العرب في بريطانيا

أفضل 9 فرص عمل في بريطانيا لمتحدثي اللغة العربية في 2024

لا شك أن الأفراد من أصحاب الطموح والتميز في حالة بحث دائمة عن أفضل فرص العمل بالخارج؛ وخصوصًا فرص عمل في بريطانيا لمتحدثي اللغة العربية التي يرغب في الالتحاق بها الكثير من الشباب والفتيات بالوطن العربي؛ نظرًا لما تتمتع به هذه الوظائف من عدد كبير من المميزات، فدعونا فيما يلي نتعرف على أهم هذه الوظائف بالتفصيل.

جدول المحتويات

فرص عمل في بريطانيا لمتحدثي اللغة العربية

ربما لا يعلم البعض أنه يوجد بعض الوظائف في بريطانيا التي تتطلب موظفين من الناطقين باللغة العربية في أكثر من مجال؛ حيث إن السائد دائمًا أن الوظائف في دول أوروبا تتطلب فقط إتقان بعض اللغات الأجنبية خصوصًا الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، وغيرها.

يشهد سوق العمل البريطاني نموًا وتطورًا مستمرًا، مما يخلق فرصًا جديدة للمهنيين من جميع التخصصات. في هذا الصدد، تُعد بعض المهن أكثر طلبًا من غيرها، وذلك بسبب عوامل مختلفة مثل النمو السكاني، وتغير التركيبة السكانية، والتطور التكنولوجي. وبناءً على هذه العوامل، يمكن تصنيف المهن المطلوبة في بريطانيا 2023 إلى الفئات التالية:

المهن المتعلقة بالخدمات الإنسانية

تُعد المهن المتعلقة بالخدمات الإنسانية من أكثر فرص عمل في بريطانيا لمتحدثي اللغة العربية، وذلك بسبب الحاجة إلى توفير الرعاية والدعم للأفراد والمجتمعات. ومن أبرز هذه المهن:

  • المتخصصون في الرعاية الصحية، بما في ذلك الأطباء والممرضات والعاملين في مجال الرعاية الطبية.
  • الأخصائيون الاجتماعيون، الذين يقدمون الدعم والتوجيه للأفراد والأسر.
  • المتخصصون في التعليم، وخاصة في المدارس الابتدائية والثانوية.

المهن المتعلقة بالتقنيات الحديثة

تُعد المهن المتعلقة بالتقنيات الحديثة من المهن الواعدة في سوق العمل البريطاني، وذلك بسبب التطور السريع في التكنولوجيا. ومن أبرز هذه المهن:

  • متخصصو الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، الذين يعملون على تطوير تقنيات جديدة لمعالجة البيانات واتخاذ القرارات.
  • مدراء تقنية المعلومات، الذين يشرفون على أنظمة تكنولوجيا المعلومات في الشركات والمؤسسات.
  • مطوري الويب، الذين يقومون بتصميم وتطوير مواقع الويب وتطبيقات الهاتف المحمول.

المهن المتعلقة بالتصنيع والإنشاءات

تُعد المهن المتعلقة بالتصنيع والإنشاءات من المهن الأساسية في الاقتصاد البريطاني، وتتمتع بفرص نمو جيدة في المستقبل. ومن أبرز هذه المهن:

  • العاملين في قطاع البناء، وخاصة في أعمال البناء والتشييد.
  • الحرفيين المهرة، مثل الكهربائيين والسباكين والنجارين.

المهن المتعلقة بالطاقة المتجددة

تُعد المهن المتعلقة بالطاقة المتجددة من المهن المستقبلية في بريطانيا، وذلك بسبب توجه البلاد نحو مصادر الطاقة النظيفة. ومن أبرز هذه المهن:

  • متخصصو الطاقة المتجددة، الذين يعملون على تطوير وتنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة.

مهن أخرى يُمكنك الحصول عليها في بريطانيا

بالإضافة إلى المهن المذكورة أعلاه، هناك العديد من المهن الأخرى التي تحظى بطلب جيد في سوق العمل البريطاني، مثل:

  • الطيارين.
  • المهندسين الكهربائيين.
  • الباحثين العلميين.
  • الإداريين.
  • العاملين في مجال التسويق والمبيعات.

المهارات المطلوبة للحصول على عمل في بريطانيا

بالإضافة إلى المؤهلات العلمية، هناك العديد من المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل في المهن المطلوبة في بريطانيا، مثل:

  • مهارات التواصل والتواصل الفعال.
  • مهارات حل المشكلات والتفكير النقدي.
  • مهارات العمل الجماعي والقيادة.
  • مهارات استخدام التقنيات الحديثة.

لكن يُذكر أن بعض الوظائف تتطلب ضرورة إتقان اللغة الإنجليزية إلى جانب العربية مثل وظائف إدخال البيانات والتنسيق والتكويد الطبي، وغيرها.

مستقبل تدريس اللغة العربية في بريطانيا

يبدو مستقبل تدريس اللغة العربية في بريطانيا واعدًا للغاية، حيث تشهد الجالية العربية اهتمامًا متزايدًا بالبحث عن best online arabic tutors لتعليم أبنائها اللغة العربية إلى جانب اللغة الإنجليزية.

هذا التوجه يعكس حاجة الأفراد إلى الحفاظ على هويتهم الثقافية وتواريخهم، مما يضيف بعدًا ثقافيًا غنيًا للمجتمع البريطاني.

الإيجابية تمتد أيضًا لخارج الجالية العربية، حيث يظهر وجود الكثير من الجنسيات الأخرى داخل المملكة المتحدة الرغبة في الحصول على خدمات arabic language tutor online لتعلم اللغة العربية. هذا التنوع يعزز التفاهم الثقافي ويفتح أبواب التواصل بين مختلف المجتمعات المقيمة في بريطانيا.

من خلال تعزيز تدريس اللغة العربية، يمكن أن يلعب المجتمع البريطاني دورًا هامًا في تعزيز الحوار الثقافي والتفاهم العالمي. إن إتاحة الفرص للأطفال والشبان لاكتساب مهارات اللغة العربية تعزز الاتصال بين الثقافات وتفتح آفاقًا جديدة للتبادل الثقافي والتفاهم المتبادل.

كيفية الحصول على تصريح عمل في بريطانيا

للحصول على تصريح عمل في بريطانيا، هناك طريقتان رئيسيتان:

  • الحصول على عقد عمل من صاحب عمل بريطاني: هذا هو الخيار الأكثر شيوعًا، حيث يوافق صاحب العمل على توظيفك وتقديم طلب تصريح عمل نيابة عنك.
  • التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل من خلال برنامج تأشيرة محدد: هناك العديد من برامج تأشيرة العمل المتاحة، مثل تأشيرة العمل بعد الدراسة أو تأشيرة العمل المؤقتة. تختلف متطلبات كل برنامج، لذا تأكد من البحث عن البرنامج الذي يناسبك.

الحصول على عقد عمل من صاحب عمل بريطاني

إذا كنت تخطط للحصول على عقد عمل من صاحب عمل بريطاني، فأول شيء عليك فعله هو البحث عن وظيفة. يمكنك القيام بذلك من خلال مواقع التوظيف أو من خلال التواصل مع شركات أو منظمات محلية.

بمجرد العثور على وظيفة، يجب أن يوافق صاحب العمل على توظيفك وتقديم طلب تصريح عمل نيابة عنك. للقيام بذلك، سيحتاج صاحب العمل إلى تقديم نموذج تأشيرة عمل (CAS) إلى وكالة الحدود والهجرة البريطانية (UKVI).

بعد تقديم نموذج CAS، سيحتاج صاحب العمل إلى إثبات أن لديه أموالًا كافية لدفع رواتبك والتأمين عليك. سيحتاج أيضًا إلى إثبات أن الوظيفة التي تقدم عليها تتطلب مهارات أو خبرة لا يمتلكها العمال البريطانيون.

إذا تمت الموافقة على طلب تصريح العمل الخاص بك، فستحصل على تصريح عمل لمدة عام واحد. يمكنك تجديد التصريح لمدة عام واحد إضافي، وبعد ذلك يمكنك التقدم للحصول على تأشيرة عمل طويلة الأجل.

التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل من خلال برنامج تأشيرة محدد

هناك العديد من برامج تأشيرة العمل المتاحة في بريطانيا. تختلف متطلبات كل برنامج، لذا تأكد من البحث عن البرنامج الذي يناسبك.

فيما يلي بعض الأمثلة على برامج تأشيرة العمل المتاحة:

  • تأشيرة العمل بعد الدراسة: هذه التأشيرة متاحة للطلاب الدوليين الذين أنهوا برنامجًا تعليميًا مدته عامين على الأقل في بريطانيا. تتيح لك هذه التأشيرة العمل في بريطانيا لمدة عام واحد بعد التخرج.
  • تأشيرة العمل المؤقتة: هذه التأشيرة متاحة للأشخاص الذين لديهم عرض عمل في بريطانيا. تتيح لك هذه التأشيرة العمل في بريطانيا لمدة تصل إلى عامين.
  • تأشيرة العمل المستقل: هذه التأشيرة متاحة للأشخاص الذين يرغبون في بدء عمل تجاري في بريطانيا. تتيح لك هذه التأشيرة العمل في بريطانيا لمدة تصل إلى عامين.

المستندات المطلوبة للحصول على تصريح عمل من خلال برامج التأشيرة

للتقدم بطلب للحصول على تصريح عمل من خلال برنامج تأشيرة محدد، ستحتاج إلى تقديم المستندات التالية:

  • جواز سفر ساري المفعول
  • خطاب عرض عمل من صاحب عمل بريطاني
  • إثبات أن لديك مهارات أو خبرة تلبي متطلبات البرنامج
  • إثبات أن لديك أموالًا كافية لدفع تكاليف المعيشة في بريطانيا

نصائح للحصول على تصريح عمل في بريطانيا

فيما يلي بعض النصائح التي قد تساعدك في الحصول على تصريح عمل في بريطانيا:

  • ابدأ البحث عن وظيفة مبكرًا.
  • تأكد من أن لديك المهارات والخبرة اللازمة للوظيفة التي تتقدم لها.
  • احصل على شهادة لغة إنجليزية معتمدة.
  • قدم طلبك بعناية واحرص على تقديم جميع المستندات المطلوبة.

تكلفة الحصول على تصريح عمل في بريطانيا

تختلف تكلفة الحصول على تصريح عمل في بريطانيا حسب نوع التأشيرة التي تتقدم لها. بشكل عام، تبلغ تكلفة طلب التأشيرة حوالي 200 جنيه إسترليني. بالإضافة إلى ذلك، قد تحتاج إلى دفع رسوم أخرى، مثل رسوم فحص البصمات ورسوم التأمين الصحي.

مدة صلاحية تصريح العمل في بريطانيا

تختلف مدة صلاحية تصريح العمل في بريطانيا حسب نوع التأشيرة التي تتقدم لها. بشكل عام، تبلغ مدة صلاحية تصريح العمل لمدة عام واحد، ولكن يمكنك تجديده لمدة عام واحد إضافي. إذا كنت ترغب في البقاء في بريطانيا لفترة أطول، فقد تتمكن من التقدم للحصول على تأشيرة عمل طويلة الأجل.

اقرأ الآن عن: يبدأ بـ 25 ألف يورو: تفاصيل راتب سائق الشاحنة في بريطانيا

وظائف شاغرة في السفارات العربية في لندن

إيجاد وظائف شاغرة في السفارات العربية في لندن يمثل تحديًا لكنه ليس مستحيلاً. استخدم الوسائل الإلكترونية بذكاء لتحقيق هدفك. ابدأ بزيارة مواقع السفارات العربية على الإنترنت، حيث تكون الصفحات المخصصة للوظائف الشاغرة مصدرًا قيمًا للمعلومات. قم بتصفح هذه الصفحات بانتظام للتحقق من أحدث الفرص المتاحة.

لا تتجاهل أيضًا وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يتم نشر الوظائف الشاغرة في السفارات العربية على منصات مثل لينكدإن. استفد من هذه الفرص لبناء شبكة احترافية وتوسيع دائرة اتصالك في هذا المجال.

السفارات العربية، وخاصة السفارة السعودية في لندن كمثال، قد تنشر الفرص الوظيفية على مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا يمثل فرصة رائعة لتكون على اطلاع دائم بأحدث الفرص والتفاعل مع المجتمع الدبلوماسي.

استمر في توجيه اهتمامك وابتكار استراتيجيات بحث مبتكرة، فقط من خلال تكامل الجهود يمكنك تحقيق نجاحك في العثور على الوظيفة المناسبة في السفارات العربية في لندن.

فرص عمل في انجلترا بدون أوراق

يُظهر الوضع القانوني في المملكة المتحدة بوجه عام أن العمل بدون أوراق أو عقود رسمية غير قانوني. يتم تنظيم سوق العمل بهدف ضمان حقوق العمال وتوفير بيئة عمل عادلة وآمنة. ومع ذلك، هناك بعض الظروف التي تجعل بعض الأشخاص يعملون بدون وثائق، وهذا يشير إلى وجود تحديات ومخاطر.

من الجدير بالذكر أن الأفراد الذين يعملون بدون أوراق في بريطانيا قد يتعرضون للاستغلال، حيث يكونون عرضة لظروف العمل الرديئة، مثل الأجور المنخفضة وساعات العمل الطويلة دون حقوق العمل المشروعة. كما أنهم يفتقرون إلى الحماية التي يوفرها قانون العمل للعمال المشترعين، مثل حقوق التأمين الاجتماعي والإجازات المدفوعة.

بالإضافة إلى ذلك، يفتقر العاملون بدون وثائق إلى الحقوق المتاحة للعمال في حالات الإصابة أو المرض، وهم غالبًا ما يعيشون في حالة عدم استقرار وقلق بسبب عدم وجود ضمانات قانونية لحقوقهم.

بصورة عامة، يبرز أن الالتزام بالقوانين واللوائح المحلية يعزز الحقوق والحماية للعمال، والعمل بدون أوراق يضع الأفراد في موقف ضعيف يمكن أن يؤثر سلباً على جودة حياتهم ورفاهيتهم.

مواقع البحث عن عمل في بريطانيا لمتحدثي العربية

إن الحصول على وظيفة في بريطانيا سواء لمتحدثي اللغة العربية أو الباحثين عن شركات توظيف في بريطانيا بوجهٍ عام؛ يتم بنسبة كبيرة من خلال التواصل مع الشركات وأرباب العمل عن بعد، وتعد مواقع التوظيف – التي تقوم بعرض أهم الوظائف الشاغرة في البلدان المختلفة – حلقة وصل جيدة بين الباحثين عن عمل وأصحاب الأعمال ومسؤولي الموارد البشرية بالشركات أيضًا.

ومن أهم وأشهر شركات توظيف في بريطانيا التي يُمكن من خلالها العثور على فرص عمل في بريطانيا لمتحدثي اللغة العربية ما يلي:

موقع إنديد Indeed

موقع إنديد Indeed
شعار موقع إنديد Indeed

إنديد هو من مواقع التوظيف المشهورة والموثوقة التي يمكن من خلالها البحث عن فرصة عمل في أي مكان، كما يمكن من خلاله التصفح بين مئات الوظائف لمتحدثي العربية في مجالات وتخصصات عدّة.

فالمستخدم يقوم بالولوج إلى الصفحة الرئيسي للموقع، وفي مربع البحث يتم كتابة عبارة (Arabic Speaking)، وبذلك؛ سوف تظهر قائمة طويلة من تلك الوظائف؛ ليختار المستخدم ما يناسبه من بينها، ومن ثم؛ يقوم بالتقدم إليها مباشرةً أو التواصل عبر indeed e mail للتعرف بشكل أكثر دقة على الوظائف.

موقع Adzuna

موقع Adzuna
شعار موقع Adzuna

من أهم مواقع التوظيف التي يتم عبرها الإعلان عن أفضل فرص عمل في بريطانيا لمتحدثي اللغة العربية حيث يوفر الموقع آلاف الوظائف الشاغرة والمتجددة يوميًا في مختلف التخصصات والقطاعات وأيضًا مختلف في البلدان.

ومن مميزات هذا الموقع أنه سهل الاستخدام تمامًا؛ حيث يتم الذَّهاب إلى الصفحة الرئيسية، وفي خانة البحث يتم تدوين عبارة Arabic Speaking أو عبارة Arabic Interpreter لوظائف المترجمين، واختيار الدولة المملكة المتحدة UK، وهنا سوف تظهر وظائف متعددة يمكن الاختيار الأنسب من بينها.

موقع Reed

موقع Reed
موقع Reed

reed هو موقع الوظائف الأول المتخصص في عرض جميع الوظائف المتوفرة داخل المملكة المتحدة، ويمكن لمتحدثي العربية العثور على وظيفتهم عبر هذا الموقع بسهولة.

حيث يتم استعراض وظائف من تخصصات عدة ومن ضمنها الوظائف التي تتطلب وجود ناطقين بالعربية كشرط أساسي لشغلها، ومن أهم مميزات هذا الموقع أنه من المواقع الموثوقة والرائدة في مجال التوظيف لمختلف الوظائف البريطانية.

موقع جلاس دور Glassdoor

موقع جلاس دور Glassdoor
موقع جلاس دور Glassdoor

سوف تتمكن من الحصول على وظيفة أحلامك بسهولة عند متابعة موقع جلاس دور؛ الذي يهتم بعرض جميع الوظائف الشاغرة في كل بلدان العالم بشكل يومي.

فموقع Glassdoor؛ من أشهر المواقع التي يقصدها عدد لا حصر له من مسؤولي التوظيف والموارد البشرية بالشركات وأرباب العمل أيضًا للحصول على الموظفين، وهو أيضًا مقصد العديد من الباحثين عن عمل.

كما يمكن عبر الموقع البحث عن الوظائف المُتخصصة للمتحدثين بالعربية سواء في بريطانيا أو أي دولة أخرى؛ فلا يفصلك عن العثور على وظيفتك عبر جلاس دور سوى الذَّهاب إلى الصفحة الرئيسية للموقع، وتسجيل الدخول سواء عبر حساب جيميل، فيسبوك، أو الولوج عبر الإيميل الشخصي، ومن ثم إدخال كلمات البحث المناسبة والبدء في تصفح الوظائف المتاحة.

موقع Work in startups

موقع Work in startups
شعار موقع Work in startups

يُعد هذا الموقع من أشهر المواقع التي يمكن من خلالها الحصول على وظائف وفرص عمل في بريطانيا من فئة الوظائف الناشئة والتي يُعد معظمها من الوظائف المستحدثة نوعًا ما – وعلى سبيل المثال – الوظائف المعتمدة على استخدام الذكاء الاصطناعي AI والتقنيات الحديثة لإنجاز الأعمال.

ومن مميزات الموقع أنه يمكن من خلاله العثور على وظائف بدوام كامل أو جزئي والعثور على الوظائف عن بُعد في بريطانيا أيضًا، ومن بينها بالطبع الوظائف الخاصة بالناطقين باللغة العربية.

اقرأ أيضًا عن بريطانيا:

مميزات العمل في بريطانيا

الكثير من الأفراد ينعتون بريطانيا بأنها دولة الأحلام؛ نظرًا إلى أن الالتحاق بالعمل بها؛ يُساعد في التمتع بعدد كبير من المميزات، حيث تأتي أهم مميزات الالتحاق بالعمل في بريطانيا، على النحو التالي:

  • متوسط الأجور في بريطانيا لكل الوظائف بوجهٍ عام مرتفع عند المقارنة مع الحد الأدنى للأجور في العديد من البلدان الأخرى.
  • هناك عدد لا حصر له من الوظائف بمجالات وتخصصات العمل المتجددة بشكل دائم ومستمر في بريطانيا؛ أي إن الفرد – لا محالة – سوف يجد وظيفة مناسبة في تخصصه.
  • يتم إبرام عقد يوضح كافة بنود العمل بشكل واضح بين الطرفين؛ لضمان حصول كل طرف سواء الموظف و صاحب العمل على حقوقه كاملة.
  • العمل في كافة وظائف بريطانيا يكون لمدة 5 أيام في الأسبوع فقط، أي لا بد من حصول الموظف على يومين إجازة أسبوعيًا إلى جانب الإجازات السنوية.
  • الالتحاق بالعمل لمدة خمس سنوات في بريطانيا؛ يُعطي الحق للفرد في الحصول على الإقامة الدائمة على الأراضي البريطانية.

بذلك؛ يكون قد تم توضيح أهم فرص عمل في بريطانيا لمتحدثي اللغة العربية وكيفية العثور على هذه الوظائف عبر أشهر مواقع التوظيف أيضًا، مع التطرق إلى أهم مميزات العمل ببريطانيا، وفي الختام؛ فإنه جديرًا بالذكر توضيح أن قانون العمل في بريطانيا لا يسمح بالالتحاق بأكثر من وظيفة واحدة في آنٍ واحد.

زر الذهاب إلى الأعلى