افضل 10 اماكن سياحية في باكو أذربيجان لك وللعائلة

 

سواء كنت تبحث عن تجربة ثقافية فريدة أو استمتاع بالمناظر الطبيعية، ستجد اماكن سياحية في باكو أذربيجان تلبي جميع احتياجاتك لقضاء إجازة ممتعة ومليئة بالتجارب الرائعة!

تعد مدينة باكو عاصمة اذربيجان واحدة من أجمل الوجهات الاماكن السياحية في اذربيجان التي يمكن زيارتها مع العائلة أو بصحبة الأصدقاء، حيث تجمع بين سحر الطبيعة الغنية بالتضاريس الجبلية والمساحات الخضراء المورقة، بالإضافة إلى تاريخها العريق الذي ينعكس في معالمها الأثرية.

كما تتميز باكو بموقعها الفريد على بحر قزوين وهذا يتيح للزوار فرصة الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة والأنشطة الترفيهية المناسبة لجميع أفراد العائلة، من الحدائق العامة المليئة بالنشاطات إلى المتاحف التاريخية والمراكز الترفيهية، في هذا الدليل السياحي المقدم من موقع الرحال العربي، نأخذكم في جولة للتعرف على أفضل 10 اماكن سياحية في باكو أذربيجان يمكنكم.

معلومات هامة حول مدينة باكو أذربيجان  

مدينة باكو هي عاصمة أذربيجان والقلب التجاري والمالي للبلاد، وتتميز بكونها موطنًا لأشهر المعالم السياحية والتاريخية في أذربيجان، حيث تضم المدينة العديد من المدن القديمة التي تعود إلى العصور الوسطى، مما يضفي عليها طابعًا تاريخيًا فريدًا، وتبرز باكو بين الوجهات السياحية بفضل معالمها العريقة مثل برج العذراء وقصر الشروان شاه اللذين يعكسان عبق التاريخ الذي يحيط بالمدينة من كل جانب.

وتسعى أذربيجان من خلال باكو إلى خلق توازن بين الأصالة التاريخية والحداثة العصرية، حيث يمكن للزوار ملاحظة هذا المزيج الفريد في كل شيء، بدءًا من تصاميم الشوارع والمباني، وصولاً إلى تجارب الطعام المتنوعة. 

تجمع المدينة بين تأثيرات ثقافية محلية وعالمية، والتي تظهر في أسلوب الحياة اليومي لسكانها الذين يحملون مزيجًا من السمات التركية والأوروبية، ولهذا السبب، يشعر الزائر وكأنه يعيش تجربة سياحية تشمل أكثر من قارة، حيث تتداخل فيها ثقافات شرق آسيا، أوروبا والشرق الأوسط، كما تعد باكو وجهة مثالية للمسافرين العرب سواء لقضاء عطلة صيفية مليئة بالحيوية أو شتوية هادئة.

يُمكنك الوصول إلى باكو أذربيجان عبر الخريطة من هنا.

أشهر اماكن سياحية في باكو أذربيجان

تتنوع الاماكن السياحية في اذربيجان بين المزارات التاريخية والمتاحف الثقافية، كما أن هناك عدد كبير من الشواطئ والمدن الترفيهية المُحبذة للعوائل والشباب، ومن أبرز هذه الأماكن مايلي:

برج العذراء (Maiden Tower)

برج العذراء 1

إن القصص الغامضة التي تحيط بحفريات البرج وكل صخرة فيه والروابط التاريخية والدينية المرتبطة به، تجذب الزوار من مختلف أنحاء العالم ليشاهدوا هذا المعلم الفريد ويستمعوا إلى تلك الحكايات المثيرة عن واحد من أفضل اماكن سياحية في باكو أذربيجان.

يُعد برج العذراء بناءً تاريخيًا مميزًا بشكله الأسطواني، يحتوي على نقوش عربية بارزة تلفت انتباه الزوار خاصة العرب، أما عن تاريخ انشائه، فلا تزال هناك الكثير من الألغاز حول توقيت تشييده والغرض الأصلي من بنائه، وبينما يعتقد البعض أنه كان حصنًا للدفاع ضد الهجمات الاستعمارية في الماضي، يشير آخرون إلى أنه كان معبدًا لعبدة النار من أتباع الزرادشتية حيث ارتبطت فترة بناءه بالعديد من المعتقدات الدينية، ويُعرف البرج أيضًا باسم “معبد النار المقدسة” حيث كانت تتوهج النيران في قمته خلال الاحتفالات والمهرجانات الدينية. 

مركز حيدر علييف الثقافي

مركز حيدر علييف الثقافي 1

من أبرز الأماكن السياحية في باكو المسافرون العرب وأحد المراكز الثقافية التي تعكس تأثير الحضارة العربية في تاريخ أذربيجان، وقد صممته المهندسة العراقية الراحلة زها حديد ليصبح معلمًا عالميًا مشهورًا بتصميمه الفريد. 

ينقسم المركز إلى ثلاثة أقسام رئيسية، الأول يعرض مزيجًا من القطع الفنية والثقافية التي تجمع بين الحضارات القديمة، مثل العصور الحجرية والتقليدية، إلى جانب إنجازات العصر الحديث التي ارتبطت بفترة حكم الرئيس حيدر علييف.

أما القسم الثاني فهو أصغر حجماً ويقع تحت الأرض، بينما يضم القسم الثالث معرضًا خاصًا للسيارات القديمة، حيث يعرض مجموعة نادرة من المركبات التي تم تصنيعها بين أواخر القرن التاسع عشر ومنتصف القرن العشرين.

قصر شروان شاه (Shirvan Shahs Palace)

قصر شروان شاه

قامت منظمة اليونسكو العالمية بإدراج هذا القصر ضمن أبرز معالم أثرية بالعالم، إلى جانب أنه يعتبر من أشهر اماكن سياحية في باكو أذربيجان حيث يمتلك روح تاريخية عميقة تمتد لـ 800 عام تقريبًا، وقد تم تأسيسه على يد ملوك شيروان وهم عبارة عن تحالف من عائلات قوية جذورها عربية حيث حكمت أذربيجان بين عامي 861 حتى 1538 ميلاديًا.

ويشير التاريخ إلى تأثر الشيروانييون بالعادات الفارسية وهم يبنون هذا البناء العريق، حيث يتكون القصر من مسجد كبير وأضرحة خاصة بالدراويش، كما يوجد قبو وحمام ومجمع خاص بالمباني الرئيسية وبعض المرافق الأخرى التي كانت تحاط بسور عالي به أبراج راسخة.

لكن تلك الأسوار تهالكت واختفت من القصر اليوم، ولم يبقى سوى المسجد والمدافن ذات الأحجار الشيروانية، إذ يمكن للزوار الاستمتاع بالتجول بين ممرات القصر الواسعة والممتدة على مساحة تبلغ 6 هكتارات كما يُسمح لهم بالتقاط الصور التذكارية بالمكان.

مواعيد الزيارة 

  • من الساعة 10:00 صباحًا حتى الساعة 6:00 مساءً.

رسوم الدخول

  • سعر التذكرة قد يصل إلى 6 دولار للأجانب.

المدينة القديمة (Icheri Seher)

المدينة القديمة

تُعد أتشيري شيهر إحدى المدن التاريخية المدرجة ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو، وتتميز بآثارها الحجرية القديمة، فإذا كنت ترغب في التسوق في باكو ستجد في هذه المدينة الحرف اليدوية التقليدية مثل النسيج القديم والسجاد الشهير المصنوع بعناية فائقة، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاستمتاع بتناول الوجبات التقليدية في المطاعم المنتشرة في أرجاء أتشيري شيهر.

ميدان العلم

ميدان العلم

ميدان العلم واحدًا من أبرز المعالم السياحة في باكو للشباب لكونه يمثل رمزًا معاصرًا للعهد الحديث، تم افتتاح الميدان في عام 2007، ويتميز بوجود سارية علم بارتفاع يصل إلى 162 مترًا، وعليها علم ضخم تبلغ أبعاده 70 × 35 مترًا. 

وفي السابق قد دخل هذا العلم موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأطول سارية علم، مما دفع الدولة لتسمية المكان “ميدان العلم” لكن هذا الرقم لم يدم طويلاً، حيث تجاوزته طاجيكستان في آسيا الوسطى برفع علمها على سارية أطول.

شارع نظامي

شارع نظامي

إذا كنت من محبي التجول والاستمتاع بالهدوء والأجواء النظيفة، دون وجهة محددة، فإن شارع نظامي في باكو هو الخيار المثالي لك، يمتد هذا الشارع لمسافة 3.5 كيلومتر وسُمي تيمنًا بالشاعر الفارسي الشهير نظامي جانجافي. 

يتميز الشارع بواجهاته المعمارية المتنوعة والتصاميم الفريدة ويضم العديد من المتاجر التي تبيع السلع التذكارية والمنحوتات الأذربيجانية، وهو ما يجعله المكان المثالي لهواة التسوق في باكو وشراء الهدايا للأصدقاء والأحباء أثناء استكشافك للمدينة.

القطار الجبلي (funicular)

القطار الجبلي

يعتبر القطار الجبلي في باكو من التجارب السياحية الحماسية في المدينة والتي تجذب المئات من الزوار يوميًا، حيث يمكنك من خلاله مشاهدة كل المناطق التاريخية والمعالم البارزة في باكو، مثل حارة الشهداء والمدن القديمة والخانات القصيرة الحجرية والقصور التاريخية مثل قصر شروان شاه، وكذلك تستطيع الحصول على رؤية موسعة نحو ناطحات السحاب الجديدة والعقارات العصرية.

حديقة بولفارد باكو (Baku Boulevard)

حديقة بولفارد باكو

تشهد السياحة في باكو للعوائل انتعاشة كبيرة بسبب توافر الحدائق الهادئة والمنظمة مثل تلك الحديقة الوطنية والممتدة على مساحة شاسعة تتجاوز 3.7 كيلو متر، تأسست تلك الحديقة على يد المهندس المعماري (محمد حسان حاجينسكي) سنة 1998، حيث تعتبر مكان آمن وممتع للأسرة وبنهايته يمكنك رؤية ميدان العلم والتقاط الصور التذكارية مع أسرتك وأصدقائك.

جامع تيزبير (Teze Pir)

جامع تيزبير

يمتلك هذا الجامع مكانة بارزة في قلوب مسلمين أذربيجان حيث تم تشييده سنة 1914 في وسط المدينة، ولكن لم تطول فرحة الأهالي به، فبعد مرور 3 سنوات على بناؤه نشبت ثورة بلشفية وسيطروا على مدينة باكو وتم تحويل جامع تيزبير إلى دور عرض سينمائية ثم حظيرة للمواشي، واستمر البناء على هذا الوضع المزري حتى تم استعادة هيبته المعمارية الإسلامية سنة 1943 ليصبح هذا المسجد اليوم من أرقى اماكن سياحية في باكو أذربيجان للسياح المسلمين وخاصة العرب.

فينيسيا الصغيرة

فينيسيا الصغيرة

فينيسيا الصغيرة في باكو هي مدينة عائمة تضم مجموعة من القنوات المائية داخل حديقة بوليفار، تمنح هذه الوجهة الزوار إحساسًا مشابهًا للتواجد في مدينة البندقية الإيطالية، حيث تم تصميمها على طراز مشابه ولكن بشكل مصغر، وتضم “فينيسيا” الأذربيجانية قنوات مائية اصطناعية ومراكب للتجول، بالإضافة إلى العديد من الأنشطة الترفيهية الممتعة التي تجذب السياح الباحثين عن تجربة فريدة ومميزة.

موعد الزيارة

  • يوميًا من الساعة 10:30 صباحًا حتى 11:00 مساءً

 ساحة النافورة

ساحة النافورة 1

نستعرض معًا مكان آخر لهواة السير بالشوارع والميادين، حيث تمتلك تلك الساحة عدد كبير من النوافير إلى جانب باقة متلألئة من المطاعم الراقية والمقاهي ذات جلسات خارجية تطل على تلك الساحة ونوافيرها، ويمتد هذا المعلم من شارع نظامي حتى منطقة الأسوار الشرقية عند مدينة إشتر شيهر.

متحف التاريخ الأذربيجاني

متحف التاريخ الأذربيجاني

يضم هذا المتحف حوالي 300 ألف قطعة أثرية متنوعة تشمل الحرف اليدوية القديمة والمعروضات التاريخية وهو ما يجعله نافذة على العصور الحجرية القديمة في أذربيجان، كما يعرض المتحف أبرز التحديات الاستعمارية والصراعات التي واجهتها الدولة عبر التاريخ مسلطًا الضوء على محاولات الطامعين للسيطرة على ثرواتها.

موعد الزيارة

  • يوميًا من الساعة 9:00 صباحًا حتى 5:00 مساءً

سعر الدخول

  • التذكرة للأجانب تساوي حوالي 3 دولار

أبرز الشواطئ في باكو

يقصد العديد من السياح مدينة باكو للاستمتاع بالأنشطة الشاطئية، مثل السباحة في البحر والاسترخاء على الرمال تحت أشعة الشمس الدافئة بالإضافة إلى مجموعة من الأنشطة المائية الجذابة، ومن بين أبرز الشواطئ في باكو التي يمكنك زيارتها:

  • شاطئ شيخوف
  • شاطئ امبورن
  • شاطئ سيزون باكو
  • شاطئ مامبو
  • شاطئ تروبيكانا

أبرز المتاحف في باكو

تزخر مدينة باكو بالمتاحف والمراكز الثقافية، حيث تمتلك ما لا يقل عن 30 متحف حضاري وتاريخي وتتضمن تلك المتاحف ما يلي:

  • متحف الطب الأذربيجاني
  • متحف السجاد باكو
  • المتحف الوطني للفنون في أذربيجان
  • متحف استقلال أذربيجان
  • متحف الكتب المصغرة في باكو
  • متحف باكو للفن الحديث
  • المتحف الوطني للأدب الأذربيجاني
  • متحف باكو الأثري والإثنوغرافي

الأماكن الترفيهية في باكو

نستعرض معًا أبرز أماكن سياحية في باكو للاطفال والعائلة من أجل ممارسة الأنشطة الترفيهية والاستمتاع بها داخل أجواء أسرية سعيدة وآمنة، ومن أهم تلك الأماكن:

  • حديقة فيلهارموني
  • مدينة عين باكو
  • حديقة حيوانات باكو
  • ملاهي باكو كارتينج
  • مدينة كوالا بارك

أشهر فنادق مدينة باكو

إذا كنت تبحث عن أفضل الفنادق للإقامة في باكو خلال زيارتك، يقدم لك موقع الرحال العربي قائمة بأشهر وأرقى 5 فنادق في المدينة لضمان تجربة مريحة ومميزة طوال فترة إقامتك:

  • ديفان اكسبرس باكو
  • بارك إن باي راديسون باكو
  • فيرمونت باكو
  • حياة ريجنسي باكو
  • هوليداي إن باكو

تكلفة السياحة في باكو أذربيجان

تُعتبر رسوم الدخول إلى اماكن سياحية في باكو أذربيجان منخفضة مقارنة بباقي دول أوروبا وآسيا، كما توجد العديد من الأماكن المجانية التي لا تتطلب حجز تذاكر، مما يساعد على تقليل التكاليف التي تُوزع على المواصلات والطعام والإقامة في الفنادق، ورغم أن الأسعار تختلف حسب احتياجات كل زائر ونشاطاته في المدينة، إلا أننا قمنا بتقدير متوسط تكلفة السياحة كالتالي:

  • تكلفة سياحة شخصين لمدة أسبوع = 620 دولار
  • التسوق = 100 دولار
  • المواصلات = 500 دولار
  • الفندق = 12 دولار في الليلة الواحدة.
  • الطعام = الوجبة بـ 8 دولار.

وصلنا إلى نهاية رحلتنا حول أشهر اماكن سياحية في باكو أذربيجان ، حيث كما وعدناكم في الرحال العربي بأنكم ستقضون وقت ممتع في قراءة هذا المقال والتعرف على أهم المعالم والمزارات في مدينة باكو أذربيجان، ولكن المتعة الحقيقة لا تتحقق إلا بزيارة المكان والاستمتاع به على أرض الواقع، فحدد التوقيت المناسب وجهز ميزانيتك وأمتعتك واقضي وقت ممتع مع العائلة والأصدقاء.

اقرأ ايضًا:

الأسئلة المتداولة حول اماكن سياحية في باكو أذربيجان

ما افضل اوقات السياحة في باكو اذربيجان؟

الوقت المثالي للسياحة في مدينة باكو هو الربيع من شهر أبريل حتى شهر يونيو، أو الخريف من شهر سبتمبر حتى نوفمبر، حيث الصيف هناك حار جدًا وقد يناسب محبي الأنشطة الشاطئية، بينما الشتاء قارس البرودة وهو مميز لهواة التزلج على الجليد.

هل باكو تستحق الزيارة؟

نعم، فهي مدينة عريقة تحمل تاريخ عظيم وثقافة تناقلت عبر عصور عديدة، كما أن باكو تتميز بالحداثة والعمائر الهندسية العصرية، مما يجعلك قادر على الاستمتاع بالمزارات القديمة مثل قصر شيروان شاه، والمعالم العصرية كالمولات والحدائق والمراكز الثقافية مثل متحف حيدر علييف.

ماذا يوجد في باكو أذربيجان؟

المدينة مُترعة بالعمائر التاريخية والحصون القديمة الأثرية والجوامع والحارات والكثير من المباني المدرجة في منظمة اليونسكو للتراث العالمي، كما تحتضن باكو عدد كبير من المتاحف والشواطئ والمدن الترفيهية والمنتجعات السياحية الفاخرة.

كم نسبة المسلمين في باكو؟

تمثل الديانة الإسلامية النسبة الأكبر في باكو والتي تصل إلى 96% بينما الديانات الأخرى فقد تشكل فقط 4%.

أكثر ما تشتهر به أذربيجان؟

تشتهر أذربيجان بالمدن التاريخية القديمة والخانات القصيرة وأطلال القلاع المُهدمة، كما يوجد بها نهري أراس وكورا، وما يميزها حقًا هو موقعها الساحر المُطل على بحر قزوين ويحده من الجوانب الأربعة دول شهيرة مثل إيران وروسيا وجورجيا.

وصلنا إلى نهاية رحلتنا حول أشهر اماكن سياحية في باكو أذربيجان ، حيث كما وعدناكم في الرحال العربي بأنكم ستقضون وقت ممتع في قراءة هذا المقال والتعرف على أهم المعالم والمزارات في مدينة باكو أذربيجان، ولكن المتعة الحقيقة لا تتحقق إلا بزيارة المكان والاستمتاع به على أرض الواقع، فحدد التوقيت المناسب وجهز ميزانيتك وأمتعتك واقضي وقت ممتع مع العائلة والأصدقاء.