العرب في هولندا

أقوى 8 أسباب رفض اللجوء في هولندا عليك تجنبها فورًا

تقبل هولندا نسبة كبيرة من طلبات اللجوء المقدمة إليها سنويًا مع توفير الحماية الكاملة للاجئين، ومراعاة حقوقهم التي قد أقرتها منظمة الأمم المتحدة أيضًا وذلك في حالة استيفاء كافة شروط قبول طلبات اللجوء، لكن من جهة أخرى؛ وضعت دائرة الهجرة والتجنيس الهولندية بعض أسباب رفض اللجوء في هولندا التي يتم في ضوئها رفض الطلب وترحيل اللاجئ، فما هي تلك الأسباب؟ هذا هو محور حديثنا لاحقًا بالتفصيل.

اللجوء إلى هولندا

اللجوء إلى هولندا
اللجوء إلى هولندا

هولندا هي واحدة من أشهر الدول الأوروبية التي تتيح لبعض أبناء الدول الأخرى – خصوصًا – التي تشهد أوضاع إنسانية صعبة مع وجود حروب أو نزاع داخلي مسلح وإرهاب أو خراب وتدمير لأي سبب، أو غيرها من الأسباب التي تُهدد السَّلامة وتحول دون استمرار حياة الفرد داخل وطنه بشكل آمن.

يوجد بعض الجنسيات التي لها حق اللجوء في هولندا والتي تشهد دائمًا أكبر نسبة قبول اللجوء في هولندا، مثل: الجنسية السورية، الجنسية الإريترية، والجنسية الأفغانية، وذلك نظرًا لمَا هو ظاهر للعيان من حروب وتدمير وعنف وتعذيب داخل هذه البلدان.

وتضمن هولندا للاجئين حقوقهم في الحصول على إقامة مؤقتة تتراوح بين 3 إلى 5 سنوات، مع صرف راتب اللجوء في هولندا بشكل شهري، إلى جانب الحفاظ على حقوقهم في الحصول على العديد من فرص العمل في هولندا للاجئين، والتعليم والرعاية الصحية أيضًا مثل الموطن الهولندي.

أسباب رفض اللجوء في هولندا

في حالة سقوط أحد شروط قَبُول طلبات اللجوء إلى هولندا، فهنا يكون من حق إدارة التجنيس والهجرة الهولندية IND رفض طلب اللجوء واتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه طالب اللجوء، ومن أبرز هذه الأسباب، ما يلي:

عدم وجود سبب مقنع للجوء

من المُسّلَّمْ به أن قبول طلبات اللجوء سواء الإنساني أو السياسي في هولندا تستوجب وجود سبب حقيقي ومقنع لطلب اللجوء.

فقبول اللجوء الإنساني يتم في بعض الظروف المعروفة مثل وجود حروب أو تدمير أو عنف يجعل الفرد مُعَرَّض إلى القتل أو التعذيب أو الشنق أو الإيذاء أو العقاب الذي يُهدر الكرامة من قبل السلطات الحاكمة في وطنه بدون وجه حق.

كما يتم قَبُول طلبات اللجوء السياسي في هولندا أيضًا في حالة معارضة النظام الحاكم وخوف اللاجئ من بطش هذا النظام أو التنكيل به.

وفي حالة عدم إثبات أي من هذه الظروف، يكون ذلك – دون شك – أحد أهم أسباب رفض اللجوء في هولندا ولم يتم النظر حينذاك إلى مدى توافر باقي شروط اللجوء من عدمه لأن السبب الأساسي لقبول طلب اللجوء غير متوفر.

تقديم طلب اللجوء من خارج الحدود

لا تنص سياسة اللجوء إلى هولندا على إمكانية تقديم طلبات الحصول على هذا اللجوء عبر الإنترنت؛ بل لا بُد من أن يكون الفرد قد وصل إلى حدود الأراضي الهولندية بالفعل حتى يقوم بتقديم الطلب بشكل شخصي.

ولا يوجد أفضلية بين طلبات اللجوء التي يتم تقديمها مباشرةً إلى مكتب مصلحة الهجرة والتجنيس الموجود في قرية TerApel الهولندية أو الطلبات التي يتم تقديمها عند الوصول إلى مطار هولندا، حيث تكون الأفضلية لقبول طلبات اللجوء هنا معتمدة على استيفاء باقي شروط اللجوء الأخرى.

ولكن يجب على كل ما يرغب في اللجوء إلى هولندا أن يفطن إلى أن تقديم طلب اللجوء في المطار يتطلب بشكل ضروري أن يظل منتظرًا بالصالة العادية ولا يلج بأي حال إلى منطقة الترانزيت أو المنطقة الدولية؛ لكي لا يتم رفض طلبه وترحيله.

تقديم طلب اللجوء لدولة أخرى

من الأخطاء التي يقع بها عدد كبير من اللاجئين؛ هي تقديم طلب اللجوء لأكثر من دولة في آنٍ واحد؛ حتى إذا ما تم رفضه طلبه في دولة تكون فرصته لا زالت قائمة للقَبُول بدولة أخرى، وفي حقيقة الأمر أن اكتشاف ذلك سواء في هولندا أو دولة أخرى يؤدي إلى رفض الطلب مباشرةً وترحيل اللاجئ.

الحصول على إٌقامة في دولة أوروبية

إن حصول الفرد على حق الإقامة في أي دولة أوروبية أخرى خارج هولندا؛ سيكون كفيلًا لقيام دائرة الهجرة والتجنيس برفض طلب اللجوء خاصته، لأنها في ذلك الحين؛ ترى أن إقامته في تلك الدولة يوفر له الحماية الدولية اللازمة وبالتالي؛ لا يكون هناك داعي للجوء في هولندا.

الجهل التام باللغة الهولندية

إن إتقان اللغة الهولندية واجتياز اختبار الاندماج بالمجتمع الهولندي هو أحد شروط الحصول على الإقامة الدائمة في هولندا وليس اللجوء؛ لكن مع ذلك ينبغي أن يكون اللاجئ مُلمًا بعض الشيء ببعض مصطلحات اللغة الهولندية؛ حتى يكون قادر على شرح ظروفه وسبب طلب اللجوء إلى المفوضية الهولندية العليا للاجئين بشكل واضح.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الإقامة a و b في هولندا وشروط الحصول عليها

عدم استكمال أوراق ومتطلبات اللجوء

انطباق الشروط الأساسية للجوء في هولندا؛ ليس أمرًا نهائيًا؛ بل إن الفرد قد يتعرض إلى رفض الطلب أيضًا في حالة عدم تقديم الأوراق الثبوتية اللازمة في الوقت المُحدد أو أن تكون منقوصة أو غير موثقة أو غيرها من أسباب رفض اللجوء في هولندا.

التورط في أعمال إرهابية

في ضوء ما تقوم به المفوضية الهولندية للاجئين من تحريات دقيقة حول كل فرد يتقدم بطلب اللجوء إلى هولندا؛ فإنه في حالة ثبوت تورط صاحب الطلب في القيام بأي أعمال عنف أو أعمال إرهابية سواء في وطنه أو في أي بلد آخر، وفي حالة ثبوت انضمامه أيضًا إلى أي تنظيمات أو جماعات مسلحة خارج هولندا؛ فهنا يتم رفض طلب اللجوء فورًا واتخاذ قرار بالترحيل الفوري له.

التزوير في البيانات

التلاعب في البيانات أو أسباب اللجوء بغرض تعزيز فرصة قبول هذا الطلب؛ دائمًا ما يأتي بنتائج عكسية تمامًا؛ لا سيما أن المفوضية العليا في هولندا لديها من القدرة ما يؤهلها لاكتشاف أي تلاعب أو تزوير سواء في بيانات اللاجئ أو في ما يقدمه من إثباتات – مثل مقاطع الفيديو أو الصور – التي توضح تعرضه إلى العنف والتعذيب أو التهديد الحقيقي لسلامته في بلده.

ماذا بعد رفض طلب اللجوء في هولندا؟

ماذا بعد رفض طلب اللجوء في هولندا؟
ماذا بعد رفض طلب اللجوء في هولندا؟

بعد أن تُصدر دائرة الهجرة والتجنيس الهولندية والمفوضية العليا قرارها النهائي بشأن اللاجئ الذي ينص على رفض طلب اللجوء خاصته، يكون مصيره هنا أي من الأمرين التاليين:

ترحيل اللاجئ إلى بلده

بعد رفض طلب اللجوء؛ لا يكون من المسموح للاجئ البقاء داخل هولندا، ولا يتم الاكتفاء هنا بإقصائه خارج حدود هولندا فقط؛ ولكن يتم ترحيله إلى وطنه قسرًا، ويمكن أن يتم ترحيل اللاجئ إلى بلده هنا عبر الرِّحْلات الجوية القسرية أو التطوعية.

احتجازه في مخيمات اللاجئين

في بعض الأحيان قد لا يتم اتخاذ قرارًا بالترحيل الفوري للاجئ إلى وطنه، ولكن ربما يتم إيداعه في أحد الكامبات في هولندا واحتجازه في أحد المخيمات المُخصصة للاجئين؛ وهنا في حالة مرور مدة زمنية لا تقل عن 28 يومًا قبل ترحيل اللاجئ؛ يكون من حقه تقديم استئناف على رفض طلب اللجوء.

ختامًا؛ يُذكر أن بعض الأفراد الذين يتم رفض طلب لجوئهم إلى هولندا؛ قد يختارون العيش في هولندا بدون تصريح إقامة أي بشكل غير قانوني، وهو أمر صعب للغاية؛ إذ أنه لا يكون قادر على العيش في مأوى خاص وإنما يمكنه العيش فقط في أحد الملاجئ، ولا يكون من حقه الحصول على العمل بشكل قانوني وهذا يُعرّضه دون شك إلى الاستغلال والنصب، كما لا يكون مستحقًا للحصول على الرعاية الصحية – باستثناء الرعاية الصحة الضرورية، ويتم معاقبته وترحيله بالطبع عند توصل السلطات الهولندية إليه.

زر الذهاب إلى الأعلى