جبل النار اذربيجان وأغرب 5 معلومات عنه

 

جبل النار اذربيجان أو “يانار داغ”، هو واحد من أبرز الاماكن السياحية في اذربيجان التي تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم، هذا المعلم الطبيعي الساحر يُعطي لمحة فريدة عن التفاعل الغريب بين عناصر الطبيعة، حيث تتوهج النيران على سفوح الجبل طوال الوقت بسبب تسرب الغاز الطبيعي من الأرض. 

ويمثل “يانار داغ” نقطة التقاء بين جمال الطبيعة وغموض التاريخ ويرتبط بأساطير قديمة عن عبادة النار، عند زيارة هذا المكان، يمكن للسياح الاستمتاع بتجربة مميزة تجمع بين مشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة والمشاركة في مجموعة من الأنشطة التي تجعل من الزيارة رحلة لا تُنسى، فيما يلي سنأخذك في رحلة لاكتشاف سر هذا الموقع المثير وأفضل الأوقات لزيارته، بالإضافة إلى الأنشطة الترفيهية التي يمكن للزوار الاستمتاع بها.

اين يقع جبل النار ؟

يبتعد جبل النار اذربيجان عن العاصمة باكو بمسافة تصل إلى 25 كيلو متر، حيث يقع بالتحديد بالمنطقة الشمالية الشرقية والقريبة من بحر قزوين، ويتميز جبل النار بموقعه الجامع بين الأساطير التاريخية والتراث الحضاري، كما أنه مُحاط بالكثير من القرى المحلية والتي يزورها السياح للتعرف على العادات التقليدية للسكان ورؤية المحميات الطبيعية والأجواء الجبلية وتضاريسها الخلابة.

شاهد الموقع على الخريطة من هنا.

أمور يجب أخذها بعين الاعتبار قبل زيارة جبل النار اذربيجان 

تعد زيارة جبل النار من أجمل رحلات اذربيجان والجولات السياحية التي يمكنك الاستمتاع بها، حيث تستطيع استئجار سيارة خاصة للذهاب إلى هناك من العاصمة باكو، كما أن هناك بعض الأمور التي يجب أخذها في الاعتبار قبل التحضير للسفر، وهي كالتالي:

  •  يعتبر افضل وقت لزيارة اذربيجان وجبالها النارية بفترات الليل، حيث يمكنك الاستمتاع بالمناظر النارية وهي تنبلج بالعتمة عن مشاهدتها بالنهار.
  • توجد أنشطة كثيرة سياحية مُحاطة بالمنطقة وتجذب أنظار السياح لها، من أهمها التعرف على ثقافة وتاريخ هذه الجبال، كما أن هناك لوحات إعلامية تعمل بمثابة دليل لك داخل موقع جبل النار.
  • ينبغي على الزوار إتباع التعليمات المحلية للسلامة والأمان، كما يتعين عليك مشاهد الصخور المندلعة بالنار على بُعد وعدم الاقتراب منها، ويفضل البقاء دائمًا بالأماكن الآمنة المخصصة للزيارة.
  • احمل معك كاميرتك لالتقاط صور تذكارية، فهذا المعلم فرصة للموهوبين في التصوير.
  • يتوجب على الزوار أن يرتدون ملابس مريحة تناسب الأجواء الهوائية الرطبة في منطقة جبل النار، كما ينبغي عليهم أخذ ملابس احتياطية بسبب تغيرات الطقس والبرودة غير المتوقعة.

معلومات هامة عن جبل النار اذربيجان

إذا كنت تريد الاستمتاع برحلة حماسية لمشاهدة النار التي لا تنطفئ في أذربيجان فقم بإعداد حقيبتك وأمتعتك والانطلاق نحو النيران المقدسة التي عبدها الأهالى هناك لسنوات قبل الفتح الإسلامي، حيث تشير الأساطير إلى أن الزرادشتيين (عبدة النار) قد اتخذوا الجبال المشتعلة مقر مقدس لهم لمُمارسة عقائدهم الوثنية التي ترمز للنقاء والحياة.

ولكن الحقيقة العلمية والجيولوجية لتلك الظاهرة، أن باطن هذه الجبال يتعرض لتسربات من الغاز الطبيعي، وعند تلامسها مع الأكسجين الجوي فهي تشتعل بشكل تلقائي، وبسبب كثرة الزلازل والهزات الأرضية في هذا المكان، فإن تلك الظاهرة تمتد لسنوات وتحتفظ بالألسنة النارية المتطايرة منها.

الأنشطة السياحية في جبل النار 

يتكون جبل النار اذربيجان من الحجر الرملي مما يجعل اختراقه وصعوده أمر سهل، ومع ذلك فإن ارتفاع الألهبة النارية لمسافة 10 أمتار تقريبًا تجعل الصعود مُحاط ببعض المخاطر، ومن أهم الممارسات السياحية هناك ما يلي:

  • رؤية النيران المشتعلة بالجبال والتي لا تنطفئ حتى بفصل الشتاء وسقوط الثلوج والأمطار.
  • الصعود لتلك الجبال والاستمتاع بالمناظر الطبيعية والصخور الجبلية والمنحوتات المنتشرة بالمكان.
  • الحصول على جلسات علاجية هادئة بالينابيع الساخنة وعيون المياه التي تضفي أجواء مسترخية للزوار.
  • الجلوس بمقهى مشيد فوق قمة جبل النار، حيث تستطيع سحب طاولة ومقعد والجلوس لشرب المشروبات التقليدية وتناول الحلويات ومشاهدة شقوق النار وهي تندلع أمامك.
  • التمتع بالحفلات الغنائية والعروض الموسيقية والفنية التي تقام هناك على آلالات تقليدية، وتلك الحفلات قد حققت رواج كبير في لفت أنظار السياح بالآونة الأخيرة.
  • التقاط صور تذكارية بالكاميرات الرقمية أو الهواتف الحديثة للكثير من المناظر والمشاهد الممتعة، مثل القرى والطبيعة البديعة بها، والجبال المشتعلة والألهبة النارية تحاوطها، ومشاركة تلك الصور على صفحات السوشيال ميديا.
  • شراء بعض المعروضات التذكارية والأحجار المنقوشة التي يقدمها الباعة المتجولون للزوار عند جبل النار.

دليل سياحي حول المنطقة المحيطة بجبل النار 

والآن، تعرف على اجواء اذربيجان السياحية حول جبل النار، وكم هي شيقة وغنية بالممارسات الثقافية والترفيهية المُبهرة، ومن أهم الأماكن التي يمكنك زيارتها هناك ما يلي:

معبد النار

معبد النار

يتميز هذا المعبد الناري بوجود شعلة بداخله متوهجة ولا تنطفئ شعلتها المستمدة من باطن الأرض، ويُطلق عليها البعض (أسطورة أرض النهار)، وخلال تجولك في هذا المعبد سوف تتعرف على تاريخ جبل النار اذربيجان ومطامع المستعمرين للاستيلاء على آبار النفط بها، كما أن هناك مرشد سياحي يقص على الزوار أسرار عظيمة حول معبد النار وتشييده على أيد الزرادشتيين الهنود بالقرن السابع والثامن عشر.

وقد كان كان الغرض الرئيسي من بناء هذا المعبد هو ممارسة التقاليد النارية المتعلقة بالديانة المجوسية الوثنية والتي اهتم بها سكان اذربيجان من الهنود، ولكن بعد الفتح الإسلامي تم القضاء على تلك الممارسات وأصبح المعبد مجرد مزار سياحي يتميز بقبة ضخمة نارية، حيث يستقبل السياح من كل مناحي العالم ويتم تطويره من أموال المعونات التي تدفعها الدول المجوسية.

قرية سورخاي 

قرية سورخاي

تتميز خريطة اذربيجان السياحية بأنها زاخرة بالقرى الريفية التي تحتضن الطبيعة والظواهر الجيولوجية الخلابة، ومن ضمن هذه القرى تأتي قرية سورخاى القريبة من جبل النار والتي تتميز بالطقس المعتدل خاصة بالفترة الربيعية من أبريل حتى يونيو، والخريفية من سبتمبر حتى نوفمبر، حيث تكسو الأجواء هناك الخضرة الزاهية والزهور المزدهرة والألوان الجذابة. 

محمية جوبوستان الوطنية

محمية جوبوستان الوطنية

تبتعد هذه المحمية عن جنوب العاصمة باكو بمسافة ساعة بالسيارة تقريبًا، وتتميز تلك المحمية بجولات السير بها والاستمتاع برؤية النقوشات الصخرية والمشاهد الجبلية الطبيعية، كما تحتوي المحمية على منتزه جوبوستان الفريد بمناظره الصحراوية ومكوناته الصخرية، وقد تم إدراج هذا الموقع الفريد ضمن قائمة اليونسكو للمواقع التراثية العالمية.

قرية خيناليق

قرية خيناليق

تتواجد تلك القرية على مقربة من منطقة قوبا الأذربيجانية، حيث تعتبر قرية خيناليق من أكثر قرى القوقاز المأهولة بالسكان والأنشطة التقليدية الممتعة، ومن أهم الأنشطة السياحية التي توفرها تلك القرية للزوار، هي السير لمسافات بعيدة بين الأجواء الجبلية الهادئة، إلى جانب إمكانية زيارة متحف صغير بالقرية يمكنك من خلاله التعرف على تاريخها وأهم العادات والثقافات بها.

منطقة أتشغاباي

منطقة أتشغاباي

إذا كانت زيارتك إلى جبل النار في أذربيجان في الشتاء فيمكنك الذهاب إلى المنطقة الترفيهية أتشغاباي والقريبة من العاصمة باكو، حيث يشتهر هذا المكان بالمنتجعات السياحية والمناظر الطبيعية الأخاذة، ويمكن للزوار الاستمتاع هناك بالوجبات المحلية الفريدة والمتوفرة بالمطاعم، كما يستطيعون التجول واستنشاق الأكسجين النقي بين أحضان الطبيعة إلى جانب السياحة العلاجية داخل أحواض الحمامات الحرارية.

ركوب التلفريك في غابالا

ركوب التلفريك في غابالا

استمتعوا بالمشاهد البانورامية الساحرة فوق قمة جبل النار اذربيجان حيث تتوفر عربات التلفريك المؤلفة من كابلات متينة حول الجبال المشتعلة، مما يجعل صعودها أمر مذهل وبسيط، وكذلك الإطلاع على الغابات المحيطة بالجبال، ورغم روعة تلك الأنشطة السياحية إلا أنه يجب توخي الحذر بسبب ارتفاع الألهبة النارية.

كما ينبغي مراعاة ارتفاع درجات الحرارة فوق الجبل بالصيف وانخفاضها بشدة بفترة الشتاء، مما يجعل اختيار الملابس المناسبة أمر هام، إلى جانب هذا يجب الاستفسار عن حالة الطقس اليومية قبل الصعود إلى قمم تلك الجبال النارية.

زيارة بحيرات غابالا

زيارة بحيرات غابالا

توجد عدة بحيرات خلابة حول منطقة جبل نار تحديدًا في غابالا مثل بحيرة نوهور، حيث تتميز الأجواء هناك بالاسترخاء والأنشطة المائية الممتعة إلى جانب إمكانية التنزه بالمكان والاستمتاع بالطقس الرطب.

نصائح هامة عند زيارة جبل النار اذربيجان

إذا عقدت النية لزيارة جبل النار اذربيجان فعليك التركيز على بعض النصائح والتوصيات التي سنقدمها لك عبر موقع الرحال العربي وهي كالآتي:

  • ينبغي قبل الزيارة أن تتحقق من حالة الطقس وهل تناسب الأجواء السياحية أم لا؟ حيث تنخفض درجات الحرارة بشدة في الشتاء كما تصبح مسارات السير زلقة، أما بالصيف فترتفع الحرارة وتصبح قاسية.
  • التأكد من حالتك البدنية والمُفعمة بالنشاط قبل ممارسة رياضة المشي حول جبل النار، حيث التنزه لمسافات طويلة يتطلب حرق الكثير من الطاقة والسعرات الحرارية.
  • تجنب الألهبة النارية المندلعة من تسربات الغاز الطبيعي بسفوج الجبال الأذربيجانية، والمشاهدة من مناطق آمنة ومُخصصة للزيارة.
  • اختيار ملابس ملائمة للأجواء المناخية ومقاومة للحرائق، وكذلك الأحذية يجب أن تكون مغلقة بشكل جيد.
  • تحضير جميع المعدات المناسبة للحماية من الحرائق مثل النظارات الحافظة للعين وقفازات الأيدي، خاصة إذا كنت تنوي الاقتراب من نيران الجبل والتقاط صور لها بكاميراتك.
  • الحرص على ترطيب الجسم خاصة بفصل الصيف والأيام الحارة، وذلك من خلال إعداد زجاجات المياه والشرب منها باستمرار طيلة فترة التنزه والسير.
  • الإلمام بشروط السلامة العامة مثل إخبار شخص تعرفه بمخطط السير وموعد عودتك، كما يجب حمل حقيبة معدات تخص الإسعافات الأولية، إلى جانب شحن الهاتف بنسبة 100%.
  • يتعين عليك استشارة طبيب إذا تعرض صدرك للدخان النابع من ألهبة النيران لفترات طويلة، حيث قد تظهر عليك بعض الأعراض المرضية المُقلقة.

في ختام رحلتنا من الرحال العربي حول زيارة جبل النار اذربيجان فإننا ندعوك بكل حماسة للسفر نحو هذا المكان البديع ولكن عليك بتوخي الحذر من إندلاع ألسنة النيران والحصول على دليل مناخي حول الطقس خاصة بفصول الصيف والشتاء، كما ننصحك بضرورة زيارة تلك الجبال بالليل وليس النهار حتى تستمتع بالمشاهد النارية الفريدة.

اقرا ايضا :

الأسئلة المتكررة حول جبل النار اذربيجان

ما هي قصة جبل النار في أذربيجان؟

تشير الأساطير القديمة أن الأرض في منطقة جبل النار قد تندلع تحت موطئ قدمك ثم تُخمد وهذا ما نشره الزرادشتيين وعبدة النار لسنوات، ولكن بعد الفتح الإسلامي في أذربيجان اختفت تلك الأساطير وأصبح عدد قليل من يؤمن بها مثل الهنود، حيث الحقيقة العلمية أن النيران المشتعلة نتاج تسربات الغاز الطبيعي واتحادها مع الأكسجين وتكون النار.

كم يبعد جبل النار عن باكو؟

تقع جبال النار بالشمال الشرقي من العاصمة باكو على بعد مسافة تستقطع 25 كيلو متر، تحديدًا على امتداد بحر قزوين بقرية في شبه جزيرة أبشوران.

ما حقيقة جبل النار؟

رغم تناقل الأخبار بين القوافل التجارية بطريق الحرير عن أساطير النار في جبال أذربيجان، إلا أن ضغط الغاز الطبيعي تحت سفوح الجبال هي السبب في تلك الشعلات، وبسبب نقص تلك الكميات من الغاز هناك الكثير من الجبال هناك انطفأت النيران بها بلا عودة.

كم رسوم الدخول إلى منطقة جبل النار ؟

يتم فرض رسوم رمزية على دخول جبل النار وهي 2 مانات للسياح، وفي حالة كنت تريد مرشد سياحي تتبعه فعليك أن تدفع 5 مانات.