العرب في الخارج

دليل اللجوء في سويسرا: كل ما تحتاج إلى معرفته لبدء حياة جديدة

 تعتبر سويسرا واحدة من الدول التي تُعرف بحرياتها وتمتلك سمعة جيدة في مجال اللجوء. تُعتبر عملية اللجوء في سويسرا أكثر سهولة مقارنة ببعض البلدان الأخرى، ويتم منح اللاجئين في سويسرا بعض الامتيازات والحقوق.

من بين الاستفسارات الشائعة حول اللجوء في سويسرا هي لماذا يُطلق عليها “دولة الحريات والديمقراطية”، وهل تستحق هذا اللقب فعلًا أم أنها مجرد أقاويل؟ الحقيقة هي أن سويسرا تتمتع بتقاليد قوية في حماية حقوق الإنسان وتعزيز الديمقراطية. تعتبر الحرية الشخصية وحقوق الإنسان قضية مهمة جدًا في الدولة، حيث يحق للجميع التعبير عن آرائهم وممارسة الحريات الأساسية بحرية.

نُقدم لك اليوم دليل متكامل عبر موقعنا الرحال العربي، تتعرف من خلاله كيف يمكنك اللجوء في سويسرا والحصول على فرصة لمعيشة أفضل، زد على ذلك الأوراق والمستندات المطلوبة للحصول على موافقة على طلب اللجوء في سويسرا وكذلك مقارنات بين أنواع الإقامات المختلفة التي يمكنك الحصول عليها عند قبول طلب اللجوء، كل هذا وأكثر في دليلنا اليوم.، تابع.

تقديم طلب لجوء إلى سويسرا عبر الإنترنت

صحيح أن تقديم طلب اللجوء في سويسرا ليس بالأمر السهل ولا يمكن القيام به عبر الإنترنت. عندما يقرر الشخص طلب اللجوء في سويسرا، عليه أن يقدم طلبه شخصيًا في الأراضي السويسرية. يتعين على الشخص التوجه إلى السلطات المختصة في مجال اللجوء، مثل مكتب اللجوء الفدرالي، لتقديم طلبه وبدء عملية اللجوء.

يجب أن يكون الشخص المقدم للجوء حاضرًا في سويسرا لتقديم الطلب وبدء إجراءاته. بعد تقديم الطلب، ستتم مراجعة الحالة الشخصية والأسباب الموجبة للجوء. قد يُطلب من المتقدم تقديم أدلة وشهادات تدعم طلبه.

عملية مراجعة طلب اللجوء في سويسرا تستغرق وقتًا، ولكن يتم النظر في الطلب في غضون فترة معينة. عادة ما تستغرق مراجعة الطلب حوالي 140 يومًا. يجب على المتقدم للجوء استيفاء مجموعة من الشروط لكي يتم قبول طلبه في لجوء سويسرا.

من المهم أن نذكر أن عملية اللجوء في سويسرا قد تواجه بعض التحديات والصعوبات، مثل طول فترة الانتظار والإجراءات القانونية المعقدة. ومع ذلك، سويسرا تعتبر بلدًا يلتزم بحماية حقوق اللاجئين وتسعى لتوفير بيئة آمنة ومستقرة لهم.


إجراءات طلب اللجوء في سويسرا

لكي تتمكن من القيام بإجراءات طلب اللجوء في سويسرا، يجب عليك اتباع سلسلة من الخطوات الهامة وتوفير المستندات الضرورية. فيما يلي ملخص لإجراءات طلب اللجوء في سويسرا:

  • تقديم الدليل: يجب عليك تقديم دليل يثبت تعرضك للتهديد في بلدك الأصلي بسبب العنصرية، الدين، العرق أو الآراء السياسية. يجب أن يكون الدليل موثوقًا وقويًا لدعم طلبك.
  • تقديم الطلب: بعد توفير الدليل، يجب عليك ملء استمارة طلب اللجوء الخاصة وتقديمها شخصيًا. ستتم أخذ بصماتك وصورة شخصية للتحقق من عدم تقديم طلب في دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي تابعة لاتفاقية دبلن.
  • تقديم المستندات: يجب عليك جمع جميع المستندات الشخصية المهمة التي تثبت هويتك، مثل جواز السفر، بطاقة الهوية، وشهادات الميلاد. تقديم أي وثائق إضافية قد تدعم حالتك أيضًا.
  • جلسة المناقشة: ستتم دعوتك لحضور جلسة مناقشة مع مسؤولي الهجرة في سويسرا. سيكون هناك مُحقق من سلطة الهجرة وممثل من جمعية الإغاثة. قد يتم توفير مترجم لمساعدتك في فهم الأسئلة والإجابة عليها إذا لم تجيد اللغة الرسمية.
  • قرار اللجوء: بعد انتهاء جلسة المناقشة، ستتم مراجعة حالتك والنظر في طلبك. إذا تم قبول طلبك، ستحصل على موافقة فورية للجوء في سويسرا. إذا لم يكن القرار فوريًا، فقد يتم نقلك إلى مركز كانتوني لإجراء المقابلة مرة أخرى والحصول على القرار النهائي.

من الضروري أن نذكر أن إجراءات طلب اللجوء تستغرق وقتًا وتتضمن تحقيقًا دقيقًا في حالتك وملاءمة طلبك لمعايير اللجوء في سويسرا. يجب عليك التعاون بشكل كامل مع السلطات وتقديم كافة المعلومات والمستندات المطلوبة لضمان تقديم طلبك بشكل صحيح ومناسب.


شروط اللجوء في سويسرا

شروط اللجوء في سويسرا تتضمن عدة عناصر يجب توفرها للحصول على الحماية والاعتراف كلاجئ. على الرغم من أن الدقة التفصيلية لهذه الشروط لم تُكشف بشكل كامل، إلا أن هناك بعض العوامل المهمة التي قد تؤخذ في الاعتبار. وتشمل هذه الشروط:

  • الخطر والاضطهاد: يجب أن يكون لدى المتقدم للجوء خوف مبرر ووجيه للتعرض للاضطهاد في بلده الأصلي بسبب العرق، الدين، الجنس، العضوية في مجموعة اجتماعية معينة أو الآراء السياسية. يتعين أن يكون هناك خطر حقيقي وقابل للتحقق لسلامتهم وحياتهم إذا عادوا إلى بلدهم.
  • المحاكمة والتعذيب: إذا كنت تواجه تهديدًا بالمحاكمة أو التعذيب أو المعاملة غير الإنسانية أو المهينة في بلدك الأصلي، قد يعتبر ذلك أساسًا لطلب اللجوء.
  • عدم القدرة على العودة: يجب أن يكون لدى المتقدم للجوء دليل مقنع يثبت عدم قدرته على العودة إلى بلده الأصلي بسبب الظروف الاجتماعية أو السياسية أو الأمنية.
  • عدم تقديم طلب اللجوء لدولة أخرى: يجب على المتقدم عدم تقديم طلب لجوء في أي دولة أخرى ضمن دول الاتحاد الأوروبي التي تطبق اتفاقية دبلن، قبل تقديم طلب اللجوء في سويسرا.

لتقديم طلب اللجوء في سويسرا، يمكن تقديمه شفهيًا في المراكز الحدودية أو في المطارات إذا كنت على مقربة من الحدود. ومن الضروري أن يكون لديك مستندات هويتك وثبوتيتها للتواصل مع السلطات السويسرية.


رواتب اللجوء في سويسرا

نوع الإقامة الرواتب التعويض الإضافي
إقامة F أو N حوالي 400 فرنك سويسري للفرد، والطفل يحصل على نصف هذا المبلغ 100 فرنك سويسري للسفر والاستمتاع داخل سويسرا
إقامة B ما بين 800 إلى 950 فرنك سويسري للفرد، والطفل يحصل على نصف هذا المبلغ 100 فرنك سويسري للسفر والاستمتاع داخل سويسرا

توجد تعويضات مالية للأشخاص الذين يحصلون على وضع اللجوء في سويسرا، وتختلف هذه التعويضات حسب نوع الإقامة التي يحصل عليها اللاجئ. فيما يلي نلخص الرواتب بشكل أكثر احترافية:

  • إقامة من النوع F أو N: يحصل الأفراد الذين يحملون إقامة من النوع F أو N على تعويض مالي يقدر بحوالي 400 فرنك سويسري. في حال وجود أطفال، يحصل الطفل على نصف هذا المبلغ. على سبيل المثال، في حال وجود طفل واحد مع الوالدين، سيتم صرف مبلغ إجمالي قدره 1000 فرنك سويسري، بالإضافة إلى تغطية جميع تكاليف التعليم للطفل في مدارس معترف بها.
  • إقامة من النوع B: يحصل الأشخاص الذين يحملون إقامة من النوع B على تعويض مالي يتراوح ما بين 800 إلى 950 فرنك سويسري للفرد الواحد. في حال وجود أطفال، يحصل الطفل على نصف هذا المبلغ، مما يعني أن راتب الطفل يتراوح بين 400 إلى 475 فرنك سويسري. وبالتالي، في حال وجود عائلة تتكون من الأب والأم والطفل، سيكون إجمالي الرواتب ما بين 2000 إلى 2375 فرنك سويسري.
  • تعويضات إضافية: توفر الدولة للاجئين مبلغًا إضافيًا للسفر والاستمتاع داخل سويسرا، وهذا المبلغ ثابت لجميع أنواع الإقامات ويبلغ قيمته 100 فرنك سويسري.

عيوب اللجوء في سويسرا

في السابق، تحدثنا عن بعض المزايا المتاحة للاجئين في سويسرا، ولكن يجب أن تدرك أن رحلة اللجوء ليست خالية من التحديات والصعوبات. هناك بعض العيوب التي يمكن أن تؤثر على الأفراد، وعلى الرغم من أنها قد تكون لفترة مؤقتة، إلا أنها تستحق الإشارة إليها. إليك أبرز هذه العيوب بشكل أكثر احترافية:

التكدس في مراكز اللجوء:

يُعد التكدس في مراكز اللجوء أحد التحديات الرئيسية التي تواجهها عند وصولك إلى سويسرا. نظرًا لاهتمام سويسرا البالغ بقضية اللاجئين، ازداد عدد اللاجئين الذين يبحثون عن اللجوء، مما أدى إلى تكدس الطلبات وتأخيرها في بعض الحالات لعدة سنوات بدلاً من 140 يومًا كما ذكرنا سابقًا.

الإجراءات الصارمة:

نظرًا لزيادة عدد طلبات اللجوء في سويسرا خلال السنوات الأخيرة، فقد تم تفعيل إجراءات صارمة في مجال اللجوء. تم فرض إجراءات أمنية صارمة لتأمين الحدود مع الدول الأوروبية، خاصة الحدود مع إيطاليا.

سحب الممتلكات التي تزيد قيمتها على 1000 دولار:

في حال كانت لديك ممتلكات تقدر قيمتها بأكثر من 1000 دولار أمريكي، ستتم حجز هذه الممتلكات لدى السلطات السويسرية ولن يتم إطلاقها إلا بعد مرور 7 أشهر إذا قررت مغادرة البلاد.

التكاليف المالية للإقامة في مراكز اللجوء:

إذا تم تأكيد أنك تمتلك موارد مالية كافية، ستكون ملزمًا بتكاليف إقامتك في مراكز اللجوء حتى يتم قبول طلبك.

شروط صعبة للحصول على الجنسية:

للحصول على الجنسية السويسرية، يجب أن تعيش في سويسرا لمدة تصل إلى 12 سنة، وأن تجتاز اختبارات اللغة في الفرنسية والإيطالية والألمانية.

التحديات الاجتماعية:

تواجه بعض اللاجئين تحديات اجتماعية في سويسرا نتيجة للعنصرية، سواء بسبب الدين أو اللبس أو المظهر.

الانغلاق الاجتماعي:

يعد إحساس الانغلاق الاجتماعي والصعوبة في الاندماج في المجتمع السويسري من العيوب الرئيسية لعملية اللجوء. يتطلب الأمر وقتًا طويلًا وجهودًا لكسب ثقة المجتمع والاندماج به.

تكاليف المعيشة العالية:

على الرغم من مستويات الرواتب العالية في سويسرا، إلا أن تكاليف المعيشة أيضًا مرتفعة. ستحتاج إلى العمل بجانب الحصول على راتب اللجوء لتتمكن من تلبية تكاليف المعيشة العالية في سويسرا.


ميزات اللجوء في سويسرا للسوريين

اللجوء في سويسرا للسوريين ضروري ومهم جدًا بسبب الأحداث الصعبة التي مرت بها سوريا لسنوات عديدة. يوفر اللجوء في سويسرا مجموعة من المزايا للسوريين واللاجئين الأخرى. إليك بعض هذه المزايا البارزة:

الرعاية الصحية:

يتمتع اللاجئون في سويسرا برعاية صحية عالية المستوى. يتم توفير بطاقة تأمين صحي تسمح لهم بالحصول على نفس مستوى الرعاية الصحية الذي يحصل عليه المواطنون السويسريون.

التعليم في سويسرا:

يوفر اللجوء في سويسرا فرصًا تعليمية ممتازة. يمكن لللاجئين الحصول على فرصة للتعلم في المدارس والجامعات السويسرية المرموقة. تساهم الجهود المبذولة من طلاب سويسرا نفسهم في مساعدة اللاجئين على اكتساب مهارات اللغة والمعرفة الأساسية للتعليم في سويسرا.

فرص العمل في سوق العمل السويسري:

يتاح لللاجئين الفرصة للعمل في سويسرا في مختلف المجالات. تتميز فرص العمل في سويسرا بتنوعها ورواتبها المغرية. يمكن لللاجئين الحصول على وظائف جيدة ورواتب جيدة بالمقارنة مع دول أخرى في أوروبا. ومع ذلك، هناك بعض التفاصيل الإضافية التي يجب مراعاتها، مثل الحصول على إقامة مؤقتة أو دائمة، وانتظار ثلاثة أشهر قبل البدء في العمل، والتعرف على متطلبات الوظيفة بدقة، ودفع نسبة 10% من الراتب لتغطية تكاليف المساعدات التي تلقاها ولصالح اللاجئين الآخرين في المستقبل.


أنواع إقامات اللجوء في سويسرا

نوع الإقامة الوصف الامتيازات
إقامة B منحها للذين يمكنهم إقناع لجنة اللجوء بأسباب قوية للجوء فرصة في الحصول على راتب جيد وفرص العمل في سويسرا
إقامة F منحها بشكل إنساني لأولئك الذين لم يستطيعوا إثبات حقهم في اللجوء نصف الراتب وسكن مجاني، ولكن الامتيازات محدودة مقارنةً بإقامة B
إقامة C إقامة دائمة تُمنح بعد مرور خمس سنوات من الإقامة في سويسرا إقامة دائمة في سويسرا بعد إثبات عدم توافر ظروف العودة
إقامة N منحها فور وصول اللاجئ إلى الأراضي السويسرية استفادة من المزايا في مراكز اللجوء في سويسرا

بالتأكيد، هناك أنواع مختلفة من إقامات اللجوء في سويسرا، وإليك صياغة أكثر احترافية للمعلومات:

توجد عدة أنواع من إقامات اللجوء في سويسرا التي توفر فرصًا متنوعة للمعيشة. ومن بين هذه الأنواع:

  • إقامة B: تُعتبر إقامة B هي النوع الأفضل من إقامات اللجوء في سويسرا. يتم منحها لأولئك الذين يمكنهم إقناع لجنة اللجوء بأسبابهم القوية للجوء إلى سويسرا، مثل التهديدات العرقية أو السياسية. يتمتع حاملو إقامة B بفرصة كبيرة في الحصول على راتب جيد والعيش في ظروف جيدة، بالإضافة إلى فرص العمل في سويسرا.
  • إقامة F: تُمنح إقامة F بشكل إنساني فقط، لأولئك الذين لم يتمكنوا من إقناع الجهات المعنية بحقهم في اللجوء إلى سويسرا. يحصل حاملو إقامة F على نصف الراتب الذي يحصل عليه حاملو إقامة B، وتوفر لهم سكنًا مجانيًا. ومع ذلك، تكون الامتيازات محدودة بشكل كبير مقارنةً بحاملي إقامة B.
  • إقامة C: تُعتبر إقامة C إقامة دائمة في سويسرا، وهي تُمنح لحاملي إقامة B بعد مرور خمس سنوات من وجودهم في البلاد، وبعد أن يثبتوا عدم توافر ظروف العودة إلى بلدهم الأصلي.
  • إقامة N: تُمنح إقامة N في البداية، فور وصول اللاجئ إلى الأراضي السويسرية قبل تقديم طلب اللجوء الفعلي. تتيح هذه الإقامة لللاجئ الاستفادة من المزايا المتاحة في مراكز اللجوء في سويسرا.

كم يستغرق لم الشمل في سويسرا؟

نوع الإقامة مدة لم الشمل
إقامة B وإقامة C سريعة جدًا – يمكن جلب الزوجة والأطفال (أقل من 18 عامًا)
إقامة F تصل إلى ثلاث سنوات من الإقامة في سويسرا قبل بدء إجراءات لم الشمل
إقامة N غير مسموح ببدء إجراءات لم الشمل حتى يتم مراجعة طلب اللجوء الأساسي

مدة لم الشمل بعد اللجوء في سويسرا تختلف حسب نوع الإقامة التي تمنح للاجئ. وفيما يلي نبذة عن ذلك:

  • إقامة B وإقامة C: يُمكن لحاملي إقامة B وإقامة C جلب أفراد أسرهم ولم شملهم بشكل سريع جدًا، بما في ذلك الزوجة والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا.
  • إقامة F: تتطلب إقامة F مدة زمنية تصل إلى ثلاث سنوات من الإقامة في سويسرا قبل أن يتمكن حاملوها من بدء إجراءات لم الشمل وجلب أفراد عائلاتهم.
  • إقامة N: لا تسمح إقامة N لحامليها بالبدء في إجراءات لم الشمل، حيث أنها تصدر في وقت مبكر جدًا بعد وصول اللاجئ إلى سويسرا قبل تقديم طلب اللجوء الفعلي. بالتالي، يجب على حاملي إقامة N انتظار مراجعة طلباتهم للجوء قبل أن يتمكنوا من بدء إجراءات لم الشمل.

اقرأ أيضًا:


أسئلة طرحها الآخرون عن اللجوء في سويسرا

هل اللجوء سهل في سويسرا؟

الحصول على اللجوء في سويسرا ليس سهلاً، ومع ذلك فإنه أسهل بالمقارنة مع العديد من الدول الأوروبية الأخرى. تقوم الكثير من الأشخاص باللجوء إلى سويسرا حاليًا للاستفادة من الامتيازات التي توفرها البلاد لطالبي اللجوء، ولكن في السنوات الأخيرة، تم فرض قيود صارمة من قبل الحكومة، مما يجعل عملية الحصول على اللجوء أكثر تعقيدًا.

كم يحصل اللاجئ في سويسرا؟

الأجور لللاجئين في سويسرا تتراوح بين 400 فرنك سويسري و950 فرنك سويسري. يتم تقديم نصف هذه القيمة للأطفال. على سبيل المثال، إذا كان الأجر 400 فرنك سويسري، فإن الطفل سيحصل على 200 فرنك سويسري، وإذا كان الأجر 800 فرنك سويسري، فإن الطفل سيحصل على 400 فرنك سويسري. وفي حالة الأجور البالغة 950 فرنك سويسري، يحصل الطفل على 475 فرنك سويسري. بالإضافة إلى ذلك، يتم تخصيص 100 فرنك سويسري للترفيه والسفر.

ما هي مميزات العيش في سويسرا؟

سويسرا تُعتبر وجهة معيشية مميزة لللاجئين بسبب العديد من المزايا التي توفرها. يتميز العيش في سويسرا برواتب مغرية مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، يوفر النظام الصحي السويسري تغطية شاملة للرعاية الصحية. تتاح فرص عمل متنوعة في سويسرا برواتب عالية، مما يساعد على توفير مستوى معيشة مرتفع في البلاد.

هل العيش في سويسرا صعب؟

العيش في سويسرا ليس بالأمر الصعب لكنه يتطلب بعض التحديات. أحد هذه التحديات هو التكاليف المرتفعة للمعيشة في البلاد. بالإضافة إلى ذلك، قد تواجه صعوبات في عملية الاندماج مع المجتمع السويسري. ومع ذلك، من الممكن التغلب على هذه التحديات من خلال التكيف والتعايش مع الحياة في سويسرا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

ادعمنا للاستمرار في نشر محتوى إيجابي ومفيد .. يكفيك تعطيل مانع الإعلانات فالإعلانات هي مصدر الدعم الأول للاستمرار في نشر محتوى متجدد