الجوازات

دليل شامل: تجديد جواز السفر السعودي لمدة 10 سنوات

تجديد جواز السفر السعودي لمدة 10 سنوات

إذا كنت تفكر في تجديد جواز السفر السعودي لمدة 10 سنوات، فأنت بالتأكيد تدرك أن هذا الأمر يتطلب بعض التخطيط والإجراءات الإدارية. قد يبدو الأمر مزعجًا ومعقدًا في البداية، ولكن مع المعلومات الصحيحة والتحضير المناسب، يمكن أن يكون تجديد جواز السفر السعودي لمدة 10 سنوات عملية بسيطة وسلسة.

في هذا المقال، سنقدم لكم كل ما تحتاجون لمعرفته حول كيفية تجديد جواز السفر السعودي لمدة 10 سنوات، بدءًا من الشروط والوثائق المطلوبة وحتى طريقة تقديم الطلب والرسوم المتعلقة بهذه العملية.

سوف نوفر لكم المعلومات الحديثة والموثوقة، بحيث تتمكنوا من استكمال القراءة لنهاية المقال بكل سهولة ويسر. لذلك، إذا كنت ترغب في تجديد جواز السفر السعودي لمدة 10 سنوات، فالرجاء الاستمرار في القراءة لتحصل على كل المعلومات التي تحتاج إليها.

موضوع يهمك أيضًا: تجديد جواز السفر السعودي: دليلك الشامل

الشروط اللازمة لتجديد جواز السفر السعودي لمدة 10 سنوات

تجديد جواز السفر السعودي لمدة 10 سنوات هو عملية مهمة يجب الاهتمام بها بشكل كبير. لتتمكن من تجديد جواز السفر الخاص بك لمدة 10 سنوات، يجب عليك توفير الشروط والوثائق المطلوبة، كما يجب عليك الالتزام ببعض الإجراءات الإدارية. في هذا القسم، سوف نستعرض لك جميع الشروط اللازمة لتجديد جواز السفر السعودي لمدة 10 سنوات.

  1. الحصول على نسخة من الجواز الساري المفعول.
  2. تعبئة نموذج تجديد جواز السفر، ويمكن الحصول عليه من الموقع الرسمي للجوازات السعودية.
  3. إحضار صورة شخصية بحجم 4 × 6 سم.
  4. إحضار نسخة من بطاقة الهوية الوطنية.
  5. إحضار أصل إقامة صالحة لمدة لا تقل عن 3 شهور.
  6. دفع رسوم التجديد اللازمة، والتي تختلف حسب فترة صلاحية الجواز وعدد الصفحات.

بمجرد توفير جميع الشروط المذكورة أعلاه، يمكنك تقديم طلب تجديد جواز السفر السعودي لمدة 10 سنوات. يجب الانتباه إلى أنه في بعض الحالات، قد يطلب منك إجراء مقابلة شخصية لتأكيد هويتك والتحقق من بياناتك.

بعد الانتهاء من الإجراءات اللازمة، يمكنك استلام جواز السفر الجديد خلال فترة لا تتجاوز 5 أيام عمل.

موضوع يهمك أيضًا: تجديد جواز السفر السعودي للأطفال: دليلك الشامل

الوثائق المطلوبة لتجديد جواز السفر السعودي لمدة 10 سنوات

يجب على المسافرين السعوديين الحاصلين على جوازات سفر سارية المفعول والمتعلقة بهم الحصول على جواز سفر جديد قبل انتهاء صلاحية الجواز الحالي، وخاصة إذا كان الجواز ينتهي صلاحيته خلال الأشهر القليلة القادمة. لتجديد جواز السفر السعودي لمدة 10 سنوات، يجب تقديم بعض الوثائق الهامة التي يمكن توضيحها على النحو التالي:

  1. نسخة من الهوية الوطنية: يجب تقديم نسخة من الهوية الوطنية صالحة ومعتمدة، والتي يجب أن تتطابق مع البيانات المدرجة في طلب التجديد.
  2. الجواز الساري المفعول: يجب تقديم الجواز السعودي الساري المفعول والذي يتم تجديده، والذي يحتوي على العديد من البيانات الشخصية الهامة.
  3. صورة شخصية: يجب تقديم صورة شخصية ملونة ومقاسها 4 × 6 سم، والتي يتم استخدامها في إصدار الجواز الجديد.
  4. الرسوم: يجب دفع الرسوم المتعلقة بتجديد جواز السفر السعودي لمدة 10 سنوات، والتي تختلف حسب المدة المحددة لتجديد الجواز.

بعد تقديم جميع هذه الوثائق، يمكن تقديم طلب لتجديد جواز السفر السعودي لمدة 10 سنوات. يجب على المسافرين السعوديين الذين يرغبون في التقدم بطلب تجديد جوازات سفرهم الحصول على هذه الوثائق وتقديمها بشكل صحيح لتفادي أي تأخير في إصدار الجواز الجديد.

موضوع يهمك أيضًا: دليل خدمات التاشيرات الالكترونية في السعودية

الرسوم المطلوبة لتجديد جواز السفر السعودي لمدة 10 سنوات

تعتبر الرسوم من العوامل المهمة التي يجب مراعاتها عند تجديد جواز السفر السعودي لمدة 10 سنوات. وتختلف هذه الرسوم حسب المدة المحددة للجواز، والأعمار، وفئة الجواز. فيما يلي أهم الرسوم المطلوبة لتجديد جواز السفر السعودي لمدة 10 سنوات:

  • رسوم تجديد جواز السفر السعودي للفئة العمرية من 6 سنوات وحتى 15 سنة تبلغ 100 ريال سعودي.
  • رسوم تجديد جواز السفر السعودي للفئة العمرية من 15 سنة وحتى 21 سنة تبلغ 200 ريال سعودي.
  • رسوم تجديد جواز السفر السعودي للفئة العمرية من 21 سنة وما فوق تبلغ 400 ريال سعودي.

يجب الإشارة إلى أنه يمكن دفع هذه الرسوم عن طريق الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية أو من خلال مكاتب البريد، كما يتم قبول الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت أو ببطاقات الائتمان والخصم المباشر في بعض الحالات. ويمكن للمواطنين الاستفسار عن هذه الرسوم عند تقديم طلب التجديد عند الجهات المختصة، وبخاصة في مكاتب الجوازات.

بذلك يمكن القول بأن دفع الرسوم المطلوبة يعتبر جزءًا هامًا من عملية تجديد جواز السفر السعودي لمدة 10 سنوات، ولا يجب إغفالها لتجنب أي تأخير أو مشاكل قد تواجه المواطنين.

موضوع يهمك أيضًا: آخر تحديثات شروط تجديد الجواز السعودي في امريكا

كيف يمكن تقديم طلب لتجديد جواز السفر السعودي لمدة 10 سنوات؟

يمكن تقديم طلب لتجديد جواز السفر السعودي لمدة 10 سنوات بسهولة ويسر، وذلك من خلال القيام بعدد من الخطوات البسيطة.

أولاً، يجب على المتقدم الذهاب إلى موقع الجوازات الإلكتروني أو التطبيق الخاص بالهواتف الذكية، وتسجيل الدخول باستخدام الحساب الخاص به.

ثم، يجب اختيار خدمة “تجديد جواز السفر” وتعبئة النموذج الإلكتروني بجميع المعلومات الشخصية المطلوبة، وتحميل الوثائق الضرورية، مثل صورة شخصية وصورة من الهوية الوطنية.

بعد ذلك، سيتم احتساب الرسوم المطلوبة والتي يمكن الدفع عن طريق بطاقة الائتمان أو الدفع الإلكتروني. وفي حال رغبة المتقدم في استلام الجواز بنفسه، فيمكنه اختيار ذلك من خلال إدخال بيانات مكان الاستلام.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن للمتقدم لتجديد جواز السفر السعودي لمدة 10 سنوات، متابعة حالة الطلب ومعرفة الوقت المتوقع لإصدار الجواز الجديد، من خلال الاستعلام عن طريق الموقع الإلكتروني أو التطبيق الخاص بالجوازات السعودية.

كم من الوقت يستغرق تجديد جواز السفر السعودي لمدة 10 سنوات؟

عملية تجديد جواز السفر السعودي لمدة 10 سنوات تعد عملية بسيطة وسريعة إذا تم اتباع الإجراءات الصحيحة وتوفير جميع المستندات المطلوبة. في معظم الحالات، يستغرق تجديد جواز السفر السعودي لمدة 10 سنوات من 3 إلى 5 أيام عمل، وذلك بعد تقديم طلب التجديد وتوفير المستندات اللازمة، ويمكن للمواطنين السعوديين تتبع حالة طلب التجديد عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية السعودية.

يجب ملاحظة أن هذه المدة تختلف قليلاً باختلاف موقع السفارة أو القنصلية التي تتقدم إليها بطلب التجديد، حيث يمكن أن تتأثر المدة بحمولة العمل في تلك الفترة. لذلك، يُنصح بتقديم طلب التجديد قبل موعد السفر بوقت كافٍ لتجنب أي تأخير غير متوقع.

ومن المهم الاطلاع على جميع المتطلبات والشروط المحددة قبل تقديم طلب التجديد وذلك لتجنب أي تأخير قد يحدث بسبب عدم استيفاء المتطلبات المطلوبة.

هل يمكن تجديد جواز السفر السعودي 10 سنوات عبر الإنترنت؟

نعم، يمكن لحاملي جواز السفر السعودي الذين يرغبون في تجديده لمدة 10 سنوات تقديم طلب التجديد عبر الإنترنت. يجب على الشخص الحصول على حساب في منصة “أبشر” الحكومية وتسجيل الدخول إليها لتقديم الطلب.

ويجب تقديم الوثائق المطلوبة وسداد الرسوم المقررة عبر الإنترنت أيضاً. يمكن متابعة حالة الطلب عبر المنصة وستصل إشعارات عند الانتهاء من إصدار الجواز الجديد.

ومع ذلك، يجب التأكد من أن الشخص المقدم للطلب مؤهل لتقديم الطلب عبر الإنترنت وأن جواز السفر السابق لا يحمل أي تعديلات أو أخطاء.

ما هي الشروط اللازمة لتجديد جواز السفر السعودي لمدة 10 سنوات؟

تتضمن الشروط اللازمة لتجديد جواز السفر السعودي لمدة 10 سنوات أن يكون الجواز ساري المفعول وغير منتهي الصلاحية، وأن يكون صاحب الجواز قد بلغ سن الرشد، وأن يكون صاحب الجواز ليس ممنوعًا من السفر.

ما هي الوثائق المطلوبة لتجديد جواز السفر السعودي لمدة 10 سنوات؟

يجب تقديم صورة شخصية واضحة وحديثة، والجواز السعودي القديم، ونسخة من بطاقة الهوية الوطنية.

كم يستغرق تجديد جواز السفر السعودي لمدة 10 سنوات؟

يمكن لعملية تجديد جواز السفر السعودي لمدة 10 سنوات أن تستغرق بين 5 إلى 10 أيام عمل، وذلك حسب مكان تقديم الطلب.

هل يمكن تجديد جواز السفر السعودي لمدة 10 سنوات عبر الإنترنت؟

نعم، يمكن تجديد جواز السفر السعودي لمدة 10 سنوات عبر الإنترنت من خلال منصة “أبشر“، وذلك بعد التأكد من الشروط اللازمة وتقديم الوثائق المطلوبة.

زر الذهاب إلى الأعلى