السفر والسياحة

ما هي جزيرة فرسان السعودية؟ ولماذا عليها هذا الإقبال؟ دليل كامل

جزيرة فرسان واحدة من أكبر الجزر التي تتمتع بها المملكة العربية السعودية، وتتمتع بالكثير من المزايا مقارنةً بالكثير من الجزر السياحية الأخرى ولكن بشكل عام تتميز المملكة العربية السعودية بتواجد عدد كبير من الجزر السياحية ذات المناظر الخلابة. تبلغ عددها حوالي 1200 جزيرة، وتنقسم إلى جزر في البحر الأحمر وجزر في الخليج العربي على رأسهم جزيرة فرسان.

تتمركز الجزر السعودية الأكبر في البحر الأحمر، حيث تشكل حوالي 90٪ من إجمالي الجزر، بينما توجد الباقي في الخليج العربي. تختلف جزر المملكة العربية السعودية في تكوينها، فبعضها مرجاني، وبعضها رملي، وبعضها بركاني وقاري.

عادةً ما تكون هذه الجزر غير مأهولة بالسكان بسبب ضيق الموارد الاقتصادية والظروف المناخية الصعبة. ومن بين هذه الجزر جزيرة أبو علي، وجزيرة ثيران، وجزيرة فرسان، التي تعتبر أكبر جزر السعودية من حيث المساحة.

موضوعات ستفيدك أيضًا !!

جزيرة فرسان: جنة في قلب البحر الأحمر

تحتل جزيرة فرسان موقعًا استراتيجيًا في جنوب البحر الأحمر، وتتبع محافظة جازان في جنوب غرب المملكة العربية السعودية. تضم جزيرة فرسان مجموعة من الجزر والآثار التاريخية. تحتضن الجزيرة عددًا من المعالم البارزة مثل القلعة العثمانية ومباني غرين ومنزل الرفاعي.

تمتد جزيرة فرسان على مساحة تزيد عن 1050 كيلومترًا مربعًا، وتحتوي على حوالي 150 جزيرة. تعد جزيرة فرسان الأكبر من حيث الكثافة السكانية والمساحة. تقع الجزيرة في مجموعة جزر فرسان في البحر الأحمر وتبعد نحو 50 كيلومترًا إلى الغرب من مدينة جازان.

تتميز جزيرة فرسان بشواطئها الرملية البيضاء الناصعة ومياهها البحرية الملونة بألوان جميلة، مما يجعلها وجهة سياحية رائعة. تُعتبر جزيرة فرسان مناطق محمية، حيث يصل ارتفاع أعلى نقطة فيها إلى 72 مترًا فوق سطح البحر. بطول 66 كيلومترًا وعرض 30 كيلومترًا، تتمتع بتنوع بيولوجي مذهل.

القرى الساحلية الساحرة على جزيرة فرسان

على جزيرة فرسان، توجد مجموعة من القرى الساحرة التي تستحق الزيارة، ومن بينها:

1. قرية المحرق

جزيرة فرسان

تقع قرية المحرق جنوب جزيرة فرسان، ويعمل سكانها في مجال الصيد. يمكن للزوار اكتشاف ثقافة الصيد والاستمتاع بمشاهدة الصيادين أثناء قيامهم بأعمالهم اليومية.

2. قرية القصار

قرية القصار
قرية القصار

تبعد قرية القصار حوالي 5 كيلومترات عن بلدة فرسان وتشتهر بوجود مزارع النخيل فيها. يأتي السياح إلى هذه القرية للاستمتاع بجمال الطبيعة وقضاء أوقات ممتعة في المصايف الساحلية.

3. قرية المسيلة

جزيرة فرسان
جزيرة فرسان

تقع قرية المسيلة شمال بلدة فرسان، ويعيش سكانها من خلال الزراعة وتربية المواشي. تحظى القرية بموقع متميز في الشمال الشرقي من البلدة.

4. قرية الحسين

جزيرة فرسان
جزيرة فرسان

تبعد قرية الحسين حوالي 30 كيلومترًا عن جزيرة فرسان، ويعمل سكانها في الزراعة وتربية المواشي. تتميز القرية بموقعها الجغرافي الرائع في الشمال الشرقي من البلدة.

5. قرية صير

جزيرة فرسان
جزيرة فرسان

تشتهر قرية صير بتجارة اللؤلؤ، وتبعد حوالي 45 كيلومترًا عن بلدة فرسان. تُعد المصدر الرئيسي لتوريد الأسماك إلى أسواق مدينة جدة ومدينة جازان.

أماكن سياحية مميزة في جزيرة فرسان في جازان

تحتوي جزيرة فرسان في المملكة العربية السعودية على العديد من الآثار والمعالم السياحية التي تستحق الاستكشاف، وتساهم في نشاط السياحة في المنطقة. وإليكم بعض هذه الأماكن:

1. القلعة العثمانية

القلعة العثمانية
القلعة العثمانية

تُعد القلعة العثمانية معلمًا سياحيًا ذو أهمية تاريخية، حيث تعود إلى العهد العثماني الذي مر بهذه الجزيرة. تقع القلعة شمال جزيرة فرسان وتوفر إطلالة رائعة على المنطقة المحيطة بها. تبعد القلعة حوالي 50 كيلومترًا عن مدينة جازان.

2. بيت الجرمل

بيت الجرمل
بيت الجرمل

يعتبر بيت الجرمل مبنى أثريًا يقع على ساحل جزيرة قماح. يعود تاريخه إلى الحرب العالمية الأولى، حيث كان يستخدم كمخزن للذخيرة والأسلحة. تم بناء بيت الجرمل من قبل الألمان ويعد موقعًا استراتيجيًا في جزيرة قماح.

3. قلعة لقمان

قلعة لقمان
قلعة لقمان

تعرفها أهل فرسان بجبل لقمان، وهي عبارة عن أطلال لقلعة قديمة تشكل مرتفعًا من الصخور المنحوتة. تقع في طريق قرية المحرق وتعتبر وجهة لا يمكن تفويتها بسبب جمالها الذي يعكس تاريخها العريق.

4. قرية القصار

قرية القصار
قرية القصار

تبعد قرية القصار حوالي 5 كيلومترات عن مركز جزيرة فرسان في المملكة العربية السعودية. تُعتبر واحة ساحلية وجنة طبيعية، حيث تحتضن مزارع النخيل. تُعد قرية القصار وجهة صيفية رائعة للسكان المحليين والسياح.

5. قصر النجدي

قصر النجدي
قصر النجدي

يتميز قصر النجدي بفن العمارة الساحر والفريد من نوعه، ويعود تاريخه إلى فترة ازدهار تجارة اللؤلؤ. يتميز بتصميمه الفريد والنقوش الجميلة التي تميزه عن غيره من المباني. يُعد قصر النجدي وجهة سياحية يجب زيارتها عند زيارة جزيرة فرسان في السعودية.

6. منطقة القندل

منطقة القندل
منطقة القندل

تقع منطقة القندل شمال جزيرة فرسان في السعودية، وتتميز بوجود غابات المانجروف وأشجار القندل والممرات المائية. تعتبر منطقة خلابة ذات جمال طبيعي استثنائي، وعلى الرغم من صعوبة الوصول إليها والتي تتطلب مساعدة مرشد محلي ذو خبرة، إلا أن زيارتها تستحق الجهد.

باختصار، جزيرة فرسان في جازان تعتبر وجهة سياحية مميزة تتمتع بتنوع طبيعي رائع وتاريخ غني. إنها وجهة مثالية للاستمتاع بالشواطئ الساحرة واستكشاف الثقافة والتاريخ الغني للمنطقة. لا شك أن زيارة هذه الجزيرة ستكون تجربة لا تُنسى.

زر الذهاب إلى الأعلى