العرب في ألمانيا

مقاطعات المانيا الـ 16 بالترتيب | دليل شامل

مقاطعات المانيا أو ما تسمى بالولايات المتحدة الألمانية الفيدرالية، تعتبر بمثابة دول صغيرة أو مقاطعات لكل منها قوانين وبرلمانات وهياكل إدارية ومسؤوليات خاصة بها قد تختلف في كثير من الأحيان عن بعضها البعض، سواء بشكل جوهري أو اختلاف طفيف في القوانين والهيكل الإداري والتنظيمي لها.

جمهورية ألمانيا الإتحادية

تتكون جمهورية ألمانيا من 16 مقاطعة وكما ذكرنا فإن النظام الإداري يختلف في مقاطعات المانيا من مقاطعة إلى أخرى وهكذا الحال بالنسبة للهيكل التنظيمي والمؤسسي، إذ أن لكل مقاطعة دستورها الخاص واستقلالها الذاتي ضمن إطار الدولة، وتنقسم هذه المقاطعات إلى مقاطعات في شكل مدن مثل بريمن وبرلين وهامبورغ، ومقاطعات إقليمية تتمثل في ال 13 مقاطعة الأخرى.

اقرأ عن ألمانيا أيضًا:

مقاطعات المانيا

منذ توحيد المانيا في عام 1990 زادت مساحتها بنسبة 43 %، حيث وصلت إلى 357 ألف كيلو متر مربع بدلا من 249 ألف، ووصل عدد السكان إلى 78 مليون شخص تقريبًا بعد أن كان 62 مليون فقط، والآن يبلغ عددهم 83.2 مليون نسمة.

وتمتلك مقاطعات المانيا الستة عشر أعلام ورموز خاصة بكل واحدة منهم، والتي ترمز إلى المقاطعة الفيدرالية نفسها، ومع ذلك لا يمكن استخدام هذه الأعلام بحرية حيث يقتصر استخدامها على سلطات الحكومة ومؤسساتها، ومن هنا يبدأ الحديث عن مقاطعات المانيا كل واحدة على حدة.

مقاطعة بادن فورتمبيرغ

تعتبر هذه المقاطعة هي ثالث أكبر ولايات ألمانيا ال ١٦، حيث أنها ضمن جمهورية ألمانيا الاتحادية وتعتبر ولاية التصدير الأولى، وتجذب هذه المقاطعة الناس من كل مكان، حيث يصل عددهم إلى أكثر من السكان الأصليين، وتتمثل هذه المناطق الجذابة في الغابة السوداء والمدن الثقافية القديمة مثل هايدلبرغ.

يصل عدد سكان هذه المقاطعة الحاليين إلى 11 مليون تقريبًا، وعاصمتها شتوتغارت، في حين تبلغ مساحتها 35,751 كيلومتر مربع، وبها 277 شركة عالمية ولها ست مقاعد في المجلس الاتحادي، وتتمتع بعدد كبير من ساعات شروق الشمس عن غيرها من مقاطعات المانيا الأخري.

مقاطعة بافاريا

بايرن أو بافاريا، هي أكبر ولاية على خريطة ولايات ألمانيا بالعربي، وعاصمتها ميونخ، والتي يقام فيها المهرجان الشعبي الأكبر في العالم، مهرجان أوكتوبر فست، وتشتهر هذه الولاية بصناعة السيارات والهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية.

يبلغ سكان مقاطعة بافاريا حوالي 13,1 مليون نسمة، وتبلغ مساحتها 70,552 كيلو متر مربع، ويوجد بها النادي الألماني الأشهر، نادي بايرن ميونخ.

مقاطعة براندنبورغ

تعتبر هذه المقاطعة من أجمل مقاطعات المانيا وهي تقع في شرق البلاد، ويعيش سكانها في ضواحي مدينة برلين وهي تتقاطع مع غابات وقنوات مائية وما يقارب 3000 بحيرة، وتعتبر ولاية بوتسدام هي عاصمة المقاطعة، والتي تشتهر بقصر جوهرة الروكوكو سانسوسي.

يبلغ عدد سكان هذه المقاطعة حوالي 2.5 مليون نسمة، وهي على مساحة قدرها 29.486 كيلو متر مربع، وتمتلك 4 مقاعد في البرلمان الإتحادي، كما أنها صاحبة المركز الأول في استخدام الطاقة الحرارية الأرضية المستدامة.

مقاطعة بريمن

هي أصغر مقاطعات المانيا في الجمهورية الإتحادية، حيث أنها تضم أيضًا مدينة بريمرهافن الساحلية، وتتميز هذه المقاطعة بقلة عدد سكانها، حيث يبلغ عدد سكانها 700 ألف نسمة تقريبًا، كما أن مساحتها لا تتجاوز 419 كيلو متر مربع.

وتعتبر هذه المقاطعة على بعد 60 كيلو متر فقط من الشمال، كما أنها تمتلك ثلاث مقاعد في المجلس الاتحادي،  ويبلغ فيها الناتج المحلي الإجمالي للفرد 49.215 يورو وفقًا لإحصائيات 2019.

مقاطعة هامبورغ

هي مقاطعة تقليدية من مقاطعات المانيا وتقع على نهر الإلبة، وهي ثاني أكبر مدينة في ألمانيا وتعتبر المركز التجاري الأهم للتجارة الخارجية في ألمانيا، حيث تمر السفن الكبيرة من خلال ميناء هامبورغ الخارجي والذي يطلق عليه “بوابة العالم”.

يبلغ عدد سكان هامبورغ حوالي 1.8 مليون نسمة وتبلغ مساحتها 755 كيلو متر مربع، وتشتهر بــ Elbphilharmonie والتي تعتبر أهم  دار اوكسترا إلبة للحفلات الموسيقية بألمانيا، كما توجد بها كنيسة St Michaelis ، والتي يطلق عليها Hamburg Michel، هذا بالإضافة إلى أكبر برج ساعة في المانيا والذي يصل إلى 8 أمتار، كما أنها تعتبر صاحبة المركز الثالث بين مقاطعات ألمانيا فيما يخص أجور الموظفين.

اقرأ عن ألمانيا أيضًا:

مقاطعة هيسن

تمتد هذه المقاطعة من Sauerland في الشمال وحتى Odenwald في الجنوب، وتعتبر مدينة فيسبادن عاصمة هيسن، وهي مدينة النبيذ والفيلات حيث يمكن التنزه في أكبر مطار في ألمانيا، وتقع ضمنها مدينة فرانكفورت والتي تعتبر مركزًا للتجارة العالمية، كما تشكل المركبات والكيمياء والهندسة الميكانيكية اقتصاد المقاطعة.

يبلغ عدد سكان هذه المقاطعة حوالي 6.3 مليون، في حين تصل مساحتها إلى 21.115 كيلو متر مربع، وتمتلك 5 مقاعد في المجلس الاتحادي لألمانيا.

مقاطعة مكلنبورغ فوربومرن

تعتبر من أجمل مقاطعات المانيا حيث يطلق عليها الجنة الطبيعية إذ أنها تمتلك أكثر من 2000 بحيرة، وما يقارب  350 كيلومتر من ساحل بحر البلطيق، ويطغي عليها الغابات والحقول الواسعة، وتتميز بقلة سكانها.

يوجد بهذه المقاطعة أكبر جزيرة في ألمانيا كما يوجد بها منزل المستشارة أنجيلا ميركل، وتعتبر أكبر منطقة للرياضات المائية في منطقة وسط أوروبا، ويبلغ عدد سكانها 1.6 مليون نسمة ومساحتها تبلغ 23.180 كيلو متر مربع، وعاصمتها شفيرين.

مقاطعة ساكسونيا السفلى

هي ثاني أكبر مقاطعات المانيا، حيث التنوع والتقاليد وبها جبال هارتس المنخفضة ومركز هانوفر وأكثر حقول ألمانيا الخصبة، وتشتهر هذه المقاطعة بالزراعة وصناعة السيارات ويبلغ عدد سكانها 8 مليون نسمة وعاصمتها هانوفر، وتبلغ مساحتها 47.635 كيلو متر مربع.

مقاطعة شمال الراين ــ وستفاليا

كانت تتميز بإنتاج الفحم لكنها سرعان ما تحولت للتكنولوجيا العالية والمسرح والأزياء، وهي أكبر ولايات ألمانيا من حيث السكان وبها أكبر منطقة صناعية ألمانية، وتمتلك الولاية أكبر شبكة بحثية في ألمانيا، وعدد سكانها 17.9 مليون نسخة وعاصمتها دوسلدروف، ومساحتها 34.098 كيلو متر مربع.

مقاطعة راينلاند بالاتينات

هي أكبر مقاطعات المانيا في إنتاج النبيذ، حيث أنها تحصد ثلثي النبيذ الألماني، ويقدر عددها سكانها حوالي 4.1 مليون نسمة ومساحتها تبلغ 19.853 كيلو متر مربع، وتعتبر مدينة ماينز هي عاصمتها.

مقاطعة سارلاند

تعتبر مقاطعة سارلاند المركز السياسي والاقتصادي والذي يتمثل في ساربروكن ويطلق عليها سكانها لقب “عاصمة العالم لتكنولوجيا المعلومات” ويبلغ عدد سكان المقاطعة حوالي مليون نسمة، في حين تبلغ مساحتها 2.570 كيلو متر مربع.

مقاطعة ساكسونيا

هي أكبر مقاطعات المانيا من حيث السكان، ويقدر عدد سكانها بحوالي 4.1 مليون نسمة، في حين تبلغ مساحتها 18.416 كيلو متر مربع وتعد مدينة دريسدن هي عاصمة الولاية.

مقاطعة ساكسونيا أنهالت

تشتهر هذه المقاطعة بوجود الاستثمارات الأجنبية المباشرة بين ولايات ألمانيا الجديدة، وتشتهر بوجود المناظر الطبيعية وزراعة العنب الرومانسية ويبلغ عدد سكانها 2.2 مليون نسمة وعاصمتها ماغديبورغ، في حين تبلغ مساحتها 20.446 كيلو متر مربع.

مقاطعة شليسفيغ هولشتاين

تقع هذه المقاطعة في أقصى شمال جمهورية ألمانيا، وتتميز عاصمتها كيل بالتألق في أسبوع كيل السنوي والذي يعتبر أكبر حدث للإبحار، وتشمل صناعات أخرى مثل الصناعات البحرية وتكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا الطبية، ويبلغ عدد سكانها 2.9 مليون نسمة وبمساحة 15.799 كيلو متر مربع.

مقاطعة تورينجيا

تعرف هذه الولاية باسم تورينجيا الحرة وهي تقع في منتصف المانيا، كما تشتهر بالشعراء والمفكرين، ويبلغ عدد سكانها 2.1 مليون نسمة وعاصمتها إرفورت، وتبلغ مساحتها 16.173 كيلو متر مربع.

في نهاية المقال نكون ذكرنا أهم مقاطعات المانيا على اختلاف مساحاتها وعدد السكان في كل واحدة منها، وفي حال قررت زيارة ألمانيا فإن الغرض من الزيارة هو الذي يحدد لك المقاطعة التي يفترض أن تزورها لكي تستمتع بجولتك هناك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

ادعمنا للاستمرار في نشر محتوى إيجابي ومفيد .. يكفيك تعطيل مانع الإعلانات فالإعلانات هي مصدر الدعم الأول للاستمرار في نشر محتوى متجدد