العرب في أمريكا

دليل شامل: انواع الاقامة في امريكا وكيفية الحصول عليها

انواع الاقامة في امريكا

بالحديث عن انواع الاقامة في امريكا، تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر الوجهات المفضلة للعديد من الأشخاص حول العالم. وللحصول على الإقامة القانونية في الولايات المتحدة، هناك عدة خيارات وأنواع مختلفة من التأشيرات التي يمكن للأشخاص التقدم بها. وتتضمن هذه الأنواع، الإقامة الدائمة (الجرين كارد)، والتأشيرات العاملة والطلابية والسياحية والإنسانية.

معرفة هذه الأنواع المختلفة من التأشيرات المتاحة للمهاجرين هي جزء أساسي من الحصول على الإقامة الشرعية والعمل أو الدراسة في الولايات المتحدة. ومن خلال هذا المقال، ستتمكن من فهم كل نوع من هذه الإقامات وتحديد الخيار الأفضل والأكثر تناسباً لظروفك الشخصية.

اقرأ أيضًا:

الإقامة الدائمة (الجرين كارد):

الإقامة الدائمة واحدة من انواع الاقامة في امريكا، والتي تعرف أيضاً باسم الجرين كارد، هي إجراء يسمح للمهاجرين بالعيش والعمل في الولايات المتحدة بشكل دائم. وتمنح الإقامة الدائمة لحامليها العديد من الحقوق والامتيازات التي تشمل:

  1. العمل: حاملو الإقامة الدائمة مسموح لهم بالعمل في أي مكان في الولايات المتحدة بدون الحاجة إلى تصريح عمل.
  2. التعليم: حاملو الإقامة الدائمة مسموح لهم بالدراسة في أي مدرسة أو جامعة في الولايات المتحدة، ويحق لهم الحصول على المساعدات المالية الحكومية لتمويل دراستهم.
  3. السفر: حاملو الإقامة الدائمة مسموح لهم بالسفر إلى ومن الولايات المتحدة بشكل غير محدود، وبحرية التنقل داخل وخارج البلاد بدون الحاجة إلى تأشيرة دخول.
  4. الحماية القانونية: حاملو الإقامة الدائمة لديهم حماية قانونية كاملة تحت القانون الأمريكي، بما في ذلك الحق في الدفاع عن النفس في المحاكم والاستفادة من الحقوق المدنية والدستورية الأخرى.

ومع ذلك، يجب على حاملي الإقامة الدائمة الالتزام ببعض الشروط والمتطلبات للحفاظ على حقوقهم ومن بينها:

  1. الإقامة: يجب على حاملي الإقامة الدائمة العيش في الولايات المتحدة والحفاظ على وضعهم القانوني، وإذا قضوا فترة تزيد عن 6 أشهر خارج الولايات المتحدة، فإنه يمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان حق الإقامة الدائمة.
  2. الضرائب: يجب على حاملي الإقامة الدائمة دائمًا في دفع الضرائب الفيدرالية والمحلية والالتزام بجميع القوانين الضريبية والتقارير الضريبية.
  1. التجنيس: يمكن لحاملي الإقامة الدائمة التقدم بطلب للحصول على الجنسية الأمريكية بعد مرور فترة من الوقت وتلبية بعض الشروط الإضافية، مثل الاحتفاظ بحق الإقامة الدائمة لفترة زمنية محددة واجتياز الاختبارات المطلوبة.
  2. التجديد: يجب على حاملي الإقامة الدائمة تجديد الإقامة الدائمة كل 10 سنوات، وذلك عن طريق تقديم طلب تجديد ودفع الرسوم المطلوبة.

بشكل عام، تعد الإقامة الدائمة (الجرين كارد) خيارًا جيدًا لأولئك الذين يرغبون في العيش والعمل بشكل دائم في الولايات المتحدة. ولكن يجب على الأشخاص الذين يخططون للحصول على الإقامة الدائمة أن يتأكدوا من الامتثال لجميع الشروط والمتطلبات المذكورة أعلاه وفهم مسؤولياتهم بما يتفق مع القوانين واللوائح الأمريكية.

التأشيرات العاملة:

التأشيرات العاملة هي نوع من انواع الاقامة في امريكا التي تسمح للعمال المهرة بالعمل في الولايات المتحدة. وتأتي هذه التأشيرات في العديد من الأنواع والفئات المختلفة.

  1. تأشيرة H-1B: هي تأشيرة تمنح للمهندسين والمحاسبين والعلماء الكميائيين والمهنيين الآخرين الذين لديهم مؤهلات عالية وخبرة في مجالاتهم. ويتم إصدار هذه التأشيرة لمدة تصل إلى ثلاث سنوات ويمكن تجديدها لمدة تصل إلى ست سنوات.
  2. تأشيرة L-1: هي تأشيرة تمنح للموظفين الذين يعملون في شركة في الخارج ويريدون نقلهم إلى فرع الشركة في الولايات المتحدة الأمريكية. وتصدر هذه التأشيرة لمدة تصل إلى ثلاث سنوات ويمكن تجديدها لمدة تصل إلى سبع سنوات.
  3. تأشيرة E: هي تأشيرة تمنح للأشخاص الذين يريدون العمل في الولايات المتحدة كمسؤولين أو ممثلين تجاريين لشركاتهم الأجنبية. وتصدر هذه التأشيرة لمدة تصل إلى خمس سنوات ويمكن تجديدها بعد ذلك.
  4. تأشيرة O: هي تأشيرة تمنح للأشخاص الذين لديهم مهارات فائقة في مجالاتهم مثل الرياضة والفنون والعلوم. وتصدر هذه التأشيرة لمدة تصل إلى ثلاث سنوات ويمكن تجديدها لمدة غير محدودة.

التأشيرات الطلابية:

التأشيرات الطلابية هي نوع من انواع الاقامة في امريكا التي تمكّن الطلاب الدوليين من الدراسة في الولايات المتحدة. وهناك عدة أنواع من التأشيرات الطلابية التي يمكن للطلاب الحصول عليها، ومنها:

  1. تأشيرة F-1: تمنح هذه التأشيرة للطلاب الدوليين الذين يرغبون في دراسة الدراسات العليا (البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه) في الولايات المتحدة. وتتطلب هذه التأشيرة تقديم طلب إلى المدرسة المعنية والحصول على قبول دراسي منها. كما يجب على الطلاب الحصول على شهادة اللغة الإنجليزية المعترف بها لتحديد مستواهم في اللغة.
  2. تأشيرة M-1: تمنح هذه التأشيرة للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة في المدارس الفنية والمهنية (التدريب الفني أو المهني). ويتم إصدار هذه التأشيرة على أساس قبول الطالب في المؤسسة التعليمية المعنية.

موضوعات أعجبت القراء النهمين:

دليل شامل: شروط الإقامة الدائمة في امريكا

كيفية الحصول على شغل اون لاين في امريكا

دليل العطل الرسمية في امريكا: تعرف على مواعيد الأجازات

دليل شامل: كل ما تود معرفته عن مخالفات السرعة في امريكا

ما هي أفضل الجامعات للحصول على درجة البكالوريوس في امريكا؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

ادعمنا للاستمرار في نشر محتوى إيجابي ومفيد .. يكفيك تعطيل مانع الإعلانات فالإعلانات هي مصدر الدعم الأول للاستمرار في نشر محتوى متجدد