العرب في ألمانيا

مدن اللجوء في ألمانيا لعام 2024

يسعى جميع الأفراد من راغبي اللجوء لألمانيا إلى معرفة ما هي أفضل مدن اللجوء في ألمانيا التي تتوافق مع طبيعتهم الخاصة وظروفهم المعيشية وأوضاعهم الاجتماعية أيضًا، حتى يتمكنوا من التكيف والاندماج والشعور بالرَّاحة عند الإقامة بها، فما هي أفضل مدن ألمانيا المناسبة بشكل أكبر للاجئين؟ هذا ما سوف يتم التطرق إليه لاحقًا بالتفصيل.

أفضل مدن اللجوء في ألمانيا

إن أشهر وأفضل مدن اللجوء في ألمانيا والتي تشهد تمركز وإقامة النسبة التي هي أكبر من حاملي الجنسيات التي لها حق اللجوء في ألمانيا والحاصلين في ضوء هذا اللجوء على الإقامة المؤقتة في ألمانيا، ما يلي:

مدينة برلين

برلين هي عاصمة ألمانيا وأكبر مدنها، وهي تشهد أعلى نسبة إقبال من اللاجئين؛ نظرًا إلى أنها تتمتع بالتنوع الثقافي والانفتاح والتطوير والتقدم على كافة المستويات.

بالإضافة إلى أنها توفر للاجئين عدد كبير من الفرص الجيدة، مثل وجود العديد من دورات الاندماج، دورات إتقان اللغة الألمانية، إلى جانب العديد من فرص العمل سواء المؤقتة لمدة 6 شهور أو الوظائف الدائمة في كافة المجالات والتخصصات، ولذلك فهي تُعد من أفضل مدن ألمانيا للعمل.

مدينة هامبورغ

تُعد مدينة هامبورغ Hamburg ثاني أكبر المدن الألمانية من حيث المساحة ومن أكبر الموانئ بها أيضًا، وبها تِعداد سكاني يصل إلى نحو 2 مليون نسمة، وهي من المدن المُفضلة للكثير من المهاجرين واللاجئين في ألمانيا لعدة أسباب.

حيث إن المدينة تطل على البحر، لذلك؛ فهي تتمتع بمناظر طبيعية فائقة الجمال وهواء نقي يجعلها من أجمل المدن على مستوى العالم؛ فضلًا عن أنها تضم العديد من المزارات السياحية وُتقدم عدد كبير من المرافق والخدمات المتطورة ووسائل النقل مثل مترو الأنفاق.

وفيما يخص اللاجئين؛ فهي توفر لهم كذلك العديد من الدورات التدريبية على الاندماج واللغة أيضًا وفرص العمل بالإضافة إلى أن شعب هامبورج مضياف ومُتسامح.

مدينة كولونيا

مدينة كولونيا Cologne هي أيضًا واحدة من أفضل مدن اللجوء في ألمانيا فهي مدينة نابضة بالحياة وبها عدد هائل من المزارات والسياحية والمعالم الأثرية، وهي بمثابة مركز ثقافي وإعلامي في ألمانيا، وبها جميع المرافق والخدمات الضرورية.

كما إنها توفر العديد من برامج الدعم للاجئين القادمين من أي دولة، لا سيما دورات التوجيه والاندماج وإتقان اللغة الألمانية، مع توفير برامج التدريب المهني للاجئين أيضًا والعديد من فرص العمل في مجالات عدّة.

مدينة ميونخ

مدينة ميونخ Munich هي المدينة الألمانية التي يصفها الكثير من اللاجئين بأنها أفضل مدن ألمانيا للجوء على الإطلاق؛ فهي تتمتع بالتقدم الاقتصادي وارتفاع مستوى جودة الحياة.

بالإضافة إلى حرص المدينة على توفير العديد من الخِدْمَات والتسهيلات للمهاجرين واللاجئين؛ مثل: دورات الاندماج وتعلم اللغة، برامج الدعم السكني والاجتماعي وأيضًا المساعدات المالية، ومساعدة اللاجئين على اكتساب المهارات المهنية وإيجاد فرص العمل.

ومن مميزات العيش في مدينة ميونخ أيضًا أنها تتمتع بالتنوع والتبادل الثقافي بين عدد كبير من الجنسيات.

مدينة فرانكفورت

تأتي مدينة فرانكفورت الألمانية الواقعة على ضفاف نهر الماين أيضًا ضمن قائمة أفضل مدن ألمانيا للمعيشة التي يقصدها عدد ليس بالقليل أيضًا من اللاجئين والمهاجرين بهدف العمل والإقامة في ألمانيا.

حيث إن الموقع الاستراتيجي للمدينة يجعلها مركز عالمي للنقل والتجارة، كما يمنحها طبيعة ساحرة ومناخ مميز، وهي إلى جانب ذلك تُدعم اللاجئين بعدد هائل من برامج دورات الاندماج واللغة والتأهيل المهني والدعم المالي أيضًا وتوفير الوظائف.

ويُذكر أن أفضل مدن ألمانيا للمسلمين والتي يوجد بها أكبر نسبة من المسلمين والعرب في ألمانيا هي كل من: برلين، ميونخ، وهامبورغ.

اقرأ عن ألمانيا أيضًا:

أرخص مدن ألمانيا للمعيشة

على الرغم أن معظم اللاجئين في ألمانيا يبحثون عن مدينة تتمتع بارتفاع مستوى المعيشة وجودة الحياة والتقدم، إلا أن البعض منهم قد يكون له أولويات أخرى، أهمها اختيار مدينة ذات تكلفة معيشة منخفضة، وتأتي أرخص 5 مدن ألمانيا للمعيشة على النحو التالي:

مدينة بيليفيلد

لا يوجد بهذه المدينة كثافة سكانية كبيرة؛ إذ لا يزيد عد سكانها عن نحو 350 ألف نسمة.

كما أن تكلفة إيجار وحدة سكنية خاصة تكون منخفضة عند المقارنة مع باقي مدن ألمانيا؛ حيث تتراوح تكلفة إيجار شقة متوسطة المساحة مكونة من غرفة نوم واحدة بين 400 إلى 466 يورو.

ويوجد في مدينة بيليفيلد أيضًا مطاعم تقدم وجبات جيدة بأسعار معقولة؛ حيث تبلغ تكلفة وجبة الغداء لفرد واحد في بعض الأحيان 10 يورو فقط، ووجبة العشاء 25 يورو، كما يتم سداد رسوم خِدْمَات تبلغ 200 يورو شهريًا.

مدينة فرانكفورت

يمكن اعتبارها أيضا من أرخص المدن في ألمانيا للمعيشة؛ لا سيما أن تكلفة المعيشة بها لأسرة مكونة من فردين قد تصل إلى 2110 يورو، بينما تكلفة المعيشة لشخص واحد تصل إلى 1700 يورو.

وفيما يخص الوحدات السكنية؛ فإن متوسط إيجار وحدة سكنية في وسط المدينة يبدأ من 466 يورو وفي أطراف المدينة 327 يورو.

وهناك مطاعم في فرانكفورت تقدم وجبات بأسعار معقولة أيضًا بمتوسط سعر 8 يورو للفرد الواحد، ويتم سداد خِدْمَات شهرية قدرها 410 يورو.

مدينة هالي

هي من المدن الواقعة في شرق ألمانيا وتطل على بحر زاله، ويبلغ متوسط تكلفة المعيشة في هذه المدينة للأسرة حوالي 1109 يورو.

متوسط إيجار وحدة سكنية تضم غرفة نوم واحدة يتراوح بين 305 إلى 355 يورو وفقًا لموقع السكن داخل المدينة، ويدفع الفرد تكاليف خِدْمَات شهرية بمتوسط 195 يورو، وتضم مطاعم تقدم وجبات غداء وعشاء بأسعار معقولة بمتوسط 10 يورو للفرد الواحد.

مدينة كريفيلت

مدينة كريفيلت أو كريفيلد هي مدينة ألمانية تطل على نهر الراين، ويقطنها حوالي 230 ألف نسمة موزعين على مساحة قدرها 137 كم.

تتراوح تكلفة تأجير وحدة سكنية بها بين 400 إلى 450 يورو، مع سداد خِدْمَات شهرية بمتوسط 170 يورو، وتوفر بعض المطاعم وجبات بمتوسط سعر 10 يورو للفرد الواحد، أما سعر تذكرة النقل العام بالمدينة فهو يبغ 2.7 يورو.

مدينة باساو

باساو هي مدينة صغيرة تقع جَنُوب أمانيا وتشتهر بحسن استقبال اللاجئين والترحيب بهم، ويطلق عليها أحيانا اسم مدينة الـ 3 أنهار؛ إذ يمر عبرها ثلاثة أنهار هي نهر الدانوب، نهر إن، ونهر ايلز، وهذا ما يكسبها بالطبع أجواء رائعة وطبيعة خلابة.

يتراوح سعر إيجار وحدة سكنية بها غرفة نوم واحدة في باساو بين 400 إلى 600 يورو، ومتوسط رسوم الخِدْمَات الشهرية يبلغ 76 يورو، ومتوسط سعر الوجبة الواحدة 7 يورو، وسعر تذكرة وسيلة النقل العام 2 يورو.

اقرأ عن ألمانيا أيضًا:

أُسس اختيار أفضل مدن اللجوء في ألمانيا

هناك مجموعة من العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار عن اختيار مدن اللجوء في ألمانيا، ومن أهمها:

  • الخِدْمَات المتوفرة للاجئين: يجب التأكد أن المدينة توفر برامج اندماج ولغة وتدريب مهني للاجئ وتعليم.
  • حسن الضيافة والاندماج: يجب انتقاء مدينة تضم شعب ترحاب ومضياف وتوفر أيضًا آليات ووسائل مساعدة مثل المؤسسات التطوعية التي تساعد اللاجئين على الاندماج في المجتمع.
  • توافر فرص العمل: قد تكون بعض مدن ألمانيا مُتعنته بعض الشيء في الموافقة على التحاق اللاجئين بفرص العمل؛ لذلك لا بد أن تكون مدينة اللجوء التي يتم اختيارها توفر فرص عمل وتدريب مهني جيدة للاجئين.
  • تكلفة المعيشة: على الرغم من صرف راتب اللجوء؛ إلا أنه في بعض الأحيان قد لا يكفي للمعيشة في بعض مدن ألمانيا؛ لذلك ينبغي اختيار مدينة معروفة بانخفاض تكلفة المعيشة بها.
  • الأمان والاستقرار: لا بد أيضًا من اختيار مدينة تنخفض بها معدلات الجريمة والسرقة والعنف ويرتفع بها عنصر الأمان والاستقرار.

في الختام؛ نكون قد تعرفنا بوضوح على أفضل مدن اللجوء في ألمانيا وما توفره كل مدينة لللاجئين، وأقل المدن من حيث تكلفة المعيشة أيضًا، مع توضيح أهم أساسيات اختيار مدينة اللجوء المناسبة في ألمانيا بالتفصيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

ادعمنا للاستمرار في نشر محتوى إيجابي ومفيد .. يكفيك تعطيل مانع الإعلانات فالإعلانات هي مصدر الدعم الأول للاستمرار في نشر محتوى متجدد