العرب في الخارج

9 مهن هي الأكثر طلبًا | المهن المطلوبة في كندا 2023

المهن المطلوبة في كندا تتزايد بمرور الوقت وبالرغم أن كندا تفتح باب الهجرة أمام الجميع إلا أن هناك عجز إلا الآن، فلماذا؟

في نهاية هذا المقال، ستتمكن من حجز وظيفتك وأنت في بلدك الحالي مع التعرف على الفرص المتاحة “كاملة“.

هذا الدليل في نهاية قرائته مفاجأة تضمن لك الهجرة إلى كندا بدون مشاكل سواء كان طلبك طلب هجرة أو لجوء، الرحال العربي هنا لمساعدتك في الحصول على أفضل فرصة للعمل في الخارج.

المهن المطلوبة في كندا

الهارب من البطالة في الوطن العربي والراغب في الحصول على فرصة في كندا فاليوم هو يوم حظك، فهناك مجموعة من المهن المطلوبة في كندا بشكل مُتكرر، ولكن هذه المهن تتطلب “شهادة” ولكن إذا أردت التعرف على المهن المطلوبة في كندا بدون شهادة فإننا سنتطرق لها في قادم فقرات المقال أيضًا.

اكثر مهن مطلوبة في كندا في الوقت الحالي هي ما يلي:

  • الممرضين.
  • مطوري مواقع الويب الإلكترونية “المبرمجين”.
  • مهندسي مجال الكهرباء.
  • سائقي الشاحنات.
  • فني اللحام.
  • الأطباء البيطريين.
  • متخصص الكهرباء في المجال الصناعي.
  • الصيادلة.
  • المحاسبين وإداري الأموال.

هذه هي أشهر 10 من المهن المطلوبة في كندا ويُمكنك التقديم للحصول على واحدة منها، سنتطرق الآن في التعرف على تفاصيل كل وظيفة بالإضافة إلى التعرف على متوسط سقف المرتبات في كل منها. لا تذهب بعيدًا.

1. الممرضين المُرخصين

في الوقت الحالي، اتضح الحاجة الكبيرة إلى الممرضين في مختلف مقاطعات كندا. فجميعًا نعلم الحاجة الكبيرة التي ظهرت جراء فيروس كورونا المستحجد -كوفيد 19- وبالرغم من انتهاء الجائحة، إلا أن الحاجة إلى الممرضين كبيرة في كندا.

يتمتع الممرضين في كندا بالكثير من الامتيازات على رأسها الراتب السنوي، فيحصل الممرض في كندا على ما يقرب من 70 ألف و950 دولار سنويًا. وظهرت الرواتب العالية في كل من مقاطعة نونافوت ومقاطعة يوكون.

اقرأ هنا: لن تتمكن من الهجرة الى مقاطعة يوكون الكندية بدون هذا الدليل

2. مطوري مواقع الويب الإلكترونية

وظيفة مطور الويب هي واحدة من المهن المطلوبة في كندا في الوقت الحالي وبكثرة وفقًا للتطور التكنولوجي الكبير الذي تتمتع به كندا.

في الوقت الحالي، ارتفع الاحتياج إلى مبرمجي مواقع الويب الإلكترونية أكثر من أي وقت مضى. حيث وصل متوسط الرواتب السنوية لمطور مواقع الويب في كندا إلى ما يقرب من 73 ألف دولار سنويًا كأحد أفضل الوظائف في كندا من حيث متوسط الرواتب.

اتضح لنا بتقصي آخر التحديثات أن أفضل المقاطعات التي يُمكن العمل بها كمبرمج لمواقع الويب الإلكتروني هي مقاطعة أونتاريو ومقاطعة ألبرتا ومقاطعة مانيوتا بحد أدنى للدرجة العلمية “بكالوريوس“.

3. مهندسي الكهرباء

التطور المتواصل للبنية التحتية في كندا جعل هناك ارتفاع كبير في الاحتياج لمهندسي الكهرباء والإلكترونية.

ظهرت هذه الحاجة الكبيرة نتيجة التطورات التقنية والمشروعات التي انتشرت في الآونة الأخيرة بمرحلة النمو الاقتصادي الجديدة في كندا.

الفرص المتاحة لمهندسي الكهرباء في كندا جعلت هذه الوظيفة من بين قائمة افضل وظائف في كندا يُمكنك الحصول عليها بشهادة البكالوريوس.

بدأ متوسط مُرتب مهندس الكهرباء في كندا من 92 ألف دولار سنويًا. كما جاءت أفضل المقاطعات للعمل بها كمهندس كهرباءهي مقاطعة نيوفاوندلاند ومقاطعة لابرادور بالإضافة إلى مقاطعة ساسكاتشوان.

4. سائقي الشاحنات في كندا

العمل كسائق شاحنة في كندا لا يتوقف ابدًا. في الحقيقة الخدمات اللوجستية وخدمات النقل في كندا في ذروتها ويتزايد الطلب عليها بشكل مُستمر.

الحصول على وظيفة سائق شاحنة في كندا تكاد تكون فُرصة رائعة لا تحتاج إلى شهادة علمية، كما أن الحاصل عليها يندرج من قائمة الحاصلين على أفضل المهن المطلوبة في كندا بدون شهادة.

راتب سائق الشاحنة في كندا يبدأ من 47 ألف دولار كندي سنويًا، وله من المميزات والعلاوات ما يجعل هذه المهنة مطلوبة على الرغم من المخاطر الممزوجة بها. ومن أعلى المقاطعات إعطاءًا لأجور العاملين كسائقي شاحنات في كندا هي مقاطعة كولومبيا البريطانية، ونيو برونزويك، وجزيرة الأمير إدوارد، ونوفا سكوتيا.

5. فني اللحام

غالبية المصانع في المنطقة الصناعية بكندا بحاجة دائمة إلى فني اللحام بالأخص إذا كان مُحترفًا وعلى قدر عالي من المهارة.

الحصول في الوقت الحالي على وظيفة فني اللحام في كندا أصبح أمر سهل نظرًا لارتفاع الطلب على هذه المهنة من قبل الكثير من المصانع في كندا، فوجودك في كندا بهذه المهارة يُمكنك من جني الكثير من الأموال. فتبدأ مرتبات فني اللحام في كندا من 41 دولار في الساعة الواحدة وتصل في بعض الأحيان إلى 80 دولار في الساعة الواحدة.

وبحسبة بسيطة يُمكنك أن تجد العمل لمُدة 8 ساعات يوميًا لمدة 5 أيام أسبوعيًا يصلك مرتب شهري يبدأ من 6560 دولار كندي ويصل إلى 12800 دولار كندي أي بما يعادل سنويًا ما بين 76800 إلى 153600 ألف دولار كندي.

تكثر فُرص فني اللحام في كندا في مجموعة من المقاطعات من أبرزها ألبرتا وساسكاتشوان وكولومبيا البريطانية.

6. الأطباء البيطرين

في كل منزل في كندا ستجد حيوان أليف، ناهيك عن الماشية الكثير في المراعي الكندية، لهذا الحاجة للاطباء البيطرين كبيرة للغاية داخل الأراضي الكندية.

الحصول على وظيفة لأي طبيب بيطري في كندا ليست بالصعبة، كل ما عليك هو أن تكون حاصل على شهادة البكالوريوس كطبيب بيطري مُعتمد في بلدك وأن تكون حاصل على رخصة مزاولة المهنة.

يُمكنك تقاضي راتب سنوي يصل إلى 96 ألف دولار كندي سنويًا كواحدة من أفضل الوظائف في كندا. ويُمكنك الحصول على وظيفة طبيب بيطري في واحدة من المقاطعات ذات أعلى الأجور للأطباء البيطرين وهي ساسكاتشوان وإدمونتون وكالجاري.

7. فني الكهرباء في المصانع

ذكرنا لك في سابق الفقرات أن مهندسي الكهرباء دائمًا ما يكون هناك فرص بانتظارهم في كندا. الأمر لا يقل ابدًا عند الفنيين. المصانع في كندا تطلب بشكل شبه يومي لفنيين كهرباء للعمل إلى جانب المهندسين المتخصصين ومساعدتهم وإتمام الأعمال المشتركة على أكمل وجه.

للعلم، قلما تجد فني كهرباء مُحترف في كندا فإذا كُنت محترفًا سيكون لك شأن عظيم كفني وستحصل على رواتب مُجزية جدًا.

بشكل طبيعي يحصل فني الكهرباء في كندا على 68 ألف دولار كندي سنويًا ويتزايد هذا الراتب بناءًا على درجة الخبرة والكفاءة.

ستجد أن مقاطعات مثل ألبرتا، ونيوفاوندلاند ولابرادور، وساسكاتشوان هي الأعلى أجرًا للفنيين في مجال الكهرباء الصناعية.

8. الصيادلة

في السابق، تحدثنا عن دور الممرضات والطلب الكبير عليهم في كندا، ولكن أيضًا لا تقل مهنة الصيادلة عنها في الأهمية كأحد أهم المهن المطلوبة في كندا.

الحصول على عمل كصيدلي في كندا سهل للغاية، فإذا لم يكن عملك في القاطع الحكومي سيكون في القطاع الخاص ويحصل الصيادلة في كندا على رواتب مُجزية جدًا تصل إلى 90 ألف دولار كندي سنويًا.

العديد من المقاطعات الكندية بحاجة إلى صيادلة وتوفر مرتبات عالية قد تتجاوز الـ 90 ألف دولار من أهمها كولومبيا البريطانية، كيبيك، ووتُعتبر مهنة الصيدلي من اكثر المهن المطلوبة في نيو برونزويك وكل ما عليك هو إثبات شهادة البكالوريوس كصيدلي.

9. المحاسبين

الإدارة المالية مطلوبة في كل مكان في العالم ولكن في كندا الطلب أعلى بكثير مما قد تتخيله عزيز القارئ، فهناك عجز في المحاسبين المهرة داخل كندا وحصولك على وظيفة محاسب لا يفصلك عنها سوى فقط إثبات شهادة البكالوريوس ومزاولة المهنة.

يتقاضى المحاسب في كندا راتب قدره 60 ألف دولار كندي سنويًا ويزيد أو يقل حسب درجة الخبرة وسنوات خبرته في المجال. يُمكنك الحصول على وظيفة محاسب في كندا والحصول على رواتب عالية في مقاطعات مثل ألبرتا، وكولومبيا البريطانية، كما أن وظيفة المحاسب واحدة من أكثر المهن المطلوبة في كيبيك.


شروط التقديم على المهن المطلوبة في كندا

للتقديم لبرنامج الهجرة الكندي للعمالة الماهرة (Express Entry)، يجب على المتقدمين توفير الشروط التالية:

  1. الخبرة المهنية: خبرة عمل لا تقل عن سنتين على الأقل، حيث تزيد فرص النجاح مع زيادة سنوات الخبرة.
  2. اللغة الإنجليزية: اتقان اللغة الإنجليزية والحصول على دبلوم معترف به داخل كندا، مثل امتحان IELTS.
  3. اللغة الفرنسية: في حال اختيار برامج الهجرة لمقاطعة كيبيك، يجب اتقان اللغة الفرنسية.
  4. الشهادات الدراسية:تقديم الشهادات الدراسية فإنها تزيد من فرص النجاح.
  5. الموارد المالية: وجود موارد مالية كافية للدعم الشخصي.
  6. النقاط المطلوبة: تحصيل النقاط اللازمة، مثل نقاط اللغة (تصل إلى 28 نقطة) والخبرة المهنية (تصل إلى 15 نقطة) والتعليم (تصل إلى 15 نقطة) والعمر (تصل إلى 15 نقطة). قد تحصل على 10 نقاط إضافية في حال وجود عقد عمل في كندا.
  7. الحد الأدنى للنقاط: الوصول إلى معدل نقاط لا يقل عن 67 نقطة لضمان نجاح الطلب.

وكل ما عليك بعد استيفاء الشروط المذكورة أعلاه، الدخول إلى الموقع الرسمي للتسجيل في الهجرة إلى كندا ومن ثم التقديم على برنامج الهجرة.

المهن المطلوبة في كندا بدون شهادة

أوضحنا فيما سبق مجموعة من المهن المطلوبة في كندا ولكن غالبيتها كان لأصحاب الشهادات العلمية، والآن حان دور المهن المطلوبة في كندا بدون شهادة، فهناك الكثير من بينها ما يلي:

  • عمال المزارع
  • سائقي الشاحنات
  • سباك
  • نجار
  • حداد
  • كهربائي
  • عامل بناء
  • موظف استقبال
  • سمسار عقارات
  • عامل رعاية صحية
  • عامل صيانة
  • عامل مبيعات
  • عامل إداري
  • عامل فني

وبشكل عام، فإن الوظائف المطلوبة في كندا بدون شهادة هي تلك التي تتطلب مهارات عملية وقدرة على العمل الجماعي. كما أن بعض هذه الوظائف تتطلب شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.

الوظائف والمهن المطلوبة في كندا 2023

في كندا لعام 2023، تتطلب الكثير من الوظائف والتخصصات خبرة مهنية مثبتة من قبل المتقدمين. يوجد أكثر من 300 مجال مهني يعاني من نقص في اليد العاملة الماهرة والمتخصصة. سنلقي نظرة على بعض الوظائف التي تحظى بشعبية كبيرة بين مواطني الدول العربية، مثل المغرب، الجزائر، تونس، ومصر.

يتعين على المتقدمين أن يقدموا شهادات الخبرة المهنية لأي مجال مهني يهتمون به. فمثلاً، قد يكون حلاقًا لديه خبرة واسعة في مجال الحلاقة والتجميل، ولكن يجب أن يكون لديه شهادة تثبت هذه الخبرة لتعزيز فرصه في الهجرة إلى كندا.

تجتذب بعض المجالات الوظيفية اهتمام الكثيرين، ومن بينها:

  1. تكنولوجيا المعلومات وتطوير البرمجيات: تتطلب الشركات الكندية باستمرار المبرمجين ومطوري البرمجيات ذوي الخبرة لتعزيز قدراتها التكنولوجية.
  2. الصحة والرعاية الطبية: هناك حاجة مستمرة إلى الكوادر الطبية، بما في ذلك الأطباء والممرضين والفنيين الصحيين.
  3. هندسة البناء والبنية التحتية: يتطلب النمو السكاني وتطور البنية التحتية توظيف مهندسين وعمال بناء ذوي خبرة.
  4. الطاقة المتجددة: مجال الطاقة المتجددة يعتبر مهمًا في كندا، وتحتاج الشركات إلى خبراء في مجالات الطاقة البيئية.
  5. التعليم والتدريس: هناك حاجة مستمرة إلى المعلمين والمدرسين في المدارس والجامعات.
  6. التمريض الخاص والرعاية الصحية المنزلية: يتزايد الطلب على خدمات التمريض الخاص والرعاية الصحية في المنازل.
  7. مجال الأعمال وإدارة الشركات: هناك حاجة مستمرة إلى المحترفين في مجال إدارة الأعمال والتسويق والموارد البشرية.

يتعين على المهتمين بالهجرة إلى كندا أخذ هذه الاحتياجات في اعتبارهم والتخطيط لتقديم طلباتهم بناءً على تلك الوظائف المطلوبة وضمان وجود شهادات الخبرة المهنية اللازمة.

الوظائف المطلوبة في كندا 2023

في عام 2023، تظهر الوظائف المطلوبة في كندا تنوعًا كبيرًا، حيث تشمل:

  1. مجال التعليم:
    • أساتذة ومدرسين في التعليم الأساسي والجامعي.
    • معلمو المدارس الابتدائية ورياض الأطفال.
    • المرشدون التربويون.
    • موظفي الكليات والمدربون المهنيون.
  2. تكنولوجيا المعلومات وتطوير البرمجيات:
    • مبرمجي ومطوري أنظمة الحاسوب.
  3. التصميم والإبداع:
    • مصممو الجرافيك.
  4. المالية والاقتصاد:
    • محاسبون.
    • محللون استثماريون لشركات الاستثمار والبورصة.
  5. تكنولوجيا المعلومات والأمان:
    • استشاريون في أمان المعلومات.
  6. المجال الطبي:
    • أطباء بمختلف تخصصاتهم.
    • الممرضين ومقدمي الرعاية الصحية.
  7. الضيافة والطهي:
    • طباخون محترفون.
  8. المبيعات:
    • مندوبي المبيعات.

يجدر بالمتقدمين لهذه الوظائف أن يؤكدوا على توفر شهادات الخبرة المهنية المعترف بها، حيث تلعب هذه الشهادات دورًا حاسمًا في نجاح طلبات الهجرة إلى كندا. تتيح هذه الفرص الوظيفية للمهاجرين فرصًا مهنية متنوعة ومستقرة في مجالات متعددة.

المهن المطلوبة في كندا للنساء

في كندا، هناك فرص وظيفية متنوعة ومطلوبة للنساء في مختلف القطاعات. إليك بعض المهن المطلوبة التي قد تكون جذابة للنساء:

  1. المجال الصحي:
    • ممرضات.
    • أطباء.
    • أخصائيات تمريض.
    • مساعدات طبية.
  2. التعليم:
    • معلمات في التعليم الأساسي والثانوي.
    • أكاديميات في التعليم العالي.
  3. تكنولوجيا المعلومات والبرمجة:
    • مبرمجات ومطورات برمجيات.
    • محللات بيانات.
  4. التصميم والإبداع:
    • مصممات جرافيك.
    • مصممات أزياء.
  5. المجال المالي والاقتصادي:
    • محاسبات.
    • محللات ماليات.
  6. المبيعات والتسويق:
    • مندوبات مبيعات.
    • مسؤولات تسويق.
  7. الضيافة والخدمات:
    • مضيفات جوية.
    • مديرات فنادق ومنتجعات.
  8. مجال الصحافة والإعلام:
    • صحفيات.
    • محررات.
  9. مجال العلاقات العامة:
    • متخصصات في العلاقات العامة.
  10. مجال الرعاية الشخصية:
    • مدربات لياقة.
    • خبيرات تجميل.

هذه الفرص الوظيفية تعكس تنوع الاقتصاد الكندي والاهتمام المتزايد بتشجيع المساواة في فرص العمل. يجدر بالمتقدمات الاطلاع على متطلبات الوظائف وضمان توافر الشهادات والمهارات اللازمة لتحقيق النجاح في هذه المجالات.

وظائف في كندا للمهندسين

تتاح للمهندسين فرص عمل واسعة في كندا، حيث يمكن العثور على فرص متنوعة في مختلف مجالات الهندسة. إليك بعض التخصصات التي تحظى بشعبية كبيرة:

  • مهندس الطيران: يمكن لمهندسي الطيران العمل في تطوير وصيانة الطائرات والأنظمة الجوية.
  • مهندس المعماري: يمكن لمهندسي العمارة المشاركة في تصميم وتخطيط المباني والهياكل.
  • مهندس المعادن والمواد الخام: يتاح لهم الفرص في استخراج ومعالجة الموارد الطبيعية.
  • مهندس بترول: يعملون في صناعة النفط والغاز والبحث عن مصادر الطاقة.
  • مهندس الميكانيك: يشاركون في تصميم وتطوير الأنظمة الميكانيكية والآلات.
  • مهندس الكهرباء والالكترونيك: يعملون على تصميم وصيانة الأنظمة الكهربائية والإلكترونية.
  • مهندس في مجال الطاقة: يمكن للمهندسين في هذا المجال العمل في مجالات الطاقة المتجددة والكهرباء.
  • مهندس في مجال المعلوميات: يشمل تخصصات مثل تطوير البرمجيات وأمان المعلومات.
  • مهندسو برمجيات الحاسوب: يعملون على تطوير وصيانة البرمجيات وتطبيقات الحاسوب.
  • مهندسو الصناعات الثقيلة: يلعبون دورًا في تصميم وتحسين العمليات الصناعية الكبيرة.

توفر كندا للمهندسين بمختلف تخصصاتهم فرصًا للعمل في بيئة مهنية متقدمة ومتطورة. يمكن للمهتمين بالهجرة إلى كندا أخذ هذه الاحتياجات في اعتبارهم عند تقديم طلباتهم للعمل أو الهجرة.

المهن المطلوبة في كندا 2023

في كندا لعام 2023، تبرز الكثير من الفرص الوظيفية المطلوبة التي يمكن للعمال القادمين من الدول العربية الاستفادة منها. إليك قائمة بالوظائف المطلوبة في كندا:

  • عمال في مجال البستنة والحدائق: يتاح فرص للعمل في الزراعة وصيانة الحدائق.
  • عمال مجال الشبكات: يطلب العمل في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
  • صحفيون: فرص في مجال الإعلام والصحافة.
  • عمال صناعة الأحذية: فرص للمهتمين بالعمل في صناعة الأحذية.
  • لحام أو سودور: يتاح الفرص لمن لديهم خبرة في هذا المجال.
  • ممرضون: يتطلب القطاع الصحي مهنيين في مجال التمريض.
  • اطفائيون: فرص للعمل في خدمات الإطفاء والسلامة.
  • حلاقين ومصففي الشعر: يتاح العمل في مجال الجمال وتصفيف الشعر.
  • الطهاة والطباخين: فرص في صناعة الطهي والمأكولات.
  • مقدمو خدمات الضيافة: للعمل في الفنادق والأماكن السياحية.
  • تقنيين في مجال البناء: يطلب العمل في مجال البناء والتشييد.
  • مديرو مشتريات وإدارة التصنيع: فرص في مجال إدارة الأعمال والإنتاج.
  • محللون ماليون: للعمل في مجال التحليل المالي.
  • عمال المختبرات الطبية: يطلب العمل في مجال الرعاية الصحية والتحاليل.
  • مهندسو التنقيب عن البترول: فرص للمهندسين في مجال البترول.
  • عمال في مجال الخياطة: يتاح العمل في صناعة الخياطة والأزياء.
  • موظفو البريد: يطلب العمل في خدمات البريد والتوزيع.
  • مهندسو الميكانيك: فرص لمهندسين في مجال الهندسة الميكانيكية.
  • موظفون في مجالات الرعاية الاجتماعية: يتاح العمل في مجال الخدمات الاجتماعية.
  • مهندسو التعدين: فرص لمهندسين في مجال التعدين.
  • السائقين: فرص للعمل كسائقين في مختلف المجالات مثل الشاحنات والرافعات وسيارات الأجرة.

هذه الوظائف تعكس تنوع احتياجات سوق العمل الكندي وتقدم فرصًا مهنية متنوعة للعاملين القادمين من الدول العربية.

المهن الحرفية المطلوبة في كندا

في كندا لعام 2023، يشهد القطاع الحرفي توفرًا كبيرًا لمجموعة متنوعة من المهن. إليك قائمة بالمهن الحرفية المطلوبة:

  1. مهندسون مدنيون: يحتاج القطاع الإنشائي إلى مهندسين مدنيين لتصميم وتنفيذ المشاريع البنية التحتية.
  2. محامون: تظهر فرص للمحامين لتقديم الخدمات القانونية في مختلف المجالات.
  3. اخصائيو العلاج الطبيعي والتأهيل البدني: يطلب العمل في مجال الرعاية الصحية والعلاج الطبيعي.
  4. الأطباء في كل المجالات: تشمل فرص العمل الأطباء في مختلف التخصصات الطبية.
  5. أطباء أسنان: تحتاج مجالات الطب السني إلى أطباء أسنان ذوي خبرة.
  6. مصممو الديكور: يتاح العمل لمن لديهم مهارات في تصميم وتنسيق الديكور الداخلي.
  7. مترجمون: يطلب العمل للمترجمين لتقديم خدمات الترجمة في مجالات متنوعة.
  8. خبراء في مجال التغذية: تحتاج القطاعات الصحية واللياقة إلى خبراء في التغذية لتقديم النصائح الغذائية.
  9. فنانون: تشمل الفرص الوظيفية للفنانين في مجالات الفنون التشكيلية والبصرية.
  10. رسامون: يتاح العمل لمن لديهم مهارات في الرسم والتصوير.
  11. نحاتون: يحتاج القطاع الفني إلى مهارات النحت والتشكيل.
  12. متخصصون في أعمال الجرافيك: يتاح العمل لمصممي الجرافيك لتقديم خدمات التصميم الرقمي والإبداعية.
  13. مهنة الخياطة والأزياء: يشهد قطاع الأزياء والتصميم الأزياء حاجة إلى مهارات في الخياطة وتصميم الملابس.

تعكس هذه المهن المطلوبة تنوع السوق الحرفية في كندا وتقدم فرصًا للمحترفين في مجالات مختلفة لتطوير مهاراتهم والمساهمة في الاقتصاد المحلي.

شروط التقديم للحصول على المهن المطلوبة في كندا

للتقديم على فرص العمل في كندا من خلال برنامج الهجرة الكندية للعمالة الماهرة (Express Entry)، يتعين على الراغبين توفير مجموعة من الشروط الأساسية واتخاذ بعض الإجراءات الهامة. إليك إعادة صياغة للمعلومات بشكل مقعن:

للتقديم على فرص العمل المطلوبة في كندا لعام 2023، يجب على الراغبين في الهجرة من خلال برنامج الهجرة الكندية للعمالة الماهرة (Express Entry) الوفاء بالشروط التالية:

  1. الخبرة المهنية: يجب أن يكون لدى المتقدم خبرة مهنية لا تقل عن سنتين في المجال الذي يتقدم به، وكلما زادت سنوات الخبرة، زادت فرص القبول.
  2. اللغة الإنجليزية أو الفرنسية: يجب على المتقدم إتقان اللغة الإنجليزية أو الفرنسية. يمكن تحقيق ذلك عبر الحصول على شهادات معترف بها داخل كندا مثل IELTS.
  3. الشواهد التعليمية: يفضل توفير شواهد دراسية تتناسب مع المهنة أو الوظيفة المستهدفة، حيث يمكن أن تمنح هذه الشواهد نقاط إضافية.
  4. اللغة الفرنسية (إذا كان التوجه لمقاطعة كيبيك): في حال اختيار برامج الهجرة لمقاطعة كيبيك، يجب على المتقدم إتقان اللغة الفرنسية.
  5. الموارد المالية: يتوجب على المتقدم أن يكون لديه الموارد المالية الكافية لتحمل تكاليف الهجرة والاستقرار في كندا.
  6. التوقيع على عقد عمل (إذا وجد): في حالة توفر عقد عمل في كندا، يمكن أن يمنح المتقدم نقاط إضافية.

يمكن للمتقدمين جمع نقاط من هذه الشروط والعوامل الأخرى المذكورة في النظام، والحد الأدنى المطلوب للنجاح هو الحصول على 67 نقطة. يتم تقييم الطلبات بناءً على هذه النقاط والترتيب النهائي للمتقدمين.


بهذا الشكل نكون قد وصلنا للنهاية. أطلعناك على أهم المهن المطلوبة في كندا وكيفية التقديم للحصول عليها وأيضًا الطريقة التي من خلالها يُمكنك التقديم على برنامج الهجرة.

فلا تفوت هذه الفرصة وابدأ الآن في التقديم وقم ببناء مُستقبل مميز لنفسك ولعائلتك وللمزيد لا تنسى متابعة الرحال العربي عبر منصة X “تويتر سابقًا”.

المراجع

م. رائد رفعت

المهندس رائد رفعت، خبير في تحسين مُحركات البحث SEO شغوف بكتابة المحتوى ونقل الخبرات العلمية والعملية إلى العالم. أنقل لك من خبرتي ومعلوماتي "المُحدثة دائمًا" كل ما يخص العرب في الخارج، لتتمكن دائمًا من الحصول على دليل تويجيهي مميز لرحلتك القادمة في أي دولة أجنبية عن وطننا العربي. More »

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى