أجمل 7 اماكن سياحية في حائل

الكثير من اماكن سياحية في حائل يمكنك زيارتها والاستمتاع فيها بقضاء أجمل الأوقات، حيث تعتبر هذه المدينة من أجمل المدن المميزة في المملكة العربية السعودية والتي تتمتع بوجود الكثير من المعالم السياحية فيها، هذا بالإضافة إلى كونها من المدن الزراعية الكبيرة التي تشتهر بوجود المساحات الخضراء التي تعطي المدينة مزيد من الجمال والروعة.

من خلال هذا المقال سوف نتعرف على مدينة حائل وأهم المعالم الشهيرة الموجودة فيها والتي يتوافد إليها السياح من كل أنحاء العالم وأصبحت وجهة أساسية لا يفوتها الزائرين عند الوصول إلى المملكة.

اماكن سياحية في حائل

على مدار السنوات الأخيرة شهدت مدينة حائل الكثير من التطويرات التي أدخلتها الحكومة في إطار اهتمامها بالتحديث والتطوير لكل المدن فيها، على الرغم من وجود الكثير من الجبال في المدينة إلا أن الدولة استطاعت أن تبني العديد من المشروعات الترفيهية المميزة، هذا بالإضافة إلى وجود الكثير من المعالم القديمة الموجودة من قبل والتي تم تطويرها بشكل رائع.

وفيما يلي نتعرف على أبرز الأماكن الشهيرة في المدينة والتي لا يجب أن تذهب إلى السعودية دون أن تستمتع بزيارتها وقضاء أجمل الأوقات فيها، ومنها:

قلعة عيرف

تعتبر قلعة عيرف من أجمل المعالم السياحية في حائل والتي تتميز بكونها منطقة طبيعية تقع وسط الجبال وهي عبارة عن قلعة أثرية يمتد عمرها إلى حوالي 1400 سنة وقد تم إنشائها في العهد قبل الإسلام وتقع وسط المدينة، وقد تهالكت القلعة بفعل العوامل الجوية، إلا أنه تم إعادة بنائها وتجديدها منذ حوالي 200 سنة وتحديدا خلال حكم آل على وتم عمل توسعة فيها من الداخل.

وبفضل موقعها المميز في ربوة مرتفعة على الجبل فهي تتيح للزائرين مشاهدة المدينة من أعلى مع منظر طبيعي رائع يعطي مزيد من الاستمتاع بالأجواء الجبلية المميزة في المنطقة ما يجعلها أفضل الاماكن السياحيه في حائل.

منتزه لافيرا

AD 4nXfUugN6BUAsdtFxOyGHb8mJZHb6Y P3nnjmaY3ycAYoxUv 2fj88FFtT4YQ1ynPjoRfQE4QcHw5ynk017B5TKKBYDLMQVc6dSxv4uM5X39MdKXiWPKgJqlarSxzW2rIBchig2SeKWYd

إذا كنت من عشاق المغامرة والإثارة فلا تفوت زيارة منتزه لافيرا حائل الذي يعتبر من أفضل الاماكن السياحيه في حائل فهي تعد من أفضل الأماكن التي تضم العديد من الألعاب الترفيهية والأنشطة الرياضية والحدائق التي يمكنك فيها الاستمتاع بالجلوس وقضاء امتع الأوقات على الأراضي الخضراء.

كما يوجد بها مجموعة من الألعاب المائية والمليئة بالشلالات والأشجار النادرة والنباتات الطبيعية المميزة، ويمكنك ركوب القوارب في الأنهار الصغيرة الموجودة فيها، كما تستطيع التسوق في أشهر المتاجر الموجودة حولها والجلوس في المطاعم والكافيهات التي تقدم أجود الأطعمة والمشروبات.

بالإضافة إلى المتعة في المشاركة مع العائلة والأصدقاء في اللعب والترفيه على مدار اليوم حيث الجو الرائع والظلال الوارفة التي تحميك من حرارة الشمس.

كافيه ومتحف أجا وسلمى

AD 4nXfKKJIOWl

من الأماكن المميزة الأخرى والتي تعتبر من أروع الاماكن السياحيه في حائل هي مقهى ومتحف أجا الذي يضم مجموعة من المعروضات النادرة والتي يصل عددها إلى حوالي 3200 قطعة وهو مكان مميز لعشاق الثقافة ويضم مجموعة من الأسلحة الكلاسيكية القديمة بالإضافة إلى الأدوات التي كانت تستخدم قديما للضيافة، كما يتميز المكان بالتصميمات المعمارية الرائعة في العصور الوسطى.

يأتي مبنى المتحف بين جبلين في حائل هما أجا وسلمى ويتوافد إليه أعداد كبيرة من السياح من كل أنحاء العالم، ويوجد به مقهى مميز بتصميم فريد يمكن الاستراحة فيه وتناول الأطعمة الخفيفة والمشروبات.

كما يوجد بالمتحف معرض للصور وآخر لعرض التاريخ الطبيعي الجيولوجي للمملكة، كما يمكنك زيارة قصر الأيقونة المعروف في الأساطير القديمة حاتم الطائي أيقونة الكرم الذي يضرب به المثل كما يمكنك التقاط الصور مع المعروضات القيمة والتصاميم التراثية الرائعة التي يأتي بها المتحف.

قصر برزان

قصر برزان 1

عندما نتحدث عن الاماكن السياحيه في حائل لا بد أن نذكر معها قصر برزان الذي يعتبر من أشهر المناطق السياحية في المملكة والذي يحرص الكثير من السياح على زيارته وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى بروزه للخارج عن المباني المجاورة الموجودة في المنطقة آنذاك وقد تم تطوير القصر وتحديثه ليصبح مزارا سياحيا من أجمل الأماكن التي يمكنك الاستمتاع فيها خاصة أنه يقع بالقرب من السوق الشعبي الموجود في المنطقة والذي يحظى بأهمية كبيرة من جانب الدولة والسكان حيث يفد إليه الكثيرين خاصة في رمضان.

يمكنك التقاط الصور في قصر برزان والتجول فيه والتعرف من خلاله على المعالم الأثرية الموجودة هناك والتي تظهر من خلال تصميماته الرائعة والتحف التي يضمها.

منتزه السمراء

منتزه السمراء 1

من أشهر اماكن سياحية في حائل والتي يمكنك زيارتها عند الوصول إلى حائل هي منتزه جبل السمراء والذي يعتبر من أجمل الوجهات السياحية التي تستطيع قضاء أجمل الأوقات فيها، وهو يقع في شرق المدينة ويأتي إليه السائحين من كل مكان في الداخل والخارج وهو يحتوي على أكبر مدينة مائية في المملكة بالكامل تضم مجموعة من الألعاب الرائعة التي تناسب الأطفال والكبار.

يحتوي المنتزه على حديقة شاسعة مليئة بالمسطحات الخضراء، كما يحتوي على الشلالات المائية والبحيرات والأنهار التي تقع في سفح الجبل وتمتد حتى وادي الأديرع حتى سهول جبل السمراء، وهو يضم مجموعة من الألعاب الترفيهية المخصصة للأطفال ما يجعله من أكثر الأماكن مناسبة للعائلات.

سلمى مول

AD 4nXeI feLFRLIuT 4 KvsS6Ho4F6H0Z94N0bCu6S4iJu0yO2DwzhgjzvNE36phjtqm0HivS

عندما تزور حائل لا يمكنك تفويت زيارة واحد من أكبر المولات التجارية فيها وهو سلمى مول الذي يعتبر من أجمل اماكن سياحية في حائل يحتوي على عدد كبير من المتاجر والكافيهات والمطاعم وهو يحتوي على عدد كبير من المحلات التجارية التي توفر كل ما تحتاجه من ملابس وهدايا تذكارية كما أن المقاهي والمطاعم توفر أشهى المأكولات الطازجة.

كما يعتبر سلمى مول تجربة ترفيه مميزة تساعدك في الحصول على أوقات من المتعة والتسلية والتعرف من خلاله على الكثير من المنتجات الحديثة، وهو يحتوي على حديقة يمكنك الجلوس والاستراحة فيها توفر إطلالة رائعة تعطي مزيد من الراحة والاستجمام، وهو يعتبر من أكثر الأماكن المناسبة للعائلات والأصدقاء.

متحف حائل للتراث المحلي

متحف حائل للتراث المحلي

من أشهر اماكن سياحية في حائل هو متحف التراث المحلي الذي يمكنك التعرف من خلاله على تراث مائة سنة ماضية من التاريخ السعودي، وهو يضم بيتين للضيافة ويوجد به ساحة كبيرة ويحتوي على حوالي 10 غرف، كما يوجد به متجر يمكنك التسوق فيه والاستمتاع بقضاء أوقات ممتعة تستطيع فيها شراء القطع الأثرية التي تعود إلى التراث السعودي.

يعتبر المتحف مزيج ما بين الماضي والحاضر، حيث يحتوي على التصميمات المعمارية الكلاسيكية مع الطابع المؤسسي الحديث الذي يبرز ثقافة الدولة والتي تظهر في التحديثات والتطويرات الكبيرة التي حرصت الدولة عليها.

يضم المتحف أيضا مجموعة من المعارض والتي تضم العديد من المجالات كما يحتوي على العديد من الفعاليات والأنشطة الدولية التي تقام فيه مثل المعارض الدولية المتنقلة ويمكنك الاستمتاع فيه بالمناخ الرائع والمناظر الخلابة المحيطة، حيث يقع المتحف في مكان مميز يلفه الحدائق الخضراء والمناظر الرائعة.

بهذا نكون قد تعرفنا على أجمل اماكن سياحية في حائل التي تمزج بين الحضارة العريقة وبين الحداثة والمدنية ويمكنك فيها قضاء أمتع الأوقات.