العرب في تركيا

أفضل شرح لمراحل التجنيس في تركيا بكل تفاصيلها لعام 2024

التجنيس في تركيا يمر بسبع مراحل أساسية، كل طلبات التجنيس تمر بها بلا استثناء، فإن الرغبة في الحصول على الجنسية التركية رغبة للكثير من المقيمين في تركيا، اليوم سنستعرض تفاصيل كل مرحلة من مراحل التجنيس في تركيا.

مراحل التجنيس في تركيا

كافة الملفات الخاصة بالتجنيس في تركيا تمر بـ 7 مراحل أساسية، لا تقل مرحلة ولا تزيد مرحلة وتبدأ بتقديم الطلب وتنتهي بإشعار المتقدم بالطلب باجتيازه لكافة المراحل، لكن سرعة اجتياز الملف للمراحل المختلفة يختلف باختلاف المتقدم لطلب التجنيس في تركيا، على سبيل المثال هناك اختلاف كبير إذا كان المتقدم شخص عادي أو كان مستثمر داخل الأراضي التركية.

مراحل التجنيس في تركيا
مراحل التجنيس في تركيا

المرحلة الأولى | استلام طلب التجنيس من الأفراد

المرحلة الأولى من مراحل التجنيس في تركيا هي الأسهل، ففي هذه المرحلة يقوم الراغب بالحصول على الجنسية التركية بالتقدم بالطلب للجهات المختصة ومن ثم تبدأ الجهات المسؤولة عن طلبات التجنيس في تركيا بالعمل على مراجعة الطلب وكافة التفاصيل.

رسالة الرد على تقديم طلب التجنيس في تركيا:

بعد التقدم بطلب التجنيس عبر رابط التجنيس في تركيا ستأتيك رسالة فورًا مفادها بأن طلبك للحصول على الجنسية التركية قد تم تسجيله بنجاح وبشكل استثنائي في نظام المواطنة الإلكتروني من خلال السلطة القائمة عل التقديم وتسجيل طلبات التجنيس وسيتم البدء في مراجعة طلب التجنيس الخاص بك.

بعد الانتهاء من تقديم الطلب ستبدأ السلطات في مراجعة الطلب الخاص بك وكافة الأوراق المقدمة والرد عليك بعد ذلك.

المرحلة الثانية: مرحلة إرسال طلب التجنيس إلى المديرية العامة في تركيا

بعد المراجعة الأولية لطلب التجنيس الخاص بك، سيتم إرسال طلب التجنيس الخاص بك إلى المديرية العامة لشؤون المواطنين في أنقرة للبدء في مراجعة الأوراق مراجعة ثانية.

رسالة الرد على المراجعة في المرحلة الثانية:

بعد الانتهاء من عملية المراجعة الثانية ستصلك رسالة مفادها أن أوراق طلب التجنيس في تركيا الخاص بك قد تم إرساله إلى المديرية العامة لشؤون المواطنين في أنقرة ولكن الطلب لم يصل بعد، فبمجرد الوصول سننتقل الآن للمرحلة الثالثة.

المرحلة الثالثة: وصول الأوراق إلى المديرية العامة للمواطنة في أنقرة

المرحلة الثالثة من مراحل التجنيس الاستثنائي في تركيا هي مرحلة وصول الأوراق والملفات الخاصة بك إلى أنقر وتحديدًا في المديرية العامة لشؤون المواطنة للبث فيها والبدء في مراجعتها والتعرف على تفاصيل الطلب.

مضمون رسالة المديرية العامة للمواطنة في أنقرة:

تم وصول طلبك للحصول على الجنسية التركية للتو إلى المديرية العامة للمواطنة في أنقرة ويتم الآن مراجعة الطلب والتأكد من اشتماله على كافة المتطلبات والوثائق التي تؤهلك للحصول على الجنسية التركية.

المرحلة الرابعة : البحث والتدقيق عن الحالة الجنائية والسلوكية

المرحلة الرابعة من مراحل التجنيس في تركيا تتضمن البحث والتدقيق حول مقدم طلب التجنيس، فهنا تبدأ الجهات المختصة وهي الهيئة العامة للمواطنة في أنقرة بالبدء في إجراء بحث شامل ومُدقق عنك في الكثير من الأماكن أبرزها المخابرات العامة الخارجية لتتضح الرؤية الكاملة عنك سواء كان هناك قضايا سابقة أو سوابق جنائية لهذا فهي أصعب مراحل التجنيس في تركيا.

بعد الانتهاء من المراجعة يتم الرد إما بأرشفة الطلب أو برفض الطلب تمامًا أو بتعليقه لحين استكمال البحث.

المرحلة الخامسة: القبول الوزاري بحصولك على الجنسية التركية

الآن وقد انتهت المرحلة الرابعة تبدأ المرحلة الخامسة من مراحل التجنيس الاستثنائي في تركيا برفع المستندات والملفات الخاصة بك إلى جانب عديد الملفات المقدمة للحصول على الجنسية التركية للهيئة العليا ألا وهي مجلس الوزراء للموافقة على إعطاءك الجنسية التركية وذلك بعد تخطيك بالطبع المرحلة الرابعة بإيجابية لكون سلوك سليمًا 100%.

مضمون رسالة الرد في المرحلة الخامسة:

تم الانتهاء من مراجعة طلبك وإجراء البحث الشامل عنك وتبين لنا أن أوراقك لها الحق في تجاوز هذه المرحلة والآن سيتم إرسال ملفك إلى الجهة العليا [رئاسة مجلس الوزارء] للبث فيها بالقبول أو الرفض بحصولك على الجنسية التركية.

اقرأ أيضًا: خريطة مدن شمال تركيا السياحية لعام 2024

المرحلة السادسة: مرحلة الموافقة على طلب التجنيس الخاص بك

المرحلة السادسة من مراحل التجنيس في تركيا تكمن أهميتها في انتظار الموافقة على طلب التجنيس الخاص بك من قبل رئاسة مجلس الوزاراء لكي تتمكن بعد ذلك ويكون لك الحق في الحصول على الجنسية التركية دون أي عوائق أو مشاكل.

رسالة الرد في المرحلة السادسة:

تم إدراج طلبك في القائمة المرسلة إلى للحصول على الموافقة من مجلس الوزراء لتكون مواطنًا تركيًا بالحصول على الجنسية التركية وبأحقيتك لتكون مواطن تركي.

المرحلة السابعة: إصدار قرار قبول طلب التجنيس الخاص بك

المرحلة السابعة والأخيرة من مراحل التجنيس في تركيا فبها يتم صدور القرار النهائي بالمنح الرسمي للجنسية التركية لك لتجاوز ملفك جميع المراحل السابقة بشكل ناجح، وسيتم التواصل معك وإرسال رسالة تهنئة بخصوص قبولك للحصول على الجنسية التركية وكذلك الاستمتاع بكافة حقوقك كمواطن تركي.

يجب عند الذهاب للاستلام الجنسية أن تقوم بتقديم طلب للحصول على الهوية التركية الخاصة بك وذلك من خلال دائرة الخدمات المدنية التركية التي تتبعها في تركيا، وبهذا تكون انتهت كافة الأوراق وأنت الآن مواطنًا تركيًا لك من الحقوق ما ينصها عليك الدستور التركي ومن الواجبات ما تُطبق عليك أيضًا.

مراحل التجنيس بالصور
مراحل التجنيس بالصور

مدة كل مرحلة من مراحل التجنيس في تركيا

تختلف مدة كل مرحلة من مراحل التجنيس في تركيا من حالة لأخرى، ففي حالات المستثمرين والتملك العقاري في تركيا، قرار الحصول على الجنسية لا يتسغرق سوى 90 يومًا فقط بدايةً من تقديم الطلب وحتى الانتهاء والحصول على الموافقة بالحصول على الجنسية التركية.

بينما الراغبين في الحصول على الجنسية إما عن طريق الزواج أو من خلال العمل أو عبر الجنسيات الاستثنائية فإن مدة الموافقة على الطلب تتراوح ما بين 9 شهور إلى عامين إن لم يتوقف التقدم عند المرحلة الرابعة من مراحل التجنيس في تركيا.

  • المرحلة الأولى: بدايةً من أسبوع إلى 25 يوم.
  • المرحلة الثانية: لا تزيد عن شهر وقد تزيد لاصحاب الجنسية السورية لعدة أشهر.
  • المرحلة الثالثة: بدايةً من يوم إلى 4 أيام.
  • المرحلة الرابعة: فترة تتراوح ما بين شهر إلى 6 أشهر.
  • المرحلة الخامسة: مدة تتراوح ما بين شهر إلى شهرين.
  • المرحلة السادسة: بدايةً من أسبوعين إلى شهرين.
  • المرحلة السابعة: تأخذ على الأكثر أسبوعين.
مدة كل مرحلة من مراحل التجنيس في تركيا
مدة كل مرحلة من مراحل التجنيس في تركيا

اقرأ أيضًا: أفضل 9 اماكن سياحية في تركيا طرابزون في 2024

رابط مراحل التجنيس في تركيا

لكي تتمكن من الحصول على الجنسية التركية والتعرف على حالة ملفك عبر رابط تتبع مراحل التجنيس، فقد قامت دائرة الهجرة في تركيا بتخصيص موقع إلكتروني لاستقبال الطلبات والتعرف من خلاله على آخرا لتحديثات، ويجب علي تقديم بعض البيانات الخاصة بك للتعرف على حالة الطلب وكافة التفاصيل عن مراحل التجنيس التي مر بها ملفك وهي:

  • قم بإدخال رقم الطلب الخاص بالحصول على الجنسية الخاص بك، والذي تحصل عليه بعد المقابلة الأولى.
  • قم بإدراج تاريخ ميلادك كمقدم للطلب وفي حال كنت نائبًا عنه فأدخل تاريخ ميلاد الراغب في الحصول على الجنسية.
  • قم بالنقر على المربع الخاص بكونك بشريًا على الموقع الإلكتروني I’m not a robot.

رابط تتبع مراحل التجنيس: اضغط هنا

بهذا الشكل تتمكن من التعرف على كافة التفاصيل الخاصة بطلبك بالإضافة إلى التعرف على المرحلة التي يتواجد بها حاليًا وما إذا كان الطلب معلقًا أو مرفوضًا أو مؤرشفًا.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

ادعمنا للاستمرار في نشر محتوى إيجابي ومفيد .. يكفيك تعطيل مانع الإعلانات فالإعلانات هي مصدر الدعم الأول للاستمرار في نشر محتوى متجدد