العرب في تركيا

خريطة مدن شمال تركيا السياحية لعام 2024

مدن شمال تركيا مجموعة من المدن التي تتمتع برونق سياحي بديع ويسعى لزيارتها والاستمتاع بتجربة سياحية بها الكثير من السياح من مختلف أنحاء العالم لهذا نقدم لك اليوم خريطة مدن شمال تركيا السياحية التي من خلالها يُمكنك بناء برنامجك السياحي بنفسك والاستمتاع بالتجربة السياحية الكاملة في أفضل اماكن سياحية في تركيا.

خريطة مدن شمال تركيا

خريطة مدن شمال تركيا
خريطة مدن شمال تركيا

بشمال تركيا، تبرز العديد من المدن الرائعة التي تجذب الزوار بجاذبيتها الفريدة، فتاريخها الغني وطبيعتها الخلابة يجعلانها وجهات مثالية للسياحة. إليكم بعض من أبرز هذه المدن:

  • طرابزون: تقع على سواحل البحر الأسود، وتتألق بمعالمها التاريخية البارزة كقصر أتاتورك ودير سوميلا، فضلاً عن جمال طبيعتها الخلّابة.
  • ريزا: تشتهر بلقب “مدينة الشاي”، حيث تزخر بمزارع الشاي الخضراء وجبالها الشامخة وشواطئها الساحرة.
  • أرتفين: تقع في شمال شرق تركيا، وتتميز بمناظرها الطبيعية الساحرة من شلالات وبحيرات وغابات خضراء.
  • أوردو: تتوسط سواحل البحر الأسود، وتتميز بتراثها التاريخي الغني ومعالمها السياحية كقلعة أوردو ودير سوساما، بالإضافة إلى جمال طبيعتها.
  • سامسون: تعتبر موطناً لمصطفى كمال أتاتورك، مؤسس الجمهورية التركية، وتشتهر بسواحلها الساحرة على البحر الأسود.
  • زونجولداك: تمتاز بجمال طبيعتها ووجود مناجم متعددة كمنجم الفحم ومنجم الحديد.
  • سينوب: تاريخية وساحرة، مع معالمها التاريخية مثل قلعة سينوب والكنيسة الأرثوذكسية اليونانية.
  • جيرسون: في شمال شرق تركيا، تتميز بجبالها وبحيراتها وشلالاتها الخلّابة.
  • جوموش هانه: تتميز بجمال طبيعي فريد مع جبالها الشاهقة وبحيراتها الساحرة.

اقرأ أيضًا: أفضل 16 مكان من اماكن سياحية في تركيا اسطنبول لا تفوت زيارتها

طرابزون

طرابزون

تقع مدينة طرابزون في شمال شرق تركيا، على سواحل البحر الأسود، وتعتبر واحدة من مدن شمال تركيا البارزة في المنطقة. تتميز طرابزون بتاريخها العريق الذي يمتد لآلاف السنين، حيث شهدت تعاقبًا لعدة حضارات من بينها الإغريقية والرومانية والبيزنطية والعثمانية.

تضم طرابزون معالم تاريخية هامة تجذب الزوار، مثل قصر أتاتورك الذي بُني على يد مؤسس الجمهورية التركية، ودير سوميلا الذي يُعتبر من أهم المعالم الدينية في تركيا. كما تضم المدينة كنيسة آيا صوفيا التي تعكس تراثها الديني الغني، بالإضافة إلى متحف طرابزون الذي يعرض تاريخ وثقافة المدينة من خلال مجموعة واسعة من القطع الأثرية.

تتميز طبيعة طرابزون بجمالها الخلاب، حيث تحيط بها الجبال الخضراء والغابات الكثيفة، وتتواجد فيها الشلالات والبحيرات الساحرة. ويمكن للزوار الاستمتاع بالشواطئ الجميلة التي تطل على البحر الأسود وممارسة الرياضات المائية.

تشتهر طرابزون أيضًا بمأكولاتها اللذيذة مثل البيدا والكباب والبقلاوة، كما تتمتع بأسواق شعبية توفر الهدايا التذكارية والحرف اليدوية للزوار.

اقرأ أيضًا: مطاعم طرابزون الأشهر في تركيا

ريزا

ريزا

مدينة ريزا تعتبر واحدة من أروع مدن شمال تركيا، فهي تقع على سواحل البحر الأسود وتُلقب بالمدينة الخضراء، وذلك لجمال طبيعتها الفريدة وغاباتها الخضراء التي تغطي منحدرات الجبال المطلة على البحر.

تعني كلمة ريزا جانب الجبل الأخضر على شاطئ البحر، وتشتهر المدينة بمناظرها الطبيعية الساحرة وجمالها الفريد. توفر مناخًا معتدلاً إلى حارًا نسبيًا طوال العام، مما يجعلها وجهة مثالية للسياحة في أي وقت من السنة.

تُعتبر مناطق جاملي هامشين وإنزر من أبرز الوجهات السياحية في ريزا، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الساحرة والينابيع المائية العذبة والبحيرات الخلابة.

تشتهر ريزا أيضًا بزراعة الشاي، حيث توجد مساحات واسعة من المزارع الخضراء التي تزرع بها نبتة الشاي، وتُعتبر هذه الزراعة جزءًا لا يتجزأ من الثقافة والاقتصاد المحلي.

بالإضافة إلى ذلك، توفر ريزا مجموعة متنوعة من الأنشطة السياحية مثل التجول في الطبيعة، وركوب القوارب، والاستمتاع بالمأكولات المحلية اللذيذة التي تتميز بالأطباق البحرية الطازجة والنكهات الغنية.

أرتفين

أرتفين

تعتبر مدينة أرتفين من أبرز مدن شمال تركيا وواحدة من الوجهات السياحية الرائعة التي تتميز بجمال طبيعي استثنائي.

من أبرز مميزات أرتفين السياحية:

  • الطبيعة الساحرة: تتميز المدينة بتضاريسها الخلابة، حيث تتوسطها الجبال الشاهقة وتنتشر فيها البحيرات الزرقاء والشلالات الساحرة والغابات الكثيفة التي تضفي جاذبية خاصة على المكان.
  • الأنهار الجميلة: تتميز أرتفين بوجود العديد من الأنهار الجميلة مثل نهر كوروه ونهر هورس، مما يتيح للزوار فرصة الاستمتاع بجولات القوارب وصيد الأسماك في مياهها العذبة.
  • المغارات الساحرة: تتوزع في أرتفين العديد من المغارات الساحرة التي تتيح للزوار فرصة استكشاف عالم سفلي ساحر، مثل مغارة كاراجا ومغارة كاراكول.
  • المعالم التاريخية: تحتضن المدينة العديد من المعالم التاريخية المهمة مثل قلعة أرتفين التاريخية ودير سوميلا الذي يعد مكانًا دينيًا هامًا.
  • الحرف اليدوية التقليدية: تشتهر أرتفين بصناعة الحرف اليدوية التقليدية مثل السجاد والسيراميك والفضة، التي تعكس تراثها الثقافي الغني وتجذب الزوار من مختلف أنحاء العالم.

باختصار، تعتبر أرتفين واحدة من الوجهات السياحية الرائعة التي تجمع بين الجمال الطبيعي والتراث الثقافي، مما يجعلها مكانًا مثاليًا للاستمتاع بإجازة ممتعة ومثيرة.

أوردو

أوردو

من يزور تركيا ويفوت زيارة مدينة أوردو، فإنه يفوت على نفسه تجربة لا تُنسى. فتلك المدينة الساحرة تجمع بين جمال الجبال الساحرة وخضار المروج الجميلة، مما يمنح السياح الراحة والسكينة ويعيشون في نعيم دائم. فأينما حلوا يجدون ما يجذب أنظارهم ويأسرون قلوبهم بجمال الطبيعة، وتنعم أوردو بحفاظها على عادات وتقاليد أهلها القروية، مما يضفي جاذبية خاصة على زيارتها.

ومن العوامل التي تشجع على زيارة مدينة أوردو هي الدعم والتسهيلات السياحية التي تقدمها الحكومة التركية، مما جعلها وجهة مفضلة للسياح بفضل توفر الفنادق والمنشآت والمطاعم والمراكز التجارية التي تضمن للزوار رحلة ممتعة ومريحة.

ومن أهم الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها في مدينة أوردو:

  • قلعة كورول: تُعتبر قلعة أثرية توفر إطلالات رائعة على المدينة وتقع على بعد 13 كيلومتراً من مركز أوردو على ارتفاع 571 متر عن سطح البحر.
  • قلعة أونيا: تُعتبر من أبرز المعالم السياحية في أوردو وتقع على بعد 7 كيلومترات من طريق أونيا – ديسكار، حيث تحتل موقعاً استراتيجياً ومميزاً على قمة هضبة بركانية.

سامسون

سامسون

تقع مدينة سامسون الشهيرة على ساحل البحر الأسود في شمال تركيا، ما يجعلها أفضل مدن شمال تركيا كوجهة للسياح الذين يتوافدون للاستمتاع بجمالها الطبيعي الفريد والاستمتاع بجوها المميز الذي يتسم باللطف والجمال. تجتذب سامسون الزوار بمناظرها الخلابة التي تتضمن البحر، والغابات، والشلالات، والسهول التي تتلاقى فيها الطبيعة بكل جمالها، مما جعلها واحدة من الوجهات السياحية الرائجة للسياح من جميع أنحاء العالم.

تحتضن مدينة سامسون العديد من المواقع السياحية التي يقصدها الزوار، ومن بينها:

  • متحف سامسون للتاريخ والاثنوغرافيا: حيث يمكن للزوار استكشاف آثار الحضارات القديمة التي مرت بهذه المنطقة عبر العصور.
  • تجمع “جنة الطيور”: يعتبر أكبر تجمع للطيور في تركيا ويعتبر الثالث على مستوى العالم، حيث يمكن للزوار رؤية مجموعة متنوعة من الطيور المهاجرة والمحلية في بحيرة تمتد على مسافة 15 كيلومترًا.
  • حديقة حيوانات سامسون: تعتبر واحدة من أكبر حدائق الحيوان في منطقة البحر الأسود وتركيا، حيث يمكن للزوار التمتع بمشاهدة مجموعة متنوعة من الحيوانات الشائعة والنادرة.
  • كهوف تكا كوي: تعتبر شاهدة على وجود حياة بشرية منذ العصر الحجري، حيث كان الناس يعيشون في هذه الكهوف كمنازل للسكن والعيش.

زونجولداك

زونجولداك

تعود تاريخ زونجولداك إلى العصور القديمة، حيث كانت جزءًا من مملكة بونتوس، وسيطر عليها الرومان والبيزنطيون والعثمانيون على مر العصور. شهدت المدينة ازدهارًا كبيرًا في القرن التاسع عشر مع اكتشاف الفحم. لعبت زونجولداك دورًا هامًا في الثورة التركية بقيادة مصطفى كمال أتاتورك.

تضم زونجولداك العديد من المعالم التاريخية والثقافية، مثل متحف زونجولداك للفحم وقلعة زونجولداك ومسجد فيزي باشا. تتميز زونجولداك بجمالها الطبيعي، حيث تحيط بها الجبال الخضراء والغابات الكثيفة والشلالات.

تتمتع زونجولداك بشاطئ جميل يطل على البحر الأسود لتأتي على رأس قائمة مدن شمال تركيا، مما يتيح فرصة للاستمتاع بالسباحة والرياضات المائية. تشتهر زونجولداك بمأكولاتها البحرية اللذيذة مثل سمك الكالكان والبوري. يمكن شراء الهدايا التذكارية والحرف اليدوية من الأسواق الشعبية في زونجولداك.

يُفضل زيارة زونجولداك في فصل الربيع أو الخريف للاستمتاع بالطقس المعتدل. يُنصح بحجز أماكن الإقامة مسبقًا خلال مواسم الذروة. جرب المأكولات المحلية اللذيذة. تعلم بعض العبارات الأساسية باللغة التركية، فهذا سيساعدك على التواصل مع السكان المحليين.

سينوب

سينوب

تعتبر مدينة سينوب أقرب مدن شمال تركيا لساحل البحر الأسود، وتعد واحدة من أفخر الوجهات السياحية في المنطقة، حيث تتميز بتاريخها العريق الذي يمتد لآلاف السنين، حيث عاشت فيها العديد من الحضارات المهمة مثل الإغريقية والرومانية والبيزنطية والعثمانية.

تتوفر في سينوب معالم تاريخية فريدة من نوعها، تضمنت:

  • قلعة سينوب: واحدة من أبرز المعالم التاريخية في المدينة، تتوسط قمة تل لتقدم منظرًا خلابًا يطل على المدينة والبحر.
  • السجن العثماني: مبنى تاريخي يعود إلى القرن التاسع عشر، يعد محطة هامة في رحلة استكشاف التاريخ المحلي.
  • متحف سينوب للآثار: يحوي مجموعة من القطع الأثرية التي تعكس تاريخ وثقافة المنطقة عبر العصور المختلفة.

بالإضافة إلى تاريخها الغني، تتميز سينوب بطبيعتها الخلابة التي تشمل الجبال الخضراء والغابات الكثيفة والشلالات والبحيرات، وتوفر شواطئ جميلة تطل على البحر الأسود، مما يجعلها وجهة مثالية لمحبي الطبيعة والرياضات المائية.

ومن ناحية أخرى، تشتهر سينوب بمأكولاتها البحرية اللذيذة، مثل سمك الكالكان والبوري، كما تعتبر مركزًا لصناعة الحرف اليدوية مثل السجاد والسيراميك والفضة.

جيرسون

جيرسون

تُعتبر مدينة جيرسون واحدة من أبرز مدن شمال تركيا ولها عاصمة مقاطعة تحمل نفس الاسم، مركزاً حيوياً تجارياً وصناعياً في المنطقة. تاريخياً، تأسست المدينة في العصور القديمة تحت اسم خالديبيا، وشهدت حكم العديد من الإمبراطوريات مثل البيزنطية والعثمانية.

تعتمد اقتصاد المدينة بشكل أساسي على الزراعة، حيث تشتهر بإنتاج كميات كبيرة من التبغ والفواكه والبندق، بالإضافة إلى صناعة التعدين التي تشمل استخراج الفحم الحجري والحديد والنحاس.

تُعتبر جيرسون وجهة سياحية مميزة نظراً لمناظرها الطبيعية الخلابة وتاريخها الغني، حيث تشمل المعالم السياحية فيها قلعة جيرسون، ودير سوميلا، ومتحف جيرسون، وشلالات كوزول، وهضبة آي دير.

جوموش هانه

جوموش هانه

تُعد مدينة جوموش هانه، الموجودة في الجزء الداخلي من منطقة شرق البحر الأسود في تركيا، جوهرة مخفية من بين مدن شمال تركيا حيث تتميز بتاريخها الغني وجمالها الطبيعي الساحر، مما يجعلها وجهة مثالية لعشاق التاريخ والطبيعة على حد سواء.

اسم المدينة، “جوموش هانه”، يعود إلى الكلمتين التركيتين “غوموش” التي تعني “فضة”، و “هانه” التي تعني “بيت”، نظرًا لتاريخ المدينة العريق في استخراج الفضة وتجارتها. يعود تاريخ المدينة إلى 3000 سنة قبل الميلاد، وشهدت تحكم العديد من الحضارات مثل الآشورية والرومانية والبيزنطية، قبل أن تخضع للحكم العثماني في عام 1514.

تتميز جوموش هانه بمناطق سياحية متنوعة تشمل:

  • حديقة زيجانا الطبيعية التي تتمتع بجمال طبيعي فريد وتوفر مسارات للمشي والتنزه.
  • أطلال سانتا، التي كانت مركزًا دينيًا وتجاريًا وثقافيًا هامًا، وتوفر إطلالات خلابة على المنطقة المحيطة.
  • متحف جوموش هانه الذي يعرض تاريخ وثقافة المدينة والقطع الأثرية.
  • قلعة كيليت التاريخية التي توفر إطلالات بانورامية على المدينة.
  • مسجد فرات الذي يتميز بتصميمه المعماري الفريد.

بالإضافة إلى ذلك، تُعتبر جوموش هانه وجهة ممتازة لمحبي المغامرات الجبلية، حيث تتيح المسارات المختلفة فرصًا للمشي وتسلق الجبال، ويمكن الاستمتاع بالتزلج على الجليد في فصل الشتاء في منتجع كاياكوي.

أفضل وقت لزيارة مدن شمال تركيا السياحية

تختلف أجواء مدن شمال تركيا حسب فصول السنة، وكل موسم يقدم تجارب سياحية مميزة. إليك استعراضًا لأفضل الأوقات لزيارة تلك المدن الساحلية:

الربيع (أبريل – مايو)

يأتي الربيع بطقس معتدل وأيام مشمسة قليلاً، ويزدهر الطبيعة بألوانها الزاهية. يعتبر هذا الوقت مثاليًا للمشي وركوب الدراجات واستكشاف المناطق التاريخية، وذلك قبل ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف.

الصيف (يونيو – أغسطس)

تكون الأيام في الصيف دافئة ومشمسة، مما يجعل الشواطئ مليئة بالسياح. تنخفض الأسعار خلال فصل الصيف، وتتوفر فرص لممارسة الأنشطة المائية مثل السباحة وركوب الأمواج.

الخريف (سبتمبر – أكتوبر)

تعد فترة الخريف مثالية لزيارة شمال تركيا، حيث يتمتع الطقس بمعدل حرارة معتدل وتظهر أوراق الأشجار بألوان خريفية خلابة. يمكنك الاستمتاع بالطبيعة الجميلة واستكشاف المواقع السياحية دون الازدحام الكثيف.

الشتاء (نوفمبر – مارس)

تكون الشتاء باردة وممطرة، مع فرص لتساقط الثلوج في المناطق الجبلية. يعتبر الشتاء وقتًا ممتازًا لمحبي التزلج والأنشطة الشتوية، حيث يمكنك التزلج على الجليد وزيارة الينابيع الساخنة للاسترخاء.

باختصار، يتوفر في شمال تركيا تجارب سياحية متنوعة طوال العام، وتختلف الأوقات المثالية للزيارة حسب اهتماماتك وما تبحث عنه في رحلتك.

أفضل الأنشطة التي يُمكنك القيام بها في مدن شمال تركيا السياحية

تضم مدن شمال تركيا مجموعة متنوعة من الأنشطة السياحية التي تناسب مختلف الأذواق، مما يجعلها وجهة مثالية للاستكشاف والاستمتاع بالطبيعة الخلابة والتاريخ الغني. إليك بعض من أفضل الأنشطة التي يمكنك القيام بها:

استكشاف المرتفعات الجبلية

المرتفعات الجبلية بتركيا
  • تجربة رائعة لمشاهدة مناظر هائلة على هضبة آيدر مع الشلالات الجميلة والبحيرات الزرقاء.
  • التزلج على الجليد والتزلج على جبال الألب في مرتفعات كاياكوي.
  • مغامرة المشي لمسافات طويلة عبر مسار زيل كالي بين الغابات الكثيفة والوديان الساحرة.

زيارة المعالم التاريخية

المعالم التاريخية بتركيا
  • استكشاف دير سوميلا، الدير المسيحي القديم في كهف جبلي، واكتشاف تاريخه الغني.
  • زيارة قلعة طرابزون التاريخية التي تطل على المدينة وتحكي قصصاً قديمة.
  • استكشاف متحف آيا صوفيا الذي يروي قصة تحول الكنيسة إلى مسجد ثم متحف في مدينة طرابزون.

الاستمتاع بشواطئ البحر الأسود

البحر الأسود
  • الاسترخاء والسباحة على شاطئ أوزنجول الجميل على ضفاف بحيرة أوزنجول.
  • استمتاع بالشمس والرمال الذهبية على شاطئ ريزه الطويل على ساحل مدينة ريزه.

مهما كانت اهتماماتك، ستجد في شمال تركيا ما يناسبك من الأنشطة التي تضفي عليك تجربة سياحية مميزة ولا تُنسى.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

ادعمنا للاستمرار في نشر محتوى إيجابي ومفيد .. يكفيك تعطيل مانع الإعلانات فالإعلانات هي مصدر الدعم الأول للاستمرار في نشر محتوى متجدد