المدونة

ما هي مؤسسة اليونيسكو؟

مؤسسة اليونيسكو

مؤسسة اليونيسكو هي منظمة دولية تأسست في عام 1945 كجزء من الأمم المتحدة. تأسست المنظمة لتعزيز التعاون الدولي في مجال التعليم والعلم والثقافة، وتطوير الفهم المتبادل بين الثقافات والحضارات المختلفة.

تتخذ مؤسسة اليونيسكو مقراً لها في باريس، وتضم اليونيسكو 195 دولة عضو، بالإضافة إلى عضوين مراقبين و11 عضواً مرتبطاً بها. تتمثل مهمة المنظمة في تعزيز التعليم الذي يتوافق مع قيم حقوق الإنسان والتنمية المستدامة وتعزيز الفهم المتبادل بين الثقافات المختلفة.

تعتبر مؤسسة اليونيسكو من أهم المنظمات الدولية التي تعنى بالثقافة، حيث تساهم في الحفاظ على التراث الثقافي العالمي وتعزيز الثقافات الوطنية والمحلية، وتشجع على الإبداع والابتكار في المجالات الثقافية والفنية. كما تسعى المؤسسة إلى تحقيق التعاون الدولي في مجال العلم وتعزيز التقدم العلمي والتكنولوجي في جميع أنحاء العالم.

تتولى مؤسسة اليونيسكو أيضاً مهمة حماية حقوق الإنسان وتعزيز التعليم في جميع أنحاء العالم، وتقدم الدعم اللازم للبلدان النامية في تحقيق تنمية مستدامة وتحسين جودة التعليم والعلوم والثقافة.

من بين أهم إنجازات مؤسسة اليونيسكو، يمكن الإشارة إلى تأليف العديد من المواثيق الدولية الهامة، مثل المواثيق المتعلقة بحماية التراث الثقافي والتنوع الثقافي وحرية التعبير، و تنظيم اليونيسكو أيضاً العديد من البرامج والمشاريع المختلفة لتحقيق أهدافها، مثل برنامج التربية للجميع وبرنامج العلوم الطبيعية والاجتماعية وبرنامج التراث الثقافي.

تعتبر مؤسسة اليونيسكو من المنظمات الدولية الرائدة في مجال التعليم والعلم والثقافة، وتلعب دوراً مهماً في تحقيق التعاون الدولي والتقدم العلمي والثقافي في جميع أنحاء العالم. وتستمر المؤسسة في العمل على تعزيز الفهم المتبادل وحماية التراث الثقافي وتحسين جودة التعليم والعلم والثقافة للجميع.

زر الذهاب إلى الأعلى