أماكن سياحية ومزارات

أفضل 10 اماكن سياحية في حائل للكبار والصغار

تقع مدينة حائل في شمال غرب المملكة العربية السعودية، وتمتلك مدينة حائل معالم سياحية بارزة ويبلغ عدد سكانها حوالي 120.000 نسمة، وتضم المدينة منتزه مشار الذي يحتوي على أماكن مخصصة للعائلات ومناطق لعب للأطفال ومنتزه سمرة الترفيهي وأهم ما يميزه تنوع التضاريس من جبال وأشجار وبحيرات.

اماكن سياحية في حائل

اماكن سياحية في حائل
اماكن سياحية في حائل

تقدم مدينة حائل مجموعة من الأنشطة الترفيهية التي تجذب السياح لها سواء كان في المناطق الطبيعية أو المناطق الأثرية، لذلك سنتعرف على اماكن سياحية في حائل التي تستحق زيارتها والتمتع بقضاء الإجازات والعطلات في أماكن تستحق الزيارة.

قلعة أعيرف

اماكن سياحية في حائل
اماكن سياحية في حائل

قلعة أعيرف من أفضل أماكن سياحية في حائل، وصممت القلعة على شكل مستطيل مع مساحة واسعة وأسوار متينة تحيط بها من جميع الجهات، والقلعة من الأماكن التي تستحق الزيارة كما أنها تعكس الطابع التراثي والتاريخي للمدينة، وتتكون القلعة من غرف نوم ومصلى ودورات مياه نظيفة وأبراج مراقبة

كما يوجد في القلعة فتحات مراقبة وأبواب خشبية كبيرة وجدران من الطوب اللبن ومجموعة من النقوش منتشرة في المكان، وتعد القلعة المقصد الأول لكل من يبحث عن اماكن سياحية في حائل تستحق الزيارة كما أن طريق الوصول إليها سهلاً ويعود ذلك بفضل موقعها في وسط حائل.

تابع المزيد: أين تذهب في الرياض مع عائلتك؟ إليك دليل اماكن سياحية في الرياض للعائلات

متحف حائل الإقليمي

اماكن سياحية في حائل
اماكن سياحية في حائل

يتميز المتحف بأنه من أماكن سياحية في حائل كما يعتبر واجهة مثالية للتراث المحلي ضمن منطقة ممتلئة بالذكريات القديمة، ويوجد في المتحف مجموعة من المفروشات القديمة والسجاد النجدي الأثري، وقطع مصنوعة من النحاس والخشب وهناك مجموعة من العملات والأسلحة، لذلك من الممكن أن يستمتع الزوار باكتشاف بقايا الحيوانات والصخور والنباتات.

والمتحف قائم على تاريخ المدينة ومنطقة شبه الجزيرة العربية، منذ ظهور الإسلام حتى يومنا هذا كما يضم المتحف صالات واسعة مزودة بشرح تفصيلي عن كل قطعة موجودة في المتحف، ويعرض المتحف اللوحات الفنية والتحف الأثرية والأدوات القديمة منذ ظهور الإسلام.

حازت مدينة جبة الأثرية على اهتمام وزارة السياحة السعودية، من خلال إنشاء بعض المرافق الحديثة التي تجعل تجربة الزيارة لمدينة جبة أكثر سهولة ومتعة، حيث تتفوق المدينة على أي اماكن سياحية في حائل وتتميز المدينة بالنقوش القديمة والرسومات التاريخية التي أنشأها الأشخاص على الحجارة منذ مئات السنين

مدينة جبة

اماكن سياحية في حائل
اماكن سياحية في حائل

تتمتع القلعة بوجود مسارات للمشي ومنصات المشاهدة والأدراج الخشبية والمظلات الكبيرة للحماية من درجات الحرارة العالية، في الصيف ومن المطر في الشتاء، كما يوجد في المدينة بعض الأثار للحياة البشرية منذ العصور القديمة، على سبيل المثال يضم جبل أم سنمان أدوات من العصر الحجري وآلاف من النقوش الثمودية ومجموعة من الرسومات لبعض الحيوانات وخاصة الجمل.

اقرأ أيضًا: جولة في أفخم اماكن سياحية في الدمام

منتزه جبل السمرا

اماكن سياحية في حائل
اماكن سياحية في حائل

يتميز جبل السمرا بتقديم مجموعة متنوعة من النشاطات الترفيهية للزوار لكافة المراحل العمرية، ومنتزه جبل السمرا من أفضل أماكن السياحية في حائل، وتم إقامة المنتزه على جبل مرتفع وسط طبيعة خلابة رائعة، ويتمتع المنتزه بوجود مساحات خضراء واسعة للتجول والمشي بالإضافة إلى التخييم أو الغوص في المسبح أو تناول الوجبات الخفيفة العربية والمشروبات.

كما يوجد في المنتزه المقاهي والمطاعم التي تعد الوجبات السريعة اللذيذة والشهية، وهناك أماكن للاستراحة والاسترخاء في المنتزه تتمثل في مناطق جلوس للعائلات وممرات للرياضة ويوجد أيضاً أرضية مغطاه بالعشب الأخضر وملعب للأطفال وهي من تعد من أفضل اماكن سياحية في حائل

اماكن سياحية في حائل
اماكن سياحية في حائل

مدينة فيد التاريخية

تتمتع مدينة فيد التاريخية بوجود الأثار والمخطوطات ورسومات على الصخور تعود إلى عصر الإسلام كما تحمل المشاهد الخارجية في المدينة بقايا من المسجد الكبير وإطلالة من المنازل كانت مأهولة بالسكان منذ القدم وبعض المعالم السياحية، وتحتوي المدينة على بقايا قصر فخم وبعض القاعات وقصر خراش والبرك والقنوات المائية ومتحف مميز.

كما تتميز مدينة فيد التاريخية بوجود عملات ورقية ومعدنية وتصميم معماري مذهل وآبار قديمة ونقوش بلغات قديمة، مما يجعل المدينة من أهم اماكن سياحية في حائل وتهتم بها هيئة السياحة السعودية لكونها قرية تاريخية أثرية شاهدة على الحضارة السعودية منذ ألاف السنين.

تابع المزيد: أين تذهب في الإحساء؟ إليك دليل أفضل اماكن سياحية في الاحساء

حرة رهط

اماكن سياحية في حائل
اماكن سياحية في حائل

تعتبر منطقة حرة رهط من المناطق المفضلة لدى الألاف من السياح والمواطنين المقيمين أيضا، ويعود ذلك بسبب اكتشاف وجود حمم بركانية وأخرى بازلتية داخل المنطقة، كما توفر المنطقة رحلات استكشافية للتعرف على جمال الطبيعة وجمال المنطقة وجمع المعلومات.

ومستقبل الحقول البركانية فيها وتقدم حرة رهط بعض النشاطات للزوار مثل التقاط الصور التذكارية الصور البانورامية وبعض الرحلات ونجد حرة رهط ضمن أماكن سياحية في حائل حيث يختلف المناخ والبيئة فيها عن باقي مناطق المملكة العربية السعودية.

حديقة الفراولة

اماكن سياحية في حائل
اماكن سياحية في حائل

تتميز حديقة الفراولة بأنها مزودة بجميع وسائل الراحة، حيث يوجد بها جلسات عائلية ومقاهي هادئة ومداخل لذوى الاحتياجات الخاصة، ومواقف سيارات مجانية، والحديقة مزودة بأقسام ترفيهية غير متوفرة في أماكن أخرى، وتحتوي الحديقة على أكشاك متوسطة الحجم لبيع الوجبات السريعة مثل الذرة والعصائر والتسالي بسعر رمزي.

ويمنح المنتزه فرصة للزوار قطف الفراولة بأنفسهم أو إطعام الغزلان في المحمية الصغيرة واللعب والمرح في منطقة الأطفال المليئة بالألعاب التي تناسب الأطفال، وتعتبر حديقة الفراولة من ضمن أماكن سياحية في حائل ومن الأماكن التي تستطيع قضاء يوم ممتع بها مع الأسرة والأصدقاء.

اقرأ أيضًا: أين تذهب في رأس الخيمة؟ دليل أفضل اماكن سياحية في راس الخيمة

متحف الضويلي التراثي

اماكن سياحية في حائل
اماكن سياحية في حائل

يحتوي متحف الضويلي التراثي على تشكيلة واسعة من أدوات المطبخ والمنسوجات والعشة والبئر والسواني وبعض السيارات القديمة وزير الفخار وبعض المنتجات اليدوية الصنع، ويتكون المتحف من صالات عديدة لعرض القطع الأثرية والتراثية مع غرفة بوفيه والمجلس الحائلي وغرفة الرحي لطحن القمح والذرة.

ويعد المتحف من أماكن سياحية في حائل، وهو من المتاحف الخاصة التي تعود ملكيته إلى السيد حامد بن محمد الغفيلي الشمري وأبنائه، والمتحف مستعد لاستقبال الزوار من كافة الأعمار الصغار والكبار، وأيضا كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، كما أنه من أفضل الاختيارات للرحلات المدرسية، وهو من الأماكن التي يحبها الأطفال ويستمتعوا بمعرفة تاريخ بلادهم.

منتزه السلام

اماكن سياحية في حائل
اماكن سياحية في حائل

يتميز منتزه السلام بتوفير مساحات طبيعية وغطاء من الجبال والنباتات المتنوعة والورود، وهو مكان سياحي يناسب كل العائلات كما أنه مناسب للأطفال، ويوفر المنتزه مجموعة من الخدمات الترفيهية مثل الحمامات العامة وأماكن للعب الأطفال، ومواقف للسيارات خارج المكان ويندرج منتزه السلام ضمن أماكن سياحية في الحائل، تستحق الزيارة.

وتستضيف الحديقة في فصل الصيف المهرجانات والمسابقات لتعزيز أجواء اللعب والمرح والاستمتاع بالوقت وقضاء يوم ترفيهي مميز بين العائلة والأطفال، وتحتوي الجهة الشمالية منه على ثلاث ملاعب كرة قدم وملعب كرة سلة وملعبين لرياضة التنس مما يجعل المكان لا ينقصه شيء ومناسب للعائلات.

تابع المزيد: دليل متكامل عن أفضل اماكن سياحية في خميس مشيط

قلعة برزان

اماكن سياحية في حائل
اماكن سياحية في حائل

يعتبر قصر برزان من أفضل اماكن سياحية في حائل، وتضم القلعة بعض المقتنيات الأثرية لشخصيات تاريخية، إلى جانب الجولة الرائعة في داخل القصر والتجول في الحدائق المحيطة بالقصر والتقاط الصور التذكارية مع الأهل والأصدقاء، وصمم القصر بتصميم جذاب ويقع القصر في وسط المدينة وتحديداً في حي برزان الحيوي.

موضوعات رحلات ذات صلة:

م. رائد رفعت

المهندس رائد رفعت، خبير في تحسين مُحركات البحث SEO شغوف بكتابة المحتوى ونقل الخبرات العلمية والعملية إلى العالم. أنقل لك من خبرتي ومعلوماتي "المُحدثة دائمًا" كل ما يخص العرب في الخارج، لتتمكن دائمًا من الحصول على دليل تويجيهي مميز لرحلتك القادمة في أي دولة أجنبية عن وطننا العربي. More »

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى