Booking.com
أماكن سياحية ومزارات

7 اماكن سياحية في العقبة بالاردن لا تفوت زيارتها

تُعد مدينة العقبة محل اهتمام من السياح في داخل وخارج دولة الأردن؛ خصوصًا أنه هذه المدينة الجميلة تجمع بين العراقة والتراث والتاريخ وبين الأماكن الترفيهية والأماكن الطبيعية فائقة الجمال.

لذا بهذا الصدد؛ إليك مقالة عن اهمية السياحة لمدينة العقبة يتم فيها التطرق إلى أهم وأشهر أماكن سياحية في العقبة الأردن وأبرز مميزاتها أيضًا.

مدينة العقبة

تعد مدينة العقبة Aqaba واحدة من أهم المدن الأردنية وأكثرها كثافة سكانية حيث تقع في أقصى جَنُوب الدولة على ساحل البحر الأحمر وهنا تكمن الاهمية السياحية لمدينة العقبة.

مدينة العقبة تابعة إى محافظة العقبة وعاصمتها؛ ومن مميزات العقبة أنها تعتبر المدينة الساحلية الوحيد في الأردن، حيث تطل على ساحل البحر الأحمر، ولقد أكسبها هذا الموقع الاستراتيجي أهمية اقتصادية وتجارية وسياحية كبيرة بالأردن وتضم عدد كبير من المباني والمنشآت الصناعية المهمة.

ونظرًا لما تتمتع به من طبيعة ساحلية ومناظر طبيعية خلابة فائقة الجمال؛ عُرفت مدينة العقبة بعدة أسماء، مثل: بندر الأردن، وثغر الأردن الباسم خصوصًا أنها تعد المنفذ البحري الوحيد بالدولة، ويذكر أنها تبعد عن العاصمة عمان حوالي 330 كم.

اماكن سياحية في العقبة

نظرًا إلى موقع المدينة المميز وطبيعتها الساحرة ومناخها المعتدل، وتعدد المزارات السياحية بها، فلقد نجحت في جذب السياح العرب والأجانب بأعداد كبيرة إليها من كل حدبٍ وصوب، ومن أجمل وأشهر اماكن سياحية في العقبة ما يلي:

محمية العقبة البحرية

محمية العقبة البحرية

محمية العقبة البحرية Aqaba Marine Reserve من أرقى مناطق العقبة وأحد أفضل 8 اماكن سياحية في العقبة بالاردن، ولقد تم إنشائها في عام 1997م على مساحة حوالي 2.8 كم مربع، وهي تضم العديد من الشعاب المرجانية البحرية النادرة، كما إنها موطن عدد كبير من الطيور المائية مثل طيور النورس والسكوا.

وتضم محمية العقبة الطبيعية أيضًا الكثير من الممرات والاستراحات والمقاعد الواقعة تحت ظل أشجار النخيل والنوافير، ويمكن اعتبارها من أماكن ترفيهية للاطفال في العقبة حيث تضم أيضًا بعض معدات اللعب الترفهية للأطفال، والدخول إليها مجاني.

ساحة الثورة العربية الكبرى

اماكن سياحية في العقبة - ساحة الثورة العربية الكبرى

تُعد ساحة الثورة العربية الكبرى Arab Revolt Plaza من أهم المزارات التاريخية وواحدة من بين أفضل اماكن سياحية في العقبة، حيث إنها كانت أحد أهم ركائز الثورة العربية المسلحة الكبرى في عام 1916م ضد الدولة العثمانية التي كانت تستوطن جزء كبير من الدول العربية.

وتضم هذه الساحة حتى يومنا هذا سارية علم الثورة، وبها أيضًا قلعة العقبة، وعند زيارة الساحة يمكن الاستمتاع بالعيش في أجواء تلك الثورة القديمة، إلى جانب الجلوس على الشاطئ والاستمتاع بالمناظر الطبيعية التي تأخذ العقل.

حديقة الحفاير

اماكن سياحية في العقبة - حديقة الحفاير

حديقة الحفاير تُعد من أرقى مناطق العقبة لاسيما للأفراد الباحثين عن الهدوء بعيدًا عن الصخب والإزعاج؛ وهي تقع على مقربة من عدد كبير من المعالم السياحية، وتعد من ألطف اماكن سياحية في العقبة للعوائل والأفراد، حيث يمكن الاستمتاع بأوقات طيبة بها وسط الأشجار ونسمات الهواء العليل ومشهد البحر الذي يبعث البهجة بالنفوس، كما يوجد بها أماكن مخصصة للمشي ولعب الكرة.

قلعة العقبة

قلعة العقبة

تُعد قلعة العقبة Aqaba Fort واحدة من أهم وأقدم اماكن سياحية في العقبة؛ فهي عبارة عن موقع أثري وتاريخي عريق بالدولة، وتعرف أيضًا باسم قلعة المماليك، ولقد كان بناء هذه القلعة على أيدي الصليبين في القرن الثاني عشر الميلادي ولكن تم تدميرها بعد ذلك.

ثم تمت إعادة بناء القلعة في القرن الـ 16 على أيدي المماليك، وظلت موجودة حتى حِقْبَة العثمانيين الذين قد كانت هذه القلعة جزء من عوامل الإطاحة بهم إبان الثورة العربية الكبري عام 1916م.

وتقع القلعة على ساحل البحر الأحمر في ساحة الثورة بجوار سارية علم هذه الثورة وبجوار متحف العقبة الأثري أيضًا.

شاطئ الغندور

اماكن سياحية في العقبة - شاطئ الغندور

من خلال زيارة شاطئ الغندور؛ سوف تتمكن من خوض تجرِبة ترفيهية لا تُنسَ من خلال قضاء وقت أكثر من رائع برفقة الأصدقاء أو العائلة بين أحضان الطبيعة الساحرة والمتمثلة في الهواء المنعش، والرمال الناعمة، والمياه الصافية، وأشعة الشمس الدافئة، كما يمكن تعزيز متعتك من خلال الذَّهاب في رحلة بحرية عبر القوارب المتوفرة على الشاطئ، والمزيد.

مدينة أيلة الإسلامية القديمة

مدينة أيلة الإسلامية القديمة

تعد مدينة أيلة الإسلامية القديمة أحد اماكن سياحية في العقبة المناسبة لعشاق زيارة المواقع الأثرية والتاريخية القديمة، فهي مدينة إسلامية تأسست في عام 650م وكانت موجودة في العصر الأموي والعباسي، ولكنها تحولت إلى موقع أثري ومزار سياحي الآن؛ حيث لم يتبقّ منها إلا بعض أطلال مدينة مُحاطة بأسوار عالية يصل ارتفاع بعضها إلى حوالي 3 أمتار.

  • الموقع: ش. الملك حسين 26، العقبة، الأردن
  • مواعيد العمل: يوميًا من الساعة 8:00 صباحًا حتى الساعة 8:00 مساءً، ماعدا يوم الثلاثاء تفتح أبوابها للزوار من الساعة 1:00 ظهرًا.

مركز العقبة المركزي للتسوق

مركز العقبة المركزي للتسوق

يُعد مركز العقبة للتسوق Aqapa City Center واحدًا من أكبر مولات العقبة التي تضم عدد كبير من المحلات التجارية لشراء أفخم وأجود المنتجات المتنوعة، بالإضافة إلى المطاعم والكافيهات التي يمكن من خلالها تذوق أشهى أطباق الطعام العالمية والمشربات اللذيذة.

ويقع المول في منطقة نائية على طريق مطار الملك حسين الدَّوْليّ، كما يوفر عدد كبير من الخِدْمَات التسهيلية مثل وجود ماكينات الصراف الآلي والمواقف الخاصة للسيارات وغيرها.

وادي رم

اماكن سياحية في العقبة - وادي رم

يُعتبر وادي رم Wadi Rum من أهم وأجمل اماكن سياحية في العقبة حيث يقصده عدد كبير من زوار المدينة للاستمتاع بالطبيعة الصحراوية الساحرة به، إلى جانب خوض تجربة التخييم وأجواء الحياة البدوية وسط أهل الصحراء والحفلات التي تقام به.

لذلك فهو من أحلى أماكن سهرات في العقبة رفقة العائلة والأصحاب، وبه يمكن أيضًا ممارسة العديد من الأنشطة الترفيهية المسلية مثل ركوب الخيل والإبل وسيارات البيتش باجي (الدفع الرباعي)، والمزيد.

في الختام؛ نكون قد استعرضنا مجموعة من أهم وأجمل اماكن سياحية في العقبة بعضها تاريخي أثري عتيق والبعض الآخر سياحي ترفيهي، مع الإشارة إلى أهم سمات ومميزات كل مكان سياحي وموقعه ومواعيد عمله بالتفصيل.

مراجع تم استخدامها لإنشاء محتوى الموضوع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

ادعمنا للاستمرار في نشر محتوى إيجابي ومفيد .. يكفيك تعطيل مانع الإعلانات فالإعلانات هي مصدر الدعم الأول للاستمرار في نشر محتوى متجدد