مدونة العمل والتوظيف

كم راتب عامل النظافة في السعودية | يصل إلى 7200 ريال سعودي

ما هو راتب عامل النظافة في السعودية؟ وكيف تطورت الرواتب على مر السنوات؟ دعنا نتعرف على هذا الموضوع الشيق والمثير! في هذا المقال.

سنلقي نظرة على رواتب عمال النظافة في السعودية لعام 1445 هـ، ونتعرف على المهام التي يقومون بها لجعل بيئتنا أكثر جمالاً وصحة.

راتب عامل النظافة في السعودية عام 1445

تشهد المملكة العربية السعودية اهتمامًا بالغًا بتقدير جميع الأعمال والمهن، وتُعَدُّ مهنة عمال النظافة من بين الفئات المهمة التي تلعب دورًا حيويًا في المحافظة على نظافة الوطن. تم تسمية هذه المهنة بـ “صديق البيئة”، مما يعكس التركيز على دورهم الإيجابي في الحفاظ على البيئة.

يكمن تأثيرهم الضروري في مختلف المواقع داخل المملكة، بدءًا من المستشفيات والمدارس وصولاً إلى المكاتب وغيرها. حرصت الدولة على توفير أجور مناسبة لهم، تعكس اهتمامها بضمان حقوقهم.

يُسجل عمال النظافة في وزارة العمل، مما يجعلهم تابعين للجهات الحكومية، وبالتالي يستفيدون من جميع الامتيازات والبدلات التي تُمنح لموظفي الحكومة. تتفاوت رواتب عمال النظافة في السعودية بين 600 و1000 ريال سعودي، حسب عدد الساعات ومكان العمل.

اقرأ أيضًا: كم راتب الضابط الجامعي | رواتب وعلاوات الضباط الجامعيين بالمملكة

متوسط راتب عامل النظافة في السعودية

في إطار الاستفسار حول متوسط راتب عامل النظافة في السعودية، يجدر بنا النظر إلى أن هذه المهنة تُعَدُّ من الوظائف الأساسية في جميع الدول، مما يستدعي مقارنة الرواتب بين الدول المختلفة.

تُظهر القائمة التالية فارقًا كبيرًا في متوسط راتب عامل النظافة في السعودية وغيرها من الدول، حيث تُقدر بعض الدول عمال النظافة وتوفر لهم رواتب تفوق حاجاتهم. فيما يلي توضيح لرواتب عمال النظافة في بعض الدول:

  1. المملكة العربية السعودية: متوسط راتب عامل النظافة في السعودية يتراوح بين 600 و1000 ريال سعودي.
  2. مصر: 750 جنيه مصري.
  3. كندا: 2500 دولار كندي.
  4. سويسرا: 4050 دولار سويسري.
  5. المغرب: 5770 درهم مغربي.
  6. الولايات المتحدة الأمريكية: تتراوح بين 3 و10 آلاف دولار أمريكي.
  7. الكويت: 60 دينار كويتي.
  8. ألمانيا: 34724 يورو.
  9. الإمارات: 6600 درهم إماراتي.
  10. قطر: 6020 ريال قطري.

تظهر هذه البيانات الاختلاف الكبير في متوسط الرواتب لعمال النظافة حول العالم، ويرتبط ذلك بظروف السوق العمل والاقتصاد في كل دولة.

عدد عمال النظافة في السعودية

تُظهر الجهود المبذولة في المملكة العربية السعودية لتعزيز مهنة عمال النظافة، حيث يُمكن للسعوديين والمقيمين التقديم لهذه الوظيفة الأساسية.

يبلغ عدد الوظائف المُتاحة في هذا القطاع حوالي 9473 آلية، ويقارب إجمالي عدد العاملين في هذه المجال إلى 67505 عامل، ويعزى ذلك إلى جاذبية الراتب المُقدم لعمال النظافة في المملكة.

مهام عامل النظافة في السعودية

لقبول الفرد في هذه المهنة الحيوية، يجب أن يكون ملمًا بمعايير النظافة العالمية ويتمتع بالمهارات التنظيمية. يُشير ذلك إلى أهمية تحديد كم راتب عامل النظافة في السعودية المتوقع ومن ثم التقديم للوظيفة.

تتضمن مهام عامل النظافة في المملكة العربية السعودية:

  1. الحفاظ على نظافة الشوارع والأرصفة من الغبار والشوائب.
  2. جمع النفايات والتخلص منها بشكل فعال.
  3. المحافظة على سلامة الطرق من الحشرات الضارة من خلال استخدام المبيدات.
  4. إزالة صناديق القمامة وتفريغها بانتظام.
  5. الحفاظ على نظافة المباني العامة ومناطق تضررت بسبب الحوادث الطبيعية.

يُشير نواف العضياني، مدير الإدارة العامة للنظافة في أمانة منطقة الرياض، إلى أهمية عدم تقديم أي مبالغ مالية لعمال النظافة من المواطنين، حيث يجتهدون في أداء واجباتهم الأساسية بدقة واجتهاد.

من جانب آخر، يُعكس تأسيس أمانة منطقة الرياض في عام 1937 وتوسعها في عام 1956، التزامها بتقديم خدمات بلدية متخصصة لمدينة الرياض وسكانها.

توطين مهنة عمال النظافة في السعودية

في محاولة لتطوير القطاع وتعزيز فرص العمل المحلية، أعلن الكاتب عادل محمد عبده عن رغبته بتوطين مهنة عمال النظافة. وهذا الإعلان أثار جدلاً واسعًا حول فكرة توطين هذه المهنة.

طالب الكاتب بتحسين الرواتب وتوفير فرص تدريبية للراغبين في العمل في هذا المجال، حتى يتمكنوا من تحسين مستوى أدائهم.

كما طالب أيضًا بإتاحة فرص للعمل في هذه المهنة لفترات زمنية محددة، مما يتيح للأشخاص الفرصة لتجربة العمل في هذا المجال لبضعة أشهر قبل اتخاذ قرار نهائي بالتوظيف.

الجدل الذي أثير حول توطين مهنة عمال النظافة يجعلنا نفكر في حماة الوطن والولاء للوطن. فهل لا يستحق وطننا أن نولي اهتماماً لمهنة مهمة تعمل على تجميله وجعله نظيفًا وصحيًا؟

وما الذي يمنعنا من تطوير هذه المهنة وتحسين أوضاع العاملين فيها؟ يجب أن نفكر في تطوير جميع المجالات الوظيفية، بما فيها مهنة عمال النظافة، لأنها لا تقل أهمية عن أي مهنة أخرى.

واجبنا نحو عمال النظافة

من الأهمية بمكان أن نبدي احترامًا وتقديرًا صادقين نحو عمال النظافة، ولتحقيق ذلك، يجب علينا التلتزم بالإرشادات التالية:

  1. التعاون والمساعدة: يتعين علينا دعم عمال النظافة من خلال الامتثال لتوجيهات النظافة والتعاون الفعّال معهم في أداء مهامهم.
  2. المسؤولية في التخلص من المواد الضارة: يجب علينا أن نظهر مسؤوليتنا من خلال التعامل السليم والآمن مع المواد الضارة، مثل التعامل الحذر مع الزجاج المكسور والتخلص منه بطريقة صحيحة.
  3. تجنب التصرف بتكبر أو الاستهانة: عند التفاعل مع عمال النظافة، يجب أن نتجنب أي مظهر من مظاهر التصرف بتكبر أو إظهار الاستهانة. يجب أن ندرك أن احتياجاتهم لا تقل أهمية عن احتياجاتنا.

باختصار، يتعين علينا أن نتحلى بالوعي والتصرف بلطف واحترام تجاه عمال النظافة، مدركين أن تقديرهم لهذه الجهود يسهم في بناء مجتمع يسوده التعاون والاحترام المتبادل.


في الختام، يجب علينا أن نركز على توطين مهنة عمال النظافة ودعم العاملين في هذا القطاع، فهم يساهمون بشكل كبير في جعل مجتمعنا نظيفًا وصحيًا.

ومن خلال تحسين شروط العمل وتقديم فرص تدريبية، سنستطيع تحسين هذه المهنة وجعلها جاذبة للكثير من الأشخاص الموهوبين والمتحمسين لخدمة وطنهم.

بهذا نكون قد استعرضنا راتب عامل النظافة في السعودية لعام 1445 هـ ومهامهم والتحديات التي تواجه توطين مهنتهم. نتمنى أن يستمر دعم الحكومة والمجتمع لهؤلاء العاملين الذين يبذلون جهودًا كبيرة لجعل بيئتنا أفضل مكان للعيش.

م. رائد رفعت

المهندس رائد رفعت، خبير في تحسين مُحركات البحث SEO شغوف بكتابة المحتوى ونقل الخبرات العلمية والعملية إلى العالم. أنقل لك من خبرتي ومعلوماتي "المُحدثة دائمًا" كل ما يخص العرب في الخارج، لتتمكن دائمًا من الحصول على دليل تويجيهي مميز لرحلتك القادمة في أي دولة أجنبية عن وطننا العربي. More »

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى