العرب في أمريكا

اللجوء السياسي في امريكا | دليل الحصول على موافقة اللجوء السياسي

الكثير من المتطلعين للهجرة إلى أمريكا يرغبون في معرفة تفاصيل اللجوء السياسي في امريكا، فمن المعروف أن اللجوء السياسي واحدة من أنواع حالات اللجوء والهجرة في أمريكا لأولائك الذين يُعانون من اضطهاد فكري سياسي في بلادهم، لهذا نُقدم لك اليوم دليل وافي لكل التساؤلات التي تدور في ذهنك من أجل الحصول على صورة كاملة عن اللجوء السياسي في امريكا.

ما هو اللجوء السياسي في امريكا؟

ما هو اللجوء السياسي في امريكا؟
ما هو اللجوء السياسي في امريكا؟

اللجوء السياسي في الولايات المتحدة هو عملية يمكن للأفراد الذين يعتبرون أنهم مُضطهَدين بسبب الانتماء السياسي أو العرقي أو الديني أو الجنسي أو القومي أو المعتقدات السياسية أو العقيدة، التقدم بطلب لجوء للولايات المتحدة.

يهدف اللجوء السياسي إلى حماية هؤلاء الأفراد ومنحهم الفرصة للإقامة في الولايات المتحدة والحصول على حماية قانونية ضد أي اضطهاد محتمل قد يتعرضون له إذا عادوا إلى بلادهم.

لطلب اللجوء السياسي في امريكا، يجب على الشخص الذي يتقدم بالطلب إثبات أنه يواجه خطرًا حقيقيًا على حياته أو سلامته إذا عاد إلى بلده.

يجب أن يكون الخوف من التعرض للاضطهاد مبنيًا على أسباب تتعلق بواحدة من الأسباب المذكورة أعلاه.

يجب على المتقدم للجوء تقديم طلب لجوء إلى مكتب الهجرة والجمارك الأمريكي (USCIS) أو قد يتقدم بطلب لدى مكتب التأديب القضائي الذي يتولى محاكمة طلبات اللجوء.

يُعتبر طلب اللجوء السياسي في امريكا عملية قانونية، والأفراد الذين يتقدمون بالطلب لهم الحق في التمثيل القانوني والاستشارة القانونية أثناء العملية.

تتطلب عملية طلب اللجوء السياسي وقتًا طويلاً وتحقيقًا في حالة الشخص وملابسات قضيته. قد يحصل المتقدم على حماية مؤقتة (تصريح إقامة مؤقت) أثناء الانتظار على قرار طلبه.

إذا تم قبول طلب اللجوء، يمكن للفرد البقاء في الولايات المتحدة والحصول على الإقامة الدائمة بعد فترة من الإقامة الكافية وتلبية بعض الشروط الأخرى.

من المهم أن يكون الشخص الذي يتقدم بطلب لجوء ملمًا بالقوانين والإجراءات المتعلقة بهذه العملية في الولايات المتحدة، وأن يكون لديه أدلة قوية تدعم حججه للحصول على اللجوء السياسي.

تعرف الآن على قائمة الجنسيات التي لها حق اللجوء في أمريكا لعام 2023

ما هي شروط طلب اللجوء السياسي في امريكا؟

شروط طلب اللجوء السياسي في امريكا تتطلب من المتقدم الاستيفاء لبعض المعايير والشروط. إليك أهم الشروط التي يجب توفيرها لطلب اللجوء السياسي في امريكا:

1. الخوف من التعرض للاضطهاد

يجب على المتقدم أن يظهر خوفًا مبررًا من التعرض للاضطهاد في بلده بناءً على عرقه، دينه، جنسه، عضويته في مجموعة اجتماعية معينة، معتقداته السياسية، أو هويته الجنسية.

يمكن أن يكون الاضطهاد الذي يخشاه المتقدم ناتجًا عن أفعال حكومية مباشرة أو غير مباشرة، أو من جهات غير حكومية مثل جماعات مسلحة أو جماعات إجرامية.

3. الالتزام بالإجراءات القانونية

يجب على المتقدم تقديم طلب لجوء رسمي وفقًا للإجراءات القانونية وفي الوقت المناسب. عدم الالتزام بالإجراءات القانونية يمكن أن يؤثر سلبًا على فرصة الحصول على اللجوء.

4. طلب اللجوء في الوقت المناسب

يجب أن يقدم المتقدم طلب اللجوء في الولايات المتحدة في غضون سنة واحدة من وصوله إلى البلاد، ما لم تكن هناك ظروف استثنائية تبرر تأخير الطلب.

5. عدم الحصول على حماية في بلد ثالث

إذا كان المتقدم قد حصل بالفعل على حماية أو لجوء في بلد آخر، فقد يتعين عليه إثبات عدم توفر الحماية الكافية في ذلك البلد.

من المهم أن يقدم المتقدم للجوء السياسي أدلة قوية وموثوقة تدعم حججه وتوضح خطر التعرض للاضطهاد إذا عاد إلى بلده. قد يحصل المتقدم على محامٍ للمساعدة في عملية تقديم الطلب والدفاع عن حقوقه في إجراءات اللجوء، لهذا ننصحك بالتعرف على تعرَّف على أفضل محامي لجوء في امريكا واحصل على الدعم والمساعدة التي تحتاجها

ما هي عواقب اللجوء السياسي في امريكا؟

عندما يتم قبول طلب اللجوء السياسي في امريكا، يترتب على المتقدم العديد من العواقب الإيجابية والسلبية. إليك بعض العواقب الرئيسية للحصول على اللجوء السياسي في أمريكا:

العواقب الإيجابية:

  • الحماية القانونية: يحصل المتقدم على حماية قانونية وتوفر له حقوق كاملة في الإقامة والعيش في الولايات المتحدة بصورة شرعية.
  • حق العودة والسفر: بعد الحصول على اللجوء السياسي، يُسمح للشخص بالسفر خارج الولايات المتحدة والعودة مرة أخرى.
  • إمكانية تقديم طلب للحصول على الإقامة الدائمة: بعد مرور فترة من الإقامة في الولايات المتحدة، يُمكن للشخص الذي حصل على اللجوء السياسي تقديم طلب للحصول على الإقامة الدائمة (البطاقة الخضراء).

العواقب السلبية:

  • القيود على السفر للوقت الحالي: عندما يحصل الشخص على اللجوء السياسي، يمكن أن تكون هناك قيود مؤقتة على السفر خارج الولايات المتحدة.
  • قد يكون اللجوء مؤقتًا: قد يتم منح اللجوء السياسي بصورة مؤقتة لمدة محددة وقد يتم إعادة تقييم حالة المتقدم في المستقبل.
  • القيود المالية: يمكن أن تواجه بعض التحديات المالية أثناء فترة الانتظار قبل الحصول على اللجوء وخلال فترة التكيف في الولايات المتحدة.
  • عملية طويلة ومعقدة: قد تستغرق عملية طلب اللجوء السياسي في امريكا وقتًا طويلاً وتشتمل على العديد من الإجراءات والمراحل التي يجب اتباعها.

يرجى ملاحظة أن العواقب قد تختلف بناءً على حالة كل فرد وظروفه الشخصية، ومن المهم أن يتم استشارة محامٍ مؤهل للحصول على معلومات دقيقة وشاملة حول العواقب المحتملة للجوء السياسي في الولايات المتحدة.

كم يستغرق طلب اللجوء في امريكا؟

مدة قضية اللجوء في الولايات المتحدة تختلف وفقًا للعديد من العوامل، ومنها:

  • نوع اللجوء: هناك أنواع مختلفة من اللجوء في الولايات المتحدة، مثل اللجوء السياسي واللجوء الإنساني واللجوء بناءً على الأوضاع المحلية.
  • مكتب الهجرة والجمارك الأمريكي (USCIS): مدة معالجة طلب اللجوء يمكن أن تختلف بناءً على وقت استلام مكتب USCIS للملف وحجم الأعمال والأعباء المتعلقة بالملفات الأخرى.
  • الدوائر القضائية: إذا كان هناك حاجة للطعن على قرار طلب اللجوء، قد تستغرق المسائلة القضائية فترة طويلة للنظر في القضية واتخاذ القرار.
  • التحقق من المعلومات: يجب على مكتب USCIS التحقق من المعلومات والأدلة المقدمة في طلب اللجوء، وهذه العملية قد تستغرق وقتًا إضافيًا.
  • ظروف الشخص الخاصة: قد يكون لظروف الشخص تأثير على مدة المعالجة، مثل مشاكل التواصل أو تغيير المحامي أو الحاجة لمزيد من الوقت لتوفير الأدلة الداعمة.

عمومًا، لا يمكن تحديد مدة زمنية ثابتة لقضية اللجوء في الولايات المتحدة، حيث تتفاوت حسب الظروف والعوامل المحيطة بكل حالة. قد تستغرق بعض الحالات عدة أشهر، بينما قد تستغرق حالات أخرى عدة سنوات لاتخاذ قرار نهائي.

من المهم أن يظل المتقدم ملتزمًا بالإجراءات القانونية ويقدم كل الأدلة الداعمة الممكنة لزيادة فرص نجاح طلبه.

ويُمكنك معرفة المزيد بالاطلاع على: مدة طلب اللجوء امريكا: ما يجب أن تعرفه والإجراءات بالتفصيل

ما هي مميزات اللجوء السياسي في امريكا؟

ما هي مميزات اللجوء السياسي في امريكا؟
ما هي مميزات اللجوء السياسي في امريكا؟

مميزات اللجوء السياسي في الولايات المتحدة تجعله فرصة مهمة للأفراد الذين يعتبرون أنهم يواجهون اضطهادًا في بلادهم بناءً على انتماءهم السياسي أو العرقي أو الديني أو الجنسي أو غيرها من المعتقدات. إليك بعض المميزات الرئيسية للجوء السياسي في الولايات المتحدة:

  • الحماية من الاضطهاد: يوفر اللجوء السياسي حماية قانونية وإقامة قانونية في الولايات المتحدة للأفراد الذين يتعرضون للاضطهاد في بلادهم.
  • الحق في العمل والدراسة: يُسمح لحائزي اللجوء السياسي بالعمل والحصول على فرص تعليمية ودراسية في الولايات المتحدة.
  • الحق في السفر: بعد الحصول على اللجوء السياسي والحصول على الوثائق المناسبة، يمكن للأفراد السفر خارج الولايات المتحدة والعودة دون خوف من فقدان حق اللجوء.
  • فرص للإقامة الدائمة: بعد مرور فترة من الإقامة المستمرة في الولايات المتحدة وتلبية بعض الشروط، يمكن لحائزي اللجوء السياسي التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة (البطاقة الخضراء).
  • حماية أفضل للأفراد وأفراد أسرهم: يمكن للأفراد الحائزين على اللجوء السياسي تضمين أفراد أسرهم بطلبات اللجوء أيضًا لتوفير حماية لجميع أفراد العائلة.
  • حق الحصول على مساعدة قانونية: يحق للأفراد الذين يتقدمون بطلب لجوء الحصول على مساعدة قانونية لتوجيههم خلال الإجراءات القانونية وتقديم الدعم والمشورة اللازمة.

من المهم الإشارة إلى أن عملية اللجوء السياسي في امريكا قد تكون معقدة وتستغرق وقتًا طويلاً، ويمكن أن تتطلب إجراءات قانونية دقيقة والتعاون مع مسؤولي الهجرة في الولايات المتحدة.

ماذا بعد قبول طلب اللجوء في امريكا؟

بعد قبول طلب اللجوء في الولايات المتحدة، يترتب على المتقدم العديد من الإجراءات والتدابير القانونية. إليك ما يحدث بعد قبول طلب اللجوء في أمريكا:

  • إشعار الحماية: عند قبول طلب اللجوء، يتم إصدار إشعار الحماية (Asylum Approval Notice) الذي يُعلِم المتقدم بقبول طلبه ومنحه الحق في الإقامة في امريكا.
  • الحصول على وثائق العمل: بعد قبول طلب اللجوء، يمكن للمتقدم الحصول على تصريح العمل (Employment Authorization Document) الذي يسمح له بالعمل بشكل قانوني في الولايات المتحدة.
  • الحصول على الإعانات الاجتماعية: يمكن لحائزي اللجوء السياسي التقدم للحصول على بعض الإعانات الاجتماعية في الولايات المتحدة، مثل الرعاية الصحية والسكن وغيرها.
  • التكيف والاندماج: يبدأ المتقدم بعد قبول طلب اللجوء في التكيف والاندماج في المجتمع الأمريكي، وقد تستغرق هذه العملية وقتًا معتمدًا على الشخص وظروفه.
  • إمكانية تقديم طلب للإقامة الدائمة: بعد مرور فترة من الإقامة القانونية المستمرة في الولايات المتحدة، يمكن لحائزي اللجوء السياسي التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة (البطاقة الخضراء) والحصول على إقامة دائمة في البلاد.
  • الالتزام بالقوانين والإجراءات: من المهم أن يلتزم المتقدم باللجوء السياسي في امريكا بالقوانين والإجراءات في الولايات المتحدة والامتثال لجميع المتطلبات القانونية.

من المهم أن يكون المتقدم بطلب اللجوء السياسي في امريكا على دراية بحقوقه وواجباته في الولايات المتحدة وأن يلتزم بالقوانين والقيود المتعلقة باللجوء السياسي.

يُفضل أن يستعين بمحامٍ مؤهل لتوجيهه ومساعدته في العمليات القانونية والإجرائية المتعلقة باللجوء.

ما الفرق بين اللجوء السياسي و الانساني؟

اللجوء السياسي والإنساني هما نوعان من اللجوء الممنوح في الولايات المتحدة للأفراد الذين يحتاجون إلى الحماية بسبب تعرضهم للاضطهاد أو الخطر في بلدهم. إليك الفروقات بينهما:

اللجوء السياسي في امريكا:

  • الأسباب: يمنح اللجوء السياسي للأفراد الذين يتعرضون للاضطهاد بسبب انتمائهم السياسي أو الديني أو العرقي أو الجنسي أو القومي أو المعتقدات السياسية.
  • المحكمة: يتم تقديم طلب اللجوء السياسي عند مكتب الهجرة والجمارك الأمريكي (USCIS) أو قد يتم معالجته من قبل محكمة التأديب القضائية.
  • مدة الإقامة: بعد قبول طلب اللجوء السياسي في امريكا، يتم منح المتقدم حق الإقامة في الولايات المتحدة لفترة غير محددة تتوقف على ظروفه الشخصية.

اللجوء الإنساني في امريكا:

  • الأسباب: يمنح اللجوء الإنساني للأفراد الذين يحتاجون إلى الحماية بسبب وجود تهديد لحياتهم أو سلامتهم أو لوجود ظروف إنسانية صعبة في بلدهم، ولكن ليس بسبب اضطهاد سياسي.
  • المحكمة: يتم تقديم طلب اللجوء الإنساني عند مكتب الهجرة والجمارك الأمريكي (USCIS) أو قد يتم معالجته من قبل محكمة التأديب القضائية.
  • مدة الإقامة: بعد قبول طلب اللجوء الإنساني، يتم منح المتقدم حق الإقامة في الولايات المتحدة لفترة محددة وقد تكون مؤقتة حتى تنتهي الظروف الإنسانية الصعبة.

يجب على المتقدم تقديم دليل قوي يدعم طلبه سواءً للجوء السياسي أو الإنساني، وتحديد النوع المناسب من اللجوء يعتمد على طبيعة الاضطهاد أو الظروف الإنسانية التي يواجهها في بلده.

هل يمكن السفر خارج امريكا بعد الحصول على الجرين كارد؟

هل يمكن السفر خارج امريكا بعد الحصول على الجرين كارد؟
هل يمكن السفر خارج امريكا بعد الحصول على الجرين كارد؟

نعم، بعد الحصول على البطاقة الخضراء (Green Card) في الولايات المتحدة، يُسمح لحاملها بالسفر خارج البلاد والعودة إليها بحرية. إلا أن هناك بعض النقاط الهامة التي يجب أن تأخذ في الاعتبار:

  • مدة السفر: حاملو البطاقة الخضراء يمكنهم السفر خارج الولايات المتحدة لفترة مؤقتة، ولكن يجب العودة قبل انتهاء صلاحية البطاقة الخضراء (الغالبية تكون صلاحيتها لمدة عشر سنوات).
  • تأشيرة العودة: إذا كانت رحلتك خارج الولايات المتحدة ستستغرق فترة طويلة، ولن تتمكن من العودة قبل انتهاء صلاحية البطاقة الخضراء، يمكن النظر في الحصول على تأشيرة العودة (Reentry Permit)، وهي تسمح لك بالسفر خارج الولايات المتحدة لفترة طويلة دون أن تفقد حقوقك المتعلقة بالإقامة الدائمة.
  • الالتزام بالإقامة الدائمة: حاملو البطاقة الخضراء يجب أن يحتفظوا بإقامتهم الدائمة في الولايات المتحدة وأن يكونوا قاطنين فيها بشكل رئيسي.
  • التجديد: إذا كانت صلاحية البطاقة الخضراء قاربت على الانتهاء، يجب التفكير في تجديدها قبل السفر خارج الولايات المتحدة لتجنب أي مشاكل أو تعقيدات.

من المهم الالتزام بالقوانين المتعلقة بالإقامة الدائمة والسفر خارج الولايات المتحدة بعد الحصول على البطاقة الخضراء. قد تحتاج إلى استشارة محامٍ مختص لفهم جميع القواعد والإجراءات المتعلقة بالسفر بعد الحصول على البطاقة الخضراء.

يُمكنك التعرف على المزيد حول البطاقة الخضراء عبر مقالنا: متى يحق لحامل البطاقة الخضراء الأمريكية الحصول على الجواز الأمريكي ومعرفة كل التفاصيل التي تنقصك.

ماذا اكتب في طلب اللجوء؟

في طلب اللجوء، يجب أن تكتب بيانًا مفصلًا وشاملاً يوضح أسباب طلبك للجوء ويقدم الأدلة اللازمة التي تدعم قصتك وتوضح تعرضك للاضطهاد أو الخطر في بلدك. إليك بعض النصائح لكتابة طلب اللجوء:

  • الاهتمام بالتفاصيل: كن مفصلًا في شرح قصتك ولا تتردد في ذكر التفاصيل المهمة والتواريخ الدقيقة.
  • وضوح اللغة: استخدم لغة واضحة وبسيطة لكي تفهم قصتك بسهولة.
  • الدعم بالأدلة: قدم أدلة مادية قوية تدعم طلبك، مثل تقارير طبية، شهادات، أخبار، أو أي وثائق أخرى.
  • التركيز على الاسباب القانونية: تأكد من تسليط الضوء على الأسباب القانونية التي تؤهلك للحصول على اللجوء في الولايات المتحدة.
  • الصدق والموثوقية: كن صادقًا وموثوقًا في كل ما تذكره، وتجنب تزييف المعلومات أو إضافة تفاصيل غير صحيحة.
  • الاستعانة بمساعدة قانونية: من المفيد أن تستشير محاميًا مختصًا في اللجوء ليساعدك في كتابة طلب اللجوء وضمان تقديم الوثائق والمعلومات الصحيحة والكاملة.
  • الترتيب الجيد: قم بتنظيم طلب اللجوء بشكل منطقي ومرتب، وتأكد من إدراج كل المعلومات المهمة.

تذكر أن طلب اللجوء يعتمد بشكل كبير على قصتك الشخصية والأدلة التي تقدمها لدعم طلبك، لذلك يجب عليك أن تكون صادقًا وشاملاً في طرح قصتك والأسباب التي تجعلك بحاجة إلى الحماية في الولايات المتحدة.

شروط قبول طلب اللجوء السياسي في امريكا

شروط قبول طلب اللجوء السياسي في امريكا تحدد من قبل مكتب الهجرة والجمارك الأمريكي (USCIS) والمحاكم القضائية المختصة. إليك أهم الشروط التي يجب توافرها لقبول طلب اللجوء السياسي في امريكا:

  • التعرض للاضطهاد: يجب أن تكون الأسباب التي تدفعك للجوء سياسية، وأن تكون قد تعرضت للاضطهاد في بلدك بسبب عرقك أو دينك أو جنسيتك أو انتمائك السياسي أو المعتقدات السياسية الخاصة بك.
  • العدم القدرة على العودة: يجب أن تكون غير قادر على العودة إلى بلدك بسبب تعرضك للخطر الشديد والواضح في حالة العودة.
  • الطلب الزمني: يجب أن يتم تقديم طلب اللجوء السياسي في امريكا في غضون مهلة معينة من دخولك إلى الولايات المتحدة، وفي بعض الحالات يجب تقديم الطلب خلال السنة الأولى من دخولك.
  • عدم التورط في نشاطات إرهابية: يجب أن تكون سجلك خاليًا من أي نشاطات إرهابية أو جنائية تستبعدك من الحصول على اللجوء.
  • تقديم دليل وأدلة: يجب أن تقدم أدلة قوية وموثوقة تدعم زعمك بتعرضك للاضطهاد في بلدك، مثل شهادات، تقارير طبية، أخبار، أو أي وثائق أخرى.
  • عدم الحصول على حماية في بلد ثالث: إذا كنت قد حصلت على حماية في بلد ثالث، قد يؤثر ذلك على قبول طلب اللجوء السياسي في الولايات المتحدة.

من المهم أن تتبع الإجراءات القانونية وتقدم طلب اللجوء السياسي في امريكا بأسرع وقت ممكن بعد دخولك إلى الولايات المتحدة، وتقديم كل الأدلة الداعمة اللازمة لتحقيق فرص نجاح طلبك. يُفضل أن تستشير محاميًا مختصًا في قضايا الهجرة لمساعدتك في هذه العملية القانونية، وللمزيد من المعلومات إليك هذا الفيديو موضحًا المزيد من التفاصيل:

الجنسيات التي لها حق اللجوء السياسي في امريكا

في الولايات المتحدة، يُمنَح حق اللجوء السياسي لجميع الأفراد الذين يعتبرون مُضطَهدَين في بلادهم بسبب العرق أو الدين أو الجنس أو الجنسية أو الانتماء السياسي أو المعتقدات السياسية الخاصة بهم.

بالتالي، جميع الجنسيات يمكن أن تكون مُؤهَلة لطلب اللجوء السياسي في امريكا إذا توفرت لديهم أسباب قانونية تستدعي الحماية من الاضطهاد أو الخطر في بلادهم.

مصادرنا المُعتمد عليها في إعداد هذا الدليل:

زر الذهاب إلى الأعلى