السفر والسياحة

هل دوالي الخصية تسبب العقم؟ الإجابة بالدليل

هل دوالي الخصية تسبب العقم؟ هذا التساؤل الشائع بين الرجال الذين يعانون من دوالي الخصية، فمن المعروف أن دوالي الخصية هي حالة طبية تصيب ما بين 15-20% من الرجال في سن الإنجاب.

وهي عبارة عن تضخم في الأوردة التي تنقل الدم من الخصيتين إلى الجسم. يمكن أن تظهر دوالي الخصية في أي عمر، ولكنها أكثر شيوعًا بين الرجال في سن العشرينات والثلاثينيات، في هذا الدليل نُجيب على تساؤلكم الشائع بالدليل، فهل دوالي الخصية تسبب العقم؟ أم أنها مُجرد شائعات لا أساس لها، تابع.

هل دوالي الخصية تسبب العقم؟

يعتبر وجود دوالي الخصية مؤثرًا على إمكانية الإنجاب لدى الرجال حيث تتسبب دوالي الخصية في زيادة درجة حرارة الخصيتين، مما يمكن أن ينخفض من إنتاج الحيوانات المنوية وجودتها.

هذا التأثير على الخصوبة يمكن أن يكون نتيجة لتقليل نسبة الحيوانات المنوية المناسبة وتغيرات في خصائصها، إذا كنت تعاني من دوالي الخصية وترغب في الإنجاب، من الأفضل مراجعة طبيب مختص في الأمراض الذكورية أو طبيب متخصص في العقم للحصول على تقييم دقيق وتوجيهات حول العلاج المناسب.


ما هي أسباب دوالي الخصية؟

تظل أسباب دوالي الخصية غير معروفة تمامًا. ومع ذلك، يشير الخبراء إلى وجود عوامل محتملة تسهم في تطوير هذه الحالة، وتشمل:

  • العوامل الهرمونية: قد تلعب الهرمونات دورًا في تأثير قوة ونقاوة الأوردة في كيس الصفن، وبالتالي تسهم في تطور دوالي الخصية.
  • العوامل الوراثية: قد يكون هناك ارتباط وراثي بين دوالي الخصية وبعض الحالات الطبية الأخرى، مثل عدم نزول الخصية إلى موقعه الطبيعي.
  • ارتفاع درجة حرارة الخصيتين: تُعتقد بعض النظريات أن ارتفاع درجة حرارة الخصيتين يمكن أن يؤدي إلى تضخم الأوردة وتمددها، مما يسهم في تكوين دوالي الخصية.
  • ضعف عضلات الأوعية الدموية: اضطرابات في عضلات الأوعية الدموية في منطقة الحوض قد تكون مرتبطة بتطور دوالي الخصية.

أعراض دوالي الخصية

باستكمال الإجابة على سؤالكم، هل دوالي الخصية تسبب العقم؟ نُقدم لكم مجموعة من الأعراض التي إن وجدتوها، عليكم بالذهاب إلى الطبيب المختص فورًا:

غالبًا ما لا تظهر دوالي الخصية أي أعراض، ولكن قد تكون هناك بعض العلامات والأعراض المحتملة، وتشمل:

  1. الألم والثقل: قد يشعر بعض الرجال بألم خفيف أو شعور بالثقل في منطقة الخصية أو كيس الصفن.
  2. التورم والانتفاخ: قد يلاحظ بعض الأشخاص تورمًا طفيفًا أو انتفاخًا في منطقة كيس الصفن.
  3. الحرارة والاحمرار: في بعض الحالات، قد يشعر الرجال بارتفاع طفيف في درجة حرارة الخصية أو يلاحظون احمرارًا خفيفًا في الخصية.
  4. الألم بعد النشاط البدني: قد يشعر بعض الرجال بألم في منطقة الخصية بعد ممارسة الرياضة أو بعد الوقوف لفترات طويلة.

اقرأ أيضًا: هل ميلان الرحم يظهر بالسونار؟ الإجابة الكاملة


عوامل أخرى مؤثرة جودة التخصيب

تسائلتم في البداية، هل دوالي الخصية تسبب العقم؟ وقد أجبناكم لكن هناك بعض العوامل الأخرى التي يُمكن أن تتداخل في أذهانكم مع فكرة الإصابة بدوالي الخصية يُمكن أن تكون هي السبب الرئيسي والمؤثر على الإنجاب، فيما يلي أبرز هذه العوامل:

  1. العمر: ينخفض معدل الخصوبة لدى الرجال مع تقدم العمر، مع تراجع في إنتاج الحيوانات المنوية وجودتها.
  2. الوزن والسمنة: السمنة قد تؤثر على الهرمونات وتقليل مستويات الخصوبة. كما أن ارتفاع معدل كتلة الجسم (BMI) يمكن أن يؤدي إلى تأثير سلبي على الخصوبة.
  3. نمط الحياة: التدخين واستهلاك الكحول بشكل زائد قد يؤثران على الخصوبة لدى الرجال. التدخين، على سبيل المثال، قد يؤدي إلى تقليل عدد وحركة الحيوانات المنوية.
  4. تعرض للملوثات البيئية: تعرض الرجال للملوثات البيئية مثل المواد الكيميائية والملوثات الهوائية يمكن أن يؤثر على الخصوبة.
  5. الأمراض المزمنة: بعض الأمراض المزمنة مثل داء السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم قد تؤثر على الخصوبة لدى الرجال.
  6. التعرض للحرارة المرتفعة: تعرض الخصية للحرارة المرتفعة لفترات طويلة (مثل ارتداء ملابس ضيقة جدًا أو الاستحمام بمياه ساخنة جدًا) يمكن أن يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية.
  7. بعض الأدوية والعلاجات الطبية: بعض الأدوية والعلاجات الطبية ممكن أن تؤثر سلبًا على الخصوبة لدى الرجال.

موضوعات ذات صلة:

اذا توقف نبض الجنين هل ينزل دم؟ الإجابة كاملة

هل ثقل الحمل يدل على نوع الجنين؟ الإجابة بالدليل

زر الذهاب إلى الأعلى