Booking.com
العرب في بريطانيا

قائمة 35 من أفضل المهن في بريطانيا بدون شهادة لعام 2024

المعاناة التي تعانيها بريطانيا بالعربي تُعد كارثة، نقص العمالة الشديد في الكثير من المجالات أدى إلى تواجد مجموعة كبيرة من المغتربين العرب في بريطانيا، ومازال البحث قائمًا من قبل الجهات البريطانية المختصة عن المتميز في مجالات مختلفة للعمل وسد فجوة النقص في العمالة في سوق العمل البريطاني.

اليوم عبر موقع الرحال العربي أول موقع لشؤون العرب في الخارج، نتطرق لإيضاح مجموعة من أفضل المهن في بريطانيا بدون شهادة التي يُمكن لأي شخص مهما كان عُمره أو مؤهلاته الدراسية الالتحاق بها والبدء بالعمل والحصول على راتب من رواتب العرب في بريطانيا والتي تُعد عالية جدًا بالمناسبة.

الدليل اليوم سينقسم إلى مجموعة من الأجزاء، فسنبدأ بتوضيح مشكلة العجز في العمالة وأسبابها داخل الأراضي البريطانية لتفهم الصورة كاملة من البداية ومن ثم سننتقل مباشرةً إلى توضيح أفضل المهن في بريطانيا من ناحية الراتب من جانب ومن جانب آخر من ناحية المؤهلات التي تتطلبها منك.

سننطلق أيضًا في إطار الحديث عن قائمة المهن المطلوبة في بريطانيا 2024 إلى الطريقة التي من خلالها يُمكنك من داخل بلدك الحصول على عقود عمل في بريطانيا 2024 وإطلاعك على كافة الشروط والمتطلبات التي تحتاج إليها.

هذا الدليل شامل ويُمكن أن تأخذ قرائته معك وقتًا ولكن قد تكون لك فُرصة في هذه المهن المطلوبة في بريطانيا براتب مُجزي ولعل وعسى أن يكون لك فُرصة بين الحاصلين على فرص عمل في بريطانيا لمتحدثي اللغة العربية.

دُعونا نبدأ الآن.

مُشكلة عجز العمالة في بريطانيا من أين بدأت؟

في الطبيعي تُعتبر بريطانيا واحدة من دول العالم الأول، فهي ليست دولة نامية أو متوسطة الحال. تتمتع بمجموعة من المقومات التي تجعل أي فرد من داخل أوروبا أو خارجها يرغب في الذهاب والعمل بها، لكن من أي بدأت المشكلة؟

في حقيقة الأمر أوضحت شبكة قنوات الجزيرة الإخبارية في منشورًا لها على موقعها الإلكتروني، مجموعة من الأسباب التي أدت إلى النقص الحاد في العمالة داخل بريطانيا، وجاءت تلك الأسباب على النحو التالي:

خروج بريطانيا من قائمة دول الاتحاد الأوروبي

كانت هذه واحدة من أصعب اللحظات التي عاشتها بريطانيا في الحقيقة، فعند الإعلان عن هذا الأمر بدأ من الصعب أن تنتقل العمالة من الدول الأوروبية الأخرى لبريطانيا وكان هذا من أبرز الأسباب التي أدت إلى عجز العمالة وضعف حركة الإنتاج البريطانية يصاحبها ارتفاع للأسعار.

ارتفاع أعمار السكان في بريطانيا

قارة أوروبا في الطبيعي تُسمى بـ “القارة العجوز” لارتفاع أعمار السكان بها وبريطانيا بوجه الخصوص، فارتفاع متوسط أعمار السكان أدى بالضرورة لضعف حركة الإنتاج وانخفاض الأيدي العاملة القادرة على الإنتاج.

العمالة الماهرة قلتها ساهمت بشكل كبير

قلت العمالة المهارة في بريطانيا أدى إلى قصور شديد في عجلة الإنتاج في بريطانيا والآن بريطانيا تبحث عن القشة التي تنجيها من هذا الموقف العصيب، فهناك فُرصة لك لتحظى بواحدة من وظائف لمتحدثي اللغة العربية ببريطانيا.

فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)

كان من أحد الأسباب الرئيسية التي نتائجها لا تزال مؤثرة بشكل مباشر على عجلة الإنتاج البريطانية، فقد قضت هذه الجائحة الخطيرة على عدد كبير من السكان، فوفقًا لموقع صحتي المختص باحصائيات هذه الجائحة ، قضى هذا الفيروس العصيب على قرابة الـ 232,112 شخص مما أدى إلى ضعف كبير في القوام السكاني البريطاني.

التضخم وانخفاض معدلات الأجور

التضخم موجود في كل مكان وليس أن بريطانيا واحدة من دول العالم الأول أن التضخم لن يكون له نصيب من اقتصادها بل على العكس، فالتضخم أصاب الاقتصاد البريطاني أدى إلى ارتفاع ملحوظ في أسعار المنتجات وبالتالي ارتفاع غلاء المعيشة وعلى الجانب الآخر لم تتمكن بريطانيا من مواجهة الأزمة برفع الأجور.

توقفت الأجور عند حد معين في مجموعة من الوظائف أدى إلى رفض العمالة هذا الأمر والتوقف عن العمل والبحث عن فُرص الشغل في بريطانيا لكن في مجالات أخرى مما تسبب في توقف وشل حركة الإنتاج في مجموعة القطاعات التي تركها العمال.

التعليم في بريطانيا لا يتطور

إحدى العوامل التي أثرت على اقتصاد بريطانيا بالسلب هي ثبات جودة التعليم عند حد معين وعدم التطوير منها، فهذا أدى إلى قلة العمال الماهرة التي تواجدت في أفضل المهن في بريطانيا مما أدى إلى ظهور عجلة الإنتاج في بريطانيا في أمور أساسية بهذا الشكل الهزيل.

اقرأ عن فُرصتك بالوصول بريطانيا بالتعرف على: الجنسيات التي لها حق اللجوء في بريطانيا | الأولوية لـ 5 دول

أفضل المهن في بريطانيا بدون شهادة

أخبرناكم في الأسباب السابقة للعجز الواضح في الأيدي العاملة في بريطانيا أن ثبات تطور التعليم كان من أكثر الأسباب في ظهور العمالة المهارة، فإن المهن التي سنذكرها لكم في الوقت الحالي هي مهن لا تحتاج إلى شهادة تعليمية، فالآن سنوضح لك قائمة المهن المطلوبة في بريطانيا 2024 بشرط امتلاك المهارة بها فقط وهي:

المهن اليدوية

المهن اليدوية واحدة من أفضل المهن في بريطانيا التي لا تحتاج إلى شهادة ويكفيك فيها المهارة فقط، فإذا كُنت على قدر من الكفاءة في واحدة من المهن المطلوبة في بريطانيا التالية، فلا تتردد في البدء في البحث عن فُرصة:

  • سباك
  • كهربائي
  • نجار
  • ميكانيكي
  • حداد
  • فني صيانة
  • عامل بناء
  • عامل مصنع
  • عامل نظافة
  • عامل زراعي

يترواح راتب العامل في أي من المهن السابقة ما بين 25 ألف جنيه إسترليني في السنة إلى 40 ألف جنيه إسترليني في السنة وفقًا لمدى الخبرة في المجال.

المهن الخدمية

المهن الخدمة مفهومها أن تقوم بخدمة مُعينة مقابل سعر معين سواء ثابت أو متغير حسب سعر الساعة في بريطانيا لهذه المهنة، وهناك مجموعة من وظائف لمتحدثي اللغة العربيةفي المجالات المهنية التالية يُمكنك الحصول على فُرصة بها:

  • ممرض رعاية: ممرض الرعاية هو الشخص الذي يقدم الرعاية الطبية والدعم للمرضى في المستشفيات أو في منازلهم
  • سائق: الحصول على وظيفة سائق في بريطانيا مُجدية كثيرًا لراتبها الكبير بالأخص راتب سائق الشاحنة في بريطانيا.
  • طباخ:
  • عامل في المطاعم
  • عامل في الفنادق
  • عامل في متاجر التجزئة
  • عامل في مراكز الاتصال
  • مزارع
  • صياد
  • مربي حيوانات

في نهايات عام 2023 وبدايات العام الحالي، تراوح متوسط رواتب العاملين في المهن الخدمة في بريطانيا ما بين 20 ألف جنيه إسترليني إلى 40 ألف جنيه إسترليني سنويًا.

المهن الفنية

تُعتبر المهن الفنية من أفضل المهن في بريطانيا ولكنها ليست مطلوب في الوقت الحالي كثيرًا ولكن تظل الفُرص موجودة ومتاحة للمبدعين والمتمكنين، فإذا كُنت تمتلك أي من المهارات التي تحتاجها المهن المتاحة في القائمة التالية فلك فُرصة رائعة:

  • فنان
  • موسيقي
  • مصمم
  • ممثل
  • كاتب
  • مصور
  • فنان تجميل
  • مصفف شعر

افتتحت المهن الفنية العام الحالي 2024 برواتب تراوحت ما بين 20 ألف جنيه إسترليني وصولًا إلى 40 ألف جنيه إسترليني كما الحال في المهن الخدمة السابقة.

المهن الإدارية

هنا آخر نوع من أفضل المهن في بريطانيا بدون شهادة والمطلوبة بكثرة في الحقيقة في السوق البريطانيا، فإذا كُنت قد عملت في واحدة من تلك المهن المطلوبة في بريطانيا في بلدك فأنت على استعداد تام للحصول عليها في بريطانيا وأبرزها ما يلي:

  • موظف استقبال
  • سكرتير
  • مساعد إداري
  • مندوب مبيعات
  • مسوق
  • مسؤول خدمة عملاء

ارتفعت أجور العاملين بالقطاع الإداري داخل بريطانيا بمعدلات مختلفة، فترواح رواتب المهن الإدارية في بريطانيا بين 25,000 و 40,000 جنيه إسترليني سنويًا.

أفضل 5 شركات توظيف في بريطانيا

بريطانيا كما أوضحنا سابقًا في موضوع اليوم، عانت فترة كبيرة من نقص العمالة الماهرة والموظفين الأكفاء، لذلك أصبح هناك توجه ناحية شركات توظيف في بريطانيا.

بدأ التعويل عليها لتوفير أفضل المهن في بريطانيا بدون شهادة أو بشهادة لكل من له خبرة في مجال مُعين، ولكي تتمكن أنت من الحصول على وظيفة من وظائف في بريطانيا بدون شهادة عليك أولًا معرفة هذه الشركات:

Hays

Hays

تُعتبر شركة Hays واحدة من أقوى شركات التوظيف في بريطانيا واستطاعت العمل على توفير آلاف الوظائف لمختلف العاملين في انحاء العالم وليس داخل بريطانيا فقط.

وصل عدد الموظفين داخل فروع ومقرات الشركة في الوقت الحالي إلى قرابة الـ 12 ألف موظف وموظفة، والفرع الرئيسي للشركة يتواجد في لندن، والهدف من الشركة هو توفير الوظائف المؤقتة والدائمة لكل من يرغب في الالتحاق بواحدة من الوظائف في بريطانيا بدون شهادة.

يُمكنكم الآن التعرف أكثر عن شركة Hays والحصول على واحدة من الوظائف التي توفرها عبر موقع الويب الإلكتروني الخاص بها من هنا.

Robert Walters

Robert Walters

ثاني شركات التوظيف في بريطانيا من حيث القوة والسيطرة على سوق العمل شركة Robert Walters والتي أتت في المركز الثاني بعد شركة Hays.

استطاعت شركة Robert Walters الاستحواذ على نسبة من سوق العاملين في بريطانيا، واستطاعت العمل على توفير آلاف فرص العمل في بريطانيا لمتحدثي اللغة العربية والإنجليزية والكثير من اللغات الأخرى.

مقر الشركة الرئيسي في لندن بريطانيا والهدف من الشركة هو توفير الفُرص المختلفة للراغبين في الحصول على فُرصة من فرص الشغل في بريطانيا.

فإذا كُنت ترى نفسك مؤهلًا للحصول على واحدة من الفرص التي يعج بها سوق العمل البريطانيا، يُمكنك التقدم لإحدى الفُرص الوظيفية الآن عبر موقع الويب لشركة Robert Walters من هنا.

Michael Page

Michael Page

ثالث شركات توظيف في بريطانيا من ناحية القوة هي شركة Michael Page التي تُعتبر من أبرز وأقوى الشركات العالمية التي تضمن لك الحصول على المزيد من المهن المطلوبة في بريطانيا.

هذه الشركة استطاعت كسب حصة من سوق العمل في بريطانيا، حيث وصل عدد الموظفين داخل الشركة قرابة الـ 6000 موظف وفي زيادة مستمرة وفقًا لآخر الإحصائيات الخاصة بالشركة.

استطاعت الشركة بمفردها طرح قائمة المهن المطلوبة في بريطانيا 2024 كاملة، شاملة كل مجالات المهن التي ذكرناها في الفقرات السابقة.

مقر الشركة أتى في لندن بريطانيا ويُمكنك البدء في الحصول على فُرصة من فرص العمل في بريطانيا في الوقت الحالي فقط من خلال الدخول إلى موقع الويب الخاص بشركة Michael Page من هنا.

Reed

Reed

تُعتبر شركة Reed من الشركات العالمية في مجال التوظيف وتوفير فُرص العمل، والحصول على فرصة عمل في بريطانيا من خلالها أمر في غاية السهولة في الحقيقة.

يتسغل منصة Reed الكثير من الراغبين في الحصول على فُرصة عمل في مختلف أنحاء العالم ولا سيما داخل المملكة المتحدة، فأصل الشركة داخل لندن بريطانيا وليس خارجها.

وبما أن أهل مكة أدرى بشعابها، فإن موقع Reed هو من أكثر المواقع الإلكترونية عبر الإنترنت التي يُمكنك أن تجد بها فُرص عمل لك داخل بريطانيا سواء كُنت ترغب في العمل عن بُعد أو تريد العمل من داخل إحدى الشركات الكُبرى وتمتلك المهارة.

فإذا أردنا أن نقيم شركة Reed بين شركات توظيف في بريطانيا فهي لن تأتي إلى في المركز الأول [من وجهة نظرنا] لاستطاعتها في الوصول إلى الكثير من دول العالم الأخرى وليس الاقتصار في الفُرص على بريطانيا فقط.

إذا أردت الحصول على فُرص ذهبية من قائمة المهن المطلوبة في بريطانيا 2024 فيُمكنك الآن إنشاء حساب Reed عبر موقع الويب الخاص بالشركة في بريطانيا من هنا.

LinkedIn

LinkedIn

هل تعلم أن LinkedIn في الأساس شركة توظيف وليست موقع إلكتروني اجتماعي؟ هذا حقيقي ففي ديسمبر 2002 بدات الشركة عملها على يد مؤسسها ريد هوفمان الذي كان وقتها أستاذ في جامعة ستانفورد إلى جانب زميله كونستانس لين.

استطاعوا العمل على إطلاق واحدة من شركات التوظيف العالمية والتي لا يقتصر عملها على أمريكا فقط، فيُمكنك الآن الحصول على فُرصة عمل في بريطانيا وأنت في منزلك بما يضمن لك الحصول على مجموعة من الفُرص لم تكن لتحلم بالحصول عليها ابدًا من أي مكان في العالم.

فتوفيرًا للوقت والجهد، فإنك على منصة لينكد إن إذا أردت الحصول على وظيفة فعليك أولًا البحث عن طريقة إنشاء حساب LinkedIn ومن ثم ستبدأ في إثراء حسابك الشخصي بالمعلومات عنك وعن مهاراتك لتتمكن من الحصول على وظيفة.

LinkedIn واحدة من كبرى شركات التوظيف العالمية وتتواجد في ماونتن فيو بمدينة كالفيورنيا في أمريكا وقد وصل عدد موظفين الشركة نفسها إلى 16 ألف موظف وفقًا للتحديثات الأخيرة، فلا تتردد وكُن العون لنفسك وابدأ الآن.

وفرنا لك هنا موضوع وفيديو يوتيوب سيساعدوك كثيرًأ ..

الموضوع: كيفية إنشاء حساب لينكدإن احترافي

الفيديو: كيفية إعداد حسابك على لينكد إن لإيجاد وظيفة بسهولة

هل يُشترط الحصول على عقود عمل في بريطانيا للعمل بها؟

شروط العمل في بريطانيا ليست مختلفة كثيرًا عن باقي الدول الأوروبية، وطبعًا يُشترط في البداية الحصول على عقد عمل في بريطانيا للبدء والعمل بها.

أضف إلى ذلك أنك ستحتاج إلى استخراج فيزا عمل بريطانيا لكي تتمكن من السفر فورًا وإذا كُنت طالبًا وتريد العمل في بريطانيا فهناك اشترطات أخرى على رأسها الحصول أولًا على فيزا طالب في بريطانيا بالإضافة إلى استخراج رخصة عمل حيث يتم من قبل الحكومة البريطانية تحديد ساعات العمل للطلبة ووضع حدود صارمة لعدم تجاوزها.

شروط الحصول على عقود عمل في بريطانيا 2024

الحصول على أي نوع من أنواع عقود عمل في بريطانيا 2024 يختلف باختلاف نوع الوظيفة التي ترغب في الحصول عليها وكذلك مؤهلاتك سواء دراسية أو مهارة كعمالة ماهرة، لكن بشكل عام هناك بعض الأوراق الأساسية التي يتم طلبها في كل مقابلة للحصول على عقد عمل في بريطانيا، ومن أبرز هذه المستندات ما يلي:

  • أن تمتلك جواز سفر ساري المفعول على الأقل لمدة 6 أشهر قادمة.
  • الحصول على تأشيرة العمل في بريطانيا قبل التقديم على العقد.
  • عليك إثبات قدرتك المالية على تحمل نفقاتك الشخصية لحين الحصول على عمل.
  • القدرة على تحدث اللغة الإنجليزية بشكل جيد أو أن تصل لأحد المستويين إما B1 أو B2.
  • تجهيز وإعداد سيرة ذاتية بشكل احترافي يضمن لك الحصول على القبول الوظيفي، تعمل كيفية إعداده من هنا.
  • أن تمتلك خطاب تعريف المعروف باسم الكفر ليتر Cover Letter، تعلم كيفية إعداده من هنا.

في الختام؛ قد وصلنا إلى نهاية الطريق بالتعرف على أفضل المهن في بريطانيا بدون شهادة لعام 2024 وكيفية الحصول على عقد العمل لكي تعمل بهذه الوظائف والفُرص، لا تترك موضوعنا يقف عندك وساهم في نشر الخير ومساعدة الآخرين بالحصول على فُرصهم من خلال مشاركة المقال من أزرار المشاركة بالأسفل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

ادعمنا للاستمرار في نشر محتوى إيجابي ومفيد .. يكفيك تعطيل مانع الإعلانات فالإعلانات هي مصدر الدعم الأول للاستمرار في نشر محتوى متجدد