العرب في تركيا

بـ 3 خطوات فقط | فتح حساب بنكي في تركيا للمقيمين والأجانب 2024

تعد خطوة فتح حساب بنكي في تركيا من الأولويات التي لا غنى عنها خاصة إذا كنت تخطط لزيارة الدولة والإقامة بها فترة طويلة، فهناك ارتباط كبير بين الخدمات المقدمة والنظام المصرفي التركي. 

حيث يساعد فتح حساب بنكي في تركيا المقيم على التسوق، دفع الفواتير المستحقة وإنجاز الكثير من الأعمال التجارية، لذا في السطور التالية من المقال سوف نتعرف على خطوات القيام بذلك.

شروط فتح حساب بنكي في تركيا 

شروط فتح حساب بنكي في تركيا 
رسومات توضيخية لشروط فتح حساب بنكي في تركيا 

تختلف الشروط المحددة لفتح الحسابات من بنك إلى آخر حسب سياستها المتبعة، لكن بصورة عامة يمكن إتمام العملية بشكل إلكتروني أو من خلال زيارة أقرب فرع للبنك، ويمكن تلخيص متطلبات فتح الحساب البنكي في تركيا في النقاط التالية:

  • نسخة من جواز السفر أو صورة الإقامة.
  • الرقم الضريبي (شرط بعض البنوك فقط).
  • صورة قيد العنوان أو ما يثبت الإقامة في تركيا مثل: عقد الإيجار أو أي فاتورة حديثة للمرافق لا يزيد عمرها عن ٣ شهور.

أنواع الحسابات البنكية في تركيا 

أنواع الحسابات البنكية في تركيا 
أنواع الحسابات البنكية في تركيا 

في إطار التعرف على كيفية فتح حساب بنكي في تركيا، فقد كان من الضروري أن نلقي الضوء على أنواع الحسابات البنكية في تركيا وهي: 

1. الحساب الجاري

يمكن لصاحبه إيداع وسحب أي مبلغ من المال في أي وقت وذلك بدون فرض نسبة فوائد.

يتم الاعتماد على الحساب الجاري من أجل تحويل الأموال بين الأشخاص، سداد أي رسوم وفواتير مستحقة، دفع الضرائب والإيجار، وكذلك إصدار الشيكات للتعاملات المصرفية.

2. الحساب التشاركي

أطلق عليه هذا الاسم لأنه يعتمد بشكل أساسي على المشاركة بين صاحب الحساب والبنك حيث يتم تشغيل الأموال المودعة من قبل العميل في قطاعات مختلفة مثل الصناعة أو التجارة، ويكون ذلك مطابق لأحكام الشريعة الإسلامية.

المشاركة بين الطرفين تتم في كل حالات الربح والخسارة ويتم تحديد العوائد في نهاية الأجل.

مميزات الحساب التشاركي

  • إمكانية فتح الحساب بداية من ٢٥٠ ليرة تركية فقط.
  • الاعتماد على عملات مختلفة لفتح الحساب سواء الليرة التركية، الدولار، اليورو أو الذهب.
  • يتم تقييم عوائد الحساب في نهاية الفترة المتفق عليها مع البنك.
  • إمكانية اختيار التعامل بأجل محدد قد يكون ٣٢ يوم (وهو الحد الأدنى) ويصل إلى ١٠٩٥ كحد أقصى.

3. حساب الذهب الجاري

يقوم هذا الحساب بإدخار أموال العملاء على هيئة جرامات ذهبية، حيث يقوم العميل بشراء وبيع الذهب في أي وقت بسعر اليوم ويحصل مقابل ذلك على شهادات بقيمة مشترياته الذهبية في البنك.

ويمكن التوجه إلى فرع البنك لسحب الذهب بالجرام على أن يكون الحد الأدنى للتعامل 0.01 غرام.

كما تجدر الإشارة إلى أن بعض البنوك التركية تعتمد على معادن أخرى بخلاف الذهب من أجل تقييم مدخرات عملائها.

أشهر البنوك في تركيا 

أشهر البنوك في تركيا 
أشهر البنوك في تركيا 

تتنافس البنوك فيما بينها على تقديم أفضل خدمة وتطوير المزيد من التسهيلات من أجل جذب المزيد من العملاء الراغبين في فتح حسابات لديها ولعل من أشهر البنوك التركية ما يلي:

خطوات فتح حساب بنك في تركيا

  1. التوجه إلى أحد فروع البنوك التي تسمح بفتح حسابات بنكية للمقيمين بها مع إمكانية الاستعانة بمترجم في حالة عدم التمكن من اللغة التركية.
  2. إحضار المستندات المطلوبة والتي تم ذكرها أعلاه.
  3. ملأ الاستمارة وكتابة البيانات الشخصية بدقة مع تحديد نوع الحساب المرغوب فيه.

يمكنك القراءة أيضًا: أفضل شرح لمراحل التجنيس في تركيا بكل تفاصيلها لعام 2024

هل يمكن فتح حساب بنكي بدون اقامة؟

هل يمكن فتح حساب بنكي بدون اقامة؟
هل يمكن فتح حساب بنكي بدون اقامة؟

هناك إمكانية لفتح حساب بنكي في تركيا بدون إقامة وهذا ما تقدمه عدد محدود من البنوك لكن يشترط توافر جواز سفر ذو صلاحية سارية والتواجد في الأراضي التركية لفترة كافية قبل إجراء الطلب.

لكن قد يتم الربط بين فترة نشاط الحساب البنكي وصلاحية جواز السفر الذي تم استخدامه في دخول الأراضي التركية وهنا يجب توضيح الأمر للموظف المختص بشكل تفصيلي حيث يتم محاولة إيجاد حل يتماشى مع القانون.

ونظراً لبعض التعقيدات التي قد تواجهك في ذلك فإننا ننصح بالبدء في خطوات فتح حساب بنكي في تركيا قبل الانتقال الفعلي بفترة بسيطة حيث سوف تحتاج معظم البنوك ما يثبت الإقامة داخل البلاد أو رقم هاتف تركي للتواصل مع العميل في حالة أي مستجدات قد تطرأ على الحساب.

فتح حساب بنكي في تركيا عن طريق الإنترنت

فتح حساب بنكي في تركيا عن طريق الإنترنت
فتح حساب بنكي في تركيا عن طريق الإنترنت

أقرت الكثير من اللوائح والقوانين التركية إمكانية فتح حسابات بنكية بشكل إلكتروني دون الحاجة لزيارة فرع البنك وقد تجلى ذلك بشكل واضح خاصة بعد جائحة كورونا.

حيث يتم تطوير العديد من النظم المصرفية الإلكترونية لاستقبال طلبات العملاء في أي وقت مع ضرورة وجود المستندات الثبوتية المطلوبة من البنك وهي: 

  • رقم هاتف تركي.
  • هوية تركية سارية المفعول.
  • مستند يثبت مكان السكن.
  • إقرار الموافقة على شروط وسياسة البنك.

فتح حساب بنك في تركيا من خارج البلاد 

فتح حساب بنك في تركيا من خارج البلاد 
فتح حساب بنك في تركيا من خارج البلاد 

من السهل القيام بفتح حساب بنكي في تركيا خاصة إذا كان البنك لديه فروع أخرى في الدولة التي تقيم بها لكن قد يواجه العميل بعض الإجراءات المعقدة قليلاً مقارنة بوضعه عند فتح الحساب من الأراضي التركية.

يفضل توافر إقامة سارية المفعول للعميل خارج تركيا أثناء طلب فتح الحساب وذلك يزيد من تيسير الإجراءات إلا أن الأمر يتوقف على بعض العوامل مثل: 

  • نوع البنك وإجراءاته.
  • المبلغ المراد إيداعه ( حيث تتيح بعض البنوك التركية تسهيلات في حالة الإيداع الدولاري أو باليورو).
  • نوع الحساب.

وبالتالي تعتبر خطوة فتح حساب بنكي في تركيا ضرورية لإتمام الكثير من التعاملات التجارية أو الترفيهية داخل البلاد بشرط توافر المستندات السليمة المطلوبة من البنك، وفي حال واجهتك أي صعوبة يتم التواصل مع خدمة عملاء البنك عبر الرقم الخاص بهم أو البريد الإلكتروني.

ختامًا؛ كان هذا كل شيء عن خطوات وشروط فتح حساب بنكي في تركيا بالتفصيل المشوق وليس الممل بالتأكيد، هل ترى أن فتح الحساب البنكي سواء للأجانب أو للمقيمين في تركيا أمر معقد وصعب أم أن تركيا أسهل من دول أخرى؟ شاركنا بتعليقك، فتعليقك يدعم محتوانا.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

ادعمنا للاستمرار في نشر محتوى إيجابي ومفيد .. يكفيك تعطيل مانع الإعلانات فالإعلانات هي مصدر الدعم الأول للاستمرار في نشر محتوى متجدد