فيزا ايطاليا للسعوديين الخطوات والوثائق اللازمة للحصول عليها

هل ترغب في استخراج فيزا ايطاليا للسعوديين؟ إن تأشيرة إيطاليا واحدة من التأشيرات التي يمكن استخراجها بسهولة مقارنةً بتأشيرات دول الشنغن الأخرى.

حيث إن العلاقات الدبلوماسية الجيدة بين السعودية وإيطاليا مكنت السعوديين من استخراج تأشيرة شنغن لإيطاليا بكل سهولة ويسر دون استغراق وقتًا طويلًا. 

وسنتستعرض أهم هذه المستندات والخطوات المتبعة لاستخراج التأشيرة ليكون هذا المقال بمثابة دليلًا شاملًا للسعوديين الراغبين في السفر إلى إيطاليا.

ما هي فيزا ايطاليا للسعوديين؟

إن استخراج فيزا إيطاليا من أهم الخطوات التي يجب على كل سعودي يرغب في السفر إلى إيطاليا القيام بها، ذلك لأنها بمثابة وثيقة تساعد في دخول البلاد لاستكشاف معالمها المميزة وثقافتها الفريدة.

تصدر الحكومة الإيطالية هذه الوثيقة إما بغرض السياحة، العمل، العلاج الطبي، أو غيرها من الأغراض الأخرى، ويعتمد نوعها على مدة الإقامة والغرض من الزيارة.

لاستخراج هذه الوثيقة بنجاح في أقصر وقت ممكن، لابد من الالتزام بكافة الخطوات المطلوبة وتقديم كافة المستندات التي تحتاجها السفارة.

أهم المستندات المطلوبة لاستخراج فيزا ايطاليا للسعوديين 

يتعين على الراغب في الحصول على فيزا شنغن لإيطاليا تقديم مجموعة من المستندات المهمة التي تعد جزءًا أساسيًا من متطلبات السفارة الإيطالية، والتي لابد من تقديمها للسفارة مترجمة ترجمة معتمدة لإحدى اللغتين الإيطالية أو الإنجليزية، من خلال مكتب ترجمة معتمد للسفارة الإيطالية في المملكة.

أما عن هذه المستندات الواجب تقديمها، فهي تتمثل في:

جواز السفر

 لابد أن يكون جواز السفر المقدم للحصول على فيزا ايطاليا للسعوديين صالحًا لمدة لا تقل عن 3 أشهر بعد تاريخ انتهاء صلاحية التأشيرة المطلوبة.

إذا كان الجواز دبلوماسي، فلابد من الحصول على تصريح من وزارة الخارجية بعدم وجود مانع للسفر.

تأشيرات شنغن سابقة (إن وجدت)

 قم بتقديم نسخة من أي تأشيرة شنغن سابقة لتكون بمثابة دليلًا على قدرتك على الامتثال لشروط تأشيرات الشنغن.

نموذج طلب تأشيرة شنغن 

يعد من الوثائق المهمة التي يجب تقديمها لتضمن الحصول على فيزا إيطاليا.

هو عبارة عن نموذج يمكنك تحميله من موقع السفارة الإيطالية أو مركز التأشيرات المعتمد ومليء الخانات الموجودة به وإدراجه مع مستنداتك.

الهوية الوطنية

بالنسبة للمواطنين السعوديين الراغبين في التقدم والحصول على فيزا إيطاليا، فإنهم سيحتاجون إلى ترجمة الهوية الوطنية وتقديمها رفقة الوثائق الداعمة لطلبهم.

أما بالنسبة للمقيمين في المملكة، فسيحتاجون إلى ترجمة الإقامة السعودية ترجمة معتمدة وتقديمها رفقة الوثائق الداعمة.

  • كرت العائلة: يجب أن تقوم بتقديمه إذا كنت مُقبلًا على السفر إلى إيطاليا مع عائلتك.
  • كشف الحساب البنكي: هو عبارة عن كشف حساب مصرفي لآخر 3 أشهر للمواطنين السعوديين، وآخر 6 أشهر للمقيمين. يجب أن يضم رصيدًا لا يقل عن 10 آلاف ريال سعودي، وأن يكون مختومًا وباللغة الإنجليزية.
  • صورة شخصية: لابد للحصول على فيزا ايطاليا للسعوديين من تقديم صورتان شخصيتان حديثتان لا تزيد الصورة عن 6 أشهر بخلفية بيضاء، ولابد من كشف الوجه للنساء وكشف الرأس للرجال. كما يجب أن تكون الصورة بمقاسات معينة، وهي 3.5 سم X 4.5 سم.
  • تأشيرة الخروج والعودة: يجب أن تكون سارية المفعول، وذلك بالنسبة المقيمين في السعودية.
  • التأمين الصحي: هو عبارة عن تأمين يغطي النفقات الصحية طوال فترة الإقامة في إيطاليا، بمبلغ لا يقل عن 30 ألف يورو. يشمل التأمين تغطية كافة حالات الطوارئ الطبية والإعادة إلى الوطن إذا تطلب الأمر.

حجز الطيران والإقامة

 لابد من تقديم صورة من حجز الفندق طوال فترة الإقامة في إيطاليا، إلى جانب حجز تذكرة الطيران الذهاب والعودة.

يجب أن يكون الحجز متماشيًا مع التواريخ المدرجة في طلب التأشيرة، على ألا تتجاوز مدة الرحلة 90 يومًا لتضمن الحصول على فيزا ايطاليا للسعوديين.

تعريف العمل 

هو عبارة عن خطاب رسمي من جهة العمل موجه إلى السفارة الإيطالية يوضح المسمى الوظيفي الخاص بك، والراتب، وتاريخ بدء العمل، ولابد أن يكتب بالإنجليزية.

في حالة المقيمين يجب أن يتضمن خطاب تعريف العمل قابلية تجديد عقد العمل.

إذا كان مقدم الطلب يعمل في القطاع الخاص؛ يجب أن يتم التصديق على الخطاب من الغرفة التجارية.

الجدير بالذكر أن الطلاب يجب عليهم تقديم مستند مشابه، وهو عبارة عن خطاب من الجامعة أو المدرسة يؤكد تسجيل الطالب لديهم ليتمكن من السفر.

مستندات إضافية 

هناك بعض المستندات الإضافية التي ستحتاج إليها للحصول على فيزا ايطاليا للسعوديين، وأهم هذه المستندات:

  • الأطفال القُصر: لابد من إرفاق تفويض موقع من الوالدين أو الوصي القانوني مع نسخة من جواز سفر الأطفال للموافقة على الفيزا.
  • الخادمة أو السائق: لابد من تقديم لهم خطاب من الكفيل بعدم ممانعة السفر، بالإضافة إلى صورة من عقد العمل، وصورة من جواز سفر الكفيل، وتأشيرة شنغن سابقة (إذا وُجدت).

اقرأ أيضًا: أسباب رفض فيزا لم الشمل المانيا وكيفية تفاديها

كيفية تقديم طلب للحصول على تأشيرة شنغن إيطاليا؟

هناك بعض الخطوات التي يجب عليك اتباعها للحصول على فيزا ايطاليا للسعوديين بسهولة دون عناء كبير، وتتمثل هذه الخطوات في:

  1. ختيار نوع التأشيرة المناسب: قبل البدء في عملية التقديم للحصول على الفيزا، يجب عليك تحديد نوع التأشيرة الإيطالية التي تناسبك، وهذه الأنواع تتمثل في: (فيزا السفر – السياحة – الدراسة – العمل – الزيارة العائلية.
  2. تحضير المستندات اللازمة: يجب أن تنهي تحضر المستندات السابق ذكرها بالكامل، مع التأكد من أن جميعها مترجمة إما إلى الإنجليزية أو الإيطالية لتجنب الرفض. 
  3. حجز موعد في مركز التأشيرات: بعد تجهيز كافة المستندات، قم بحجز موعد إما عبر الإنترنت أو من خلال مركز التأشيرات المعتمد لدى السفارة الإيطالية، بحيث يتم تقديم المستندات والبصمات في هذا الموعد.
  4. دفع رسوم التأشيرة: لابد من دفع الرسوم الخاصة بفيزا ايطاليا للسعوديين، مع الأخذ في الاعتبار أن هذه الرسوم غير قابلة للاسترداد في حال قبول أو رفض الطلب.
  5. متابعة الطلب: بعد التقديم يمكنك متابعة حالة طلبك عبر الموقع الإلكتروني لمركز التأشيرات، ويمكنك استخراج الفيزا من 7 إلى 30 يوم كحد أقصى.
  6. استلام الجواز والتأشيرة: عند الموافقة على حصولك على تأشيرة السفر تقوم باستلام جواز السفر والتأشيرة معًا، إما من مكتب التأشيرات أو عبر خدمة التوصيل. 

بصمة تأشيرة فيزا إيطاليا 

إن تقديم البصمة البيومترية يعد من أهم الإجراءات للحصول على فيزا ايطاليا للسعوديين، وموعد تقديمها تحدده السفارة الإيطالية على موقعها، والذي عادةً يكون من يومين إلى 10 أيام من تقديم الأوراق والمستندات الخاصة بك. 

بالنسبة للأطفال تحت سن 12 عام لا يحتاجون إلى تقديم البصمة في المركز الموحد لتأشيرات الفيزا.

مدة صلاحية فيزا شنغن إيطاليا 

إن مدة صلاحية فيزا ايطاليا للسعوديين تعتمد على قرار السفارة الإيطالية، وذلك بناءً على وثائق المتقدمين.

لكن بشكل عام تتراوح مدة صلاحية التأشيرة من أسبوع إلى 4 سنوات، وذلك حسب قوة الطلب ودعمه بالوثائق المطلوبة.

الجدير بالذكر أن التأشيرة عادةً تمنح الصلاحية لدخول مدن الشنغن الأخرى، مع إمكانية البقاء لمدة تصل إلى 90 يومًا كحد أقصى كل 180 يوم.

مدة استخراج فيزا شنغن لإيطاليا للمواطنين السعوديين 

إن مدة استخراج فيزا ايطاليا للسعوديين عادةً ما تتراوح بين 7 إلى 10 أيام عمل، وذلك بعد تقديم البصمات البيومترية.

في بعض الحالات قد تزيد مدة الحصول على التأشيرة لتصل إلى 15 و30 يوم عمل، وذلك حسب تعقيدات الملف أو الحاجة إلى تقديم معلومات إضافية والتي قد تحتاج من السفارة إجراء مقابلة مع الشخص الراغب في السفر.

لكن عليك بتقديم طلب الفيزا قبل موعد السفر بما لا يقل عن 15 يومًا، ولا يزيد عن 3 أشهر، وذلك لضمان معالجة الطلب بشكل سلس واستخراج الفيزا.

الرسوم المطلوبة للحصول على فيزا ايطاليا للسعوديين 

عند تقديم الأوراق الخاصة بالمتقدم بطلب للحصول على فيزا ايطاليا للسعوديين لابد عليه من دفع رسوم لإتمام إجراءته بشكل قانوني، وتقدر هذه الرسوم بـ 80 يورو، أي حوالي 320 ريال.

بالنسبة للأطفال بين 6 و12 عام، فإن الرسوم الخاصة بهم تقدر بـ 40 يورو، أي حوالي 160 ريال سعودي. 

أما في حالة الأطفال دون سن 6 سنوات، فإنهم يعفون من رسوم التأشيرة.

من الممكن دفع هذه الرسوم إما نقدًا أو عبر وسائل الدفع المعتمدة من قِبل السفارة أو مركز التأشيرات. 

الجدير بالذكر أنه من الممكن فرض رسوم إضافية في حال طلب الخدمة السريعة, أو في حال إصدار مستندات إضافية. 

نصائح للحصول على تأشيرة شنغن إيطاليا بسهولة

هناك مجموعة من النصائح التي يجب عليك اتباعها إذا كنت ترغب في الحصول على فيزا ايطاليا للسعوديين بسهولة ومن أول مرة، وتتمثل هذه النصائح في:

  • قم بالبحث الشامل عن المستندات المطلوبة للحصول على الفيزا، وقم بترجمتهم عبر مكتب ترجمة معتمد لضمان قبولهم.
  • تحقق من الوثائق الخاصة بك قبل الذهاب إلى مركز التأشيرات، بحيث تكون بياناتها صحيحة وكاملة.
  • قم بالتخطيط للرحلة مسبقًا وتحديد الأماكن التي ترغب في زيارتها وحجز الفندق وتذكرة السفر، إذ أنهم من أهم المستندات للتقديم على طلب الفيزا.
  • قم بتقديم مستنداتك مبكرًا قبل موعد السفر المخطط له بمدة كافية، لتحصل على التأشيرة في الوقت المحدد.
  • قم باستشارة مختص في خدمات التأشيرات إذا كنت تواجه صعوبات في تحضير المستندات أو التأكد من صحتها.

الجدير بالذكر أنه في حالة رفض طلب الفيزا لأي سبب كان، فيمكنك تقديم طلب استئناف في غضون 60 يومًا من استلام قرار الرفض بعد دفع رسوم الاستئناف، لتقوم المحكمة الإدارية الإقليمية في لاتسيو بمراجعة طلبك.

الخلاصة 

إن عملية استخراج فيزا ايطاليا للسعوديين سلسة إذا اتبعت الإجراءات الصحيحة وقمت بتقديم الوثائق المطلوبة بشكل دقيق.

ذلك إلى جانب ضمان استيفاء الشروط وإعداد الأوراق بعناية وترجمتها ترجمة صحيحة معتمدة للتعزيز من فرص حصولك على الفيزا، مما يتيح لك فرصة استكشاف جمال إيطاليا وتراثها العريق بأقل مجهود.

الأسئلة الشائعة 

هل يجب ترجمة مستندات فيزا ايطاليا للسعوديين؟ 

نعم، خطوة الترجمة من الخطوات الأساسية التي تضمن قبول المستندات لدى السفارة الإيطالية، ويجب أن تكون الترجمة إما للإنجليزية أو الإيطالية.

ما هي الوثائق المالية المطلوبة لفيزا شنغن إيطاليا؟ 

لابد من تقديم كشف حساب بنكي يوضح معاملات الحساب لآخر 3 إلى 6 أشهر، إلى جانب تعريف بالراتب من جهة العمل.