العرب في هولندا

الفرق بين الإقامة a و b في هولندا وشروط الحصول عليها

إذا لم تكن تعلم الفرق بين الإقامة a و b في هولندا فاليوم لن تخرج من هنا ولن تحتاج إلى مصدر آخر لمعرفة الفرق.

تتعدد أنواع الإقامة التي توفرها دائرة الهجرة والتجنيس الهولندية للأفراد القادمين إليها من أي دولة والراغبين في الإقامة بها من أجل العمل والاستثمار أو الدراسة أو السياحة إلى جانب أنواع الإقامة الخاصة باللجوء إلى هولندا، وتُعد كل من الإقامة A والإقامة B من أهم وأشهر أنواع الإقامات الهولندية، ولذلك؛ سوف يتم لاحقًا توضح أهم المعلومات حولهما بالتفصيل.

الفرق بين الإقامة a و b في هولندا

إن كلٍ من الإقامة a والإقامة b في هولندا مرتبطين باللجوء الإنساني إلى الدولة على اختلاف الأسباب، حيث يأتي الفرق بين الإقامة a و b في هولندا على النحو التالي:

الإقامة A في هولندا

هذه الإقامة تُشير إلى البند A من الفِقْرة الأولى بالمادة رَقْم 29 من قانون الأجانب في هولندا؛ لذا تُعرف اختصارًا بالإقامة A.

يتم منح هذه الإقامة للاجئين المتواجدين خارج أوطانهم والذين يخشون العودة إليها بسبب الاضطهاد السياسي أو الديني أو الانتماء إلى جبهة سياسية معارضة لنظام الحكم.

هي خاصة أيضًا بالأفراد الذين تم إسقاط الجنسية الأصلية عنهم ولا يريدون العودة أو طلب الحماية من موطنهم الأصلي.

كما يتم منحها أيضًا للأفراد الذين يخشون الملاحقة الأمنية والذين يتم استدعائهم بسطوة النظام الحاكم لتأدية الخدمة السكرية، ومثل هذه الإقامة هي من أنواع الإقامات الهولندية التي يمكن منحها لحاملي الجنسية السورية باعتبارها من أهم الجنسيات التي لها حق اللجوء في هولندا.

وبموجب هذه الإقامة يحصل اللاجئ على تصريح إقامة لمدة خمس سنوات، ويكون مؤهلًا بعد ذلك للحصول على الإقامة الدائمة والجنسية الهولندية.

الإقامة B في هولندا

أما الإقامة B؛ فهي أيضًا تُمثل البند B من الفِقْرة الأولى الموجودة بالمادة رقم 29 من قانون الأجانب الهولندي، ولذلك تُعرف أيضًا باسم الإقامة b، ويُذكر أنها كانت تُعرف سابقًا بالإقامة D.

ويتم منح هذه الإقامة للأفراد الذين يُثبتون بالدليل القاطع وجود خطر التعرض إلى القتل أو الشنق أو التعذيب أو العقوبة التي يتخللها إهانة للكرامة، أو أي خطر حقيقي على الحياة نتيجة وجود عنف ونزاع مسلح وحروب.

ويحصل على هذه الإقامة بشكل أكبر كل من النساء والولد الوحيد بالأسرة، وهي من أنواع الإقامة التي يُمكن أن يحصل عليها السوريين أيضًا.

وعبر هذه الإقامة؛ يتم الحصول على حق الإقامة داخل هولندا لمدة خمس سنوات، ويكون من حق صاحبها بعد ذلك الحصول على تصريح الإقامة الدائمة أو الجنسية الهولندية؛ بشرط استيفاء باقي الشروط.

شروط الإقامة الدائمة في هولندا

شروط الإقامة الدائمة في هولندا
شروط الإقامة الدائمة في هولندا

هي من أهم أنواع الإقامات في هولندا وهناك مجموعة من الشروط المهمة والأساسية التي لا بد من استيفائها للحصول على حق الإقامة الدائمة، حيث تأتي شروط الإقامة الدائمة في هولندا على النحو التالي:

  • الإقامة على الأراضي الهولندية بشكل متصل لمدة خمس سنوات على الأقل ولا يتم احتساب أي سنوات إقامة إلا التي بدأت بعد بلوغ عمر الـ 8 سنوات.
  • بناءً على الشرط السابق؛ لا يمكن تقديم طلب الحصول على إقامة دائمة بهولندا لمن هم دون الـ 13 عام.
  • عدم الانتقال إلى أي دولة أخرى خارج هولندا خلال مدة الخمس سنوات.
  • لا بد أن يكون تصريح الإقامة لا يزال ساريًا عند تقديم الطلب لمدة 3 شهور على الأقل، ويمكن تقديم طلب تجديد الإقامة إذا كانت قد شارفت على الانتهاء، لكي تتم إجراءات الحصول على الإقامة الدائمة دون رفض.
  • تقديم ما يثبت إتقان اللغة الهولندية مثل شهادة اجتياز اختبار القدرة على الاندماج في المجتمع الهولندي، وهو اختبار DUO – Inburgeren حتى يكون قادر على التعامل مع أفراد المجتمع والعمل به أيضًا بسهولة.
  • يتم استثناء شرط دبلوم الاندماج لمن جاؤوا إلى هولندا وهم في سن الـ 3 سنوات أو أقل، ولمن وُلدوا في هولندا.
  • يجب أن يكون الفرد متمتعًا بالسمعة الحسنة، أي حسن السير والسلوك، مع عدم اختراق القوانين طوال مدة إقامته داخل هولندا.
  • من الضروري أيضًا تقديم ما يثبت وجود دخل شهري لتغطية متطلبات الإقامة داخل هولندا.
  • لا بد ألا يُمثل وجود هذا الشخص داخل هولندا أي خطر على المُجتمع الهولندي.

وبعد التأكد من استيفاء شروط الحصول على الإقامة الدائمة في هولندا؛ يمكن للفرد تقديم طلب الحصول على تصريح هذه الإقامة من خلال صفحة تقديم الطلب على الموقع الرسمي مصلحة الهجرة والتجنيس الهولندية IND عبر الإنترنت، مع اتباع خطوات التقديم ورفع كافة الأوراق والمستندات المطلوبة.

اقرأ عن هولندا: بداية من 17 ألف يورو: راتب سائق الشاحنة في هولندا

شروط اللجوء في هولندا

شروط اللجوء في هولندا
شروط اللجوء في هولندا

هناك بعض الشروط التي وضعتها دائرة الهجرة والتجنيس الهولندية IND من أجل قَبُول طلبات اللجوء إليها، ومن أبرزها ما يلي:

  • من الضروري أن يكون هناك سبب مقنع لطلب اللجوء، وتكون الأولوية دائمًا للقادمين من الدول التي تعاني من الحروب والنزاع المسلح والأوضاع الإنسانية الصعبة.
  • تقديم ما يُثبت التعرض بالفعل إلى الخطر على أرض الوطن – مثل مقاطع الفيديو – والذي قد أدى إلى الرغبة في الحصول على الحماية الدولية أو الإنسانية بهولندا.
  • تقديم طلب الحصول على اللجوء في هولندا بعد الوصول إلى حدود الدولة، حيث لا يمكن التقديم قبل الوصول.
  • ألا يكون الفرد قد تقدم بطلب لجوء إلى أي دولة أخرى أو حاصل على حق إقامة داخل أي دولة أوروبية أخرى.
  • لا بد من الإجابة على جميع أسئلة مقابلة اللجوء الشخصية (الأولى والثانية) مع IND بدقة وعدم التلاعب بالبيانات؛ حتى لا يتعرض إلى الترحيل.

طريقة تقديم طلب اللجوء إلى هولندا

طريقة تقديم طلب اللجوء إلى هولندا
طريقة تقديم طلب اللجوء إلى هولندا

بعد الوصول إلى الحدود الهولندية، يكون من الممكن تقديم طلب اللجوء إلى هولندا عبر أي من الطرق التالية:

أولًا: يمكن التقديم من خلال مكتب مصلحة الهجرة والتجنيس الهولندية الموجودة بقرية تير آبل Ter Apel.

ثانيًا: يمكن التقديم أيضًا عند من خلال مطار هولندا بشرط عدم الوصول إلى المنطقة الدولية به والبقاء بمنطقة الانتظار العادية، مع ضررة إبلاغ الشرطة بالرغبة في تقديم طلب اللجوء.

ثالثًًا: بعد تسجيل الشرطة للطلب تبدأ إجراءات اللجوء، يتم إيداع اللاجئ في مخيم مؤقت تابع لـ مركز استقبال اللاجئين في هولندا، حتى يقوم بتقديم كافة الأوراق اللازمة، ويجتاز المقابلة الشخصية الأولى ثم الثانية، وأخيرًا؛ انتظار إصدار القرار من IND سواء بقبول الطلب أو رفضه.

رابعًا: في حالة قَبُول الطلب؛ سوف تبدأ إجراءات استخراج تصريح الإقامة a أو b للاجئ، ومساعدته في الحصول على سكن مع الحصول على راتب إعانة شهري.

خامسًا: في حالة رفض طلب، سوف يتم ترحيل اللاجئ خارج البلاد، مع الحفاظ على حقة في تقديم استئناف على هذا القرار مرة أخرى بعد تدارك سبب الرفض.

اقرأ أيضًا: العطل الرسمية في هولندا: تعرف على التواريخ والأحداث

في ختام هذا المقال؛ نكون قد تعرَّفنا على الفرق بين الإقامة a و b في هولندا بدقة، مع توضيح شروط وكيفية الحصول على الإقامة الدائمة في هولندا، وشروط اللجوء، إلى جانب طرح المزيد من المعلومات الأخرى المهمة حول الإقامة بهولندا.

زر الذهاب إلى الأعلى