الجوازات

5 خطوات لتقديم طلب زيارة عائلية للمقيمين في السعودية

طلب زيارة عائلية للمقيمين في السعودية

تتمتع المملكة العربية السعودية بتنوع ثقافي وجغرافي رائع، ما يجعلها وجهة سياحية شهيرة في العالم. ومع وجود عدد كبير من المقيمين الأجانب في السعودية، فإن تقديم طلب زيارة عائلية للمقيمين في السعودية ليست مسألة شائعة فحسب، بل هي ذات أهمية كبيرة للعديد من العائلات المقيمة.

ومن بين هذه الطلبات المهمة هو طلب زيارة عائلية للمقيمين في السعودية، والذي يتطلب معرفة الإجراءات اللازمة والأوراق المطلوبة والشروط المفروضة على الزيارات العائلية للمقيمين في السعودية.

في هذا المقال، سوف نستعرض جميع المعلومات الضرورية التي يحتاجها الأشخاص الراغبون في تقديم طلب زيارة عائلية للمقيمين في السعودية، لتسهيل هذه العملية وتوفير تجربة زيارة لا تُنسى للجميع.

الإجراءات اللازمة لتقديم طلب زيارة عائلية للمقيمين في السعودية

لتقديم طلب زيارة عائلية للمقيمين في السعودية، يجب عليك اتباع الإجراءات التالية:

  1. الحصول على تصريح الزيارة: يجب عليك التقدم بطلب لدى السفارة السعودية في بلدك للحصول على تصريح الزيارة، وذلك من خلال ملء نموذج الطلب المتاح على الموقع الإلكتروني للسفارة، وتقديم جميع الأوراق المطلوبة.
  2. تحديد فترة الزيارة: يجب تحديد فترة الزيارة المقترحة وتحديد موعد الوصول والمغادرة، ويجب أن تكون الفترة المقترحة للزيارة مناسبة ومناسبة للمقيمين الذين ترغب في زيارتهم.
  3. إرسال الأوراق المطلوبة: يجب إرسال جميع الأوراق المطلوبة للسفارة، بما في ذلك جوازات السفر وصور الهوية وصور الإقامة ونموذج الطلب المعبأ.
  4. انتظار الرد: بعد استلام الطلب والأوراق المطلوبة، يتم مراجعتها من قبل السفارة، وعند الموافقة على الطلب، يتم إصدار تصريح الزيارة.
  5. السفر إلى المملكة العربية السعودية: يمكنك الآن السفر إلى المملكة العربية السعودية للقاء الأسرة والأقارب المقيمين هناك، ويجب عليك التأكد من حمل جميع الأوراق المطلوبة والتي تم استلامها من السفارة لتجنب أي مشكلة في نقاط الدخول.

الأوراق المطلوبة لتقديم طلب زيارة عائلية للمقيمين في السعودية

تختلف الأوراق المطلوبة لتقديم طلب زيارة عائلية للمقيمين في السعودية قليلاً باختلاف المصدر المعتمد لإصدار التصاريح. ومع ذلك، في العادة تشمل الأوراق المطلوبة ما يلي:

  1. نموذج طلب الزيارة المعبأ.
  2. جوازات السفر الخاصة بالزائرين والمقيمين.
  3. صورة الهوية الوطنية للمقيمين في السعودية.
  4. صورة الإقامة الصالحة للمقيمين في السعودية.
  5. خطاب دعوة من المقيم السعودي يتضمن الاسم ورقم الهوية الوطنية ورقم الإقامة الخاصة به، بالإضافة إلى تفاصيل الزيارة المقترحة.
  6. صورة من عقد الإيجار الخاص بالمقيم في السعودية، في حال كان يعيش في منزل مستأجر.

يجب عليك التأكد من الاطلاع على المتطلبات الخاصة بكل سفارة، والتي يمكن العثور عليها على الموقع الإلكتروني للسفارة أو التواصل معها مباشرة لمعرفة التفاصيل الكاملة لطلبات التأشيرة.


موضوع مقترح لك: 5 خطوات لتمديد الزيارة العائلية المتعددة في السعودية


ما هي الشروط اللازمة لتقديم طلب زيارة عائلية للمقيمين في السعودية؟

تختلف الشروط اللازمة لتقديم طلب زيارة عائلية للمقيمين في السعودية بناءً على الجنسية والوثائق المطلوبة من السفارة أو القنصلية السعودية المعتمدة. ومع ذلك، في العادة تشمل الشروط الأساسية لتقديم طلب الزيارة العائلية في المملكة العربية السعودية ما يلي:

  1. يجب أن يكون المقيم في السعودية يحمل إقامة صالحة.
  2. يجب على المقيم في السعودية أن يكون موظفًا في شركة معتمدة أو عاملًا في مؤسسة حكومية أو خاصة.
  3. يجب أن يكون عمر الزائر لا يقل عن 18 عامًا.
  4. يجب أن يكون الزائر ذو صلة قرابة مع المقيم السعودي، مثل الأب، الأم، الأخ، الأخت، الزوج، الزوجة، الأبناء والأحفاد.
  5. يجب تقديم طلب الزيارة العائلية إلى السفارة أو القنصلية السعودية المعتمدة في الدولة التي يقيم فيها الزائر.

يجب الإشارة إلى أنه من الممكن تطبيق شروط إضافية ومختلفة على حسب الجنسية والظروف الخاصة بالمتقدم، ولذلك يجب الاطلاع على الموقع الإلكتروني للسفارة أو التواصل معها مباشرة لمعرفة التفاصيل الكاملة لشروط الزيارة العائلية.

القيود المفروضة على الزيارات العائلية للمقيمين في السعودية بسبب جائحة كوفيد-19

تفرض المملكة العربية السعودية قيودًا مفروضة على الزيارات العائلية للمقيمين في البلاد بسبب جائحة كوفيد-19. وفيما يلي بعض القيود والإجراءات التي تم اتخاذها:

  1. تم تعليق السفر من وإلى بعض الدول التي يوجد فيها فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وذلك بناء على توصيات من الجهات الصحية الدولية.
  2. تم وضع إجراءات وقائية في المملكة مثل الإغلاق الجزئي وحظر التجول والإجراءات الاحترازية الأخرى للحد من انتشار الفيروس.
  3. تم فرض حظر التجول في بعض المدن والمناطق في المملكة العربية السعودية خلال بعض الفترات الزمنية.
  4. تم تعليق جميع الرحلات الجوية الداخلية والدولية في المملكة العربية السعودية بشكل مؤقت.
  5. تم تعليق جميع الأنشطة العامة والاجتماعية والرياضية في المملكة.
  6. تم تقليص عدد الزائرين الذين يسمح لهم بدخول المملكة.
  7. تم إلزام الزائرين بالتقيد بالإجراءات الصحية والوقائية اللازمة أثناء فترة الزيارة.

يجب الإشارة إلى أن القيود والإجراءات المفروضة يمكن أن تتغير بناءً على تطورات الوضع الصحي والوبائي للفيروس، لذلك يجب التحقق من الموقع الرسمي للسفارة السعودية أو الاتصال بها لمعرفة التفاصيل الحالية للقيود والإجراءات.

كيف يمكن للمقيمين في السعودية تقديم طلب زيارة عائلية لأقاربهم؟

يمكن للمقيمين في السعودية تقديم طلب زيارة عائلية لأقاربهم من خلال الخطوات التالية:

  1. الحصول على تصريح زيارة: يجب على المقيم الحصول على تصريح زيارة من الجهات المختصة في المملكة، ويتم ذلك عن طريق التقدم بطلب لدى الجوازات السعودية أو المركز الوطني للتصديق.
  2. تعبئة النموذج الإلكتروني: بعد الحصول على تصريح الزيارة، يجب على المقيم تعبئة النموذج الإلكتروني المتاح على موقع الجوازات السعودية، ويجب تعبئة جميع الحقول المطلوبة بشكل صحيح.
  3. إرفاق الوثائق المطلوبة: يجب على المقيم إرفاق جميع الوثائق المطلوبة مع طلب الزيارة، وتتضمن هذه الوثائق صورة من جواز السفر والإقامة وتأشيرة الزيارة (إن وجدت) وصورة من تصريح الزيارة وصك الاستقدام ورسالة دعوة من الأهل في المملكة.
  4. الموافقة على الطلب: بعد تقديم الطلب، يتم مراجعته من قبل الجهات المختصة في المملكة، وإذا تمت الموافقة عليه، يتم إرسال تصريح الزيارة إلى المقيم عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية.
  5. إجراءات السفر: بعد الحصول على تصريح الزيارة، يمكن للمقيم السفر إلى المملكة لزيارة عائلته، على أن يلتزم بجميع الإجراءات الاحترازية المفروضة من قبل السلطات الصحية في المملكة للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

اقرأ أيضًا: تصنيف افضل جامعات السعودية: اكتشف الأفضل


ما هي المدة المسموح بها للزيارة العائلية للمقيمين في السعودية؟

تعتمد المدة المسموح بها للزيارة العائلية للمقيمين في السعودية على نوع التأشيرة التي يحملها الشخص الراغب في الزيارة. في العادة، يتم منح تأشيرة الزيارة العائلية لمدة تتراوح بين 30 إلى 90 يومًا.

ومن الممكن تمديد فترة الإقامة في حالة وجود ظروف خاصة أو طارئة. ويجب على الزائرين التأكد من صلاحية تأشيراتهم وعدم تجاوز فترة الإقامة المسموح بها لتجنب العقوبات القانونية والتأخير في السفر.

تفاصيل الإجراءات الإدارية للتقدم بطلبات الزيارة العائلية للمقيمين في السعودية

تختلف الإجراءات الإدارية التي تتعلق بطلبات الزيارة العائلية للمقيمين في السعودية وفقًا لنوع التأشيرة المطلوبة. وعمومًا، يجب على الشخص الراغب في الزيارة العائلية إتمام الإجراءات التالية:

  • الحصول على صك الزيارة: يتم الحصول على صك الزيارة من السفارة أو القنصلية السعودية في بلد الزائر. ويتم تقديم الطلب عبر الإنترنت أو شخصياً في المكتب القنصلي.
  • إصدار التأشيرة: بعد الحصول على صك الزيارة، يجب على الزائر القيام بعملية إصدار التأشيرة من السفارة أو القنصلية السعودية في بلده. وعادةً ما يتطلب إصدار التأشيرة تقديم الوثائق المطلوبة ودفع الرسوم اللازمة.
  • الوثائق المطلوبة: تختلف الوثائق المطلوبة لإصدار التأشيرة وفقًا لنوع التأشيرة المطلوبة. وعمومًا، تشمل الوثائق الشخصية الصالحة للزائر وجواز السفر والتأشيرة الصالحة وصك الزيارة وتقارير الفحص الطبي إن لزم الأمر.
  • السفر إلى المملكة: بعد إصدار التأشيرة، يمكن للزائر السفر إلى المملكة. وعادةً ما يتم فحص الوثائق المطلوبة والتأشيرة عند وصول الزائر إلى المطار.
  • التسجيل في تطبيق توكلنا: يجب على جميع الزائرين تسجيل بياناتهم في تطبيق “توكلنا”، الذي يستخدم لتتبع الحالة الصحية للزوار والمقيمين في المملك، يكنك تحميل التطبيق من هنا للاندرويد ومن هنا للايفون.
  • الالتزام بالإجراءات الصحية: يجب على الزائرين الالتزام بجميع الإجراءات الصحية.

في النهاية، فإن زيارة الأهل والأقارب هي من أهم الأحداث التي ينتظرها المقيمون في المملكة العربية السعودية، وتعد فرصة للتواصل وتقديم الدعم النفسي والعاطفي.

ومع تطور الإجراءات الإدارية والصحية، فقد أصبحت عملية تقديم طلبات الزيارة العائلية للمقيمين في السعودية أسهل وأسرع من ذي قبل. ولذلك، فإن الالتزام بالشروط والإجراءات المطلوبة والتأكد من توفر الأوراق اللازمة هي المفتاح لنجاح الطلب، وتمكين العائلة من الاستمتاع بزيارة مريحة وآمنة.

زر الذهاب إلى الأعلى