العرب في ألمانيا

أفضل 14 فرصة من فرص عمل في ألمانيا بدون لغة ألمانية

المعروف دائمًا أن الحصول على فرصة عمل جيدة في أي دولة لا سيما الدول الأوروبية؛ يتطلب إتقان لغة هذه الدولة؛ لكن في بعض الأحيان قد لا يتمكن بعض الأفراد من إتقان لغة دولة ما ومع ذلك يسعون إلى الحصول على عمل بها، وإن كان هذا الأمر صعب إلى حد كبير؛ إلا أنه ليس مستحيلًا، خصوصًا في دولة مثل ألمانيا، لذلك؛ سوف نتطرق فيما يلي إلى توضيح أهم فرص عمل في ألمانيا بدون لغة وكيف يُمكن الحصول عليها.

مستوى اللغة المطلوب للعمل في ألمانيا

مستوى اللغة المطلوب للعمل في ألمانيا
مستوى اللغة المطلوب للعمل في ألمانيا

في البداية، عليك التعرف أولًا على مستوى اللغة المطلوب للعمل في ألمانيا قبل البدء في سرد التفاصيل التي تخص الحصول على فرص عمل في ألمانيا بدون لغة لربما يكون من السهل عليك الوصول إلى المستوى المطلوب في فترة وجيزة.

بشكل عام، يُعتبر المستوى B2 هو المستوى المطلوب للعمل في ألمانيا. وهذا يعني أنك قادر على فهم المحادثات والتفاصيل في سياقات العمل، والتعبير عن أفكارك وآراؤك بوضوح ودقة، والكتابة بشكل واضح ومختصر.

ومع ذلك، قد يختلف المستوى المطلوب حسب المجال المهني. ففي بعض المجالات، مثل الطب والهندسة والعلوم، قد يُطلب منك مستوى أعلى من اللغة، مثل المستوى C1.

هذا يعني أنك قادر على فهم المحادثات والتفاصيل المعقدة في سياقات العمل، والتعبير عن أفكارك وآراؤك بوضوح ودقة، والكتابة بشكل واضح ومختصر، حتى في المواضيع الصعبة.

الهدف من الحصول على فرص عمل في ألمانيا بدون لغة

أفضل فرص عمل في ألمانيا بدون لغة
أفضل فرص عمل في ألمانيا بدون لغة

تعتبر دولة ألمانيا من الدول التي يكون من الصعب تمامًا الاندماج بها وإتمام أي تعاملات يومية أو قانونية أو أي إجراءات أخرى بالاعتماد على إتقان اللغة الإنجليزية فقط؛ حيث إن اللغة السائدة والمنتشرة والمستخدمة بشكل رسمي وشعبي بها هي اللغة الألمانية.

بل إن الدولة تضع الإلمام باللغة شرطًا للسفر إليها والحصول على تصريح دراسة أو عمل بها، لكن مع ذلك؛ يوجد بعض الوظائف والمهن والأعمال الحرفية غير المشروطة التي قد يتمكن الفرد من الالتحاق بها بدون إتقان للغة، ومن أشهرها، ما يلي:

  • العمل عن بُعد “أونلاين” من أحدث وأهم فرص العمل التي قد يلتحق الفرد بها وهو مقيم في ألمانيا دون الحاجة إلى إتقان الألمانية.
  • العمل في مجال الاستيراد والتصدير.
  • العمل في الخِدْمَات العامة، مثل: التنظيف، تقديم الطلبات بالمطاعم، توصيل الطلبات، وغيرها.
  • امتلاك رخصة قيادة؛ يتيح للفرد العمل في مهنة سائق الشاحنة أو المركبات بدون لغة.
  • العمل في مجال خدمة العملاء وهي من الوظائف المتاحة في بعض شركات عربية في ألمانيا تطلب ناطقين بالعربية.
  • العمل في خطوط الإنتاج.
  • الأعمال الفنية، مثل: فني كهرباء، فني سباكة، أو عامل بناء.
  • إدارة صفحات التواصل الاجتماعي للشركات غير الألمانية.
  • العمل في المبيعات أو إدارة وتنظيم الحفلات.
  • الهندسة الرقمية قد تعتمد بشكل أكبر على إتقان اللغة الإنجليزية فقط.
  • الأعمال المنزلية؛ ومنها وظيفة تعرف بـ AU Pair ويتم بها الالتحاق بعائلة ألمانية لمساعدتهم في القيام ببعض الأعمال المنزلية.
  • العمل في المجال الزراعي أو السياحي

فرص عمل في ألمانيا بدون لغة للنساء

هناك بعض من فرص عمل في ألمانيا بدون لغة يمكن للنساء الالتحاق بها بنسبة أكبر، ومن أشهرها، ما يلي:

  • إعداد وبيع وجبات الطعام أو العمل في المطاعم.
  • عاملة منزلية.
  • جليسة مسنين أو أطفال.
  • العمل متاجر بيع ملابس النساء ومراكز التجميل.

اقرأ أيضًا عن ألمانيا:

طرق الحصول على عمل في المانيا بدون لغة

طرق الحصول على عمل في المانيا بدون لغة
طرق الحصول على عمل في المانيا بدون لغة

يوجد أكثر من طريقة يُمكن للفرد من خلالها التمكن من الالتحاق بأي فرص عمل في المانيا بدون تكلفة لغة وبشكل قانوني، مثل:

عقد عمل بإحدى الوكالات

من أفضل الطرق القانونية التي يمكن من خلالها الحصول على وظائف في ألمانيا بدون شهادة أو لغة؛ حيث إن العديد من الوكالات والشركات – غير الألمانية – خصوصًا التي تعمل في مجالات التكنولوجيا الرقمية أو غيرها؛ يكون لها فروع في ألمانيا، وبناءً عليه؛ فإن حاجتها إلى الموظفين للعمل في هذه الفروع لا يتطلب في معظم الأحيان سوى إتقانهم للغة الإنجليزية فقط، وبالتالي؛ يتم توظيف الأفراد بدون شرط اللغة، ومن أهم المجالات التي يمكن العمل بها بهذه الطريقة وبدون لغة، ما يلي:

  • تطوير الويب والخمات التقنية.
  • المجال الزراعي.
  • مجال السياحة والفنادق والمطاعم.
  • الخِدْمَات العامة.

الحصول على تأشيرة دراسية

على الرغم أن اللغة الألمانية هي لغة البرامج الدراسية في جامعات ألمانيا؛ إلا أنه يوجد بعض البرامج المقدمة في بعض الجامعات والكليات باللغة الإنجليزية؛ وبالتالي؛ فإن حصول الطالب على موافقة إحدى الجامعات على التحاقه بأحد البرامج الدراسية باللغة الإنجليزية بها، يُمهد له الطريق للإقامة في ألمانيا، ثم الحصول لاحقًا على عقد عمل في أي من الوظائف التي لا تتطلب إتقان اللغة.

وينصح بعدم اللجوء بأي حال إلى العمل بشكل غير قانوني في ألمانيا من لا يتقنون اللغة؛ لأن ذلك سوف يجعلهم فريسة سهلة الصيد لاستنزاف طاقاتهم ومجوداتهم والنصب عليهم من قِبَل بعض أرباب العمل، كما أن العقاب بالسجن أو الترحيل سوف يكون مصيرهم عند اكتشاف السلطات الألمانية لذلك.

مواقع البحث عن عمل في ألمانيا

مواقع البحث عن عمل في ألمانيا
مواقع البحث عن عمل في ألمانيا

الآن وبعد استعراض أهم فرص العمل التي لا تحتاج إلى إتقان اللغة الألمانية؛ يجب الإشارة إلى أهم الوسائل التي يمكن من خلالها العثور على مثل هذه الوظائف، والتي دائمًا ما تكون من خلال مواقع التوظيف، ومن هذه المواقع، ما يلي:

موقع جلاس دور

يمكن من خلال موقع جلاس دور glassdoor الذي يُعد من أهم وأشهر مواقع التوظيف في جميع البلدان على مستوى العالم العثور على أي وظيفة بأي مواصفات؛ ولذلك فهو من المواقع التي يُمكن الاعتماد عليها في إيجاد وظيفة لا تتطلب إتقان اللغة الألمانية للمقيمين في ألمانيا، ومن أمثلة ذلك؛ الحصول على فرص عمل للناطقين بالإنجليزية في ألمانيا، وأيضًا فرص عمل للناطقين بالعربية في ألمانيا.

موقع إنديد

موقع Indeed هو أيضًا من الموقع العالمية المُتخصصة في عرض الوظائف المتوفرة في كافة مدن وبلدان العالم، ومن خلاله يُمكن للباحثين عن فرص عمل لا تشترط إتقان اللغة في أمانيا العثور على مبتغاهم، حيث إنه يوفر بعض وظائف للناطقين بالإنجليزية في ألمانيا.

موقع Jobkralle

موقع Jobkralle هو من المواقع التي يتم من خلالها عرض جميع الوظائف المتوفرة في ألمانيا وذلك في جميع التخصصات والمجالات؛ سواء من المهن التخصصية أو المهن الأخرى التي لا تتطلب خبرة أو شهادة أو إتقان للغة الألمانية، ويمكن في هذا الإطار العثور عبر هذا الموقع على بعض فرص عمل للناطقين بالإنجليزية في ألمانيا.

اقرأ أيضًا عن ألمانيا:

التسجيل في الاوسبيلدونغ في المانيا بدون لغة

التسجيل في الاوسبيلدونغ في المانيا بدون لغة
التسجيل في الاوسبيلدونغ في المانيا بدون لغة

إن الاوسبيلدونغ في المانيا يُشير إلى التدريب المهني الذي تُقدمه الحكومة الألمانية في بعض المهن والتخصصات بهدف إفراز كوادر تتمتع بمستوى عالي من المهارة في معظم المجالات والمهن الحرفية لا سيما أنه لا يتطلب وجود مؤهل دراسي، ومن أهم مجالات الاوسبيلدونغ في المانيا:

  • فني تركيب ألواح شمسية.
  • فني صناعي.
  • فني تركيبات أسنان.
  • عمال البيع بالتجزئة.
  • مساعدين مقدمي الرعاية الصحية مثل تخصص التمريض.
  • وميكانيكي السيارات.

ولا يُمكن التسجيل في التدريب المهني في ألمانيا بدون إتقان اللغة الألمانية، حيث إنه يتطلب إحراز المستوى B1 على الأقل في اللغة، وتكون الأفضلية للحاصلين على المستوى B2، كما لا يتم قبول طلبات التدريب في تخصص التمريض للمستوى اللغوي الأقل من B2.

اقرأ أيضًا عن ألمانيا:

مميزات العمل في ألمانيا

مميزات الحصول على فرصة عمل في ألمانيا
مميزات الحصول على فرصة عمل في ألمانيا

المميزات العديدة تجعل العمل في ألمانيا مبتغى عدد كبير من الباحثين عن الوظائف على مستوى العام، مثل:

  • اعتماد ألمانيا في اقتصادها على الصناعات الثقيلة مثل صناعة السيارات، وأيضًا صناعة الأدوية والسياحة وتكنولوجيا المعلومات وغيرها، تجعل الحد الدنى للرواتب بها مرتفع.
  • نظرًا لتعدد مصادر الدخل القومي في ألمانيا في عدد كبير من التخصصات الصناعية والزراعية والسياحية والرقمية، فإن الفرصة سانحة لجميع التخصصات للعثور على فرصة عمل مناسبة بالدولة.
  • يتمتع العامل في هولندا بالحصول على الرعاية الصحية والتأمينات.
  • يحصل العامل على إجازة أسبوعية بالإضافة إلى الإجازة السنوية مدفوعة الأجر.

أسئلة طرحها الآخرون عن فرص عمل في ألمانيا بدون لغة

هل يمكن العمل في المانيا بدون لغة؟

نعم، يمكن العمل في ألمانيا بدون لغة، ولكن ستكون فرصك محدودة.

ما هو العمل الاكثر طلبا في المانيا؟

العمل الأكثر طلبا في ألمانيا هو العمل في مجال تكنولوجيا المعلومات وتشمل المهن الأكثر طلبا في هذا المجال، العمل كمبرمج أو مهندس برمجيات أو محلل بيانات أو مستشار تكنولوجيا المعلومات

ما هي المهن الحرفية المطلوبة في المانيا؟

المهن الحرفية المطلوبة في ألمانيا كثيرة منها عامل البناء وفني تركيب الرخام والسيراميك وفني الدهان والسباك والخباز والعامل الكهربائي وميكانيكي السيارات وميكانيكي الدراجات النارية وفني الصيانة

ختامًا؛ نكون قد أطلعناك على كافة التفاصيل التي تخص فرص عمل في ألمانيا بدون لغة، نأمل أن يكون المقال وافيًا غير منقوص، إذا أردت المزيد من المعلومات حول العرب في ألمانيان لا تنسى متابعة موقعنا الإلكتروني الرحال العربي ليصلك كل جديد فور نزوله.

زر الذهاب إلى الأعلى