العرب في أمريكا

كل ما تريد معرفته عن الكفالة الخماسية في امريكا لعام 2024

برنامج الكفالة الخماسية في امريكا هو أحد البرامج التي يتم من خلالها إعادة توطين الأشخاص من اللاجئين إلى الولايات المتحدة الأمريكية بشكل قانوني دون ملاحقة من الجهات المختصة، وقد تم إطلاق هذا البرنامج في عام 2023.

ويعتبر هذا البرنامج أحد أفضل البرامج الإنسانية التي جعلت المواطنين الأمريكيين أو المقيمين في الدولة يملكون القدرة على مساعدة اللاجئين على الاستقرار فيها، وهو من أكبر البرامج التي تم المبادرة بها، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على ماهية الكفالة الخماسية بشكل أكثر تفصيلًا والتعريف بأهم الشروط اللازمة للاستفادة منها.

مفهوم الكفالة الخماسية في امريكا

مفهوم الكفالة الخماسية في امريكا
مفهوم الكفالة الخماسية في امريكا

تم تسمية البرنامج بهذا الاسم لأنه يعتمد في الأساس على فكرة أن خمسة أشخاص من المواطنين الأمريكيين الذين يحملون الجنسية، أو المقيمين في الدولة إقامة كاملة يساعدون شخص واحد من اللاجئين إلى الولايات المتحدة الأمريكية أو أحد العائلات اللاجئة لظروف الحرب أو أي ظروف تسمح لهم باللجوء، ومن ثم يساعدون على بدء الحياة والاستقرار لهؤلاء من خلال العديد من المساعدات التي يتم تقديمها لهم عن طريق هذه الكفالة، ولهذا سمي البرنامج بالكفالة الخماسية.

في حال كان الأمر يحتاج إلى مساعدة عائلة أو أفراد آخرين، وبمقتضى هذا البرنامج يسمح للخمس أشخاص بذلك ولكن بشرط أن يكون قد مر ثلاثة أشهر على تقديم الدعم اللازم في المساعدة الأولى.

مواصفات المستحقين للكفالة الخماسية

مواصفات المستحقين للكفالة الخماسية
مواصفات المستحقين للكفالة الخماسية

أحد أهم الشروط التي يجب أن تتحقق في الأشخاص المتقدمين للاستفادة من الحقوق التي يكفلها لهم برنامج الكفالة الخماسية أن يكون الشخص مسجل في المفوضية العامة للأمم المتحدة أو من جهة الدولة التي يعيشون فيها وذلك في تاريخ 30 سبتمبر 2023.

وعلى الجانب الآخر يكون على الأعضاء الخمسة في برنامج الكفالة تقديم كل ما يحتاجه اللاجئون من احتياجات نفسية ومادية تسمح لهم بالعيش المستقر داخل الدولة ضمن الحقوق التي تتوفر لهم. 

اقرأ عن أمريكا:

أهداف الكفالة الخماسية

أهداف برنامج الكفالة الخماسية تتضمن:

  1. توفير الحماية الاجتماعية: يهدف برنامج الكفالة الخماسية إلى تقديم دعم مالي للأسر ذات الدخل المحدود والمتعففة لتلبية احتياجاتهم الأساسية.
  2. تعزيز الاستقرار الاقتصادي: يسعى البرنامج إلى مساعدة الأسر على تحسين ظروفها المالية والاقتصادية، وتمكينها من البقاء في منازلها وتوفير الرعاية الكافية لأفرادها.
  3. تقديم فرص متساوية: يشمل هدف البرنامج تعزيز المساواة من خلال توفير فرص للأسر لتحقيق الاستقرار المالي وتحسين جودة حياتهم.
  4. تحفيز النمو الاقتصادي: يهدف البرنامج إلى دعم النمو الاقتصادي من خلال تعزيز الأسر وتمكينها من المساهمة الإيجابية في الاقتصاد المحلي.
  5. تقوية الشبكة الاجتماعية: يسعى البرنامج إلى تعزيز التواصل والتعاون في المجتمع عبر بناء وتعزيز الشبكات الاجتماعية وتعزيز التضامن بين الأفراد والأسر.

الوثائق المطلوبة للانضمام لبرنامج الكفالة الخماسية

للانضمام إلى برنامج الكفالة الخماسية، يجب تقديم الوثائق التالية:

  • الهوية الشخصية: تقديم نسخة موثقة من بطاقة الهوية الشخصية الصادرة من الحكومة.
  • شهادة الميلاد: توفير نسخة أصلية موثوقة من شهادة الميلاد للمتقدم وأي أفراد في الأسرة المشاركين في البرنامج.
  • الوثائق المالية: تقديم الوثائق المتعلقة بالدخل والأصول الشخصية وربما الديون.
  • وثائق صحية: في حالات معينة، قد تحتاج إلى تقديم تقارير طبية توضح حالتك الصحية.
  • وثائق عائلية: تقديم وثائق تثبت الحالة العائلية، مثل شهادة الزواج أو وثيقة الحضانة.

اقرأ أيضًا:

شروط الكفالة الخماسية في امريكا

شروط الكفالة الخماسية في امريكا
شروط الكفالة الخماسية في امريكا

هناك العديد من الشروط التي يجب أن تتوفر في الأشخاص أو العائلات من اللاجئين الذين يحق لهم الاستفادة من برنامج الكفالة الخماسية، وهذه الشروط تتمثل فيما يلي:

  • يجب أن يكون الشخص الذي يطلب الحصول على الكفالة موجود فعليا خارج وطنه حتى يمكنه الحصول عليه، حيث يسمح فقط للأشخاص الذين يعيشون خارج وطنهم للحصول على إحالة الجديدة في البرنامج الخاص بقول اللاجئين، وذلك من قبل الجهات الراعية والتابعة لبرنامج ويلكوم كوربس أو أهلا باللاجئين.
  • لا يسمح بمنح الكفالة للأشخاص الذين يعيشون في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • أن يكون الشخص موجود في بلد من البلدان التي تستطيع الحكومة الأمريكية معها لإجراء المقابلات مع اللاجئين من الأشخاص المكفولين وتستطيع معالجة القضايا الخاصة بهم والعمل على حلها.
  • هناك بعض اللاجئين من دول معينة مثل كوبا ونيكاراغوا وهاييتي  وفنزويلا يجب عليهم حتى يمكنهم الاستفادة من برنامج الكفالة الخماسية بتقديم نموذج I-134 أو I-134A الذي يتم تقديمه بالنيابة عنهم قبل تاريخ 30 سبتمبر 2023 على أن يكون هؤلاء الأشخاص خارج موطنهم بالفعل قبل حلول تاريخ التقديم على الحصول على الكفالة.

شروط أخرى لازمة للحصول على الكفالة الخماسية

هناك مجموعة أخرى من الشروط التي يجب أن تتوفر لدى الأشخاص المستحقين للحصول على الكفالة الخماسية بامريكا، وهي تأتي كما يلي:

  • ألا يكون الشخص المتقدم بطلب الكفالة قد تم رفضه من قبل من قبل الجهات المعنية في برنامج قبول اللاجئين في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • يجب ألا يقل عمر الشخص الذي يستفيد من البرنامج عن 18 عام، وفي حال كان عمره أقل من ذلك أو أنه ينتمي إلى فئة الأطفال يتم إحالتهم مع الوالدين وبدون وجود أي استثناءات.
  • الشخص الذي يقل عمره عن 18 عام يتم عمل إجراءات الإحالة الخاصة به سواء كان لوالده الفعلي أو البيولوجي، أو للوالد الوصي عليه قانونا مع تقديم المستندات الدالة على ذلك.
  • يمكن الدخول على الكفالة الخماسية في أمريكا الموقع الرسمي للتعرف على الدول التي لا يسمح للأشخاص المواطنين فيها الحصول على حق الكفالة الخماسية.

إجراءات برنامج الكفالة الخماسية في امريكا

لكي تتمكن من الحصول على الكفالة الخماسية في امريكا هناك مجموعة من الإجراءات التي عليك اتباعها ليتم الأمر بكل سهولة، فيما يلي تلك الإجراءات:

  • البحث عن كفيل قادر على تحمل المسؤوليات لمدة خمس سنوات.
  • توقيع اتفاقية الكفالة التي تحدد الشروط والالتزامات.
  • تقديم طلب الكفالة الخماسية للسلطات الأمريكية.
  • حضور المهاجرين للمقابلة مع مسؤولي الهجرة واللجوء.
  • تقييم الطلب واتخاذ قرار بشأن كفالة المهاجرين.
  • المتابعة المستمرة وتحديث المعلومات الشخصية والمالية.
  • الالتزام بجميع الشروط والالتزامات طوال فترة الدعم.
  • تقديم الكفيل للمعلومات والتعاون مع السلطات في حالة وجود تغييرات.
  • توقيت الكفالة يمكن أن يستغرق عدة أشهر إلى عدة سنوات.
  • الالتزام بالشروط يمنع من إنهاء الكفالة وسحب الدعم.

اقرأ أيضًا:

تكلفة برنامج الكفالة الخماسية في امريكا

تكلفة برنامج الكفالة الخماسية في امريكا
تكلفة برنامج الكفالة الخماسية في امريكا

تبلغ تكلفة برنامج الكفالة الخماسية بامريكا ما يساوي 2425 دولار مستحقة لكل شخص لاجئ وذلك على مدار ثلاثة أشهر يتم فيها تقديم كافة سبل الرعاية اللازمة، ويتم طلب هذا المبلغ من الكفلاء وتوفيره بالكامل حتى يستطيع اللاجئين بدء حياتهم الجديدة.

وفي هذا السياق فإنه يجب على الكفيل أن يثبت وجود القدرة المالية للتقدم في برنامج كفالة خماسية أمريكا من خلال كشف حساب بنكي وأن يتم إيداع مبلغ الكفالة في إحدى المنظمات غير الربحية، وأن يتم جمع التبرعات من خلال الموقع الرسمي الخاص بهم.

ما الذي تقدمه الكفالة الخماسية امريكا؟

يطلب من الأشخاص الكفلاء الذين يعملون في البرنامج تقديم الدعم الكافي للاجئين في العديد من النواحي التي تحقق لهم الاستقرار المنشود، حيث يطلب منهم ذلك على النحو التالي:

تقديم الدعم المادي

الدعم المادي هو أهم ما يحتاجه اللاجئ والذي يجب على أعضاء الكفالة الخماسية الإسراع في تقديمه كما يلي:

  • توفير التكاليف الخاصة بالنقل والإقامة والسكن داخل الولايات المتحدة.
  • كذلك توفير كافة التكاليف اللازمة للطعام والعلاج.
  • توفير الملابس وجميع الاحتياجات الأساسية اللازمة لهم.

الدعم التوجيهي

يتم تقديم التوجيهات اللازمة للاجئين والتي تساعدهم على الحياة بشكل طبيعي داخل الدولة وذلك من خلال:

  • الحصول على عمل أو تدريب في مجال معين.
  • المساعدة في تعلم العادات والثقافة الأمريكية وأيضا اللغة الإنجليزية.
  • العثور على منزل للسكن.

الدعم النفسي

يحتاج اللاجئين إلى الدعم النفسي اللازم للاجئين والذي يعتبر من أهم صور الدعم المطلوبة خاصة للأشخاص الذين عانوا من الحروب أو المجاعات أو الاضطهاد، الذي يتم من خلال:

  • تقديم الدعم الاجتماعي والنفسي عن طريق المساعدة في الاستشفاء من المشاكل النفسية والضغوط التي تعرضوا لها.
  • مرافقة اللاجئين في المواعيد التي يتم تحديدها في المقابلات التعليمية والعملية وأيضا الطبية لحين تعرفهم على المكان بشكل جيد.

اقرأ أيضًا:

كم تستغرق الكفالة الخماسية في امريكا

تستمر مسئولية أعضاء الكفال الخماسية عن الشخص أو العائلة اللاجئة لمدة ثلاثة أشهر من لحظة وصولهم إلى الولايات المتحدة الأمريكية، يتم خلال هذه الفترة تقديم كافة أوجه الدعم الكافي واللازم للحياة هناك.

أحدث ما تم تداوله عن الكفالة الخماسية في امريكا

هناك بعض الأخبار السارة فيما يتعلق بنشاط الكفالة الخماسية بأمريكا هي بدء المرحلة الثانية الخاصة بالبرنامج، وقد أعلنت إدارة البرنامج عن أهم الشروط الواجب توافرها في الأشخاص الراغبين في التقدم للاستفادة من برنامج الكفالة من خلال الموقع الرسمي الخاص بهم والتي تسمح لجميع الكفلاء الحاصلين على الجرين كارد من الولايات المتحدة بكفالة شخص أو أسرة معينة من هؤلاء اللاجئين الذين وافقت الحكومة على دخولهم إلى الأراضي الأمريكية

أكثر اسباب رفض الكفالة الخماسية امريكا شيوعًا

أكثر اسباب رفض الكفالة الخماسية امريكا شيوعًا
أكثر اسباب رفض الكفالة الخماسية امريكا شيوعًا

هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى رفض الكفالة الخماسية في الولايات المتحدة، وتشمل:

  1. نقص الوثائق: عدم تقديم جميع الوثائق المطلوبة أو وجود نوع من النقص في الوثائق المقدمة.
  2. عدم تلبية شروط الدعم المالي: عدم قدرة الكفيل على تلبية شروط الدعم المالي المطلوبة للمهاجرين.
  3. انتهاء الوثائق: تقديم وثائق غير سارية المفعول أو انتهاء صلاحيتها.
  4. شروط الكفالة غير متوفرة لدى الكفلاء: عدم توفر شروط الكفالة اللازمة لدى أحد الكفلاء الخمسة.
  5. الشخص المكفول يشكل خطرًا على الأمن والسلم: وجود مخاوف بشأن الشخص الذي يتم كفالته قد يؤدي إلى رفض الكفالة.
  6. تزوير الوثائق: اكتشاف أي تزوير أو تلاعب في الوثائق المقدمة.

تتطلب عملية الكفالة الخماسية التزامًا كاملاً بالشروط والمتطلبات، وأي انحراف قد يؤدي إلى رفض الطلب.

بهذا المقال نكون قد تعرفنا على أهم التفاصيل المتعلقة ببرنامج الكفالة الخماسية في امريكا والشروط اللازم توافرها حتى يمكن الاستفادة منها وأيضا الشروط الواجب توافرها في الكفلاء القائمين على البرنامج.

لا تنسى المرور أيضًا على ما يلي:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

ادعمنا للاستمرار في نشر محتوى إيجابي ومفيد .. يكفيك تعطيل مانع الإعلانات فالإعلانات هي مصدر الدعم الأول للاستمرار في نشر محتوى متجدد