السفر والسياحة

آثار أم ترفيه؟ أيهما تفضل من اماكن السياحة في القصيم؟

هناك اماكن فريدة من نوعها لا مثيل لها، فهي تتميز بالجمال الذي يجمع بين جمال المشاهد الطبيعية والراحة، وسوف نتعرف من خلال مقالنا عن اماكن السياحة في القصيم، وأهم المنتزهات الموجودة بها، والقصيم هي إحدى إمارات المملكة العربية السعودية، بل أنها من أجمل المدن السياحية في الوطن العربي.

حيث أنها تضم عدد كبير من الأماكن السياحية والمعالم الشهيرة التي لها تراث سعودي، علاوة على المعالم الأثرية التي ترجع تاريخها إلى ما قبل الإسلام، أو عصر الجاهلية وتشتهر القصيم بالزراعة نظراً لخصوبة أرضها كما أن المياه الجوفية متواجدة بغزارة، كما أنها تتمتع بإقامة المهرجانات والكثير من العروض.

أشهر اماكن السياحة في القصيم

تحتوي مدينة القصيم على كثير من الأماكن السياحية والترفيهية كما تتميز المدينة بكافة أوجه التميز والجمال التي تجذب السياح ومن أفضل اماكن السياحة في القصيم ما يلي:

حديقة الملك خالد

اماكن السياحة في القصيم
اماكن السياحة في القصيم

يضم المنتزه العديد من المرافق الخدمية والسياحية التي يحتاجها الزوار، ويتميز المكان بمساحته الخضراء الواسعة، ويحتوي على برج مائي مميز وتعتبر حديقة الملك خالد من أكبر الحدائق في مدينة القصيم، وتتميز الحديقة بوجود ملاعب مخصصة للأطفال ومطاعم وأماكن للجلوس، ومسارات للمشي وبعض عناصر الترفيه المختلفة.

تابع أيضًا: دليل متكامل عن أفضل اماكن سياحية في خميس مشيط

متحف بريدة

اماكن السياحة في القصيم
اماكن السياحة في القصيم

يقصد المتحف الكثير من الزوار لمعرفة العديد من العناصر التاريخية السعودية، والتعرف على العملات السعودية القديمة، والسيارات الكاديلاك التي استخدمها الملك عبد العزيز وتعود لعام 1951 ويستقبل المتحف الزوار بدون رسوم دخول، والمتحف يحتوي على توثيق لتاريخ المملكة العربية السعودية ومسيرة ملوكها ابتدأ من الملك سعود بن عبد العزيز.

منتزه الأمير فيصل بن بندر في القصيم

يتمتع منتزه الأمير فيصل بمساحات كبيرة من المسطحات الخضراء الجذابة كما أنه يحتوي على العديد من الفاعليات والمناسبات التي تقام بداخله، كما يوجد مجموعة من الأكشاك التي تقدم الوجبات السريعة والتسالي ذات المذاق الرائع داخل الحديقة، ويعتبر المنتزه من أفضل الحدائق الخاصة بالأمير فيصل في المنطقة.

اماكن السياحة في القصيم
اماكن السياحة في القصيم

وتعتبر الحديقة من افضل اماكن السياحة في القصيم، حيث تجربة الألعاب والرياضات في مناطق الألعاب الموجودة في المنتزه، كما يمكنك الاستمتاع داخل الحديقة بالمشي داخل المساحات الخضراء الواسعة الساحرة وهي من الوجهات المهمة داخل مدينة القصيم.

برج مياه بريدة

اماكن السياحة في القصيم
اماكن السياحة في القصيم

يزين برج مياه بريدة بمجموعة من الأضواء الملفتة وأضواء الليزر، التي تتم إضاءتها في الليل وفي المناسبات، ويحرص الزوار الصعود إلى البرج ليلاً لمشاهدة المدينة كاملة من أعلى البرج، والبرج من العلامات المميزة في بريدة، ويبلغ طول البرج حوالي 66 متراً كما يوجد خزان أعلى البرج يسع خمسة ألاف متر مكعب من المياه، ويتميز البرج بوجود قاعات مغطاه بالزجاج العازل التي ممكن من خلالها رؤية المظهر الخارجي الرائع للمدينة.

اقرأ أيضًا: أين تذهب في الإحساء؟ إليك دليل أفضل اماكن سياحية في الاحساء

مكتبة الملك سعود

اماكن السياحة في القصيم
اماكن السياحة في القصيم

تتميز مكتبة الملك سعود بجمالها المعماري المميز، وتعد وجهتها تحفة معمارية وتحتوي المكتبة على العديد من الكتب في مجالات متنوعة وبلغات مختلفة، لذلك فهي من أفضل اماكن السياحة في القصيم، ومكان رائع لعشاق القراءة والثقافة والمعمار، وتم إنشاء المكتبة في عام 1363 هجرياً وهي تقع في قلب المدينة على الطريق الخاص بالملك عبد العزيز وهي من أكبر المكتبات في المملكة العربية السعودية.

محمية جاردن تلتنس للطيور

اماكن السياحة في القصيم
اماكن السياحة في القصيم

يأتي للمحمية الكثير من الزوار للاستمتاع بمشاهدته الطيور وجمالها وأنواعها المختلفة، كما يوجد مساحات خضراء واسعة تستطيع الاستجمام بها والتمشية، وتعد المحمية من أكبر الحدائق للطيور في القصيم فهي تحتوي على 500 طائر من 40 نوع مختلف من الطيور النادرة ذات الأشكال الرائعة وهي من أفضل أماكن سياحية في القصيم.

مركز تسويق البكيرية مول

اماكن السياحة في القصيم
اماكن السياحة في القصيم

يوجد في مركز التسوق البكيرية مول سلسلة مطاعم ومقاهي رائعة تعمل على جذب السياح، كما يضم المول مجموعة متنوعة من وسائل الترفيه، ومن الممكن الحصول على جولة ترفيهية وتسويقية ممتعة في المكان المميز والذي يعتبر من الأماكن التي ترضي جميع الأذواق، ويعتبر مركز التسوق من أهم اماكن السياحة في القصيم، كما يوجد في المول مجموعة متاجر عالمية ذات الأسماء التجارية الشهيرة والعالمية بالإضافة إلى وجود عدد كبير من اماكن للعب الأطفال.

اقرأ المزيد: السياحة في تبوك : أفضل 9 من مطاعم تبوك المميزة

السياحة في عنيزة

اماكن السياحة في القصيم
اماكن السياحة في القصيم

تعتبر مدينة عنيزة من أهم المدن الحضارية والثقافية والتاريخية وتتميز المدينة بطبيعتها وجمالها الخلاب، وهي مدينة رائدة في السياحة داخل مدينة القصيم، وقد تم افتتاح عدد من المنتزهات بها كما يوجد بها عدد من أفضل الأماكن السياحية في القصيم ومن هذه الأماكن ما يلي:

منتزه أوس لاند

اماكن السياحة في القصيم
اماكن السياحة في القصيم

يحتوي منتزه أوس لاند على مجموعة من الشاليهات المميزة، كما يوجد به العديد من المساحات الخضراء المنتشرة في المنتزه، ويوجد في المكان مجموعة من المحلات التي يمكنك التسوق من خلالها والمنتزه يعتبر واحد من أجمل المناطق السياحية في عنيزة، ويحتوي المنتزه على بحيرة ضخمة تصل مساحتها حوالي 110 متر كما يوجد بها منزلقات مائية ومن الممكن الاستمتاع بركوب القوارب والتجول داخل البحيرة.

ميدان الساعة

اماكن السياحة في القصيم
اماكن السياحة في القصيم

يعد ميدان الساعة من اكثر الأماكن تطوراً في الفترة الأخيرة، وهو من أكثر الميادين نشاطاً في تلك المنطقة ويعتبر ميدان الساعة من أجمل المناطق السياحية في عنيزة، ويتجمع فيه سكان المنطقة في الأعياد والمناسبات الدينية، فهو يتميز بمظهر حضاري رائع وهو من أجمل اماكن السياحة في القصيمفي منطقة عنيزة.

تابع أيضًا: استمتع في شاطئ السيف : أفضل 10 أنشطة يمكنك القيام بها

قرية الغضا التاريخية

اماكن السياحة في القصيم
اماكن السياحة في القصيم

تتميز قرية الغضا التاريخية بوجود مناطق خاصة للعب الأطفال، ومخيمات وأسواق ومحلات تجارية ومخيمات، وتعد القرية من الأماكن الترفيهية الرائعة التي تساعد على جذب السياح إليها، وتقدر مساحتها بحوالي400 كيلو متر مربع، وهو مكان مناسب لقضاء وقت ممتع ورائع.

قصر العين

اماكن السياحة في القصيم
اماكن السياحة في القصيم

يتميز قصر العين بطبيعته الخلابة المحيطة به، وتنتشر الأشجار من حوله في منظر رائع كما يمكنك أخذ جولة داخل النباتات والأشجار الكثيفة هناك، التي توفر الهواء النقي للزوار كما تعطي الأشجار المنتشرة لمسة جمالية وجذابة للقصر، ومن الممكن التقاط بعض الصور التذكارية مع الطبيعة الخلابة والصرح العظيم، ويقع القصر في شرق مدينة عنيزة وهو من أهم مناطق سياحية في القصيم ومن أهم العلامات الحضارية في منطقة عنيزة.

بيت البسام التراثي

اماكن السياحة في القصيم
اماكن السياحة في القصيم

يحتوي بيت البسام التراثي على 30 غرفة موزعة على طابقين بما فيها من غرف نوم وغرف ضيوف وغرف تخزين وفي البيت من الداخل ممكن للزوار الاستمتاع بالحرف القديمة والمأكولات التقليدية والحكايات الشعبية، والقصائد والتراث الموروث والتاريخ وقد تم بناء بيت البسام في عام 1955 م باستخدام تقنيات الإضاءة والتهوية النجدية التقليدية.

ويتميز تصميم سقف المبنى الضخم بمنحوتات خشبية نجدية تقليدية، ويستمتع عشاق القرى الثقافية والمتاحف والأسواق والقصور التاريخية والعمارة القديمة بزيارة بيت البسام الذي وصفه أحد السياح الذين زاروه بأنه لا ينسى، ويعد بيت البسام من أجمل أماكن السياحة في القصيمفي منطقة عنيزة.

تابع المزيد: دليلك الشامل للتعرف على ملاهي الياسمين مول

برج الشنانة

اماكن السياحة في القصيم
اماكن السياحة في القصيم

يقع برج الشنانة في الجزء الجنوبي الغربي من مدينة الرس في القصيم، وتضرر البرج من خلال المعارك بسبب المدفعية الشديدة مما أدى إلى تقليص ارتفاعه الأصلي البالغ 45 متراً إلى ارتفاعه الحالي حوالي 27 متراً، ويبلغ عمر برج المراقبة التاريخي 200 عاماً على الأقل وهو من أهم اماكن السياحة في القصيم في منطقة الرس.

موضوعات ذات صلة: العثيم مول الاحساء

زر الذهاب إلى الأعلى