إلى هولندا.
  • الإقامة غير المشروطة وهي الإقامة الدائمة في هولندا.
  • الإقامة للاجئين وهي أيضًا إقامة مؤقتة تكون على الأغلب لمدة ثلاث أو خمس سنوات، ومن أشهرها الإقامة a و b حيث تنقسم إقامة اللجوء إلى:
    • إقامات اللجوء السياسي: A1 ، A2 ، A3، في حين أن الإقامة A1 تكون ذات امتيازات أعلى، ويتم منحها عادة لكبار السياسيين مثل الوزراء.
    • إقامة اللجوء الإنساني: وهي الإقامة B
  • الإقامة بغرض العلاج، وهي تُعد من الإقامات المؤقتة المشروطة حيث تتطلب تقديم التقارير الطبية الموثقة التي تُثبت الحالة الصحية لطالب الإقامة، وهي تُعرف باسم الإقامة C

اقرأ من هنا: الفرق بين الإقامة a و B في هولندا

أسباب سحب الإقامة في هولندا

في ضوء قوانين هولندا الخاصة بمشروعية الإقامة بها، تم توضيح مجموعة من الأسباب التي يتم – عند حدوث أي منها – سحب الإقامة من المقيم فورًا، ومن أبرزها ما يلي:

الإخلال بشروط الإقامة

الحصول على الإقامة لا يُعني منح الحرية للفرد ليفعل كل ما يروق له على أرض هولندا؛ بل لا بد أن يكون ملتزمًا بالهدف الرئيسي من تصريح الإقامة وشروطه.

فعلي سبيل المثال الحصول على إقامة دراسة لمدة مُحددة تُحتم عليه ضرورة مغادرة البلاد في الموعد المُحدد، وألا يقوم بأي أعمال أخرى على أرض الدولة لا تتوافق مع شروط هذه الإقامة مثل الالتحاق بعمل بدون تصريح أو عدم الالتزام بشروط الدراسة أو غيرها.

لذلك؛ عندما تنتهي مدة الدراسة يمكن للطالب تقنين أموره ومحاولة الحصول على إقامة أخرى بالبلاد بغرض العمل مثلًا، أو مغادرة البلاد لكي لا يتعرض إلى المسائلة القانونية.

اقرأ عن هولندا:

ارتكاب جرائم تهدد السلم العام

ارتكاب جرائم وحشية أو القتل أو القيام بأي أعمال إرهابية أو ثبوت انضمام المقيم إلى أي جماعات مُسلحة أو إرهابية خارج هولندا هي – دون شك – من أدعى أسباب سحب الإقامة في هولندا.

ولا يتوقف الأمر هنا على مجرد سحب الإقامة فقط؛ بل إن حكومة الدولة تقرر حينذاك هل سوف يتم معاقبة وسجن المقيم أم ترحيله مباشرةً.

ويُذكر أن ارتكاب مثل هذه الأفعال تحديدًا؛ لا يقتصر على سحب الإقامة فحسب؛ ولكنه قد يؤدي إلى سحب الجنسية الهولندية من الفرد أيضًا في حال الحصول عليها.

انتهاء مدة عقد العمل أو الرفد

إن التوقف عن العمل لأي سبب لأولئك المقيمين في هولندا بموجب تصريح إقامة عمل، سواء كان السبب هو انتهاء مدة تصريح العمل أو قيام صاحب العمل بطرد أو رفد العامل؛ مع استمرار بقائه داخل هولندا واكتشاف السلطات ذلك؛ يؤدي إلى سحب الإقامة والترحيل.

خصوصًا إذا لم يتمكن العامل من تمديد مدة عقد العمل قبل انتهاء مدة تصريح الإقامة، أو كان سبب الفصل والرفد من العمل أمرًا لا يمكن تداركه من أجل العودة لهذا العمل مرة أخرى.

التلاعب في البيانات والتزوير

بعض الأفراد الراغبين في الإقامة بهولندا خصوصًا من اللاجئين يخشون من رفض طلب اللجوء، ومن هنا قد يقوم بعضهم بتقديم معلومات أو بيانات أو أسباب مزورة غير حقيقية للسلطات الهولندية؛ لضمان الموافقة على طلب اللجوء وخصوصًا في حالات طلب اللجوء الإنساني.

وهنا عند اكتشاف السلطات هذا التلاعب أو التزوير في أي وقت؛ تقوم فورًا بحسب الإقامة من الفرد وترحيله إلى بلاده مرة أخرى.

وبالمثل؛ فإن الحصول على أي نوع من تصاريح الإقامة في هولندا بطريقة غير مشروعة وببيانات مزورة؛ يكون من أدعي أسباب سحب الإقامة الهولندية أيضًا.

الانفصال في حالة لم الشمل

من أهم شروط الالتحاق بالزوج في هولندا هو تقديم طلب الحصول على تصريح إقامة لم الشمل؛ حيث يتم تقديم الطلب إلى دائرة الهجرة والتجنيس في هولندا IND سواء عبر البريد بشكل كتابي أو عبر الإنترنت مع ضرورة تقديم كافة الأوراق التي تُثبت وجود عَلاقة زواج مع الفرد المقيم داخل هولندا.

ولكن هناك عدد كبير من الأفراد الذين يستغلون هذا القانون بشكل خاطئ؛ حيث يقومون بتقديم أوراق وعقود زواج صورية أو مزورة من أجل الحصول على الإقامة بهولندا، أو ربما الانفصال بعد الحصول على تصريح الإقامة، وهنا عندما تكتشف السلطات الهولندية ذلك؛ تقوم بسحب الإقامة فورًا.

اقرأ عن هولندا:

ماذا بعد سحب الإقامة في هولندا؟

ماذا بعد سحب الإقامة في هولندا؟
ماذا بعد سحب الإقامة في هولندا؟

في حالات سحب الإقامة مع تيقن الفرد المسحوبة إقامته من وجود خطأ في الإجراءات وعدم ارتكابه أي جُرم أو مخالفة تتطلب هذا الإجراء – وذلك بالطبع باستثناء الحالات التي يتم سحب الإقامة بها لأسباب أمنية أو إرهابية – يكون من حق الفرد أن يقوم بتقديم طعن على هذا القرار أمام السلطات الهولندية وذلك خلال 28 يوم من تاريخ استلام إنذار سحب الإقامة.

اسباب الغاء اللجوء في هولندا

اسباب الغاء اللجوء في هولندا
اسباب الغاء اللجوء في هولندا

بالإضافة إلى أسباب سحب الإقامة في هولندا؛ هناك أيضًا بعض الأسباب التي قد تؤدي إلغاء اللجوء في هولندا وترحيل اللاجئ إلى وطنه، ومن أشهر وأهم هذه الأسباب، ما يلي:

زيارة الوطن الأصلي

من حق اللاجئ أن يقوم بالسفر من وإلى هولندا إلى أي دولة بحرية، ولكن باستثناء دخول موطنه الأصلي؛ حيث إنه في حالة ثبوت تواجده في وطنه لأي مدة ولأي سبب؛ تقوم الحكومة الهولندية بإلغاء حق لجوئه وإعادته إلى وطنه.

الإخفاء في التقييم القياسي

التقييم القياسي هو إجراء تقوم به الحكومة الهولندية للاجئين كل 3 سنوات تقريبًا؛ للتأكد ممّا إذا كان سبب طلب اللجوء خصوصًا اللجوء الإنساني لا يزال قائمًا أم قد انتهى وتلاشى، وفي حالة استمرار السبب؛ يكون اللجوء مستمر، بينما في حالة أثبت التقييم القياسي انقضاء هذا السبب؛ يتم سحب حق اللجوء.

تهديد أمن بالدولة

في حالة قيام اللاجئ بارتكاب أفعال إجرامية تؤذي وتهدد المجتمع الهولندي أو كان يقوم بنشر أفكار معادية أو يدعو إلى العنف أو ما إلى ذلك؛ تقوم حكومة هولندا بإلغاء حق اللجوء خاصّته أيضًا.

عدم سداد أجور الإيواء

إذا كان اللاجئ يُقيم في أحد مراكز إيواء اللاجئين في هولندا، ولم يقم بسداد مستحقات هذا الإيواء بعد أن يلتحق بعمل، يتم إنذاره ثم سحب حق اللجوء منه إذا استمر على ذلك.

العمل بدون تصريح

لا بد أن يحصل اللاجئ على تصريح عمل قبل الالتحاق بأي عمل داخل هولندا، وينطبق ذلك على جميع فرص العمل في هولندا للاجئين وفي حالة ثبوت التحاقه بعمل بدون الحصول على تصريح؛ يتم معاقبته وربما ينتهي الأمر بإلغاء حق اللجوء في هولندا.

ختامًا؛ يكون قد تم توضيح أهم أسباب سحب الإقامة في هولندا مع توضيح ما هي أنواع تصاريح الإقامة المسموح بها بالدولة، بالإضافة إلى توضيح أهم أسباب إلغاء حق اللجوء في هولندا أيضًا بالتفصيل.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

ادعمنا للاستمرار في نشر محتوى إيجابي ومفيد .. يكفيك تعطيل مانع الإعلانات فالإعلانات هي مصدر الدعم الأول للاستمرار في نشر محتوى متجدد