الدراسة في الخارج

أفضل جامعات دراسة ادارة الاعمال في امريكا للبكالوريوس والماجستير

يتطلب فن واحترف إدارة الأعمال الموهبة التي يتم إثقالها بالدراسة المُتقنة، ومن هنا يختار البعض دراسة ادارة الاعمال في امريكا نظرًا إلى أن الولايات المُتحدة الأمريكية تضم العديد من الجامعات التي تقدم البرامج الدراسية المتطورة بمجال الإدارة والأعمال سواء للمرحلة الأكاديمية لدرجة البكالويورس أو الدراسات العليا وخصوصًا برامج دراسة MBA في أمريكا.

دراسة ادارة الاعمال في امريكا

لا شك أن كل شخص يسعى إلى الحصول على أفضل الدرجات العلمية التي تساعده على اقتحام سوق العمل بالتخصص الذي يفضله بقوة ونجاح، ولذلك؛ فإن راغبي دراسة إدارة الأعمال والبيزنس على وجه التحديد تكون أولى خياراتهم هي دراسة إدارة الأعمال في الخارج.

ولا يُمكن استثناء جامعات أمريكا من بين الجامعات التي يمكن من خلالها دراسة ادارة الاعمال؛ نظرًا إلى تميزها بأمرين مهمين، أولهما توفير فرص ممتازة للطلاب الدوليين سواء من خلال المنح الدراسية الممولة بالاعتماد على البرامج الدراسية المتطورة.

بالإضافة إلى توفير البرامج التدريبية المناسبة التي تعزز من مهارات الطلاب في هذا المجال؛ لا سيما أن تلك الجامعات تتبع مبدأ الربط الوثيق بين ما يتعلمه الطالب وما يبحث عنه سوق العمل.

أفضل جامعة لدراسة إدارة الأعمال في أمريكا

إذا كنت تبحث عن أفضل جامعة لدراسة دراسة ادارة الاعمال في امريكا فيمكنك العثور عليها بسهولة عبر مقالنا افضل جامعة في امريكا التي تقدم برامج دراسية لتخصص إدارة الأعمال وأيضًا ماجستير إدارة الأعمال MBA، مثل:

جامعة هارفارد

هي أفضل الجامعات في امريكا تضمن لك دراسة ادارة الاعمال في امريكا باحترافية؛ ولقد تفوقت جامعة هارفارد Harvard University على كافة جامعات العالم وخصوصًا جامعة لندن الملكية؛ واحتلت المرتبة الأولى في تصنيف الجامعات هذا العام لتخصص إدارة الأعمال.

ومن أهم مميزات كلية إدارة الأعمال بالجامعة HBS هو امتلاك مجلة نشر علمي خاصة يتم من خلالها نشر أحدث الأبحاث والاستراتيجيات المُتعلقة بمجال الإدارة والأعمال.

ولقد أشارت الإحصائيات إلى أن عدد الطلاب المسجلين بالكلية سواء في مرحلة البكالوريوس أو مرحلة ماجستير إدارة الأعمال يصل إلى نحو ألفي 2000 طالب وطالبة.

جامعة ستانفود

تحتل جامعة ستانفورد Stanford University المركز رقم #4 على مستوى جامعات العالم في دراسة ادارة الاعمال في امريكا والبيزنس أيضًا، ونظرًا لتميز كلية الأعمال والإدارة بالجامعة وتفوقها على الكثير من الكليات من ذي التخصص، فإن معدل القبول بها منخفض إلى حد كبير؛ ولا يزيد عن حوالي 7% فقط من إجمالي عدد الطلاب المتقدمين إليها سنويًا.

ولقد تخرج من هذه الكلية الواقعة في وادي السليكيون بولاية كاليفورنيا الأمريكية ولا يزال يتخرج منها سنويًا عدد كبير من رجال ورواد الأعمال الناجحين على مستوى العالم.

جامعة بنسلفانيا

جاءت جامعة بنسلفانيا الأمريكية Pennsylvania University في المركز رقم #5 في تصنيف الجامعات في دراسة ادارة الاعمال في امريكاعلى مستوى العالم.

ويُذكر أن مدرسة إدارة الأعمال (وارتون) في الجامعة هي أقدم كلية تُقدم هذا التخصص في الولايات المُتحدة؛ إذ يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1881م.

كما يدرس في هذه الكلية الآن حوالي 5000 طالب، وتخرج منها ما يزيد عن 94 ألف خريج حول العالم، ولن تندهش عندما تعلم أن الرؤساء التنفيذيين لشركتي أبل Apple وجوجل من خريجي مدرسة الإدارة والأعمال بجامعة بنسلفانيا.

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

رغم تميز هذه الجامعة في تخصصات التكنولوجيا والحاسوب والهندسة وتربعها على عرش جميع الجامعات باحتلالها المركز الأول في تصنيف الجامعات عالميًا؛ إلا أنها تُعد أيضًا من أفضل جامعات الولايات المتحدة في تخصص إدارة الأعمال وتحتل كذلك المركز رقم #6 بهذا التخصص على مستوى العالم وفق تصنيف QS.

ويدرس حاليًا في كلية سلون للإدارة بمعهد ماساتشوستس عدد كبير من الطلاب الأمريكيين والدوليين بإجمالي عدد نحو 1600 طالب وطالبة.

جامعة كاليفورنيا بيركلي

تُعد جامعة كاليفورنيا بيركلي هي الثانية في ترتيب أفضل جامعات تُقدم تخصص إدارة الأعمال في الولايات المتحدة، وتحتل المركز رقم #12 أيضًا بذاك التخصص على مستوى جامعات العالم.

تحمل كلية إدارة الأعمال في هذه الجامعة اسم كلية هاس، وهي ثاني أقدم مدرسة لإدارة الأعمال في الولايات المتحدة إذ يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1898م، ويدرس بها حوالي 2200 طالب بالمرحلة الجامعية، مع برامج مرحلة الدراسات العليا أيضًا؛ حيث تُقدم الجامعة أقوى برامج دراسة MBA في أمريكا.

اقرأ أيضًا:

كم سنة دراسة إدارة الأعمال في أمريكا

يرغب أي طالب في معرفة كم سنة دراسة ادارة الاعمال؟ وهي بطبيعة الحال تختلف وفقًا للبرنامج الدراسي وللدرجة الدراسية التي يرغب الطالب في الحصول عليها، وبوجهٍ عام فإن عدد سنوات الدراسة لهذا التخصص بالجامعات الأمريكية تكون على النحو التالي:

  • مدة دراسة البكالوريوس تبلغ 4 سنوات دراسية (8 فصول دراسية).
  • مدة دراسة برنامَج ماجستير إدارة الأعمال MBA تبلغ عامين دراسيين.
  • تُقدم بعض جامعات أمريكا أيضًا درجة ماجستير إدارة الأعمال المُعجلة التي تُعرف باسم Accelerated MBA حيث تكون الدراسة بها لمدة عام واحد فقط.

تكاليف دراسة إدارة الأعمال في أمريكا

تختلف تكاليف دراسة إدارة الأعمال في أمريكا اختلافًا كبيرًا من جامعة لأخرى ومن برنامج دراسي لآخر ومن درجة عملية لأخرى أيضًا، حيث يأتي متوسط الدراسة بهذا التخصص بجامعات أمريكا للطلاب الدوليين على النحو التالي:

  • تتراوح المصروفات الدراسية للطلاب بمرحلة بكالوريوس إدارة الأعمال BBA بين 35 إلى 76 دولار أمريكي.
  • بينما تتراوح مصروفات دراسة ماجستير إدارة الأعمال MBA بين 60 إلى 225 دولار أمريكي، فمثلًا تكلفة MBA بجامعة هارفارد تصل إلى 112.76 دولار أمريكي.

كم راتب إدارة الأعمال في أمريكا؟

بعد الحصول على الشهادة الجامعية سواء البكالوريوس أو الماجستير في تخصص إدارة الأعمال بالولايات المُتحدة؛ فإن الخريج هنا تكون أمامه فرصة سانحة للالتحاق بسوق العمل بأمريكا، ولقد تم رصد راتب إدارة الأعمال في أمريكا لعام 2024 كما يلي:

  • الحد الأدنى للراتب: 50,136 دولار أمريكي لكل العام.
  • الحد الأقصى للراتب: 122,174 دولار أمريكي لكل العام.
  • متوسط الراتب: 70,256 دولار أمريكي لكل العام بما يعادل حوالي 34 دولار في الساعة.

وتجدر الإشارة إلى أن راتب إدارة الأعمال يتباين من ولاية لأخرى في الولايات المتحدة؛ ففي ولاية أوريغن يبلغ حوالي 95 ألف دولار بالعام، وفي ولاية نيوريورك يبلغ 92.5 دولار بالعام، كما يختلف الراتب أيضًا وفقًا للمنصب الوظيفي داخل مؤسسة العمل.

في الختام؛ نكون قد تعرفنا بوضوح على أهم النِّقَاط المتعلقة بـ دراسة ادارة الاعمال في امريكا وأفضل الجامعات الأمريكية التي توفر هذا التخصص أيضًا سواء لدراسة البكالوريوس أو الماجستير، ومتوسط عدد سنوات الدراسة ورواتب أصحاب هذا التخصص بالولايات المتحدة أيضًا بالتفصيل.

زر الذهاب إلى الأعلى