السفر والسياحة

دراسة الطب في امريكا | أشمل دليل تمر عليه في 2024

تُعد دراسة الطب في امريكامن الفرص الدراسية الواعدة التي يمكن أن يحظى بها الطلاب؛ لا سيما أن الدولة تضم أفضل جامعات العالم في التخصصات الطبية، وتقدم برامج دراسية تساعد على تأهيل الطلاب تأهيلًا احترافيًا؛ ليكونوا من رواد مهنة الطب بالعالم، إذًا؛ فما هي شروط دراسة الطب في جامعات أمريكا؟ وما هي متطلباتها؟ وكيف تختلف عن دراسة الطب في باقي دول العالم؟ هذا هو محور حديثنا لاحقًا بالتفصيل.

دراسة الطب في امريكا

مفهوم دراسة الطب في امريكا
مفهوم دراسة الطب في امريكا

إن دراسة الطب في امريكا؛ تمتلك من المزايا؛ ما يؤهلها لتكون هي مسعى وهدف عدد كبير من الطلاب الدوليين المتخصصين بالمسار العلمي، مثل:

جودة التعليم

تضم الولايات المتحدة الأمريكية عدد هائل من الجامعات المصنفة في المراكز الأولى على مستوى جامعات العالم؛ كما يوجد بها ما يزيد عن 125 معهد وجامعة تُقدم برامج دراسية في مختلف التخصصات الطبية لجميع الدرجات العلمية؛ حيث يمكن للطالب أيضًا بعد البكالوريوس دراسة الماجستير أو دراسة الدكتوراه في امريكا في أي تخصص طبي.

الدراسة المكثفة

جميع برامج دراسة الطب في أمريكا تكون مكثفة بشكل كبير؛ خصوصًا في سنوات الدراسة الأولى؛ لكي تضمن تأهيل الطلاب ذهنيًا ومهاريًا على إتقان أهم أسس المجال؛ التي تؤهلهم لاحقًا ليكونا من أصحاب المهن الطبية الناجحين.

ونظرًا إلى مدى تفرد البرامج الدراسية وإعدادها بشكل مكثف فإن بعض الطلاب يتساءلون هل دراسة الطب في امريكا صعبة ؟ وفي حقيقة الأمر أن الدراسة لن تكون صعبة إذا كان الطالب ملتزمًا ويتملكه الشغف بحب هذا التخصص وليس مجرد الحصول على درجة علمية مرموقة فحسب.

تعدد مجالات العمل

بعد الحصول على شهادة الطب من أمريكا؛ فإن الفرصة سوف تكون كبيرة للطلاب للعمل في مجالات عدة وليس بالضرورة ممارسة مهنة الطب ذاتها؛ حيث يُمكن للطلاب العمل في مجال التدريس الجامعي، الإرشاد الطبي، ويمكنهم أيضًا الالتحاق بمراكز البحوث العلمية الطبية التي تكتظ بها الولايات المتحدة.

السمعة الأكاديمية الجيدة

إن حاملي شهادة الطب من أمريكا يكون مرحب بالتحاقهم بسوق العمل في أي دولة على مستوى العالم؛ نظرًا إلى أن السمعة الأكاديمية الطيبة لكليات الطب الأمريكية والبرامج الدراسية الاحترافية المقدمة بها؛ تجعل الحاصلين على هذه الشهادة من أصحاب القبول والأفضلية دائمًا عند التقدم إلي العمل.

أفضل جامعات الطب في أمريكا 2024

وفقًا لتصنيف Times Hiher Education لعام 2024 فإن قائمة الجامعة الموصى بها في امريكا لدراسة الطب؛ تأتي على النحو التالي:

اسم الجامعةالتصنيف على مستوى الولايات المتحدةالتصنيف على مستوى العالم
جامعة هارفاردرقم #1رقم #2
جامعة ستانفوردرقم #2رقم #5
جامعة جونز هوبكينزرقم #3رقم #6
جامعة ييلرقم #4رقم #8
جامعة بنسلفانيارقم #5رقم #10
جامعة كاليفورنيارقم #6رقم #11
جامة كولومبيارقم #7رقم #12
جامعة كاليفورنيا (لوس أنجلوس)رقم #8#رقم 15
جامعة واشنطنرقم #9رقم #18
جامعة ميشيغانرقم #10رقم #21

شروط دراسة الطب في امريكا

شروط دراسة الطب في امريكا
شروط دراسة الطب في امريكا

هناك مجموعة من الشروط والمتطلبات المهمة التي لا بُد أن يحرص الطالب على استيفائها كاملة عند التفكير في الالتحاق بدراسة الطب في جامعات الولايات المتحدة الأمريكية، وهي تشمل ما يلي:

الحصول على درجة البكالوريوس

يختلف نظام دراسة الطب بالولايات المتحدة عن باقي دول العالم؛ حيث إن الالتحاق بالبرامج الطبية يتطلب الحصول على درجة البكالوريوس في أحد تخصصات العلوم الطبية الأساسية أولًا لمدة أربعة 4 سنوات، مثل تخصص الكيمياء بفروعها، وتخصص الأحياء.

وقد لا تقتصر متطلبات دراسة الطب في أمريكا بعد البكالوريوس على وجود درجة أكاديمية في العلوم الطبية فحسب؛ حيث إن بعض الجامعات تشترط الحصول على بكالوريوس لمدة 4 سنوات في بعض التخصصات الإنسانية أو الرياضيات، وغيرها من تخصصات العلم، لذلك؛ لابد من الاطّلاع على شروط الجامعة والبرنامج الذي ينوي الطالب التقدم إليه أولًا جيدًا.

اجتياز اختبار القبول MCAT

يُعد اختبار القبول بجامعات الطب الأمريكية MCAT هو أحد أهم متطلبات القبول لدراسة الطب بأمريكا؛ ويختلف المعدل المطلوب في هذا الاختبار من جامعة لأخرى ومن تخصص لآخر.

لكن بوجه عام ينبغي ألا تقل درجة الطالب عن 128 من 132 في كل قسم من أقسام الاختبار الأربعة، وألا يقل المعدل الكلي أيضًا عن 511 من 528 درجة؛ لتعزيز فرصته في القبول.

إثبات إتقان اللغة الإنجليزية

لا بد من تقديم شهادة تثبت إتقان اللغة الإنجليزية، ومنها شهادة اجتياز اختبار تويفل TOEFL أو شهادة آيلتس IELTS، لا سيما أن جميع البرامج الدراسية في جامعات الولايات المتحدة مُقدمة باللغة الإنجليزية.

تقديم جميع الأوراق والوثائق

ينبغي أن يقوم الطالب بتجهيز كافة الأوراق والمستندات المطلوبة، ومنها شهادة آخر درجة دراسية حصل عليها الطالب، خطابين توصية على الأقل، بيان الغرض، مع تقديم ما يثبت القدرة المالية على تغطية النفقات الدراسية والمعيشة في الولايات المتحدة، وغيرها من الاوراق الأخرى التي تطلبها الجامعة.

الحصول على فيزا دراسية

تتطلب دراسة الطب في أمريكا للسعوديين وللطلاب الدوليين بوجهٍ عام؛ الحصول على فيزا الدراسة في امريكا وهي فيزا F-1، ويتطلب استخراج الفيزا وجود جواز سفر ساري، ووثيقة تأمين، وجميع أوراق الدراسة الخاصة بالطالب، بالإَضافة إلى ضرورة الحصول على وثيقة قَبُول مبدئي بأحد جامعات أمريكا.

اقرأ أيضًا: التدريب المهني في امريكا | في 5 دقائق اقرأ دليل متكامل بكافة التفاصيل

كيفية دراسة الطب في امريكا

كيفية دراسة الطب في امريكا
كيفية دراسة الطب في امريكا

بعد التأكد من استيفاء كافة شروط دراسة الطب في الولايات المتحدة الأمريكية، يمكن للطالب التقدم إلى بطلب التحاق للحصول على القبول الجامعي عبر اتباع الخطوات التالية:

  • البحث بين الجامعات الأمريكية وكليات وبرامج الطب بها، للعثور على البرنامَج الدراسي المناسب.
  • التأكد من استيفاء كافة شروط هذا البرنامَج ومن القدرة المالية على تحمل مصروفاته الدراسية.
  • البَدْء في ملء نموذج التقديم عبر الموقع الرسمي للجامعة التي وقع اختيار الطالب عليها.
  • ثم رفع الملفات والوثائق والمستندات وشهادات اجتياز الاختبارات المطلوبة.
  • انتظار رد الجامعة، وبعد الحصول على الموافقة المبدئية للالتحاق، يتم التوجه إلى السِّفَارة واستخراج التأشيرة
  • ثم السفر إلى أمريكا وإتمام باقي إجراءات القبول الجامعي.

تكاليف دراسة الطب في أمريكا

تكاليف دراسة الطب في أمريكا

تعد دراسة تكاليف دراسة الطب في أمريكا مرتفعة نوعًا، لذلك نجد بعض الطلاب يبحثون عن المنح الدراسية من أجل دراسة الطب في أمريكا مجانا وإذا لم يتمكن الطالب من الحصول على منحة؛ فنجده في حالة بحث عن أرخص جامعات الطب في أمريكا ولكن بوجهٍ عام فإن متوسط تكلفة الالتحاق بكليات الطب الأمريكية والبرامج الدراسية بها من الصعب أن تقل عن 159,620 دولار في الجامعات الحكومية ولا عن 256,412 دولار في الجامعات الخاصة وذلك بمتوسط تكلفة سنوية حوالي 57.574 دولار ومتوسط تكلفة إجمالية 218,792 دولار.

اقرأ أيضًا: أفضل دليل لدراسة الدكتوراه في امريكا | 5 دقائق شاملة كافة التفاصيل

عدد سنوات دراسة الطب في امريكا

 عدد سنوات دراسة الطب في امريكا

يرغب كافة الطلاب المقبلين على الالتحاق بدراسة اللطب بالولايات المتحدة في معرفة دراسة الطب في امريكا كم سنة، ويُذكر أن عدد سنوات الدراسة يتباين بطبيعة الحال من برنامج دراسي إلى آخر ومن كلية لأخرى.

حيث يحصل الطلاب أولًا على برنامج دراسي لمدة 4 سنوات في أحد تخصصات العلوم الطبية إذا لم يكن قد حصل عليه مسبقًا، ثم يلي ذلك الدراسة والتدريب على تخصص طبي مُحدد لمدة زمنية تتراوح بين 3 إلى 7 سنوات.

ويمكن أن يحصل الطالب على تدريب مهني إضافي في تخصصه الطبي إذا رغب في ذلك؛ من خلال الحصول على الزمالة الأمريكية في الطب والتي تستغرق عدد سنوات دراسة يتراوح بين 1 إلى 4 سنوات.

اقرأ أيضًا: دراسة الطيران في امريكا | المميزات، الشروط، وتكاليف الدراسة


إلى هنا؛ نكون قد تطرقنا إلى تقديم دليل شامل عن دراسة الطب في امريكا عبر استعراض أهم المتطلبات والشروط والمزايا وخطوات التقديم، وعدد سنوات الدراسة والتكلفة أيضًا بالتفصيل.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

ادعمنا للاستمرار في نشر محتوى إيجابي ومفيد .. يكفيك تعطيل مانع الإعلانات فالإعلانات هي مصدر الدعم الأول للاستمرار في نشر محتوى متجدد