افضل الاماكن السياحية في اذربيجان .. دليلك لأشهر 20 وجهة

 

هل تبحث عن أجمل الاماكن السياحية في اذربيجان لقضاء عطلتك؟ يُسعدنا موقع الرحال العربي أن نخبرك بأن أذربيجان بأكملها تعد وجهة سياحية رائعة لعشاق الطبيعة وتجربة فريدة لا تُنسى!

إذا كنت تخطط لقضاء عطلة ممتعة ومليئة بالمغامرات، فإن أذربيجان هي الوجهة المرشحة لك، فهي وجهة تجمع بين الطبيعة الخلابة والتاريخ العريق، تتميز هذه الدولة الواقعة بين بحر قزوين والبحر الأسود، بتنوع ثقافاتها ومعالمها السياحية التي تجعلها واحدة من أبرز الوجهات السياحية في العالم، من جبال شاهقة إلى شواطئ ساحرة وشلالات أخاذة وحضارة تاريخية مُفعمة بالثقافة والحماسة، في هذا الدليل نستعرض أشهر هذه الأماكن وتكاليف السياحة هناك لتساعدك في تخطيط رحلتك.

جدول المحتويات

اين تقع اذربيجان (Azərbaycan)؟

هي جمهورية مستقلة تمثل واحدة من 6 دول استقلت عن تركيا وأصبحت لها سيادة دولية خاصة بها في أوراسيا، وتمتلك هذه الجمهورية موقع خرافي مُحاط بسحر الطبيعة سواء كانت الأوروبية من الشرق أو الآسيوية من الغرب، كما تقع تحديدًا في منطقة القوقاز ويحدها من الجهات الأربع:

  • بحر قزوين من الجهة الشرقية
  • أرمينيا من الجهة الغربية
  • روسيا من الجهة الشمالية
  • إيران من الجهة الجنوبية
  • جورجيا من الجهة الشمالية الغربية

إلى جانب هذا يتميز سكان أذربيجان بالعرق التركي ويعتنقون الديانة الإسلامية، ورغم ذلك فالدولة يحكمها النظام العلماني، حيث تُعد أذربيجان أول دولة إسلامية يقام بها جمهورية علمانية ديمقراطية.

أبرز الاماكن السياحية في اذربيجان

تتميز خريطة اذربيجان السياحية بالتنوع بين المعالم التاريخية والثقافية إلى جانب بعض الأماكن الترفيهية والعائلية، وتشمل تلك المناطق ما يلي:

مدينة باكو (شيريشهر)

الاماكن السياحية في اذربيجان

باكو هي عاصمة اذربيجان ومشهورة باسم شيريشهر، وتعتبر هذه المدينة مزار تاريخي يتسم بالعراقة والتراث، وتضم تلك المنطقة بوابتين رئيسيتين وبينهما عدد قليل من الوحدات السكنية، كما تُغلف المدينة بأسوار ضخمة تم تشييدها لحمايتها واحتضان بعض العمائر التاريخية مثل قصر شيرفانشاه وبرج العذراء.

وبالنسبة للسياحة في باكو اذربيجان فهي مُفعمة بالأنشطة التقليدية مثل التجول بالشوارع الهادئة والجلوس بالمقاهي والمطاعم من أجل تناول العشاء وسط أمسية ساحرة والاستلقاء بالحدائق والتقاط بعض الصور التذكارية.

مركز الفن الصخري 

السياحة في اذربيجان في الشتاء

هو مزار سياحي ثقافي في مدينة جوبوستان، ويبتعد عن العاصمة باكو حوالي ساعة بالسيارة، ويتميز هذا المكان بأنه مُحاط بالصخور الخلابة المرسومة، كما يمتلك متحف بسيط يستعرض بعض الآثار والحفريات عن تاريخ البشر بالعصور الحجرية وعلاقة الإنسان الحجري بالصخور وكيفية تسخيرها للتواصل وتعمير الأرض، وتدور الجولة السياحية في هذه المنطقة الصخرية تحت إشراف مرشد سياحي من أجل التعرف على الكتابات القديمة المنقوشة على الصخور وترجمتها.

مواعيد الزيارة 

  • يوميًا من الساعة 10:00 صباحًا حتى الساعة 5:00 عصرًا
  • ما عدا السبت والأحد من الساعة 9:00 صباحًا إلى الساعة 5:00 عصرًا

رسوم الدخول

  • 10 مانت للسياح الأجانب، وتختلف أسعار باقي التذاكر حسب المعالم الموجودة بالمركز

قصر الشيرفانشاه

اذربيجان سياحة

توجد هذه القلعة في اذربيجان باكو وتعكس عبق التاريخ المأثور في ظل حكم الشيرفان من القرن 6 حتى القرن 16، وهو قصر عريق يضم مآذن شاهقة وقباب ساحرة ويعود تاريخه إلى حقبة ازدهرت فيها السياسة الحكيمة والتوسع العمراني، وكانت القلعة مقرًا إداريًا لدولة الشيرفانشاه وفي عام 2000 تم إدراجها ضمن قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو.

مواعيد الزيارة 

  • من الإثنين حتى الخميس من الساعة 11:00 صباحًا وحتى الساعة 7:00 مساءً
  • أما الجمعة والأحد من الساعة 11:00 صباحًا حتى 6:00 مساءً

رسوم الدخول

  • 15 مانت للسياح الأجانب
  • 6 مانت للطلاب الأجانب

اقرا ايضا : تكلفة السياحة في ليتوانيا لعام 2024

عين باكو

اماكن سياحية في اذربيجان

إذا كانت تبحث عن اماكن سياحية في اذربيجان للتجمعات العائلية، فنرشح لك عجلة عين باكو والتي تم تصميمها على غرار عين سنغافورة الشهيرة ولكن بشكل مُصغر قليًلا، تبلغ ارتفاع هذه العجلة 60 مترًا، وتطل على الواجهة المائية في قلب العاصمة باكو، وما يميز هذا المعلم هو موقعه المحاط بالعديد من المباني والمعالم الشهيرة في المدينة.

مواعيد الزيارة 

  • يوميا من الساعة 12:00 ظهرًا وحتى 10:30 مساءً
  • ماعدا يوم الأحد من الساعة 6:00 مساءً حتى 10:30 مساءً

رسوم الدخول

  • 10 مانت للسياح الأجانب

أبراج اللهب

اين تقع اذربيجان

نستكمل حديثنا عن أجمل الاماكن السياحية في اذربيجان مع معلم آخر مرموق وشهير بمدينة باكو وهو أبراج اللهب، تتميز تلك الأبراج باحتضان عدد كبير من مكاتب المؤسسات الحكومية والشركات الاستثمارية ذات جنسيات مختلفة، كما يتوفر بالأبراج طابق سفلي به مواقف عديدة للسيارات تتسم بالإتساع والنظام.

وتمتاز هذه الأبراج بإطلالتها الخلابة على بحر قزوين مما يضفي على المكان جمالاً ساحراً وهالة براقة، وتعكس الأبراج مزيجًا رائعًا بين الهندسة المعمارية الحديثة والطبيعة الساحرة المحيطة بها. 

مواعيد الزيارة 

  • يوميًا من الساعة 9:00 صباحًا وحتى الساعة 6:00 مساءً 

مركز حيدر علييف الثقافي

مركز حيدر علييف الثقافي
مركز حيدر علييف الثقافي

هو مركز ثقافي من أبرز المناطق السياحية في اذربيجان حيث يتم من خلاله تعزيز الأنشطة الثقافية والعلمية والاقتصادية، إلى جانب تطوير بعض المشاريع حول مجالات التعليم والاقتصاد والتجهيز لعدة فعاليات سواء كانت محلية أو دولية وإقامة المؤتمرات الثقافية بمقر المركز.

كما يتعاون مركز حيدر علييف مع مؤسسات ثقافية دولية تحمل نفس الأهداف السامية، وهذا كله من أجل ترسيخ ونشر الثقافة الأذربيجانية تاريخًا وعلمًا ولغة بشتى مناحي العالم.

مواعيد الزيارة 

  • يوميًا ماعدا يوم الإثنين  من الساعة 11:00 صباحًا حتى 6:00 مساءً
  • السبت والأحد من 11:00 صباحًا حتى 5:00 مساءً 

رسوم الدخول

  • 10 مانت من أجل المتاحف والمعارض بالمركز 

برج العذراء 

السياحة في اذربيجان

من أجمل المناطق السياحية في اذربيجان وهو عبارة عن بناء قديم أثري عند الصعود له من الأعلى يمكنك رؤية مدينة باكو بزاوية 360 درجة، أما بداخل البرج فهناك بعض المعروضات من نقوشات على الجدران وأسلحة صغيرة قديمة، ويتم الاهتمام بالمعلم من قبل هيئات السياحة حيث يتمتع المكان بالنظافة والصيانة الدورية.

مواعيد الزيارة 

  • يوميًا من الساعة 11:00 صباحًا حتى الساعة 6:00 مساءً 

رسوم الدخول

  • 15 مانت للزوار الأجانب
  • 6 مانت للطلاب الأجانب
  • الدخول مجاني للمحاربين وأصحاب الهمم 

الحديقة الوطنية الساحلية

المناطق السياحية في اذربيجان

لا يمكنك قضاء رحلة السياحة في اذربيجان بدون زيارة حديقة دنيزكاناري الوطنية داخل مدينة باكو، فهي جزء أصيل من ثقافة وحضارة المدينة وهذا يظهر للزائر عندما يشاهد مدى حجم الاهتمام بالتخطيط الحضري والحداثة بالمعلم.

كما تمثل تلك الحديقة جانب الثقافة المادية والوطنية في أذربيجان، وتعود أهمية هذا المكان لعام 1998 حينما تم تحويله من شارع عام على طول الساحل إلى حديقة وطنية على يد الزعيم (حيدر علييف)، وبسنة 2001 تم ضم هذا المعلم إلى قائمة أفضل الأماكن التاريخية ذات أهمية وطنية.

مواعيد الزيارة 

  • يعمل على مدار 24 ساعة

رسوم الدخول

  • الدخول مجاني للجميع

حديقة المرتفعات

باكو اذربيجان

تعتبر حديقة المرتفعات من أرقى الاماكن السياحية في اذربيجان حيث يوجد بها بانوراما أخاذة حول مدينة باكو والخليج، لذا تجذب تلك الحديقة السياح المحليين قبل الأجانب من أجل الاستمتاع بتلك المناظر الخلابة.

كما توجد بحديقة المرتفعات مسارات مخصصة للتجول والمشي ومقاعد مصنوعة من الخشب ومظللة من للجلوس، وعبر هذه الجلسات يمكن للزائر رؤية الكثير من المعالم الشهيرة في مدينة باكو مثل بحر قزوين وعين باكو وأبراج اللهب.

مواعيد الزيارة 

  • على مدار 24 ساعة

رسوم الدخول

  • مجاني للجميع

ميني فينيسيا

اذربيجان باكو

تُعد ميني فينيسيا واحدة من أشهر الاماكن السياحية في اذربيجان خاصةً لمن يبحثون عن مزارات هادئة، تقع هذه الجوهرة في باكو بوليفارد وتستحضر أجواء مدينة البندقية الإيطالية، حيث توفر ملاذًا هادئًا بين الممرات المائية الساحرة والجسور الجميلة والقوارب الملونة، يُمكن للزوار ركوب أحد هذه القوارب والانطلاق في رحلة ممتعة حول أبرز معالم المدينة والاستمتاع بتجربة فريدة ومميزة.

مواعيد الزيارة 

  • يوميًا من الساعة 11:00 صباحًا حتى الساعة 9:00 مساءً 

متحف السجاد الوطني الأذربيجاني

خريطة اذربيجان السياحية

تأسس هذا المتحف سنة 1967 وتم تغيير اسمه أكثر من مرة حيث كان يطلق عليه بالماضي متحف الدولة للسجاد والفنون التطبيقية الشعبية، ثم تم تسميته بمتحف لطيف كريموف حتى تغير في النهاية إلى متحف السجاد الأذربيجاني.

مواعيد الزيارة 

  • يوميًا ماعدا الإثنين من الساعة 10:00 صباحًا حتى 6:00 مساءً
  • السبت والأحد من الساعة 10:00 صباحًا حتى 7:00 مساءً

رسوم الدخول

  • 10 مانت للسياح الأجانب
  • 7 مانت للزوار في مجموعة تزيد عن 10 أفراد 

متنزه غابالاند الترفيهي

عاصمة اذربيجان

يعد هذا المتنزه وجهة ساحرة تقدم مجموعة متنوعة من الفعاليات والأنشطة المثيرة والممتعة للزوار سواء كانوا أفرادًا أو عائلات، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بتناول المثلجات بينما يستمتعون بمشاهدة البحيرات الجميلة والمناظر الطبيعية المحيطة بهم، ومن أبرز معالمها، تلفريك يتيح للزوار فرصة فريدة للتنقل بين مختلف مناطقها.

مواعيد الزيارة 

  • يوميًا ماعدا الإثنين من الساعة 11:00 صباحًا حتى 7:00 مساءً
  • السبت والأحد من الساعة 10:00 صباحًا حتى 8:00 مساءً

رسوم الدخول

  • 15 مانت للسياح الأجانب

شلال يدي غوزيل

تكلفة السياحة في اذربيجان

شلال يدي غوزيل ويعني “السبع جمال” يُعد واحدًا من أجمل الاماكن السياحية في اذربيجان لعشاق الطبيعة، ويقع بالقرب من مدينة قبالا، يتميز بمياهه المتدفقة بين الصخور والوديان، وهو ما يجعله مكانًا ساحرًا لهواة الطبيعة والتصوير الفوتوغرافي. 

يمكن للزوار الاستمتاع بأجواء هادئة وسط المناظر الطبيعية الخلابة مع فرصة للتنزه حول الشلال واستنشاق الهواء النقي، كما يمكن للعائلات قضاء وقت ممتع في المناطق المحيطة بالشلال، حيث توجد أماكن للنزهات وتتوفر أيضًا مطاعم قريبة تقدم أطباقًا محلية لذيذة.

اقرا ايضا : تكلفة السياحة في كيب تاون لعام 2024

حارة الشهداء

الاماكن السياحية في اذربيجان

تدعم اذربيجان سياحة الأماكن التاريخية من خلال هذا المعلم الذي يجمع بين الجوانب التاريخية والثقافية، حيث تعد حارة الشهداء واحدة من أهم المعالم التاريخية في أذربيجان وهي وجهة مميزة لعشاق التاريخ الراغبين في استكشاف الأماكن التي تعكس الأحداث التي مرت بها البلاد، تحتضن هذه الحارة مقابر تذكارية لشهداء صراع كاراباخ وضحايا الهجوم السوفييتي. 

تقع الحارة على مرتفع يطل على العاصمة باكو وتوفر إطلالة خلابة على بحر قزوين ما يضيف جمالًا طبيعيًا إلى رمزية المكان، إلى جانب المقابر يوجد مسجد “جامع الشهداء” الذي يضفي طابعًا روحانيًا على المنطقة.

ساحة النافورة

الاماكن السياحية في اذربيجان

تُعد ساحة النافورة في باكو واحدة من أبرز الاماكن السياحية في اذربيجان وهي وجهة مثالية للسياح الذين يبحثون عن الاستمتاع بأجواء المدينة الحيوية، تقع الساحة في قلب العاصمة وتشتهر بنافوراتها الجميلة التي تضفي جمالًا ورونقًا على المنطقة، إلى جانب العديد من المطاعم والمقاهي التي تجعلها مكانًا مميزًا للتجمعات العائلية أو اللقاءات مع الأصدقاء، كما تعد ساحة النافورة مركزًا للنشاطات الاجتماعية والثقافية في باكو، حيث تُقام فيها الفعاليات والعروض الفنية.

مول جانجليك  

الاماكن السياحية في اذربيجان

قبل انتهاء جولتك في اذربيجان قطعًا ستحتاج إلى التسوق وشراء هدايا تذكارية لمن تُحب! هذا المول من أضخم المراكز التجارية في أذربيجان ويمثل وجهة مثالية لكل شخص يبحث عن التسوق والترفيه، وبناءً عليه يحتضن المول عدد كبير من المتاجر ذات العلامات التجارية التركية والأوروبية، كما يوجد به محلات مخصصة لألعاب الأطفال وأماكن تستهدف العائلات مثل المطاعم والكافيهات، وما يميز المول هو موقعه الحيوي القريب من طريق المطار.

مواعيد الزيارة 

  • يوميًا من الساعة 10:00 صباحًا حتى 10:00 مساءً

بارك بوليفار مول

الاماكن السياحية في اذربيجان

يُعد واحدًا من أشهر مراكز التسوق والترفيه في العاصمة باكو، ويعتبر وجهة سياحية مفضلة للعائلات وزوار المدينة، يقع المول داخل الحديقة الوطنية الساحلية بوسط العاصمة باكو، ويمنح الزوار إطلالات خلابة على بحر قزوين أثناء التسوق أو الاسترخاء. 

يضم المول مجموعة واسعة من المتاجر العالمية والمحلية بالإضافة إلى خيارات متنوعة من المطاعم والمقاهي التي تلبي جميع الأذواق، كما يوفر بارك بوليفار مول مرافق ترفيهية متعددة، بما في ذلك صالات السينما وأماكن مخصصة للترفيه العائلي.

مواعيد الزيارة 

  • يوميًا من الساعة 10:00 صباحًا حتى 10:00 مساءً

مدينة غابالا

الاماكن السياحية في اذربيجان

هي مدينة سياحية من أشهر مدن أذربيجان وتعتبر وجهة فريدة للسياح في العطلات الصيفية، تتميز المدينة بجمالها الطبيعي الساحر، حيث تتدفق الأنهار الجارية بين الجبال المكسوة بالخضرة وتحيط بها غابات كثيفة خلابة.

ويتميز المناخ في هذه المنطقة بالاعتدال خاصة خلال فصل الصيف وهو ما يجعلها وجهة مثالية للاسترخاء والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة والشلالات الساحرة، كذلك يمكنك عند زيارة هذا المكان الاستمتاع بالرحلات الجبلية واستكشاف المناطق الريفية الهادئة.

مدينة غانجا

الاماكن السياحية في اذربيجان

تُعتبر هذه المدينة وجهة سياحية مشهورة بمياهها الحرارية وهي مثالية لرحلات السياحة العلاجية خاصة مع توفر مجموعة واسعة من المرافق الطبية التي تقدم خدمات علاجية طبيعية على أعلى مستوى، بالإضافة إلى ذلك، تضم المدينة العديد من المناطق الثقافية الملهمة، مثل الأضرحة والمساجد التاريخية، وتبرز منطقة “نيزامي غاراسيزي” كواحدة من أبرز المناطق السياحية في اذربيجان التي تزخر بالعمارة التاريخية والمواقع الأثرية.

مدينة شكي

الاماكن السياحية في اذربيجان

نختم قائمة أفضل الاماكن السياحية في اذربيجان مع مدينة شكي وهي عاصمة الإقليم (شاكي) داخل أذربيجان، إذ تأسرك تلك المدينة بمناظرها الجبلية الخلابة المُحاطة بجبال القوقاز، كما تمتلك معالم تاريخية بارزة مثل قلعة شاكي والتي تم إدراجها ضمن أهم مواقع تراثية ثقافية باليونسكو.

وتحتضن المدينة أيضًا سوق محلي متخصص في بيع السجاد والمصنوعات اليدوية التقليدية، وليس هذا وحسب بل سيجد الزوار بالمدينة شكي الكثير من العروض المسرحية والموسيقية ومهرجان خاص بالشعر.

اقرا ايضا : تكلفة السياحة في جورجيا لعام 2024

تكلفة السياحة في اذربيجان

تشمل تكاليف الإقامة في أذربيجان من أجل السياحة عدة أنشطة وإجراءات هامة مثل تذاكر الطيران وحجز الفندق والتجارب المحلية والتجول بين جولات سياحية تتطلب وسائل نقل سريعة، إلى جانب التسوق وتناول الوجبات التركية والعالمية في المطاعم، وبناءً عليه قد تصل متوسط التكلفة لشخص واحد يريد السياحة في أذربيجان لأسبوع كالتالي:

  • تذاكر الطيران : 800 دولار  
  • تأشيرة الدخول : 26 دولار 
  • الإقامة والسكن : 700 دولار  
  • الطعام :  300 دولار  
  • وسائل النقل : 500 دولار  
  • الأنشطة السياحية : 250 – 350 دولار  
  • التسوق : 100 دولار  

الأسئلة الشائعة حول الاماكن السياحية في اذربيجان

هل ينصح بالسياحة في اذربيجان؟

بالطبع، حيث تتميز دول أذربيجان بالهدوء والتنوع الثقافي والتاريخي والحضاري، كما أن أسعار الإقامة والفنادق هناك رخيصة والأماكن السياحية فريدة ومتنوعة.

ما هي الديانة الرسمية في أذربيجان؟

تعتبر الديانة الإسلامية هي السائدة في أذربيجان حيث حوالي 96% من سكانها مسلمين منهم 85% شيعة و 15% سنيين.

اين تقع اذربيجان ؟

هي دولة مستقلة توجد على حدود أوروبا من الشرق وآسيا من الغرب تحديدًا في منطقة القوقاز بين البحر الأسود وقزوين، كما يحدها عدة دول مثل إيران وروسيا وأرمينيا وجورجيا.في نهاية رحلتنا حول أبرز الاماكن السياحية في اذربيجان نتمنى أن تكون استمتعت بالمقال وتعرفت على خريطة اذربيجان السياحية ، وفي حالة قررت السفر إلى أذربيجان والاستمتاع في عطلة صيفية أو شتوية، فنحن نتمنى لك رحلة سعيدة هانئة وعودة سالمة.