السفر والسياحة

استمتع في شاطئ السيف : أفضل 10 أنشطة يمكنك القيام بها

شاطئ السيف يعد من أجمل الشواطئ المتواجدة بجدة، والذي يمتد بطول ثلاثة كيلو متر على كورنيش جدة الرائع، وهو يعتبر أحد أهم المتنفسات لأهلها وزوارها من مختلف مدن المملكة، كما يعد من أهم معالم السياحة في المملكة العربية السعودية.

يتمتع الشاطئ بالطبيعة الساحرة التي تجذب عيون كل من زوراه، حيث يحيط به المساحات الخضراء المبهجة مع الهواء الطلق، هذا بالإضافة إلى ما يشمله من مرافق مميزة، تمنح رواده المتعة والراحة، ومن هنا سنتعرف على أهم الأنشطة والخدمات المتوفرة بهذا الشاطئ التي لا تعد ولا تحصى.

شاطئ السيف

في هذا الشاطئ يمكنك أن تنعم بالكثير من أوجه الجمال والإطلالات المذهلة، ولهذا فلا تتردد بالذهاب إلى هناك من أجل أن تشبع عينيك بمشاهدة المياه الكريستالية الصافية والتي تعكس في ذاتها زرقة السماء، كما يمكنك الاستمتاع بالمشي على رماله الذهبية الناعمة، في خلال رحلة ممتعة ووقت مميز لا ينسى.

من الملفت للنظر إن الشاطئ يمتد لما يزيد عن ثلاثة كيلو مترات، وهو يعتبر في ذاته مكانًا جذابًا لهؤلاء الأشخاص الذين يبحثون عن النسيم الجميل الهادئ للبحر الأحمر.

اقرأ أيضًا : دليل 24 من افضل الأماكن السياحية في جورجيا The best tourist places in Georgia

شاطئ السيف الكورنيش الجنوبي جدة

اهتمت الدولة كثيرًا بالمنطقة الخاصة بالشاطئ، وقدمت الكثير من الجهود، ذلك من أجل تطوير مجال الأعمال الكهربائية وتحسين الكورنيش الجنوبي، هذا بالإضافة إلى الآتي:

  • وفرت صيانة ضرورية لخدمة شريحة كبيرة من الأهالي والمتنزهين، كما أنها زودت الكورنيش بالمرافق العامة، ذلك بنفس ما حدث مع الكورنيش الشمالي، من أجل هدف تخفيض الزحام الذي يحدث في منطقة شمال جدة.
  • حرصت على توفير مقومات الجذب السياحي، وجعله متنفسًا لكافة القادمين إلى عروس البحر الأحمر، فإنه يتم إنشاء المشروعات السياحية والترفيهية المهمة في هذا الكورنيش.
  • قد أكد معالي الدكتور “هاني بن محمد أبوراس أمين محافظة جدة” أنه يأمن تطوير المرافق العامة وتهيئتها حتى تكون متنفسًا عامًا لجميع الزائرين وسكان محافظة جدة.
  • قد شملت التجديدات تطوير الواجهات البحرية في محافظة جدة، وتم الانتهاء بالفعل من تطوير المراحل الأولى والثانية والثالثة من الكورنيش الشمالي، ويتم العمل في الوقت الحالي على الانتهاء من تطوير المرحلتين الرابعة والخامسة من الكورنيش، بعدما تم تطوير الكورنيش الأوسط كاملًا.

معلومات عن شاطئ السيف بجده

مما لا شك فيه أن شاطئ السيف بجدة يعد من أجمل الشواطئ المتواجدة في المحافظة جدة، وهو يعتبر من أهم المعالم السياحية في السعودية، حيث يتميز  بالآتي:

  • طبيعته الجذابة التي لا يمكن إنكارها أو تفويتها بسهولة.
  • من المعروف أن جدة هي ثاني أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية، وهي جوهرة تضم في ذاتها عددًا لا يحصى من المتاحف والأماكن التاريخية والأثرية، كما أنها تقع على طول ساحل البحر الأحمر.
  • وهي معروفة أيضًا بشواطئها الخلابة ذات الأجواء الساحرة والهادئة، والتي كان من أبرزها شاطئ السيف الذي تمكن من تقديم تجربة ممتعة للزوار، حيث أصبح بإمكانهم الاستمتاع بالمناظر الرائعة لغروب الشمس، وعمل الكثير من النشاطات الممتعة والشيقة على الشاطئ.
  • هذا بالإضافة إلى المشي الرومانسي الطويل، فهو يوفر للجميع مناظر ساحرة عند الوقوف على الشاطئ، ويمكن القول إنه ملاذ مثالي إلى الطبيعة بعيدًا عن الحياة الصاخبة للمدينة.

كورنيش السيف

في أحد تصريحات الدكتور “هاني بن محمد أبوراس” كان قد أعلن أن الأمانة عملت في الفترة الأخيرة على إنشاء واجهات بحرية حديثة، إلى جانب الواجهات السابقة، وهي منتزه ذهبان البحري في شمال جدة وشاطئ السيف بالكورنيش الجنوبي، وهو ما يبلغ مساحته حوالي خمسمائة كيلو متر مربع.

الجدير بالذكر أنه قد شملت أعمال تطوير الشاطئ تنفيذ بنية تحتية ومساحات خضراء وتشجير ومناطق ترفيهية، هذا بالإضافة إلى توفير مرافق عامة ودورات مياه ذاتية التشغيل ومتطورة، كما تم إنشاء أماكن جلوس للعائلات وأخرى مظللة وألعاب أطفال، ومكان مخصص للصلاة ومواقف سيارات، هذا مع تنفيذ شاطئ رملي مزود بملعب كرة شاطئية.

كما أوضح أن هذا المتنزه به إنارة كاملة، وذلك من أجل أن يمنح الشاطئ مظهرًا جميلًا وأن يجعله واجهة بحرية جذابة لجميع ومختلف شرائح المجتمع، وقد أضاف أيضًا إلى أنه حدثت الكثير من التغيرات في الفترة الماضية في المحافظة تحديدًا خلال الخمس أعوام الماضية، حيث شهدت جدة تغيرًا في الواجهة البحرية وتطوير في مراحل الكورنيش والمتنزهات المختلفة.

أفضل شواطئ جدة

يعد شاطئ السيف واحدًا من أفضل الشواطئ التي يمكن أن تلتقي بها في المحافظة جدة، فهو مكان رائع للاسترخاء لكل من السكان المحليين والسياح على حد سواء، هذا بالإضافة إلى الزوار من مختلف أنحاء العالم، وتحديدًا من كل مكان داخل المملكة العربية السعودية، حيث يمكنك معه الاستمتاع بالكثير من الأنشطة المختلفة مثل: السباحة، والتنزه، كذلك التشمس على شاطئ السيف الرملي أو تأمل منظر غروب الشمس الجميل.

وغير ذلك الكثير، ويعتبر الشاطئ مكان مثالي للتخييم والشواء والتنزه مع الأهل والأصدقاء، هذا بالإضافة إلى أنه بإمكانك الاستمتاع بالمناظر الجميلة للبحر، كما تتواجد حديقة خضراء خصبة مع ممرات مرصوفة بالحصى، حيث يستطيع الناس الاستمتاع بالركض أو التنزه على الأراضي العشبية الخضراء.

كيفية الذهاب إلى شاطئ السيف

في حالة أردت عزيزي القارئ أن تذهب أنت وأسرتك، أو أصدقائك إلى هذا الشاطئ الرائع من أجل قضاء عطلة مميزة، فمن هنا نوفر لك أهم المعلومات عنه:

  • الموقع: يقع الشاطئ في الكورنيش الجنوبي بجدة، وهو على بعد ستين كيلومتر تقريبًا من وسط المدينة.
  • التوقيت: سبعة أيام في الأسبوع، أربعة وعشرين ساعة.
  • يشتهر بـ: الشواء، التنزه، السباحة.
  • أبرز الخدمات المتوفرة: مواقف السيارات المجانية.

شاطئ السيف وجهة شهيرة في جدة

تجدر الإشارة إلى أنه تم افتتاح الشاطئ في سنة 2015 في الكورنيش الجنوبي بجدة، وقد أصبح هذا الشاطئ أحد أكثر الأماكن السياحية شهرةً بداخل جدة المحافظة، وذلك لكل من الأطفال والكبار، حيث يمكنهم معه الآتي:

  • التمتع بالأجواء الساحرة والخدمات عالية الجودة ومناظر المياه الصافية التي تعكس في ذاتها الزرقة وجمال الرمال الذهبية الناعمة.
  • من الملفت للنظر أن الشاطئ يشتمل على مرافق ممتازة، وهي تمنح الزوار كل الراحة والمتعة، كما أنه مزود ببنية تحتية متطورة وأماكن مخصصة للجلوس، بالإضافة إلى ممرات مخصصة للمشاة ومساحات خضراء شاسعة.
  • يتواجد أيضًا العديد من الأماكن المخصصة للأطفال، لا شك أن هذا المكان أصبح ليس فقط وجهة شهيرة في جدة للكبار بل وجهة لتسلية الأطفال أيضًا.
  • هذا ما جعل الشاطئ بشكل عام الوجهة الرئيسية لجذب السياح من مختلف العالم، هذا بفضل ما يقدمه من خدمات ممتازة وما يوفره من أجواء هادئة ومناسبة للجميع.

مميزات بحر السيف

يمكنك في الشاطئ أن تجد كل ما يناسبك، وأن تتمتع بالكثير من الأنشطة الممتعة التي ربما لن تجدها في أي مكان آخر مشابه، فهو مكان فريد من نوعه، وصنع خصيصًا من أجلك ومن أجل راحتك، من المميز في هذا الشاطئ إنه يتواجد العديد من اللوحات الإرشادية للدلالة على الطريق المؤدي إلى الشاطئ، كما أن الشيء المثير للاهتمام في هذا المكان هو أنه مزود أيضًا بإنارة الشوارع.

وهي ما تعمل بالطاقة الشمسية، مما يجعل في النهاية الشاطئ بكافة الأماكن المحيطة به أكثر جذبًا للانتباه، ومن الملفت للنظر أيضًا أن المكان نظيف بصورة مدهشة، وهذا بالنسبة إلى جميع الزوار الذين يشهدونه يوميًا.

المرافق الرئيسية في شاطئ السيف

يوفر العديد من المرافق المميزة، وذلك من أجل استيعاب احتياجاتكم، ولضمان راحتكم في هذا المكان الرائع، ومن أهم ما يوفره من مرافق كان الآتي:

  • يشتمل على موقف كبير للسيارات، لديه القدرة على استيعاب آلاف السيارات، وهو مجاني بشكل كامل.
  • يخضع جانب الشاطئ بالكامل إلى خدمات الأمن الصارمة للزوار القادمين، وذلك لمنع حدوث أية تصرفات غير لائقة أو غير مرغوب فيها.
  • الشاطئ مفتوح للعائلات، والأصدقاء، والأزواج كذلك.

الأنشطة التي يمكن القيام بها في شاطئ السيف بجدة

تتواجد العديد من الأنشطة التي يمكنك القيام بها في الشاطئ، فهو من أفضل الأماكن التي قد تزورها يومًا ما، ومن هذه الأنشطة ما يتضمن الآتي:

رياضة المشي

يمكنك الاستمتاع بالمشي على الرمال الناعمة في الشاطئ، والاستمتاع أيضًا بجمال المياه الفيروزية الشفافة تحت أشعة الشمس الذهبية.

الاستلقاء

يمكن القول إن مجرد الاستلقاء وقضاء الوقت في الراحة والتأمل، بين هذه الطبيعة الخلابة وأمواج البحر الساحرة، هو أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في الشاطئ.

القيام برحلة بحرية

يتواجد هناك الكثير من القوارب، والتي بإمكانك استئجارها، والاستمتاع من خلالها برحلة بحرية ساحرة وسط المياه الفيروزية للبحر الأحمر والأجواء الفاتنة.

ركوب الأمواج

يعتبر ركوب الأمواج والدراجات المائية الممتعة واحدة من أبرز الرياضات البحرية المتوفرة في الشاطئ، وهي ما تمنحك كل الاستمتاع بأجمل لحظاتك.

صيد السمك

يمكن للزوار تجربة صيد السمك في الشاطئ في أماكن الصيد المخصصة لذلك، حيث كل ما على الفرد القيام به هو استئجار قارب والانطلاق به في إحدى رحلات الصيد المنظمة من قبل الشاطئ، حيث إن الشاطئ يقوم بتوفير كافة مستلزمات الصيد اللازمة أثناء الرحلة.

السباحة والغوص

تعتبر رياضة السباحة والغوص من أكثر الأنشطة الترفيهية التي يستمتع بالقيام بها معظم زوار الشاطئ.

ملاعب الأطفال

يتواجد في الشاطئ العديد من الأماكن المخصصة للعب الأطفال، هذا بالإضافة إلى وجود مجموعة مختلفة من الألعاب الآمنة للأطفال.

ركوب الخيل

يمكنك الاستمتاع أيضًا بتجربة ركوب الخيل على الشاطئ، والقيام بجولة ممتعة وسط جمال الطبيعة الخلابة.

رياضة الهرولة

تتواجد ممرات مخصصة للمشاة، وخاصةً للأفراد الذين يحبون الركض، وللسماح لهم بممارسة رياضتهم المفضلة على الشاطئ.

ركوب دراجة الشاطئ

يوفر الشاطئ ميزة استئجار دراجة مخصصة للقيام بجولة فريدة على الرمال الذهبية الناعمة للشاطئ، والاستمتاع بممارسة النشاطات المختلفة وسط هذه الإطلالات الرائعة.

افخم فنادق جدة القريبة من شاطئ السيف

تتواجد بعض من فنادق ومطاعم جدة المميزة التي يمكنك القضاء فيها والاستمتاع بخدماتها المميزة، ومن ضمن فنادق جدة الرائعة القريبة من شاطئ ما يتمثل في الآتي:

فندق بهادر جدة

هو يعد واحدًا من أفضل الفنادق في جدة في المملكة العربية السعودية، وهو على بعد ستة كيلو متر من الشاطئ، ويمتلك تقييمات عالية من العملاء، هذا بالنسبة إلى الموقع والموظفين والنظافة وجودة المرافق.

فندق البلاد

يعد أحد الفنادق الرائعة في جدة، وهو يبعد بحوالي عشرة كيلو متر عن الشاطئ في الكورنيش الجنوبي، وهو بمثابة خيار مفضل عند العملاء بسبب موقعه المناسب وخدماته الممتازة، هذا بالإضافة إلى نظافته واهتمامه بالتفاصيل.

تعرفنا من خلال المقال على أفضل شواطئ جدة، وعن أبرز مميزاته وما يوفره من خدمات لجميع زواره من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية ومن كل مكان في العالم.

موضوعات ذات صلة:

زر الذهاب إلى الأعلى