خريطة اذربيجان السياحية بالعربي وأهم 6 مدن يمكنك زيارتها

أذربيجان تعد وجهة سياحية رائعة تجمع بين جمال الطبيعة والتاريخ العريق عاصمتها باكو، تضم خريطة اذربيجان السياحية قُرابة 500 معلم سياحي فريد، كما تحتضن ما يتخطى 70 مدينة منها مدن تاريخية عريقة وهناك تجمعات سكنية متوسطة وصغيرة، إلى جانب ذلك هناك المناطق الريفية في أذربيجان والتي يمكنك الاستمتاع بهدوئها وكثرة المناظر الخلابة الطبيعية بها.

وعبر هذا المقال المُقدم لكم من موقع الرحال العربي سنأخذكم في جولة لاكتشاف روعة السياحة في اذربيجان مع باقة من أعرق المدن وأبرز الأماكن السياحية.

خريطة اذربيجان السياحية بالعربي

تتميز خريطة اذربيجان السياحية بالعربي بموقع استراتيجي فريد يجمع بين قارتي أوروبا وآسيا، وتحدها من ثلاث جهات مياه بحر قزوين، كما تجمع معالمها السياحية بين تاريخها العريق وتراثها الحضاري، إلى جانب لمسات العولمة وبريق الحياة العصرية، وتتوزع أبعادها الجغرافية على نحو يعكس هذا التنوع المذهل، وهي كالتالي:

  • روسيا وجمهورية داغستان من الشمال.
  • جورجيا من الشمال الغربي.
  • أرمينيا من الغرب
  • إيران من الجنوب الغربي

ما هي افضل مدن اذربيجان السياحية ؟

كما ذكرنا سلفًا تضم خريطة اذربيجان السياحية عدد كبير من المدن التاريخية، ومن أشهر مدن اذربيجان السياحية والتاريخية ما يلي:

مدينة باكو 

باكو هي العاصمة التي تبرز حيوية وجمال خريطة اذربيجان السياحية حيث تقع تلك المدينة على بحر قزوين مباشرًا مما يجعلها تجمع بين أجمل اماكن سياحية في باكو أذربيجان والساحلية معًا، وتزخر بوجود عدد كبير من المزارات التاريخية والمراكز الثقافية والمتاحف، كما يمكن للزوار الاستمتاع بتناول الطعام الأذربيجاني بمطاعمها الكثيرة، وشراء الهدايا التذكارية من شارع نظامي، والتعرف على حضارة الدولة عبر متحف حيدر علييف الشهير وغيرها من الأنشطة السياحية الممتعة.

مدينة قوبا

تناسب تلك المدينة الريفية السياحه في اذربيجان للعوائل الباحثين عن أماكن هادئة وصافية للاستمتاع بالأجواء الأسرية مع الأطفال، إذ تتشابه الطبيعة في قوبا مع سحر الريف السويسري، فهي تحتضن شلالات خاطفة للأبصار ومزارع واسعة يُزرع بها ثمار التفاح، كما تحتوي على منتجعات سياحية للاستجمام مثل منتجع (شهداغ) والمشيد على ارتفاع قمة جبال القوقاز، وتعتبر مدينة قوبا مكان سياحي مميز سواء بالصيف أو الشتاء.

مدينة غابالا 

تُعد غابالا ثاني أهم محطة على خريطة اذربيجان السياحية بعد باكو، حيث تتميز بجبال القوقاز المغطاة بالثلوج خلال فصل الشتاء، وهو ما يجعلها وجهة مثالية لعشاق التزلج، كما تحتضن المدينة العديد من الشلالات وغابات الصنوبر والبحيرات العذبة التي تُقام حولها الأنشطة المائية في الصيف. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي غابالا على عدد كبير من المزارات السياحية والمتاحف التاريخية التي تجذب الزوار من المهتمين بالثقافة والفكر.

مدينة شكي

شكي مدينة ريفية عريقة تحمل أجواء قرى الريف الهادئة كالجوهرة التي يبرق من حولها التصاميم المعمارية العصرية والمنحدرات الجبلية الطبيعية، فهي مدينة بسيطة كانت تُستخدم عبر طريق الحرير من أجل القوافل التجارية بالماضي، كما يمتلك شعبها روح طيبة وخصال أصيلة حول كرم الضيافة، فإذا كنت تبحث عن مكان بسيط وهادئ للاستجمام به بعيدًا عن ضجيج المدن المزدحمة ننصحك بزيارة شكي.

مدينة كنجة

تحمل المركز الثاني من حيث المساحة ضمن خريطة اذربيجان السياحية ، وتعود شهرة تلك المدينة إلى حقبة 494 قبل الميلاد حيث تتكدس أرجائها بالقصص التاريخية والعلامات الحضارية، كما أنها مُحاطة بثلاثة تلال وبداخل باطن كل تل كنوز متوارية عن الأنظار ويتم اكتشاف بعضها من قبل هيئات الآثار الأذربيجانية بشكل دائم، إلى جانب ذلك تشتهر مدينة كنجة بكثرة البحيرات والمرتفعات والأنهار العذبة وحقول الكروم المذهلة، وأيضًا تحتضن عدة ينابيع معدنية يبحث عنها رواد السياحة العلاجية والاستجمام بين أحضان الطبيعة.

مدينة لنكران

نختم قائمة المدن السياحية الأذربيجانية مع تلك المدينة الساحرة والمشهورة بزراعة نبات الشاي والزعفران، بالإضافة إلى موقعها الطبيعي الخلاب بجنوب بحر قزوين والغابات المشعة بالخضار والتي تحيطها من قبل تجاه، كما أنها تجاور مدن ريفية شهيرة مثل ليريك واسطرة، وأيضًا تقترب لنكران من مواقع أثرية مدهشة يبحث عنها الزوار عند كل رحلة سياحية لهم.

أجمل الاماكن السياحية في اذربيجان

تتنوع خريطة اذربيجان السياحية بين الأماكن الترفيهية والتاريخية، وحسب موقع مجلس السياحة الأذربيجاني الرسمي فإن أفضل 10 مواقع سياحية في اذربيجان هم كالتالي:

 جبل بازاردوزو

جبل بازاردوزو

إذا كنت مُحب للمغامرة ومن عشاق رياضات تسلق الجبل، فهناك جبل بازاردوزو الأذربيجاني ذو الارتفاع الشاهق والذي يبلغ 4.466 متر، حيث يستغرق المحترفون 48 ساعة منقطعين من أجل تسلقه.

منتجعات نفتالان

خريطة اذربيجان السياحية

توجد منتجعات نفتالان في مدينة كنجة السياحية، وتُعد تلك المنتجعات ملاذ آمن وصحي للسياح الراغبين في الاستشفاء بواسطة النفط، حيث يتم استخراج نوع من مواد نفطية نادرة يتم الاستحمام بها والتخلص من أمراض عديدة، وهذا العلاج تم اكتشافه قديمًا عندما ترك تاجر ناقته وهي تحتضر أمام أحد حقول نفتالان النفطية وبعد فترة عاد لها فوجدها استعادت عافيتها من جديد. 

مسجد جمعة

السياحه في اذربيجان للعوائل

تراعي خريطة اذربيجان السياحية الاهتمام بالطقوس الدينية والعبادات خاصة الإسلامية، مما يجعل إعادة ترميم المساجد القديمة من أهم المظاهر المُحبذة للسياح، وتشمل تلك المساجد جامع جمعة وهو أقدم مسجد أذربيجاني، حيث تم تشييده في مدينة شماخي سنة 743 ميلاديًا وأعادت الدولة ترميمه عام 2013.

الينابيع الحارة 

الاماكن السياحية في اذربيجان

واحدة من أجمل وجهات السياحة على خريطة اذربيجان السياحية العلاجية، تحتوي منطقة القوقاز على 30 ينبوع ينبجث منه مياه حرارية معدنية تحمل نسب عالية من المواد العضوية والكبريت الصحي، حيث هناك 3 ينابيع منها تقع عند سفوح جبال مدينة غابالا، فيسافر لها الكثير من السياح حول العالم لتلقي العلاجات الطبيعية داخل تلك الأحواض الحرارية.

مصنع الحرير في شيكي

مدن اذربيجان السياحية

تعرف على أبرز وأجود صناعات الحرير حول العالم داخل مدينة شيكي الأذربيجانية، حيث تتناقل تلك الحرفة عبر الأجيال وتمثل ركن أساسي من أركان الصناعة اليدوية في اذربيجان، على هذا الأساس يمكن للسياح زيارة مصنع الحرير في مدينة شيكي ومراقبة مراحل تلك الصناعة والتعلم منها.

المتحف الوطني التاريخي

المناطق الريفية في أذربيجان

تحتضن خريطة اذربيجان السياحية عدد كبير من المتاحف العريقة، من أشهرها المتحف الوطني الذي يأوي 300 ألف قطعة آثار تاريخية تعود للعصور الحجرية الأذربيجانية.

كهوف دوزداغ 

ما هي افضل مدن اذربيجان

يُطلق على تلك الكهوف لقب (جبل الملح) حيث تعتبر مركز علاج طبيعي للتعامل مع مشاكل الجهاز التنفسي مثل مرض الالتهابات الأنفية والشعب الهوائية المزمنة والربو، ويتم استقبال السياح من المرضى منذ عام 1979، حيث يستكين المريض في غرفة مريحة على عمق يساوي 110 متر طيلة ساعات الليل حتى تتحسن حالته.

البراكين الطينية

خريطة اذربيجان السياحية

تحتوي مدينة باكو على قُرابة 400 بركان طيني ساحر، فهي لا تتطور إلى البراكين النارية الطبيعية، ومع ذلك لها شعبية كبيرة خاصة وأنها قريبة من محمية جوجوستان الطبيعية، وقد يصل ارتفاعها إلى 700 متر وقطرها إلى 10 كيلو متر.

جبال كاندي كاين

خريطة اذربيجان السياحية

مرة أخرى نعود لمحبي رياضة التسلق، حيث نقدم لهم جبال ملونة باللون الزهري والبرتقالي والأحمر، وهذه الألوان المتنوعة تعود إلى أكسدة مادة الحديد مع المياه الجوفية داخل تجويف الصخور وتلونها، مما يجعل هذا المكان مميز للزيارة خاصة بالربيع والخريف.

شلال قريز الكريستالي 

خريطة اذربيجان السياحية

تمتلك خريطة اذربيجان السياحية العديد من الشلالات لعل أبرزهم شلال كريستالي منهمر في قرية قريز الأذربيجانية، حيث يقع على مقربة منها بحوالي 2.8 كيلو متر، وتتدفق مياهه خلال فصل الشتاء بين الصخور مما يخلق مشهد طبيعي خلاب لا يمكن الملل من مشاهدته.

اقرأ ايضًا:

دليل زيارة جبل النار اذربيجان وأفضل الأنشطة السياحية

وعند هذا القدر عزيزي القارئ نكون انتهينا من شرح أهم معالم خريطة اذربيجان السياحية وما تحتويه من مدن وقرى ريفية طبيعية خلابة، إلى جانب أبرز الأماكن السياحية طبقًا لمجلس السياحة الأذربيجاني.

الأسئلة الشائعة حول خريطة اذربيجان السياحية

ما هي الديانة الرسمية في أذربيجان؟

تُعد الديانة الإسلامية هي الرائجة حسب الأرقام الرسمية حيث تمثل نسبة المسلمين 96%، منهم أتباع السنة ونسبتهم 15% والشيعة هم النسبة الأغلب ويمثلوا 85%، ولكن هذا الانقسام لا يمثل أي مخاطر طائفية أو عنصرية.

هل أذربيجان رخيصة أم غالية؟

إذا قارنت بين أسعار السياحة في أذربيجان بأوروبا، ستجدها منخفضة كثيرًا خاصة تكاليف الإقامة والمواصلات والتسوق، كما تتشابه أسعار السلع الغذائية الأذربيجانية مع أسعارها في الهند.

هل أذربيجان دولة آمنة؟

معدلات الجريمة في جمهورية أذربيجان منخفضة جدًا سواء بالشوارع أو المنازل، وهذا بسبب جهود القوات الأمنية في الحفاظ على سلامة المواطن والسائح، ومع ذلك يجب عليك توخي الحذر والابتعاد عن الشوارع المنزوية والمظلمة.