العرب في أمريكا

ما الفرق بين الجرين كارد الدائم والمؤقت؟

الفرق بين الجرين كارد الدائم والمؤقت ليس كبيرًا، ولكننا اليوم سنُقدم لك دليل مُتكامل نوضح من خلاله الفرق بينهم وطرق الحصول على كل منهما والمميزات والعيوب التي تحملها كل جرين كارد منهما، فلا تفوت الفرصة اليوم وأحصل على الجرين كارد الخاص بك عبر موقع الرحال العربي.

ما الفرق بين الجرين كارد الدائم والمؤقت؟

الجرين كارد، سواء كانت دائمة أو مؤقتة مشروطة، تشكل وثيقة هامة للإقامة في الولايات المتحدة الأمريكية.

يتميز الفرق الأساسي بين الجرين كارد الدائمة والمؤقتة المشروطة بالمدة الزمنية والتجديد.

تكون الجرين كارد المؤقتة مشروطة صالحة لمدة سنتين فقط، بينما يمكن تجديد الجرين كارد الدائمة كل عشر سنوات.

على الرغم من الاختلاف في المدة، فإن الامتيازات والحقوق التي يحصل عليها حامل كل من الجرين كارد الدائمة والمؤقتة المشروطة تبقى متماثلة.

تُعتبر هذه البطاقة خطوة مهمة نحو الاستقرار في الولايات المتحدة، حيث يحق لحاملها الاستفادة من مجموعة واسعة من الخدمات والفرص في إطار الإقامة الدائمة أو المؤقتة المشروطة.

اقرأ أيضًا: متى يحق لحامل البطاقة الخضراء الأمريكية الحصول على الجواز الأمريكي


شروط الحصول على الجرين كارد الدائم

بالحديث عن الفرق بين الجرين كارد الدائم والمؤقت فهناك العديد من الطرق للحصول على الجرين كارد الدائم في الولايات المتحدة، ولكن هناك بعض الشروط العامة التي يجب أن يستوفيها جميع المتقدمين، وهي:

  • أن يكون المتقدم بالغًا (18 عامًا أو أكثر).
  • أن يكون المتقدم حسن السير والسلوك.
  • أن يكون المتقدم قادرًا على دعم نفسه ماليًا.
  • أن يكون المتقدم قادرًا على القراءة والكتابة والتحدث باللغة الإنجليزية.

بالإضافة إلى هذه الشروط العامة، هناك أيضًا شروط محددة تختلف حسب الفئة التي ينتمي إليها مقدم الطلب. على سبيل المثال، يتطلب الحصول على الجرين كارد من خلال الزواج من مواطن أمريكي أو مقيم دائم أن يكون الزواج قائمًا بالفعل وأن يكون قائمًا على أساس الحب الحقيقي.

ويتطلب الحصول على الجرين كارد من خلال العمل أن يكون مقدم الطلب حاصلًا على عرض عمل من صاحب عمل أمريكي وهذا هو الفرق بين الجرين كارد الدائم والمؤقت من ناحية العمل.

شروط الحصول على الجرين كارد المؤقت

الجرين كارد المؤقت هو نوع من الجرين كارد يمنح حامله تصريح إقامة دائمة لمدة عامين وهنا يظهر الفرق بين الجرين كارد الدائم والمؤقت حيث يمكن تجديد الجرين كارد المؤقت مرة واحدة، مما يمنح حامله إقامة دائمة لمدة أربع سنوات.

هناك نوعان من الجرين كارد المؤقت يتضح من خلالهما الفرق بين الجرين كارد الدائم والمؤقت وهما:

  • الجرين كارد المؤقت للهجرة: يمنح هذا النوع من الجرين كارد للأشخاص الذين تم اختيارهم في برنامج تأشيرة التنوع.
  • الجرين كارد المؤقت لهجرة العمل: يمنح هذا النوع من الجرين كارد للأشخاص الذين لديهم عرض عمل من صاحب عمل أمريكي.

فيما يلي شروط الحصول على الجرين كارد المؤقت:

  • أن يكون المتقدم بالغًا (18 عامًا أو أكثر).
  • أن يكون المتقدم حسن السير والسلوك.
  • أن يكون المتقدم قادرًا على دعم نفسه ماليًا.
  • أن يكون المتقدم قادرًا على القراءة والكتابة والتحدث باللغة الإنجليزية.

بالإضافة إلى هذه الشروط العامة، هناك أيضًا شروط محددة تختلف حسب نوع الجرين كارد المؤقت الذي يتقدم إليه مقدم الطلب.

مفهوم الجرين كارد المشروط

استكمالًا للحديث عن الفرق بين الجرين كارد الدائم والمؤقت فإن الجرين كارد الدائم المشروط يشير إلى وضع المقيم الدائم الذي ينتمي إلى إحدى فئتين. إما أن يكون متزوجًا من مواطن أمريكي، أو يعمل كرجل أعمال ويحصل على الجرين كارد عبر الزواج أو بناءً على أساس العمل.

يستمتع حاملو هذا الوضع بجميع الامتيازات التي تتيحها الإقامة الدائمة بشكل قانوني، ولكنهم يحملون وضعًا مشروطًا.

تتضمن هذه الحالة شروطًا يجب على حامل البطاقة الخضراء الدائم المشروط تحقيقها، ويستمر وضعهم المشروط لفترة محددة. يتعين على حامل الجرين كارد المشروطة تجديد بطاقته الخضراء قبل انتهاء صلاحيتها.

عند انتهاء الفترة المشروطة، يلزم الزوجين في حالة الزواج من مواطن أمريكي أو العمل كرجل أعمال تقديم طلب مشترك لإزالة الوضع المشروط للزوج الأجنبي. تطبق نفس الإجراءات على الجرين كارد المبنية على العمل.

مفهوم الإقامة الدائمة المشروطة

حالة الإقامة الدائمة المشروطة تتيح للفرد حامل البطاقة الخضراء العيش والعمل في الولايات المتحدة بكامل حقوقه، مشابهة لحاملي أي بطاقة خضراء أخرى.

ومع ذلك، يكون وضعهم مؤقتًا، حيث يحصلون على البطاقة الخضراء بناءً على إحدى الفئتين المشار إليهما سابقًا. يجب على المستفيد تجديد بطاقته الخضراء قبل انتهاء صلاحيتها، ويُشار إلى هذه العملية بالإزالة المشروطة.

بفضل حالتهم المشروطة، يمكن لأصحاب البطاقة الخضراء المشروطة الاستفادة من جميع الفرص والخدمات في الولايات المتحدة وهو ما يجعل الفرق بين الجرين كارد الدائم والمؤقت واضحًا، ولكنهم يتعين عليهم الانتباه إلى أهمية تجديد بطاقتهم لضمان استمرار وضعهم الإقامي وتفادي أي تأثيرات سلبية ناتجة عن انتهاء صلاحية البطاقة.


كيفية التخلص من شرط الإقامة الدائمة

لإزالة الحالة المشروطة من الجرين كارد التي تمنح على أساس الزواج، يجب على حاملي هذه البطاقة تقديم نموذج I-751.

تُعد هذه البطاقة صالحة لمدة عامين، وينبغي على الفرد تقديم النموذج المذكور مع أزواجهم قبل 90 يومًا على الأقل من تاريخ انتهاء صلاحية البطاقة الخضراء المشروطة الحالية.

هذا الإجراء يتيح لهم الوقت الكافي للمعالجة ويساعدهم على تجنب أي إجراءات ترحيل قد تطبق في حالة التأخير.

يتيح تقديم نموذج I-751 والوثائق المطلوبة في الوقت المناسب للأزواج إزالة الحالة المشروطة، وهو خطوة حاسمة تهدف إلى تأكيد استمرار الزواج والالتزام بالشروط القانونية المتعلقة بالإقامة الدائمة.

الجرين كارد المشروط لرجال الأعمال

البطاقات الخضراء المشروطة لرجال الأعمال صالحة لمدة عامين، ويتوجب عليهم تقديم طلب لإزالة الوضع المشروط قبل مرور 90 يومًا على انتهاء صلاحية بطاقتهم الخضراء الحالية.

يكون هذا من خلال تقديم نموذج I-829 الذي يهدف إلى إزالة الحالة المشروطة.

تقديم هذا النموذج والوثائق المطلوبة في الوقت المناسب يعد خطوة حيوية لرجال الأعمال لضمان استمرار إقامتهم بشكل دائم في الولايات المتحدة.

يعكس هذا الإجراء التزامهم بالشروط والمتطلبات القانونية المرتبطة بالحصول على الإقامة الدائمة بناءً على نشاطهم في مجال الأعمال.

اقرأ أيضًا: آخر تحديثات سعر ساعة العمل في امريكا لعام 2023


بهذا الشكل نكون صد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفت فيه معنا على الفرق بين الجرين كارد الدائم والمؤقت، نأمل أن يكون المقال نال إعجابكم وأن تتمكن من الحصول على الجرين كارد بكل سهولة ويُسر.

م. رائد رفعت

المهندس رائد رفعت، خبير في تحسين مُحركات البحث SEO شغوف بكتابة المحتوى ونقل الخبرات العلمية والعملية إلى العالم. أنقل لك من خبرتي ومعلوماتي "المُحدثة دائمًا" كل ما يخص العرب في الخارج، لتتمكن دائمًا من الحصول على دليل تويجيهي مميز لرحلتك القادمة في أي دولة أجنبية عن وطننا العربي. More »

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى