شراب اكسبان

معلومة لأول مرة: شراب اكسبان هل يسبب النعاس وأعراضه الجانبية

معلومة طبية

شراب اكسبان هل يسبب النعاس؟ أحد الأسئلة الشائعة في الفترة الأخيرة عن واحد من الأدوية الموسعة للشعب الهوائية، فهل حقًا شراب اكسبان هل يسبب النعاس؟ أم هي شائعات أو أعراض نادرة! هو ما سنتعرف عليه في مقالنا اليوم عن كل ما يخص شراب اكسبان الطبي.

شراب اكسبان هل يسبب النعاس

شراب اكسبان

شراب اكسبان واحد من العلاجات الطبية المستخدمة بكثرة في حالات وجود بلغم أو حالات البرد أو عدوى الجهاز التنفسي من أي نوع، وحتوي الدواء على العقار المعروف باسم جوايفينيسين هذا العقار الذي يعمل بشكل فعال على طرد البلغم وزيادة مناعة الرئتين في مواجهة الفيروسات الرئوية المختلفة.

لكن بشكل عام لم يثبت أن العقار المؤثر كمادة فعالة في الدواء مثل جوايفينيسين يسبب النعاس إلا أنه من المتوقع أنه في بعض الحالات النادرة للغاية يُمكن أن يسبب بعض الشعور بالأرق والحاجة للنوم والنعاس.

كل الاحتمالات واردة بالأخص أن الأجسام ليست كبعضها والحالات الصحية تختلف من شخص لآخر لهذا عليك مراجعة الطبيب المعالج والمتابع للحالة الصحية لك أو لمن سيتناول الدواء لكي يتمكن من الاستقرار بأن يتم تناول الدواء أو اجتنابه والبحث عن بديل له.

أعددنا لك عدة موضوعت مميزة كذلك بخصوص الأدوية والعقاقير مثل: هل يسبب شراب ايزيبيان النعاس؟، وهل حبوب ليكرا مخدرات؟، وهل حبوب جوينت ايس تزيد الوزن؟

أعراض شراب اكسبان الجانبية

شراب اكسبان علاج كأي علاج في العالم، فأغلب الأدوية الكيماوية الموجودة في العالم لها من الآثار الجانبية ما يمكن تحمله ومنها ما لا يمكن تحمله، لهذا فيما يلي قائمة كاملة بكل أعراض شراب اكسبان الجانبية:

  • الصداع: في بعض الحالات قد يسبب شراب اكسبان صداعًا يظهر في مختلف أنحاء الرأس بشكل خفيف.
  • آلام المعدة: عادةً من يعانون من التهاب في المعدة أو أن معدتهم حساسة ضد الأدوية القوية قد يسبب لهم اكسبان آلامًا في المعدة بعد فترة من الوقت.
  • الغثيان: ليس من المعتاد ان يسبب اكسبان غثيان ولكن في بعض الحالات النادرة قد يحدث ذلك.
  • التقيؤ: هذه الحالة يُمكننا القول أنها أكثر من نادرة، فدواء اكسبان قلما يسبب مثل هذه الحالة وقد يكون تضارب لبعض أنواع العلاجات مع بعضها البعض.
  • الحساسية: وصف الطبيب مهم جدًا في هذه الحالات، فهناك بعض الأدوية التي يكون الجسم حساسًا منها ويجب تجنبها والبحث عن البديل وفقًا لتعليمات الطبيب حتى لا تؤثر سلبًا على الحالة الصحية للمريض.

نصائح قبل تناول شراب اكسبان

إذا كنت جديدًا على تناول اكسبان وشعرت بأن هناك دوار وبدأت تتسائل شراب اكسبان هل يسبب النعاس أم لا؟ فعليك بعدة نصائح يجب تنفيذه والأخذ بها لتجنب أي مشاكل مستقبلية:

  • تجنب القيادة بالسيارة فقد تكون معرضًا للخطر بعد تناوله وكذلك تجنب استخدام أي آلات حادة.
  • عليك بتناول الجرعة المكتوبة فقط من قبل الطبيب المعالج ولا تهتم لأمر الجرعة على علبة الدواء.
  • يجب ألا تتناول عقارًا مثل اكسبان مع شرب الكحوليات وإلا سيكون تأثيره سلبيًا.
  • عليك بشرب الكثير من السوائل بعد تناول الدواء للحد من انخفاض الطاقة والشعور بالنعاس.
  • ركز على أخذ القسط الكافي من النوم وإلا ستكون حاجتك للنوم مع تناول اكسبان وكأنها أعراض نعاس ناتجة عن تناول الدواء.

ختامًا؛ يجب عليك دائمًا وقبل البدء في تناول عقار أو دواء معين عليك استشارة الطبيب والتعرف من خلالها على مواعيد أخذ الدواء وعدد الجرعات اليومية حتى وإن كنت قد حصلت على الدواء من خلال استشارة أحد الأصدقاء والأقارب فالحالات تختلف فيما بينها وكذلك الأدوية وعدد جرعاتها تختلف من شخص لآخر ومن تشخيص لآخر.