أماكن سياحية ومزارات

أفضل 7 اماكن سياحية في اربد لن يخرج عنها اختيارك

اماكن سياحية في اربد بالأردن تعد من أهم وأجمل المزارات السياحية التي يتوافد عليها أعداد كبيرة من الزوار من الداخل والخارج على مدار العام، لا سيما أن المدينة تضم أماكن تاريخية ومواقع أثرية وأخرى طبيعية وترفيهية مناسبة للشباب والعوائل، في هذا الإطار؛ سوف نستعرض لاحقًا أهم وأشهر أماكن سياحية في محافظة اربد

معلومات عن مدينة اربد

مدينة اربد Irbid الواقعة في محافظة اربد هي واحدة من المدن الشِّمالية في المملكة الأردنية الهاشمية، وتبلغ المساحة الكلية لها حوالي 30 ألف كم مربع، تبعد إربد عن العاصمة عمّان بحوالي 71 كم، ولقد كانت هذه المدينة شاهدة على العديد من العصور التاريخية، مثل: العصر البرونزي وحضارات ما قبل الميلاد، العصر الإغريقي، العصر الروماني، العصر الغساسني، وصولًا إلى العصر الإسلامي.

تتسم مدينة اربد بمناخ حار جاف صيفًا ومعتدل ممطر شتاءً، وهي تأتي في المركز الثالث بين مدن الأرْدُنّ من حيث الكثافة السكانية، كما تضم العديد من المؤسسات المهمة مثل جامعة اليرموك وبعض المؤسسات التعليمية غير إنها مركز اقتصادي وتعليمي وتجاري وسياحي مهم بالدولة.

اماكن سياحية في اربد

تضم اربد اجمل مناطق الشمال في الأردن عدد كبير المزارات السياحية المهمة، ومن أشهر الأماكن السياحية الأكثر تميزًا بها، ما يلي:

متحف دار السرايا العثماني

اماكن سياحية في اربد - متحف دار السرايا العثماني

يُعد متحف دار السرايا العثماني من أهم المتاحف الأثرية التي يوجد بها معظم آثار اربد، وهو يعود إلى العصر العثماني، وكان يستخدم قديمًا كقلعة ثم أصبح مقرًا للحاكم العثماني، وكان يستخدم أيضًا كسجن بعد أن تم إضافة بعض الوحدات إليه، ولاحقًا؛ قامت دائرة الآثار العامة بتحويله إلى متحف في عام 1994م.

ويتكون المتحف من 7 قاعات، يمكن من خلال التجول بها الذَّهاب في رحلة إلى العصر العثماني الذي قد ترك آثاره على بلاد الشام، كما يمكن التقاط الصور مع الآثار النادرة الموجودة به.

  • الموقع: مقابل بلدية اربد، إربد، الأردن
  • رقم الهاتف: +9620799367083
  • مواعيد العمل: يوميًا من الساعة 8:00 صباحًا حتى الساعة 6:00 مساءً صيفًا، وحتى الساعة 4:30 مساءً في الشتاء.
  • سعر التذكرة: 1/4 دينار أُرْدُنّيّ للمواطن، 1/2 دينار للأجانب.

أرابيلا مول

أرابيلا مول

أرابيلا مول هو أكبر مركز تجاري في المدينة حيث تم بنائه على مساحة 57 كم مربع ويتكون من 6 طوابق، ويُعد من أشهر اماكن عائلية في اربد؛ حيث يمكن به قضاء أوقات طيبة بصحبة الأسرة سواء في تسوق وابتياع المنتجات المتنوعة والتابعة إلى أرقى الماركات سواء من الملابس أو الإكسسوارات أو غيرها، مع تناول المأكولات الشهية والمشروبات في مطاعم وكافيهات المول الفخمة.

وادي الريان اربد

اماكن سياحية في اربد - وادي الريان اربد

يقع بالقرب من لواء الكورة، ويُعد وادي الريان من أروع أماكن شلالات في اربد فهو يتمتع بطبيعة ساحرة ومناظر خلابه تجعله مقصد أعداد كبيرة من السياح، حيث تتخلله المياه المتفجرة من الينابيع القديمة وهي مياه مستمرة ودائمة الجريان على مدار العام، ومما يُعزز من جمال وسحر الوادي أنه محاط ببساتين من أشجار التين والعنب والرمان، لذلك فهو من أجمل اماكن سياحية في اربد يمكن زيارتها خصوصًا في فصلي الصيف والربيع.

قرية سَمَر

اماكن سياحية في اربد - قرية سَمَر

تُعد قرية سمر من أشهر مناطق خضراء في اربد خصوصًا أنها تقع بين عدة جبال ووديان خضراء تضفي عليها طبيعة خلابة وأجواء ساحرة، كما تضم هذه القرية بعض المعالم السياحية المهمة، مثل عين سمر الواقعة في قلب القرية والتي تُعد من أهم مصادر المياه بها، غابات البلوط المحيطة بها، وأيضًا جبل الشيخ الذي يمكن من فوقه مشاهدة إطلالات رائعة للقرية والمنطقة بأكملها، ويمكن اعتبار بلدة سمر أيضًا من اماكن للشوي في اربد.

  • الموقع: لواء بني كنانة – الأردن.
  • مواعيد العمل: يوميًا على مدار 24 ساعة

بركة العرايس

اماكن سياحية في اربد - بركة العرايس

إذا كنت رغب في الاستمتاع بزيارة مناطق مائية في اربد فلن تجد أرقى أجمل من بركة العرايس؛ فهي عبارة عن بحيرة صغيرة ذات طبيعة جمالية ساحرة، وهي تقع باقرب من الحمة الأردنية في واء بني كنانة وتحديدًا في قرية ملكا، وتعد من أشهر اماكن سياحية في اربد يمكن زيارتها في فصل الصيف، حيث يغطيها في هذا الوقت من كل عام الخضرة في كل مكان مع الزهور الملونة فائقة الجمال، وتعد البحيرة موطنًا لبعض الحيوانات والطيور البرية.

بلدة أم قيس

بلدة أم قيس

تقع بلدة أم قيس أيضًا في لواء بني كنانة بمحافظة اربد الأردنية، وهي من ارقى مناطق اربد وأكثرها جمالَا؛ حيث إنها عبارة عن موقع أثري؛ أحد أجزائها يتكون من الصخر المنحوت، والجزء الآخر من الحجر البازلتي ذات اللون الأسود، وتطل البلدة على نهر اليرموك وبحيرة طبريا، وهي ذات طبيعة خاصة نظرًا لوفرة المياه والخضرة بها.

الحمة الأردنية

الحمة الأردنية

تأتي منطقة الحمة الأردنية أيضًا ضمن أجمل اماكن سياحية في اربد وعند زيارتها سوف تستمتع بمشاهدة الوديان والشلالات والمياه الجارية، ويمكن العثور بها على بعض قعدات في اربد على المسبح، فضلًا عن بعض الاستراحات الواقعة على ضفاف بحر اليرموك، وتعد هذه المنطقة من الأماكن المناسبة للأفراد العاشقين للجمال والراغبين في قضاء أوقات جميلة وهادئة بين أحضان الطبيعة من الخضرة والمياه ونسمات الهواء المنعشة، ومن خلالها أيضًا يمكن مشاهدة هضبة الجولان.

ختامًا، نكون قد استعرضنا أجمل وأشهر 7 اماكن سياحية في اربد التي تجمع بين التاريخ والخضرة والمياه والطبيعة الساحرة، مع توضيح أهم المعلومات حول كل مكان سياحي والموقع ومواعيد العمل به أيضًا بالتفصيل.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

ادعمنا للاستمرار في نشر محتوى إيجابي ومفيد .. يكفيك تعطيل مانع الإعلانات فالإعلانات هي مصدر الدعم الأول للاستمرار في نشر محتوى متجدد