السفر والسياحة

دليل الجامعات المعتمدة في امريكا 2024 | من البكالورويس للدكتوراه

يوجد عدد كبير الجامعات المعتمدة في امريكا والتي تضم عدد كبير من الطلاب الدوليين من مختلف بلدان العالم؛ حيث تتميز الدراسة في الولايات المتحدة بالجودة الفائقة والبرامج الدراسية المتطورة في عدد كبير من التخصصات والمجالات التي يفضلها غالبية الطلاب سواء بالمسارات العلمية أو الأدبية، وفيما يلي؛ سوف نستعرض قائمة أهم الجامعات في أمريكا المعتمدة والمصنفة عالميًا وفقًا لإحصائيات عام 2024.

الجامعات المعتمدة في امريكا

وفقًا لتصنيف كيو إس QS لعام 2024 والذي يتم من خلاله كل عام تصنيف وترتيب الجامعات على مستوى العالم؛ فإن دليل الجامعات المعترف بها والتي يتم ترشيحها دائمًا باعتبارها من الجامعات الموصى بها للالتحاق بالبعثة في أمريكا؛ نظرًا لتميزها وتفردها على العديد من جامعات العالم، قد جاء على النحو التالي:

معهد مساتشوسيتس للتكنولوجيا MIT

يُعد معهد مساتشوسيتس للتكنولوجيا MIT من الجامعات المعتمدة في امريكا الواقعة في مدينة كامبريدج، وهو يسعى عبر ما يقدمه من برامج ودرجات علمية؛ إلى تعزيز العلم والمعرفة في عدة مجالات علمية؛ لاسيما في مجال العلوم الرقمية والتكنولوجية، ولقد تم تأسيس المعهد منذ عام 1861م، لذلك فهو من المؤسسات التعليمية العريقة في الولايات المتحدة.

وهو يقدم العديد من المنح الدراسية المجانية للطلاب الدوليين سنويًا؛ لذلك فهو من الجامعات الموصى بها في امريكا وزارة التعليم السعودية وغيرها من وزارات التعليم في العديد من البلدان الأخرى.

كما يُعد أفضل الجامعات في أمريكا حيث يحتل معهد ماساتشوسيتس المركز رقم الأول على مستوى أمريكا والعالم؛ كما يحتل المركز الثاني في تصنيف الجامعات حسب الموضوع، ولقد جاء في المركز رقم الخامس أيضًا في تصنيف كيو إس للجامعات وفق الاستدامة التي تعتمد على 3 معايير أساسية هي: الأثر البيئي، الأثر الاجتماعي، والحوكمة.

جامعة هارفارد

يعود تاريخ تأسيس جامعة هارفارد إلى عام 1636م، لذلك؛ فهي تُعد أقدم مؤسسة للتعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية، وتعرف هذه الجامعة بسمعتها الأكاديمية الرائعة كواحدة من الجامعات المعتمدة في امريكا بحرصها على تقديم برامج دراسية متطورة في عدد هائل من التخصصات، لذلك؛ يقصدها عدد كبير من الطلاب الدوليين لاسيما من أجل دراسة الدكتوراه في امريكا باعتبارها جامعة رائدة ليس في الولايات المتحدة فحسب؛ ولكن على مستوى العالم أجمع.

حيث تقدم الجامعة بعض البرامج الدراسية لطلبة البكالوريوس إلى جانب 24 برنامَج دراسي لطلاب الدراسات العليا، وهي تأتي في المركز الثاني في أمريكا، والمركز الرابع على مستوى جامعات العالم، والمركز الأول في تصنيف الجامعات وفق الموضوع، والمركز 130 في التصنيف وفق الاستدامة.

جامعة ستانفورد

يمكننا اعتبار جامعة ستانفورد الواقعة في منطقة خليج سان فرانسيسكو؛ هي أحد أفضل الجامعات المعتمدة في امريكا حيث تحث الطلاب دائمًا سواء في مرحلة البكالوريوس أو الماجستير والدكتوراه على الاكتشاف والإبداع والابتكار والتميز العلمي والمهني لاحقًا؛ كما إنها تُعد أهم جامعة تقدم برامج دراسة الطب في امريكا بمستوى تميز عالمي وبمختلف تخصصات الرعاية الطبية.

يدرس بالجامعة نحو 7000 طالب في مرحلة البكالوريوس وحوالي 9000 طالب بالدراسات العليا، وتحتل الجامعة المركز رقم الثالث على مستوى جامات أمريكا، والمركز رقم الخامس على مستوى جامعات العالم، والمركز رقم الرابع في تصنيف الجامعات حسب الموضوع، والمركز 148 وفق الاستدامة.

جامعة كاليفورنيا (بركلي)

يعود تاريخ تأسيس جامعة كاليفورنيا في بركلي إلى عام 1868م، وهي واحدة من أهم وأنجح الجامعات المعتمدة في امريكا لاسيما في مجال العلوم الطبيعية والرياضيات وعلوم الفلك وغيرها، ومن الجدير بالذكر أنه يوجد نحو 99 عالم من بين هيئة تدريس وخريجي الجامعة قد حصلوا على جائزة نوبل، لذلك؛ فهي من أوائل الجامعات في قائمة الجامعات المعترف بها في وزارة التعليم العالي

ولقد جاءت جامعة كاليفورنيا UCB في المركز الرابع على مستوى جامعات الولايات المتحدة، والمركز العاشر على مستوى جامعات العالم، واحتلت كذلك المركز رقم السادس في التصنيف حسب الموضوع، والمركز رقم الثاني في التصنيف وفق الاستدامة.

جامعة شيكاغو

تُعد جامعة شيكاغو واحدة من أهم الجامعات المعتمدة في امريكا، ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1856م، وتقدم الجامعة عدة برامج دراسية بمعدل 36 برنامج للبكالوريوس ونحو 26 برنامَج للدراسات العليا.

ويمكننا القول بأنها واحدة من أفضل جامعات دراسة ادارة الاعمال في امريكا للبكالوريوس والماجستير نظرًا إلى أنها تُقدم برامج دراسية متطورة في هذا التخصص، مع بعض التخصصات الأخرى مثل الطب، العلوم السياسية، الاقتصاد، العلوم الاجتماعية، العلوم الطبيعية، القانون، وغيرهم.

وجاءت جامعة شيكاغو في المركز الخامس بين جامعات أمريكا، والمركز رقم 11 بين جامعات العالم، وتم تصنيفها أيضًا في المركز رقم 25 حسب الموضوع، والمركز رقم 331 في التصنيف حسب الاستدامة.

جامعة بنسلفانيا

تقع الجامعة في مدينة فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا، وهي جامعة عريقة؛ إذ يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1740م، وتقدم الجامعة العديد من البرامج الدراسية المتطورة لاسيما في العلوم والطب والهندسة والتكنولوجيا، وإدارة الأعمال، كما إنها تُعد من أفضل جامعات دراسة القانون في امريكا خصوصًا برامج دراسة علم الجريمة.

وقد احتلت الجامعة المركز رقم السادس في أمريكا، والمركز رقم 12 على مستوى جامعات العالم؛ كما جاءت في المركز رقم 47 في التصنيف حسب الموضوع، والمركز رقم 71 في التصنيف وفق الاستدامة.

جامعة كورنيل

عبر جامعة كورنيل الواقعة في إيثاكا يمكنك العثور على افضل التخصصات للدراسة في امريكا بسهولة؛ نظرًا إلى أنها تُقدم عدد هائل من البرامج الدراسية يصل إلى 77 برنامَج للبكالوريوس وحوالي 128 برنامَج للدراسات العليا، وذلك في تخصصات عدة مثل: البيزنس وإدارة الأعمال، الهندسة والتكنولوجيا، علوم الحياة والطب، العلوم الطبيعية، العلوم الاجتماعية، وغيرهم.

وهي من الجامعات التي تقبل الطلاب الدوليين وتوفر العديد من المنح الدراسية لهم وبرامج الماجستير أونلاين، وهذا ما عزز من اعتبارها واحدة من أفضل الجامعات الأمريكية ضمن قائمة وزارة التعليم العالي الجامعات المعترف بها في الخارج عن بعد.

ولقد جاءت جامعة كورنيل في المركز السابع على مستوى جامعات أمريكا، والمركز رقم 13 على مستوى جامعات العالم، واحتلت أيضًا المركز رقم 31 في التصنيف حسب الموضوع، والمركز رقم 208 في التصنيف وفق معدل الاستدامة.

معهد كايفورنيا للتكنولوجيا (كالتك)

يُعد كالتك من أشهر المعاهد والجامعات البحثية الخاصة، هو متخصص في تقديم البرامج الدراسية لاسيما في التخصصات العلمية والتكنولوجية الأكثر تطورًا والعلوم الرقمية الحديثة، يقع المعهد في مدينة باسادينا بولاية كاليفورنيا، ويعود تاريخ التأسيس إلى عام 1891م.

يدرس بالجامعة نحو 2,397 طالب وطالبة، من بينهم حوالي 706 طالب دَوْليّ حيث تُوفر الجامعة العديد من المنح الدراسية للطلاب الدوليين سنويًا، أما عدد أعضاء هيئة التدريس بها فهو يبلغ حوالي 975 عضوًا.

ولقد جاء معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في المركز الثامن على مستوى الجامعات في أمريكا، والمركز رقم 15 في ترتيب الجامعات على مستوى العالم، وجاء كالتك أيضًا في المركز رقم 12 في تصنيف الجامعات حسب الموضوع، والمركز رقم 254 في تصنيف الجامعات وفق الاستدامة.

تكلفة الدراسة في أمريكا

تختلف رسوم الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية بشكل كبير حسب نوع الجامعة أو الكلية، والتخصص. بشكل عام، تتراوح رسوم الدراسة في الجامعات العامة أو الحكومية بين 10,000 إلى 25,000 دولار أمريكي سنويًا. أما رسوم الدراسة في الجامعات الخاصة أو الأهلية فهي أعلى بكثير، ويمكن أن تصل إلى 50,000 دولار أمريكي أو أكثر سنويًا.

تكلفة السكن في أمريكا

تختلف تكلفة السكن في الولايات المتحدة الأمريكية حسب المدينة أو المنطقة، ونوع السكن الذي تفضله. بشكل عام، تعتبر تكاليف السكن في المدن الكبرى مثل نيويورك ولندن وسان فرانسيسكو أعلى بكثير من تكاليف السكن في المدن الصغيرة أو الضواحي، المزيد عن تكلفة السكن في أمريكا..

تكلفة المعيشة في امريكا

تختلف تكلفة المعيشة في الولايات المتحدة الأمريكية حسب المدينة أو المنطقة التي تعيش فيها، ونوع السكن الذي تفضله، وأسلوب حياتك. بشكل عام، تعتبر تكلفة المعيشة في الولايات المتحدة الأمريكية مرتفعة مقارنة بالعديد من البلدان الأخرى، المزيد عن تكلفة المعيشة في أمريكا ..

بذلك وفي الختام؛ نكون قد اطّلعنا على قائمة أهم الجامعات المعتمدة في امريكا مع توضيح تصنيف هذه الجامعات على مستوى الولايات المتحدة وعلى مستوى كافة جامعات العالم وفق تصنيف كيو إس QS لعام 2024م، مع استعراض بعض من المعلومات المهمة عن كل جامعة أيضًا بالتفصيل.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

ادعمنا للاستمرار في نشر محتوى إيجابي ومفيد .. يكفيك تعطيل مانع الإعلانات فالإعلانات هي مصدر الدعم الأول للاستمرار في نشر محتوى متجدد