السفر والسياحة

دراسة الطيران في امريكا | المميزات، الشروط، وتكاليف الدراسة

يوجد العديد من مراكز وأكاديميات دراسة الطيران في امريكا التي توفر فرصة للطلاب الدوليين للدراسة بها، لا سيما أن دراسة الطيران والعمل به هو حلم يراود عدد كبير من الشباب والفتيات أيضًا؛ فمَا هي شروط الالتحاق بأكاديميات وكليات دراسة الطيران في الولايات المُتحدة ومتطلباتها؛ هذا هو محور حديثنا لاحقًا بالتفصيل.

دراسة الطيران في امريكا

تُعد دراسة الطيران في الخارج وخصوصًا في أمريكا؛ من أهم الفرص التي يُمكن أن يحصل عليها أي طالب، لما لها من مميزات عدّة، مثل:

الرخصة الدولية لقيادة للطيران

من أهم وأبرز مميزات دراسة الطيران في الولايات المُتحدة الأمريكية؛ هي أن شهادة الطيران التي يحصل عليها الطالب يُمنح على إثرها رخصة دولية معترف بها في جميع شركات الطيران حول العالم.

حيث يحصل على رخصة الطيران الأمريكية FAA وهي تُعد أفضل رخصة للطيران في العالم؛ لأن الطيار لا يحصل عليها إلا بعد تحقيق عدد كبير من ساعات الطيران والتحليق في الفضاء.

التقينات الحديثة والمتطورة

جميع أكاديميات الطيران في أمريكا تعتمد على الكثير من الأجهزة والتقنيات الأكثر تطورًا في عالم الطيران؛ لكي يتم تدريب الطلاب عليها، وتأهيلهم ليكونوا على أعلى مستوى من الاحترافية والمهارة.

كما يتم تدريب الطلاب في كليات وأكاديميات الطيران أيضًا على قيادة عدد كبير من أنواع الطائرات والمحركات المختلفة؛ حتى يكونوا متمتعين بالقدر المطلوب من الخبرة التي تؤهلهم للالتحاق بأي شركة ملاحة جوية بالعالم.

العدد المحدود من الطلاب

لا يتم قَبُول أعداد كبيرة من الطلاب في كليات ومدارس الطيران في أمريكا، ولذلك؛ فإن عدد المُدربين في معظم هذه الأكاديميات يفوق عدد المتدربين، وهذا يضمن أن يكون هناك درجة اهتمام كبيرة بتدريب كل طالب على أُسس ومهارات الطيران بدقة.

العمل بعد الدراسة

لا شك أن الالتحاق بالعمل هو أول ما يبحث عنه الطلاب فور التخرج؛ ومن هنا تبرز واحدة من أهم مميزات دراسة الطيران في أمريكا؛ حيث إن معظم أكاديميات الطيران بها توفر للطلاب بعد الانتهاء من الدراسة والحصول على الرخصة فرصة عمل جيدة في كبرى شركات الطيران حول العالم.

شروط دراسة الطيران في امريكا

من أهم شروط ومتطلبات الالتحاق بأكاديميات وكليات دراسة الطيران والملاحة الجوية في الولايات المتحدة الأمريكية، ما يلي:

  • ينبغي أن يكون الطالب قد أكمل عامه الـ 18 عند التقديم.
  • تقديم شهادة الحصول على الثانوية العامة (أو ما يُعادلها).
  • اجتياز اختبار إتقان اللغة الإنجليزية مثل اختبار IELTS أو TOEFL.
  • تقديم تقارير الفحوصات الطبية التي تُثبت قدرة الطالب البدنية والذهنية على العمل بمهنة الطيران، مثل:
    • فحص النظر.
    • فحص السمع.
    • فحص التناسق العصبي العضلي.
    • اختبار الصحة النفسية.
  • الإلمام بأسس مهارات استخدام الحاسوب والإنترنت، ومهارات الاتصال أيضًا؛ حيث إن التمتع بهذه المهارات يعزز من فرص قَبُول الطالب.
  • اجتياز المقابلة الشخصية التي تضعها بعض أكاديميات الطيران في أمريكا كشرطًا أساسيًا لقَبُول طلاب جُدد للدراسة بين صفوفها.
  • بالنسبة للطلاب الدوليين؛ لا بُد من الحصول على فيزا أمريكا دراسية، وعلى مستند يُثبت الموافقة المبدئية من إحدى كليات أو أكاديميات الطيران على دراسة الطالب بها.

أفضل أكاديميات الطيران في أمريكا

هناك عدد كبير من أكاديميات الطيران المرموقة في الولايات المتحدة وهي معتمدة؛ وبالتالي تمنح الطلاب بعد التخرج رخصة FAA، ومن أهمها، ما يلي:

أكاديمية فلوريدا للطيران

تُعد أكاديمية فلوريدا للطيران هي أفضل مكان يُمكن من خلاله دراسة الطيران في امريكا فلوريدا حيث إنها مصنفة رقم #1 على مستوى الولايات المُتحدة بأكملها، كما إنها متخصصة في إعداد الطيار التجاري CPL في دورة تدريبية تستغرق مدة زمنية تتراوح بين 5 إلى 8 شهور، كما تقوم بمنح رخص الطيار الخاص PPL والطيار الأرضي (المُرحل الجوي)، وغيرهم.

أكاديمية فينيكس ايست للطيران PEA

هي اكاديمية الطيران في امريكا المعتمدة والآمنة التي يقصدها عدد كبير من الطلاب من جميع الدول؛ حيث يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1972م، وقد تخرج منها حتى الآن ما يزيد عن 12 ألف طيار حول العالم.

كما تُوفر الأكاديمية أحدث الطائرات والمحركات لتدريب الطلاب عليها، وأجهزة محاكاة الطيران من فئة رد بيرد المتطورة، ومن مميزاتها أيضًا القيام بتدريب الطلاب على قمرات القيادة الزجاجية التي تُعد عامل مهم لدى أصحاب شركات الطيران عند اختيار طيارين جُدد للعمل بها.

كلية chaffey college

من أبرز مدارس الطيران في امريكا التي تؤهل المتدربين ليصبحوا متخصصين في صيانة الطائرات، نظرًا إلى أنها توفر أفضل البرامج التدريبية للطلاب ليكونوا قادرين على صيانة جميع أنواع الطائرات والمحركات، ومن ثم؛ توفر لهم فرصة الالتحاق بالعمل في شركات الطيران والجيش وغيرها.

كلية فورسيث تك كوميونيتي

كلية فورسيث تك كوميونيتي هي أكاديمية متخصصة في دراسة تكنولوجيا أنظمة الطيران المتطورة، حيث يحصل الطالب على شهادة في هذا التخصص، وبالتالي تكون الفرصة سانحة أمامه للعمل في مهن مهمة، مثل: صيانة الطائرات، مراقبة الحركة الجوية، وغيرها.

ولا يكون العمل هنا مقصورًا على شركات الطيران فحسب؛ بل يُمكن أن يجد الخريج فرصة عمل في مصانع الطائرات وفي بعض الوكالات الحكومية والمؤسسات العسكرية.

جامعة كاليفورنيا في لونغ بيتش (UCLA)

هي من أفضل الجامعات في أمريكا لدراسة الطيران المدني، حيث إنها تضم كلية طيران مُتخصصة في تخريج الطيارين المدنيين، وتقدم عدد ساعات تدريب وتحليق في الفضاء يؤهل الطلاب للحصول على رخصة الطيران الدولية، وتتراوح مدة الدراسة بها بين 2 إلى 4 سنوات.

تكلفة دراسة الطيران في امريكا

لا شك أن أي طالب يطمح إلى دراسة الطيران بالولايات المتحدة؛ يرغب في معرفة كم تكلفة دراسة الطيران في أمريكا وفي حقيقة الأمر أن أسعار دراسة الطيران في فلوريدا وفي الولايات المتحدة بوجهٍ عام تختلف من أكاديمية لأخرى ومن برنامج تدريبي لآخر.

وبوجه عام؛ فإن متوسط تكلفة أن يُصبح الطالب طيارًا تجاريًا إذا لم يكن لديه أي خبرة مُسبقة تبدأ من 104.9 ألف دولار أمريكي، ولكن في حالة امتلاك شهادة طيار خاص؛ فإن متوسط التكلفة يبدأ من نحو 83.9 ألف دولار أمريكي، ويشمل ذلك تكلفة التدريب والرسوم اللازمة لاستخراج رخصة طيار تجاري من FAA.

كما أن تكلفة الدراسة في برامج الطيار المدني بالولايات المتحدة في بعض الجامعات التي تضم مدارس وكليات متخصصة في الطيران المدني؛ تتراوح بين 10 إلى 100 ألف دولار أمريكي.

ونظرًا إلى ارتفاع تكلفة الدراسة والحصول على رخصة الطيران؛ فإن بعض الطلاب يفضلون البحث عن أن ارخص مدارس الطيران في أمريكا خصوصًا الأكاديميات والكليات المعتمدة التي تُقدم منح دراسة الطيران في أمريكا الممولة كليًا أو جزئيًا.

مدة دراسة الطيران في أمريكا

تتباين مدة دراسة الطيران في امريكا أيضًا وفقًا للبرنامج التدريبي والدرجة العلمية، وذلك على النحو التالي:

  • مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس في الطيران بمختلف التخصصات هي أربعة سنوات.
  • مدة دراسة ماجستير الطيران في أمريكا تتراوح بين 1 إلى 3 سنوات.
  • كما أن مدة دراسة دكتوراه الطيران بأمريكا أيضًا تبدأ من ثلاث سنوات.

في الختام؛ نكون قد تعرَّفنا على أهم المعلومات حول دراسة الطيران في امريكا في جميع الولايات مثل فلوريدا وكاليفورنيا وغيرها، مع توضيح أهم مميزات الالتحاق بدراسة الطيران في أمريكا وأفضل الأكاديميات والشروط والتكلفة ومدة الدراسة أيضًا بالتفصيل.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

ادعمنا للاستمرار في نشر محتوى إيجابي ومفيد .. يكفيك تعطيل مانع الإعلانات فالإعلانات هي مصدر الدعم الأول للاستمرار في نشر محتوى متجدد