أماكن سياحية ومزارات

أفضل 15 مكان من أجمل اماكن سياحية في مشهد | تجربة مثيرة

التعرف على أجمل اماكن سياحية في مشهد هي هدف أسمى من أهداف تجربة السياحة في إيران، أليس كذلك؟

في هذا الدليل الذي لا ينقصه معلومة واحدة، لن تحتاج للبحث مرة أخرى لطالما أكملت للنهاية.

لا تفوت على نفسك فُرصة الحصول على أماكن لم تسمع بها من قبل للاستمتاع في تجربة أفضل أماكن السياحة في مشهد.

اين توجد مدينة مشهد؟ [الطريق إليها بالتفصيل]

مدينة مشهد هي أكبر مدينة في محافظة خراسان رضوي، إيران، وتعتبر ثاني أكبر مدينة في إيران من حيث عدد السكان. تقع مدينة مشهد على بعد حوالي 900 كيلومتر شرق طهران، على ضفاف نهر كافور.

تعتبر مدينة مشهد مدينة مقدسة لدى المسلمين الشيعة، حيث يوجد فيها ضريح الإمام الرضا، ثامن أئمة الشيعة. يجذب ضريح الإمام الرضا ملايين الزوار من جميع أنحاء العالم كل عام.

بالإضافة إلى أهميتها الدينية، تشتهر مدينة مشهد أيضًا بمعالمها السياحية والتاريخية، خلال سياق مقالنا اليم سنُقدم لكم كافة تفاصيل رحلة السياحة في مشهد.

 

أفضل وقت لزيارة مشهد [صيف أم شتاء؟]

بشكل معتاد عزيزي القارئ، الكثير من السياح من مختلف أنحاء العالم يفضلون فصلي الربيع والخريف كأفضل وقت لزيارة مشهد.

فدرجات الحرارة في ذلك الوقت تتراوح ما بين 15 درجة مئوية إلى 25 درجة مئوية وهي أجواء مميزة ورائعة لزيارة مشهد والاستمتاع بأجمل الأماكن السياحية بها والحصول على تجربة سياحية مميزة.

تجد أيضًا أن في شهري سبتمبر وأكتوبر درجات الحرارة أكثر اعتدالًا حيث تكون ذروة فصل الصيف ما بين 20 درجة مئوية إلى 30 درجة مئوية حينها يُمكنك الاستمتاع بشكل أكبر بمصايف مشهد.

اماكن سياحية في مشهد في الشتاء والصيف

تعد مدينة مشهد أو مدينة طوس كما كان يطلق عليها قديمًا أحد أجمل المدن الإيرانية التي تحتوي على عدد كبير من اماكن سياحية في مشهد، وأبرزها ما يلي:

1. مجمع ارمان في مشهد

أفضل اماكن سياحية في مشهد - مجمع ارمان في مشهد
أفضل اماكن سياحية في مشهد – مجمع ارمان في مشهد

أول المعالم السياحية الرائعة التي تتمتع بها هذه المدينة هي مجمع الأرمن الذي يقع بالقرب من حرم الإمام رضا.

ويعتبر هذا المجمع أحد أكبر المراكز التسوقية في مشهد بالإضافة إلى احتواء المجمع على منتزه ومجموعة من المطاعم الصخرية مع تعدد التماثيل والمنحوتات الحضارية الرائعة.

يمكنكم التسوق في هذا المجمع وشراء كل ما ترغب به من ملابس أو أدوات منزلية وهدايا وغيرهم.


لما لا تذهب إلى طرابزون أيضًا: اماكن سياحية في طرابزون: دليل أفضل 20 مكان سياحي في طرابزون


2. مجمع الماس شرق مشهد

اماكن سياحية في مشهد
مجمع الماس شرق مشهد

إن مجمع الماس من المراكز التسويقية التشويقية التي يمكنكم شراء جميع مستلزماتكم اليومية والهدايا التذكارية عن هذه المدينة المقدسة، اقرأ المزيد.

يقع هذا المجمع في منطقة سياد خراسان التجارية لذلك فهو أحد المراكز التسويقية الشعبية التي تتناسب مع جميع المستويات في هذه المدينة.

هذا المجمع يتيح لكم تجربة الترفيهية والتسوق معًا، تم تصميم هذا المركز بتصميم رائع يجمع ما بين العمارة التقليدية والحديثة ويحتوي على ماسة كبيرة يصل قطرها إلى 50 متر.

3. مصيف شانديز مشهد

اماكن سياحية في مشهد
مصيف شانديز مشهد

يقع مصيف شانديز مشهد عند الكيلو 20 من المنطقة الشمالية غرب مدينة مشهد، وتم تصنيفه كأحد أجمل اماكن سياحية في مشهد في الشتاء والصيف بسبب الأجواء الممتعة به.

حيث إنه من المصايف الشعبية التي تناسب جميع الطبقات بمشهد، إضافة إلى ذلك فإن المصيف تقدم به مجموعة متنوعة من الخدمات الترفيهية والخدمات الفندقية الرائعة.

خاصةً مع توفر أعداد كبيرة من المطاعم والمقاهي مع احتوائه على حمامات السباحة ومساحات كبيرة من الحدائق الخضراء والآبار والمسطحات المائية والخضراء.. اقرأ المزيد

4. طبيعة نيشابور

اماكن سياحية في مشهد مميزة
طبيعة نيشابور

وفقًا للدليل السياحية في مشهد فإن طبيعة نييشابور تعد واحدة من أجمل الأماكن السياحية التي تمتلكها مدينة مشهد بعد قرية شوبين وشلال جريني وكهف سارني وغيرهم من المعالم السياحية الرائعة.

حيث إنها أحد المعالم التي لازالت محتفظة ببقايا مدينة نيشابور القديمة ومن أبرز البقايا الحضارية التي تمتلكها هذا المكان هو البازار المغطى ومنجم فيروزة.

عند زيارة نيشابور يمكنكم شراء أجود أنواع الفيروز من متاجر الحرف اليدوية المتواجدة في المنطقة المحيطة بها.. اقرأ المزيد

5. حديقة مشهد النباتية

افضل اماكن سياحية في مشهد حديقة مشهد النباتية
حديقة مشهد النباتية

أثناء وضعك لبرنامج سياحي في مشهد يجب ألا تنسي حديقة مشهد النباتية التي تم إنشاءها في عام 2014.

تبلغ مساحتها تبلغ إلى 25 هكتارًا وكان الهدف الرئيسي من إنشائها لتحقيق مجموعة من الأغراض التعليمية والجمالية، حيث إنها تحتوي على مجموعة من الأقسام.

أبرزها Garden of Roses وأيضًا تحتوي على المركز المسرحي والتعليمي لذلك فهي من أبرز المعالم السياحية في المدينة التي لا يجب أن تنتهي زيارتكم للمدينة دون رؤيتها.

6. حديقة بروفيسور بازيما العلمية

افضل اماكن سياحية في مشهد حديقة بروفيسور بازيما العلمية
حديقة بروفيسور بازيما العلمية

هذه الحديقة تكون واحدة من اماكن سياحية في مشهد ويعتبرها البعض مركزًا تعليميًا مثاليًا لجميع عاشقي العلوم والمهتمين بهذا المجال.

إن البروفيسور بازيما كان له رحلة رائعة إلى كوكب المريخ بالإضافة دراسته للجير هناك وسكوب، كما أنه قام بدراسات عديدة للنظام الشمسي وكان له دور أساسي في تأسيس أكاديمية الأحياء.

لذلك فإن هذا المعلم السياحي يعد منجمًا علميًا لعشاق الخيال العلمي والعلوم الفيزيائية.

7. حديقة الزهور

حديقة الزهور
حديقة الزهور

تم إنشاء هذه حديقة الزهور مشهد إيران على مساحة 3 هكتارات وصممت على يد أشهر المهندسين حيث إنها مصممة على شكل زهرة البنفسج.

يمكنك ملاحظة هذا الأمر في حالة رؤيتها من منطقة علوية، تحتوي هذه الحديقة على أشهر وأندر أنواع الزهور والنباتات التي تجذب انتباه الكثيرين.

بالإضافة إلى أنها تحتوي على نباتات تتناسب مع جميع فصول العام ومتناسبة مع المناخ، عند زيارة هذه الحديقة يمكنكم الاستمتاع بالهواء الطلق مع المظهر الجذاب ونافورة المياه.

أشهر أسواق مشهد

إن مشهد من المدن السياحية التي تعج بالكثير من الأسواق بمختلف أنواعها وهذا ما يجعلها مدينة جاذبة للسياح، حيث إنها تحتوي على عدد هائل من البازارات وأشهرهم” بازار إمام رضا“، وأيضًا تشتهر المدينة بسوق ألماس الشرق الذي يعد من أهمّ الأسواق التي بنيت بالمدينة بالوقت الحالي.

يعد مجمع بورما ومجمع زيست خور أحد الأسواق الرائعة التي تتمتع بها المدينة، بالإضافة إلى توفر بعض الأسواق الصغيرة والمجمعات التجارية في أماكن متفرقة من المدينة.

8. بازار إمام رضا

بازار إمام رضا
بازار إمام رضا

بازار إمام رضا مشهد هو أحد أشهر الأسواق في إيران، ويقع في مدينة مشهد، وهي مدينة مقدسة لدى المسلمين الشيعة، حيث يوجد فيها ضريح الإمام الرضا، ثامن أئمة الشيعة.

تم بناء بازار إمام رضا في عهد الشاه محمد رضا بهلوي، في عام 1967، على مساحة تبلغ حوالي 120 ألف متر مربع، ويضم أكثر من 10 آلاف محل تجاري، ويوفر مجموعة متنوعة من المنتجات والبضائع، بما في ذلك الملابس والمواد الغذائية والحرف اليدوية والهدايا التذكارية.

يتميز بازار إمام رضا بتصميمه المعماري الفريد، حيث يتكون من طابقين، ويضم مجموعة من القباب والأقواس والعقود. ويتميز أيضًا بنشاطه التجاري الكبير، حيث يستقبل ملايين الزوار من جميع أنحاء العالم كل عام.


9. قلعة رستم مشهد

اجمل اماكن سياحية في مشهد قلعة رستم
اجمل اماكن سياحية في مشهد قلعة رستم

قلعة رستم هي قلعة تاريخية تقع في ضواحي مدينة مشهد الإيرانية. تقع القلعة على قمة جبل، مما يوفر لها موقعًا استراتيجيًا. تم بناء القلعة في القرن السابع الميلادي، وقد تم استخدامها كمقر للحكام المحليين لفترة طويلة من الزمن.

تتكون القلعة من ثلاثة أقسام رئيسية: قسم علوي وقسم متوسط ​​وقسم سفلي. يحتوي القسم العلوي على قصر الحاكم والعديد من الغرف الأخرى. يحتوي القسم المتوسط ​​على العديد من الأبراج والجدران الدفاعية. يحتوي القسم السفلي على مخازن الطعام والمياه.

تشتهر قلعة رستم بهندستها المعمارية الرائعة. تتميز القلعة بجدران سميكة وأبراج عالية. تم تزيين الجدران بالعديد من النقوش والكتابات العربية.

تعد قلعة رستم أحد المواقع التاريخية الهامة في إيران. تم إدراج القلعة في قائمة التراث العالمي لليونسكو في عام 2008.

10. قلعة دامغان

افضل اماكن سياحية في مشهد قلعة دامغان
افضل اماكن سياحية في مشهد قلعة دامغان

قلعة دامغان قلعة تاريخية تقع في ضواحي مدينة مشهد في إيران، وتبعد عنها حوالي 100 كيلومتر. بُنيت القلعة في أواخر القرن السادس الهجري (القرن الثاني عشر الميلادي) في عهد السلاجقة، وقد استُخدمت كحصن دفاعي وحامي لطرق التجارة المهمة التي تمر عبر المنطقة.

تتكون القلعة من ثلاثة أقسام رئيسية:

  • القسم العلوي: يحتوي على القصر الرئيسي والعديد من المباني الأخرى، مثل المسجد والحمامات والزرادشتية.
  • القسم الأوسط: يحتوي على العديد من الأبراج والجدران الدفاعية.
  • القسم السفلي: يحتوي على مخازن الطعام والمياه.

تتميز قلعة دامغان بهندستها المعمارية الرائعة، حيث تتميز بجدران سميكة وأبراج عالية. كما تم تزيين الجدران بالعديد من النقوش والكتابات العربية.

تعرضت قلعة دامغان على مر التاريخ للعديد من الأضرار بسبب الزلازل والغزوات، لكنها لا تزال قائمة حتى يومنا هذا، وتعد أحد أهم المواقع التاريخية في إيران.

11. جبل كوه سنگي

افضل اماكن سياحية في مشهد جبل كوه سنگي
افضل اماكن سياحية في مشهد جبل كوه سنگي

جبل كوه سنگي (Kuhsangi Mountain) هو جبل يقع في وسط مدينة مشهد الإيرانية. يبلغ ارتفاع الجبل 1400 متر، وهو يوفر مناظر خلابة للمدينة والمناطق المحيطة بها.

يمكن الوصول إلى الجبل عن طريق ركوب سيارة التلفريك أو عن طريق المشي. يفضل الكثير من الناس المشي إلى الجبل، حيث تستغرق الرحلة حوالي ساعة إلى ساعتين. تعد الرحلة إلى الجبل طريقة رائعة للاستمتاع بجمال الطبيعة الإيرانية والحصول على بعض التمارين الرياضية في نفس الوقت.

عندما تصل إلى قمة الجبل، ستتمكن من الاستمتاع بالمناظر الخلابة لمدينة مشهد والمناطق المحيطة بها. يمكنك أيضًا رؤية العديد من الأماكن المقدسة الإسلامية في مشهد، مثل ضريح الإمام الرضا ومسجد غوهر شاد.

بالإضافة إلى الاستمتاع بالمناظر، يمكنك أيضًا القيام بالعديد من الأنشطة الأخرى على جبل كوه سنگي، مثل:

  • المشي لمسافات طويلة
  • ركوب الدراجات الجبلية
  • التخييم
  • التسلق
  • الطيران الشراعي

إذا كنت تبحث عن مكان للاسترخاء والاستمتاع بجمال الطبيعة الإيرانية، فإن جبل كوه سنگي هو المكان المثالي لك.

12. مسجد غوهر شاد

افضل اماكن سياحية في مشهد مسجد غوهر شاد مشهد
افضل اماكن سياحية في مشهد مسجد غوهر شاد مشهد

مسجد غوهر شاد هو مسجد تاريخي يقع في جنوب حرم الإمام الرضا في مشهد، إيران. تم بناء المسجد في عهد شاهرخ تيمور، ويعتبر أحد أهم المعالم الأثرية في مشهد.

يتميز مسجد غوهر شاد بهندسته المعمارية الرائعة، حيث يتميز بقبة كبيرة يبلغ قطرها 32 مترًا. يُعتقد أن القبة هي أكبر قبة في العالم الإسلامي.

يحتوي المسجد أيضًا على العديد من الزخارف والنقوش الجميلة، بما في ذلك الفسيفساء والكتابات العربية.

يعد مسجد غوهر شاد أحد أشهر المعالم السياحية في مشهد. يجذب المسجد ملايين الزوار كل عام من جميع أنحاء العالم.

13. قلعة جوزجان

قلعة جوزجان هي قلعة تاريخية تقع في ضواحي مدينة مشهد الإيرانية، وتبعد عنها حوالي 80 كيلومترًا. بُنيت القلعة في القرن السادس الهجري (القرن الثاني عشر الميلادي) في عهد السلاجقة، وقد استُخدمت كحصن دفاعي وحامي لطرق التجارة المهمة التي تمر عبر المنطقة.

تتميز قلعة جوزجان بهندستها المعمارية الرائعة، حيث تتميز بجدران سميكة وأبراج عالية. كما تم تزيين الجدران بالعديد من النقوش والكتابات العربية.

تعرضت قلعة جوزجان على مر التاريخ للعديد من الأضرار بسبب الزلازل والغزوات، لكنها لا تزال قائمة حتى يومنا هذا، وتعد أحد أهم المواقع التاريخية في إيران.

14. مجمع بورما

مجمع بروما مشهد هو أحد مراكز التسوق الحديثة في مدينة مشهد، إيران.

يقع في ساحة جانباز، ويتكون من أربعة طوابق تضم أكثر من 250 متجرًا، بالإضافة إلى هايبر ماركت كبير.

يوفر مجمع بروما مشهد مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات، بما في ذلك:

  • الملابس والأحذية والإكسسوارات
  • الإلكترونيات والأجهزة المنزلية
  • المواد الغذائية والمشروبات
  • الهدايا التذكارية والحرف اليدوية
  • الألعاب الترفيهية

يتميز مجمع بروما مشهد بتصميمه المعماري الفريد، حيث يتكون من مبنى مكعب الشكل بواجهة زجاجية زرقاء وبيضاء. كما يتميز بوجود العديد من المطاعم والمقاهي في ردهاته.

15. زيست خور

مجمع زيست خور مشهد هو أحد أكبر مراكز التسوق في إيران، ويقع في مدينة مشهد، وهي مدينة مقدسة لدى المسلمين الشيعة، حيث يوجد فيها ضريح الإمام الرضا، ثامن أئمة الشيعة.

تم افتتاح مجمع زيست خور مشهد في عام 1992، ويتكون من 15 طابقًا تضم أكثر من 700 متجر، بالإضافة إلى هايبر ماركت كبير ومركز ترفيهي.

مصادرنا:

زر الذهاب إلى الأعلى