أماكن سياحية ومزارات

اماكن سياحية في الباحة للعوائل: دليل أفضل 13 مكان مختار لك

اماكن سياحية في الباحة للعوائل

تتمتع منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية بالعديد من الأماكن السياحية الرائعة التي يمكن زيارتها برفقة العائلة. إليك بعض الأماكن التي يمكنكم استكشافها في الباحة:

1. جبل الرغامة

جبل الرغامة
جبل الرغامة

جبل الرغامة هو واحد من أبرز اماكن سياحية في الباحة للعوائل. يقع في جنوب غرب المملكة العربية السعودية ويعتبر واحدًا من جبال سلسلة جبال السروات التي تمتد على طول الحدود بين السعودية واليمن.

يتميز جبل الرغامة بجمال مناظره الطبيعية الخلابة، حيث يتمتع بقممه الشاهقة وسفوحه الخضراء ووديانه العميقة. يعتبر الجبل موطنًا للعديد من النباتات النادرة والحيوانات المحلية.

يعتبر جبل الرغامة مقصدًا شهيرًا لمحبي التسلق ورياضة الرحلات الجبلية. يتميز بتضاريسه المتنوعة وتحدياته الطبيعية، مما يجعله مناسبًا للمغامرين والمتسلقين المحترفين.

2. قرية العقيق التراثية

قرية العقيق التراثية
قرية العقيق التراثية

قرية العقيق التراثية هي إحدى القرى التراثية الجميلة في منطقة الباحة بالمملكة العربية السعودية. تقع القرية في وادي العقيق، وتعتبر واحدة من أفضل اماكن سياحية في الباحة للعوائل.

تمتاز قرية العقيق بأجوائها الهادئة ومناظرها الطبيعية الساحرة، حيث يحيط بها جبال السروات وتخضع لسيطرة طبيعية رائعة. تتميز القرية بمنازلها التراثية التي تعكس العمارة الباحية التقليدية، حيث يتم استخدام الحجر والخشب في بناء المنازل، مما يعطيها جمالًا فريدًا.

يمكن للزوار استكشاف شوارع القرية الضيقة والمتاهات الجميلة، والتجول بين المنازل التراثية والتعرف على طريقة الحياة التقليدية لسكان الباحة. تعد القرية مثالية للمصورين وعشاق التراث، حيث يمكنهم التقاط الصور الجميلة للمناظر الطبيعية والعمارة التقليدية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للزوار زيارة المتاحف الصغيرة في القرية لاكتشاف التراث والثقافة المحلية. تعرض هذه المتاحف الحرف التقليدية والأدوات القديمة والمعروضات التاريخية الأخرى.

لا يمكن أن ننسى الاستمتاع بالمأكولات التقليدية في المطاعم المحلية بالقرية، حيث يمكن للزوار تذوق الأطباق الشهية والمأكولات الباحية التقليدية.

قرية العقيق التراثية تعد وجهة مميزة للاستمتاع بجمال الطبيعة والتراث الثقافي في منطقة الباحة، وتوفر تجربة فريدة وممتعة للزوار.

3. متحف الباحة الإقليمي

متحف الباحة الإقليمي
متحف الباحة الإقليمي

متحف الباحة الإقليمي هو واحد من أفضل اماكن سياحية في الباحة للعوائل بالمملكة العربية السعودية. يقع المتحف في مدينة الباحة ويعد مرجعًا ثقافيًا هامًا للتراث والثقافة المحلية.

يهدف متحف الباحة الإقليمي إلى حفظ وعرض التراث الثقافي لمنطقة الباحة، ويقدم للزوار فرصة فريدة لاستكشاف التاريخ والثقافة المحلية من خلال مجموعة واسعة من المعروضات.

يضم المتحف مجموعة متنوعة من القطع الأثرية والتراثية، بما في ذلك الأدوات القديمة والأزياء التقليدية والحرف التقليدية والمخطوطات والصور التاريخية وغيرها من العناصر التي تعكس تاريخ وثقافة الباحة. يتم تقديم هذه المعروضات بطريقة تسلسلية وتفاعلية لتوفير تجربة تعليمية وترفيهية للزوار.

بالإضافة إلى العروض الثابتة، يقدم متحف الباحة الإقليمي معارض مؤقتة لعرض المعروضات الفنية والثقافية المتنوعة، مما يضيف للتنوع والتجديد في تجربة الزوار.

يقدم المتحف أيضًا العديد من البرامج والفعاليات الترفيهية والتعليمية، مثل الجولات المرشدة وورش العمل والمحاضرات والعروض الثقافية، لتوفير فرصة للزوار للتفاعل والتعلم بشكل أكثر تفصيلًا حول التراث والثقافة المحلية.

متحف الباحة الإقليمي يعتبر وجهة رائعة للزوار الذين يرغبون في استكشاف وفهم التراث والثقافة المحلية لمنطقة الباحة، ويوفر تجربة تعليمية وثقافية غنية لجميع الأعمار.


اقرأ أيضًا: السياحة في السعودية: دليل أفضل 10 اماكن سياحية في خميس مشيط


4. حديقة الملك عبدالله

حديقة الملك عبدالله
حديقة الملك عبدالله

حديقة الملك عبدالله تعتبر واحدة من أفضل اماكن سياحية في الباحة للعوائل والحدائق الجميلة والمتطورة في مدينة الباحة بالمملكة العربية السعودية. تم افتتاحها في عام 2014 بتوجيهات سامية من الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود (طيب الله ثراه)، حيث تم تسميتها تيمنًا بالملك الراحل.

تمتاز حديقة الملك عبدالله بمساحاتها الشاسعة وتنوع المناظر الطبيعية فيها. تضم الحديقة العديد من الحدائق الجميلة والمسطحات الخضراء المورقة، وتتخللها ممرات للمشاة وممرات لركوب الدراجات، مما يوفر فرصة للزوار للاستمتاع بالنزهات وممارسة الرياضة في جو من الهدوء والجمال الطبيعي.

تحتوي الحديقة على بحيرة اصطناعية تعزز جمال المكان وتعطي طابعًا هادئًا ومنعشًا للبيئة المحيطة. يوجد أيضًا مناطق للعب الأطفال وأماكن للشواء والنزهات، مما يجعلها وجهة مثالية للعائلات لقضاء أوقات ممتعة ومريحة في الهواء الطلق.

بالإضافة إلى المساحات الخضراء والأنشطة الترفيهية، تحتضن حديقة الملك عبدالله أيضًا مبنى الأطفال والشباب، الذي يقدم العديد من الأنشطة والفعاليات التعليمية والترفيهية للأطفال والشباب.

تعد حديقة الملك عبدالله واحدة من الوجهات السياحية الشهيرة في الباحة، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة، والاسترخاء والترفيه في جو هادئ وجميل. توفر الحديقة تجربة ممتعة للزوار من جميع الأعمار وتعتبر مكانًا مثاليًا للاحتفالات والتجمعات الاجتماعية.

5. وادي دغرة

وادي دغرة
وادي دغرة

وادي دغرة هو أحد اماكن سياحية في الباحة للعوائل الطبيعية الجميلة بالمملكة العربية السعودية. يقع الوادي في قرية دغرة ويعتبر واحدًا من أبرز الواحات الطبيعية في المنطقة.

يتميز وادي دغرة بجماله الخلاب وتنوع مناظره الطبيعية. يتخلله نهر صغير يتدفق على مدار العام، مما يخلق مناظر مائية ساحرة ويعزز الجمال الطبيعي للوادي. يحيط الوادي بالجبال والتلال الخضراء والنباتات الطبيعية، مما يعطيه طابعًا خصبًا وجذابًا.

يُعتبر وادي دغرة موطنًا للعديد من النباتات النادرة والحيوانات المحلية. يمكن للزوار استكشاف المسارات الجبلية المحيطة بالوادي والتمتع بالمشي والتجوال في الطبيعة الخلابة.

بالإضافة إلى جماله الطبيعي، يعتبر وادي دغرة وجهة رائعة لممارسة الأنشطة الرياضية والمغامرة، مثل ركوب الدراجات الجبلية والتسلق ورحلات السفاري الصحراوية. يوفر الوادي أيضًا مناطق للنزهات والتخييم، مما يتيح للزوار قضاء ليلة في الطبيعة والاستمتاع بالأجواء الهادئة والصحية.

وادي دغرة يُعتبر مكانًا مثاليًا للزوار الذين يتطلعون إلى الاسترخاء والتجديد في قلب الطبيعة الخلابة. تجربة زيارة الوادي تضيف للزائرين روح التجاذب والهدوء وتوفر لهم فرصة للاستمتاع بجمال البيئة الطبيعية في المنطقة.


اقرأ أيضًا: أين تذهب في الرياض؟ إليك دليل أشهر اماكن سياحية في الرياض


6. جبل القاع

جبل القاع
جبل القاع – اماكن سياحية في الباحة للعوائل

جبل القاع هو أحد الجبال البارزة في المملكة العربية السعودية ويعتبر من أبرز اماكن سياحية في الباحة للعوائل. يعتبر جزءًا من سلسلة جبال السروات ويقع شمال مدينة الباحة.

يتميز جبل القاع بمناظره الطبيعية الخلابة وتضاريسه المتنوعة. يمتد الجبل على مساحة واسعة ويتميز بارتفاعاته المتغيرة وجباله الحادة والوديان العميقة. يعتبر موطنًا للعديد من النباتات والحيوانات البرية ويتمتع بتنوع بيئي فريد.

يعد جبل القاع وجهة رائعة لمحبي الطبيعة ومغامرات الجبال. يمكن للزوار الاستمتاع برحلات المشي والتسلق وركوب الدراجات الجبلية في المنطقة. يوفر الجبل مناظر خلابة لجبال السروات والوديان الخضراء المحيطة به.

بالإضافة إلى جماله الطبيعي، يعتبر جبل القاع موقعًا مثاليًا لمشاهدة غروب الشمس الساحر. يمكن للزوار الصعود إلى أعلى الجبل للاستمتاع بالمناظر البانورامية الخلابة ورؤية المدينة والمناظر الطبيعية المحيطة من الأعلى.

تذكر أنه عند زيارة جبل القاع أو أي جبل آخر، يجب أخذ الاحتياطات اللازمة واتباع إرشادات السلامة. قد يكون من المفيد الاستعانة بمرشد محلي لضمان تجربة آمنة وممتعة أثناء استكشاف جمال الجبل.

7. متنزه الوليد الترفيهي

متنزه الوليد الترفيهي
متنزه الوليد الترفيهي – اماكن سياحية في الباحة للعوائل

متنزه الوليد الترفيهي هو وجهة سياحية من أفضل اماكن سياحية في الباحة للعوائل بالمملكة العربية السعودية. يعد المتنزه واحدًا من أكبر وأشهر المتنزهات الترفيهية في المنطقة ويستقطب العديد من الزوار من السكان المحليين والسياح.

تتميز المنطقة بتصميمها الجميل والحديث، وتوفر مجموعة واسعة من الأنشطة والتجهيزات الترفيهية لجميع أفراد العائلة. يوفر المتنزه مساحات خضراء واسعة وحدائق ملونة وبرك سباحة وألعاب مائية ومناطق للشواء والنزهات.

تحتوي المنطقة أيضًا على مجموعة من المرافق والمرافق الترفيهية مثل مراكز التسوق والمطاعم والمقاهي. يتوفر أيضًا مركز ترفيهي داخلي يضم مجموعة من الألعاب والأنشطة الترفيهية للأطفال.

بالإضافة إلى ذلك، يوفر متنزه الوليد الترفيهي العديد من الفعاليات والعروض الترفيهية الممتعة، مثل العروض الحية والعروض الموسيقية والعروض الثقافية. يمكن للزوار الاستمتاع بتجربة ترفيهية شاملة تضم متعة اللعب والتسلية والترفيه.

يُعَدّ متنزه الوليد الترفيهي وجهة مثالية للعائلات والأصدقاء لقضاء وقت ممتع ومناسب لجميع الأعمار. يتمتع المتنزه بجو مريح وممتع وبيئة آمنة للاستمتاع بالأنشطة والتسلية. إذا كنت تزور الباحة، فإن متنزه الوليد الترفيهي يعد وجهة سياحية رائعة يمكنك استكشافها.

8. حديقة الأمير سعود بن مشعل

حديقة الأمير سعود بن مشعل
حديقة الأمير سعود بن مشعل – اماكن سياحية في الباحة للعوائل

حديقة الأمير سعود بن مشعل هي واحدة من الحدائق الجميلة والمشهورة بالمملكة العربية السعودية وتأتي ضمن قائمتنا لأفضل اماكن سياحية في الباحة للعوائل. تحمل اسم الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز، وهو أحد أفراد العائلة المالكة في المملكة.

تقع حديقة الأمير سعود بن مشعل في حي الملك فهد بالقرب من وسط المدينة. تمتاز الحديقة بتصميمها الجميل والمرافق الحديثة التي تلبي احتياجات الزوار.

تتميز الحديقة بمساحاتها الشاسعة والمناظر الخلابة. تتضمن المرافق المتوفرة في الحديقة ملاعب للأطفال، وممرات للمشي والجري، ومساحات للجلوس والاسترخاء. كما تتوفر مناطق مخصصة للشواء والنزهات العائلية، مما يجعلها مكانًا مثاليًا للتجمعات العائلية والأنشطة الترفيهية.

تعتبر حديقة الأمير سعود بن مشعل مكانًا مثاليًا للترفيه والاسترخاء، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالهواء النقي والأجواء الهادئة. كما تعد حديقة جميلة للاستمتاع بالمشي والركض والتمتع بالمناظر الطبيعية الجميلة.

بشكل عام، تعتبر حديقة الأمير سعود بن مشعل وجهة مثالية للزوار الذين يرغبون في الاستمتاع بالهواء الطلق والأنشطة الترفيهية في المدينة. توفر الحديقة مساحات ومرافق مناسبة لجميع أفراد الأسرة، وتوفر جوًا مريحًا وممتعًا للتجمعات العائلية والنشاطات الترفيهية.


اقرأ أيضًا: أين تفطر في الرياض؟ إليك دليل افضل مطاعم فطور في الرياض


9. متنزه الملك فهد

متنزه الملك فهد
متنزه الملك فهد – اماكن سياحية في الباحة للعوائل

متنزه الملك فهد الباحة هو واحد من أبرز اماكن سياحية في الباحة للعوائل في المملكة العربية السعودية. يقع المتنزه في وادي رغدان، وهو متنزه طبيعي يتميز بمناظره الخلابة وجماله الطبيعي.

يعتبر متنزه الملك فهد الباحة وجهة مفضلة للسياح والمقيمين في المنطقة للاستمتاع بالهواء الطلق والأنشطة الترفيهية. يوفر المتنزه مجموعة متنوعة من الأنشطة والمرافق الترفيهية التي تناسب جميع الأعمار.

يضم المتنزه مسارات للمشي والجري وركوب الدراجات، ويوجد أيضًا ملاعب لكرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة. يمكن للزوار الاستمتاع بالنزهات العائلية والشواء في المناطق المخصصة لذلك. كما يتوفر في المتنزه أماكن للتخييم والتنزه، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالأجواء الطبيعية والتفاعل مع الطبيعة المحيطة.

يعد متنزه الملك فهد الباحة وجهة مثالية للعائلات والأصدقاء لقضاء وقت ممتع في الطبيعة الجميلة. يتمتع المتنزه بتصميم مريح وتجهيزات متكاملة تضمن راحة الزوار واستمتاعهم بتجربة ممتعة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للزوار التمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة في المتنزه، حيث يحيط به الجبال والوديان الخضراء. توفر المناظر الطبيعية الخلابة فرصًا للتصوير والاستمتاع بالجمال الطبيعي للمنطقة.

يعد متنزه الملك فهد الباحة وجهة رائعة للزوار الذين يبحثون عن الاسترخاء والترفيه في الهواء الطلق. يُنصح بزيارة المتنزه خلال فصلي الربيع والخريف عندما تكون درجات الحرارة معتدلة والطبيعة تعيش أجمل حالاتها.

10. جبل الشفا

جبل الشفا
جبل الشفا – اماكن سياحية في الباحة للعوائل

جبل الشفا هو جبل يقع في مدينة الطائف في المملكة العربية السعودية. يُعتبر جبل الشفا واحدًا من أبرز اماكن سياحية في الباحة للعوائل.

يتميز جبل الشفا بارتفاعه وجمال مناظره الطبيعية. يبلغ ارتفاع الجبل حوالي 2,900 متر، مما يجعله وجهة شهيرة بين محبي رياضة التسلق والمشي لمسافات طويلة. يُعد تسلق جبل الشفا تحديًا مثيرًا للمغامرين ومحبي الطبيعة.

تتمتع الرحلة إلى جبل الشفا بجمال طبيعي استثنائي، حيث يمكن للزوار التمتع بالمناظر الخلابة للجبال المحيطة والوديان العميقة والمناظر الطبيعية الخضراء. يمكن للزوار الاستمتاع بالهواء النقي والهدوء الذي يعم المكان والابتعاد عن صخب المدينة.

بالإضافة إلى التسلق، يمكن للزوار القيام بنزهات جميلة ورحلات ترفيهية في المنطقة المحيطة بجبل الشفا. يمكن استكشاف المسارات والممرات المخصصة للمشي وركوب الدراجات الجبلية، مما يوفر فرصة للاستمتاع بالطبيعة والأنشطة الرياضية في الهواء الطلق.

تعتبر جبل الشفا وجهة رائعة للزائرين الذين يبحثون عن تحدي وإثارة في الطبيعة الجبلية الخلابة. ينصح بالاستعانة بمرشدين محليين ذوي خبرة عند التسلق أو استكشاف الجبل لضمان السلامة والاستمتاع بالتجربة بشكل آمن.

11. جبال الفيصلية

جبال الفيصلية
جبال الفيصلية – اماكن سياحية في الباحة للعوائل

جبال الفيصلية هي سلسلة جبلية تقع في منطقة الباحة في المملكة العربية السعودية. تعتبر جبال الفيصلية جزءًا من سلسلة جبال السروات التي تمتد عبر المنطقة وتعتبر من أبرز اماكن سياحية في الباحة للعوائل. تتميز هذه الجبال بطبيعتها الخلابة وجمالها الطبيعي.

تمتد جبال الفيصلية على مسافة كبيرة وتشكل مناظر جبلية رائعة وتضاريس متنوعة. تتكون الجبال من تضاريس صخرية وأودية ووديان عميقة، وتعتبر موطنًا للعديد من النباتات والحيوانات البرية.

تعتبر جبال الفيصلية وجهة شهيرة لمحبي رياضة التسلق ورياضة المشي لمسافات طويلة، حيث توفر العديد من المسارات والممرات المخصصة لهذه الأنشطة. يمكن للمغامرين الاستمتاع بتحديات التسلق والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة خلال رحلاتهم.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للزوار الاستمتاع بالمشي والتجول في المناظر الطبيعية الساحرة والتمتع بالهدوء والسكينة في جو جبال الفيصلية. يعد هذا المكان مثاليًا للزائرين الذين يتطلعون إلى الهروب من صخب المدينة وقضاء وقت ممتع في الطبيعة.

تعد جبال الفيصلية جزءًا من المناظر الطبيعية الساحرة في منطقة الباحة وتعتبر وجهة شهيرة للسياح ومحبي الطبيعة ورياضة المغامرة. إذا كنت ترغب في استكشاف جبال جميلة وتجربة التحدي والإثارة، فإن جبال الفيصلية هي وجهة مثالية لك.


اقرأ أيضًا: أفضل 3 من افخم مطاعم الرياض ستندم أنك لم تعرفهم من قبل


12. قرية البلاد القديمة

قرية البلاد القديمة
قرية البلاد القديمة – اماكن سياحية في الباحة للعوائل

قرية البلاد القديمة هي موقع تاريخي يقع في محافظة العلا في المملكة العربية السعودية. تعتبر البلاد القديمة من أهم اماكن سياحية في الباحة للعوائل وقد تمت إدراجها في قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 2008.

تشتهر البلاد القديمة بالمباني والهياكل الصخرية التي تعود للعصور القديمة، وتمتاز بتصميمها الفريد والمعمار الباهر. تتضمن الموقع العديد من الصخور المنحوتة بشكل معقد والتي تمثل منازل وقصور ومعابد وقبور ونقوشاً تاريخية، مما يعكس التطور المعماري والحضاري في تلك الحقبة.

تعتبر قرية البلاد القديمة وجهة شهيرة للزوار الذين يهتمون بالتاريخ والثقافة. يمكن للزوار استكشاف الموقع واستكشاف الهياكل الصخرية المختلفة والتعرف على حضارات العصور القديمة التي استوطنت المنطقة.

تعد قرية البلاد القديمة أيضًا مركزًا للفعاليات والمهرجانات التي تُقام في المنطقة، حيث يتم استعادة التراث الثقافي والفني للمنطقة من خلال العروض الفنية والمسرحيات والعروض الترفيهية الأخرى.

بالإضافة إلى البلاد القديمة، يمكن للزوار استكشاف المناطق المجاورة في العلا والاستمتاع بمعالمها السياحية الأخرى، مثل قصر العقرب ومدينة العلا التاريخية وجبل العكمة.

إن زيارة قرية البلاد القديمة فرصة للغوص في تاريخ المملكة العربية السعودية واستكشاف الحضارات القديمة التي ازدهرت في تلك المنطقة.

13. متنزه الملك عبدالله الاقتصادي

متنزه الملك عبدالله الاقتصادي
متنزه الملك عبدالله الاقتصادي – اماكن سياحية في الباحة للعوائل

متنزه الملك عبدالله الاقتصادي، المعروف أيضًا باسم “متنزه KAEC”، هو متنزه سياحي وترفيهي يقع في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية (KAEC) بالمملكة العربية السعودية. يعتبر المتنزه وجهة مميزة للزوار من جميع الأعمار للاستمتاع بالأنشطة الترفيهية والمرافق المتاحة.

يتميز متنزه KAEC بمساحته الشاسعة وتنوع الأنشطة التي يقدمها. يحتوي المتنزه على العديد من المناطق الخضراء الجميلة والحدائق المورقة، مما يوفر بيئة مريحة ومنعشة للزوار. يمكن للزوار الاستمتاع بالنزهات والمشي وركوب الدراجات في المسارات المخصصة، مما يوفر فرصة للاسترخاء والاستمتاع بالطبيعة.

بالإضافة إلى الحدائق والمناطق الخضراء، يضم متنزه KAEC مجموعة من المرافق الترفيهية والملاعب الرياضية، مثل الملاعب المائية وملاعب الجولف وملعب التنس، مما يوفر تجربة ترفيهية شاملة للزوار.

يوفر المتنزه أيضًا العديد من المطاعم والمقاهي والمتاجر التجارية، مما يوفر للزوار خيارات تناول الطعام والتسوق المتنوعة، لهذا يعتبر من أفضل اماكن سياحية في الباحة للعوائل.

زر الذهاب إلى الأعلى