العرب في ألمانيا

الجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا | 9 دول لها الأفضلية

الجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا كثيرة، لكن يُمنع دخول البعض إلى الأراضي الألمانية وليس جميعهم يُقبلون.

في نهاية هذا المقال، لن تحتاج إلى البحث مرة أخرى حول الجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا.

لا تفوت الفرصة على نفسك الآن وتعرف على الجنسيات والطرق التي من خلالها يُمكن قبول لجوئك عبر الرحال العربي.

قائمة الجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا

الجنسية الأسباب
الأفغان الصراعات والاضطرابات السياسية والأمنية
السوريين النزاع المسلح في سوريا
العراقيين الصراعات الداخلية والتهديدات الأمنية
الإيرانيين القضايا السياسية وانتهاكات حقوق الإنسان
الإريتريين الاضطهاد السياسي والاقتصادي وانتهاك حقوق الإنسان
الصوماليين الأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية الصعبة
مصر الظروف السياسية والاقتصادية
الجزائر الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية
تونس التحديات الاقتصادية والسياسية

الجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا ليست مُحددة، فكل من يتعرض للاضطهاد سواء كان عرقيًا أو دينيًا أو سياسيًا يُمكنه اللجوء إلى ألمانيا ولكن يجب أن يُثبت تعرضه لهذا الاضطهاد، لكن هناك بعض الدول لها الأفضلية، فيما يلي أبرزها:

  1. الأفغان: يحظى الأفغان بحق اللجوء في ألمانيا نتيجة للصراعات والاضطرابات السياسية والأمنية في بلادهم. تمنح السلطات الألمانية النظر في طلبات اللجوء للأفغان الذين يعانون من ظروف صعبة في وطنهم.
  2. السوريين: منذ اندلاع النزاع المسلح في سوريا، يحق للسوريين اللجوء إلى ألمانيا. تُعتبر ألمانيا وجهة آمنة ومكانًا يقدم الدعم والرعاية للمهاجرين السوريين.
  3. العراقيين: تعتبر جنسية العراق مؤهلة للحصول على حق اللجوء في ألمانيا نظرًا للظروف الصعبة التي يواجهها العراق بسبب الصراعات الداخلية والتهديدات الأمنية.
  4. الإيرانيين: بسبب القضايا السياسية المختلفة وحوادث انتهاك حقوق الإنسان، تُعتبر جنسية إيران مؤهلة لطلب اللجوء في ألمانيا.
  5. الإريتريين: تعد جنسية إريتريا مؤهلة للحصول على حق اللجوء في ألمانيا بسبب الاضطهاد السياسي والاقتصادي وانتهاك حقوق الإنسان في البلاد.
  6. الصوماليين: يحظى الصوماليون بحق اللجوء في ألمانيا بسبب الأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية الصعبة في بلادهم. يُمنح النظام الألماني فرصة اللجوء للأشخاص القادمين من الصومال.
  7. مصر: بسبب الظروف السياسية والاقتصادية في مصر، تُعتبر جنسية مصر مؤهلة للحصول على حق اللجوء في ألمانيا. يتم النظر في طلبات اللجوء للأفراد الذين يواجهون تحديات وصعوبات في بلدهم.
  8. الجزائر: تُعتبر الجزائر من الدول التي يُمكن لمواطنيها التقديم لطلب اللجوء في ألمانيا، وذلك نظرًا للظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد.
  9. تونس: بسبب التحديات الاقتصادية والسياسية التي تواجهها تونس، يُمنح لمواطنيها حق اللجوء في ألمانيا. يتم النظر في طلبات اللجوء للأفراد الذين يبحثون عن حماية في وجه التحديات التي يواجهونها في بلدهم.

اقرأ أيضًا: تعرف على أسباب رفض فيزا لم الشمل المانيا وكيفية تفاديها

مميزات اللجوء في ألمانيا

تتمتع ألمانيا بنظام لجوء قوي وعادل، يوفر للاجئين مجموعة واسعة من الحقوق والحماية. من بين مزايا اللجوء في ألمانيا ما يلي:

  • الحماية من الاضطهاد

إذا تم قبول طلب اللجوء الخاص بك، فستحصل على حماية من الاضطهاد في بلدك الأصلي. وهذا يعني أنك لن يتم ترحيلك إلى بلدك الأصلي إذا كانت هناك مخاطر حقيقية بأن تتعرض للاضطهاد أو التعذيب أو القتل.

  • الحقوق الأساسية

يحق للاجئين في ألمانيا التمتع بمجموعة واسعة من الحقوق الأساسية، بما في ذلك الحق في الحياة والحرية والكرامة الإنسانية، والحق في التعليم والرعاية الصحية والمأوى.

  • الحق في العمل

بعد مرور عام على دخولك ألمانيا، يحق لك العمل دون قيود.

  • الحق في لم شمل الأسرة

إذا كان لديك زوج أو زوجة أو أطفال قاصرون، يحق لهم الانضمام إليك في ألمانيا.

  • التعليم والتدريب المهني

يحق للاجئين في ألمانيا الحصول على التعليم والتدريب المهني.

  • المساعدة في الاندماج

تقدم الحكومة الألمانية للاجئين مجموعة من البرامج والخدمات التي تساعدهم على الاندماج في المجتمع الألماني.

بالإضافة إلى هذه المزايا، تتميز ألمانيا باقتصاد قوي ومستوى معيشي مرتفع. هذا يجعلها وجهة جذابة للاجئين الباحثين عن حياة أفضل.

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن عملية اللجوء في ألمانيا يمكن أن تكون طويلة وشاقة. قد يستغرق الأمر عدة أشهر أو حتى سنوات حتى يتم اتخاذ قرار بشأن طلبك. خلال هذه الفترة، ستعيش في مركز استقبال للاجئين وستتلقى مزايا أساسية فقط.

إذا كنت تفكر في تقديم طلب لجوء إلى ألمانيا، فمن المهم أن تحصل على المشورة القانونية من محامي أو منظمة غير حكومية متخصصة في شؤون اللاجئين.

عيوب اللجوء في ألمانيا

اللجوء في ألمانيا كما أن له مزايا، له عيوب أيضًا ومن أبرز عيوبه ما يلي:

  • طول عملية اللجوء

قد يستغرق الأمر عدة أشهر أو حتى سنوات حتى يتم اتخاذ قرار بشأن طلب اللجوء. خلال هذه الفترة، ستعيش في مركز استقبال للاجئين وستتلقى مزايا أساسية فقط.

  • احتمال رفض طلب اللجوء

يُرفض حوالي ثلث طلبات اللجوء في ألمانيا. إذا تم رفض طلبك، فقد يتم ترحيلك إلى بلدك الأصلي.

  • صعوبة الاندماج

قد يكون من الصعب الاندماج في المجتمع الألماني، خاصة إذا كنت لا تتحدث اللغة الألمانية.

فيما يلي بعض النصائح للتخفيف من حدة هذه العيوب:

  • احصل على المشورة القانونية

من المهم أن تحصل على المشورة القانونية من محامي أو منظمة غير حكومية متخصصة في شؤون اللاجئين. يمكنهم مساعدتك في تقديم طلب اللجوء الخاص بك وزيادة فرص قبوله.

  • تعلم اللغة الألمانية

تعلم اللغة الألمانية سيساعدك على الاندماج في المجتمع الألماني وتحسين فرصك في الحصول على عمل.

  • تواصل مع اللاجئين الآخرين

يمكن للاجئين الآخرين تقديم الدعم والتوجيه لك.

خطوات التقديم على اللجوء في ألمانيا

تواجه ألمانيا تدفقًا مستمرًا لكل الجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا الذين يبحثون عن الحماية، وتقدم حق اللجوء لأولئك الذين يفرون من الصراعات والاضطهاد في بلدانهم الأصلية. إليك بعض الإجراءات الأساسية لطلب اللجوء في ألمانيا:

  1. التسجيل في مكتب اللجوء: يجب على المهاجرين تقديم معلوماتهم الشخصية وسبب طلب اللجوء في مكتب اللجوء المحلي. يعد هذا المكتب نقطة البداية الرئيسية لعملية طلب اللجوء.
  2. إجراءات المقابلة الشخصية: بعد التسجيل، يتم تحديد موعد لإجراء مقابلة شخصية. يتم خلال هذه المقابلة استجواب المتقدمين وتحليل الأسباب والظروف التي دفعتهم لطلب اللجوء.
  3. تحديد الأهلية: تحدد السلطات الألمانية الأهلية للحصول على حق اللجوء وفقًا للقوانين المحلية والدولية. الجنسيات التي تواجه الاضطهاد أو الخطر في بلدها الأصلي تعتبر مستحقة للجوء.
  4. الجنسيات المستحقة للجوء: بناءً على الظروف الراهنة، يُعتبر الأشخاص من بعض الجنسيات أكثر أهلية للحصول على حق اللجوء في ألمانيا، ومن بينها:
    • سوريا
    • أفغانستان
    • العراق
    • الصومال
    • إيران

منظمات تساعد على اللجوء في ألمانيا

لكي تحصل على المساعدة من أجل الحصول على موافقة اللجوء في ألمانيا، هناك مجموعة من المنظمات التي بدورها مُساعدتك في ذلك، وهي:

  • المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR).
  • منظمة كاريتاس الألمانية (DCV).
  • الصليب الأحمر الألماني (DRK).
  • جمعية دياكوني بألمانيا (Diakonie).
  • جمعية مساعدة اللاجئين في برلين (Berliner Flüchtlingsrat).
  • جمعية مساعدة اللاجئين في هامبورغ (Hamburger Flüchtlingsverein).
  • جمعية مساعدة اللاجئين في ميونيخ (Münchener Flüchtlingshilfe).

اقرأ أيضًا: عناوين الكنائس والمنظمات التي تقبل طلبات اللجوء الكنسي في ألمانيا

الأسئلة الشائعة حول الجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا

لا يُمكن تقديم لجوء إلى ألمانيا عن طريق الإنترنت. يجب على طالب اللجوء أن يتقدم بطلب اللجوء شخصيًا في أحد مراكز التسجيل الخاصة باللاجئين في ألمانيا.

نعم، المصريون يمكن أن يكون لديهم حق اللجوء في ألمانيا إذا كانوا يواجهون اضطهادًا أو خطرًا على حياتهم في بلدهم الأصلي وتشمل المخاطر على الحياة المخاطر الاقتصادية أيضًا.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

ادعمنا للاستمرار في نشر محتوى إيجابي ومفيد .. يكفيك تعطيل مانع الإعلانات فالإعلانات هي مصدر الدعم الأول للاستمرار في نشر محتوى متجدد