العرب في أمريكا

كيفية الحصول على رخصة قيادة الشاحنات في امريكا؟ دليل كامل

يتساءل الكثير من العرب في أمريكا عن كيفية الحصول على رخصة قيادة الشاحنات في امريكا، نظرًا لارتفاع أجور سائقي الشاحنات في أمريكا في الوقت الحالي ولقوة هذه الوظيفة على وجه التحديد دونًا عن غيرها من فرص العمل في أمريكا الأخرى، في هذا الدليل نُقدم لك كافة التفاصيل عن كيفية الحصول على واحدة من المهن الأعلى أجرًا في أمريكا بكافة التفاصيل والمعلومات التي تحتاج إليها بدايةً من وصولك إلى أمريكا ووصولًا إلى بدء العمل، تابع للنهاية.


اقرأ أيضًا: أفضل موقع بيع سيارات في امريكا رخيص | عروض لا تفوتك 2023


جدول المحتويات

كيفية الحصول على رخصة قيادة الشاحنات في امريكا

للحصول على رخصة قيادة الشاحنات في امريكا، يجب اتباع الإجراءات العامة التالية:

التأهيل الأساسي

يجب أن يكون لدى المتقدم للحصول على رخصة قيادة الشاحنات في امريكا سن قانوني يتراوح عادة بين 18 و 21 عامًا، اعتمادًا على نوع الشاحنة والحمولة التي سيقودها.

كما يجب أن يكون حاصلًا على رخصة قيادة سارية المفعول ويتوافق مع المعايير الصحية والبصرية المطلوبة.

دراسة المادة العلمية

يجب على المتقدم أن يدرس المادة العلمية المتعلقة بقيادة الشاحنات والقوانين المرورية المتعلقة بها.

يمكن الاستعانة بكتب ودروس تعليمية معتمدة أو برامج تعليمية عبر الإنترنت.

اجتياز امتحان المعرفة العامة

يتعين على المتقدم للحصول على رخصة قيادة الشاحنات في امريكا اجتياز امتحان المعرفة العامة الذي يشمل المعرفة بالقوانين المرورية والإشارات والإجراءات الأساسية لقيادة الشاحنات.

التدريب العملي

يجب على المتقدم إجراء تدريب عملي لقيادة الشاحنات تحت إشراف مدرب معتمد. يتضمن التدريب قيادة الشاحنة والمناورة والتعامل مع حمولات مختلفة.

اجتياز اختبار القيادة العملي

بعد الانتهاء من التدريب العملي، يجب على المتقدم أن يجتاز اختبار القيادة العملي الذي يتضمن أداء المهارات الأساسية لقيادة الشاحنات بأمان وفقًا للمعايير المحددة.

الحصول على شهادة رخصة القيادة CDL

بعد اجتياز الاختبارات النظرية والعملية بنجاح، يتم منح المتقدم شهادة رخصة القيادة CDL (Commercial Driver’s License) التي تؤهله لقيادة الشاحنات التجارية.

متطلبات الحصول على رخصة قيادة الشاحنات في امريكا

متطلبات الحصول على رخصة قيادة الشاحنات في امريكا تشمل العناصر التالية:

بلوغ السن المناسبة

يختلف سن الحد الأدنى للحصول على رخصة قيادة الشاحنات في امريكا بناءً على نوع الشاحنة والحمولة المقودة. على سبيل المثال، يجب أن يكون عمر المتقدم على الأقل 18 عامًا للحصول على رخصة قيادة شاحنة صغيرة (CDL Class B)، بينما يجب أن يكون عمره على الأقل 21 عامًا للحصول على رخصة قيادة شاحنة ذات مقطورة (CDL Class A).

الفحوصات الطبية

يجب أن يجتاز المتقدم فحوصات طبية للتحقق من صحته العامة وقدرته على قيادة الشاحنات بأمان. يتضمن ذلك فحص الرؤية والسمع وفحص المخدرات والكحول.

اجتياز مرحلة التعليم والتدريب

يجب على المتقدم إكمال برنامج تعليمي معتمد للحصول على رخصة قيادة الشاحنات. يمكن الحصول على التدريب من خلال مدارس القيادة المعتمدة أو برامج التدريب العملي التابعة للشركات.

اجتياز الاختبارات النظرية والعملية

يجب على المتقدم للحصول على رخصة قيادة الشاحنات في امريكا اجتياز اختبار المعرفة العامة الذي يتضمن القوانين المرورية واللوائح المتعلقة بقيادة الشاحنات. بعد ذلك، يجب أن يجتاز اختبار القيادة العملي الذي يتضمن القيادة والمناورة بشكل آمن وفعال.

سجل قيادة نظيف

يجب أن يكون لدى المتقدم سجل قيادة خالٍ من المخالفات الجسيمة والمخالفات المرورية الجسيمة. قد تؤثر المخالفات السابقة على القدرة على الحصول على رخصة قيادة الشاحنات.

المستندات المطلوبة

يجب تقديم المستندات المطلوبة مثل هوية شخصية سارية المفعول، ورخصة قيادة سارية المفعول، وشهادة الميلاد أو جواز السفر.


الفحوصات الطبية المطلوبة للحصول على رخصة قيادة الشاحنات في امريكا

الفحوصات الطبية المطلوبة للحصول على رخصة قيادة الشاحنات في امريكا تهدف إلى التحقق من صحة وقدرة السائق على قيادة الشاحنات بأمان وفقًا للمعايير المحددة. وفيما يلي بعض المعلومات حول هذه الفحوصات:

الفحص البصري

يشمل فحص الرؤية للتأكد من أن السائق يستطيع رؤية الإشارات والعلامات المرورية بوضوح. يمكن أن تشمل الفحوص البصرية فحص قوة البصر وحقيبة اللون وحقيبة الرؤية الليلية.

فحص السمع

يتم إجراء فحص للتحقق من قدرة السائق على سماع الصوت بشكل صحيح. قد يتم طلب اجتياز اختبار سمعي للتحقق من حساسية السائق للأصوات المهمة أثناء القيادة.

الفحص الطبي العام

يتضمن فحصًا عامًا للتحقق من صحة السائق بشكل عام والتأكد من عدم وجود حالات صحية قد تؤثر سلبًا على القدرة على قيادة الشاحنات بأمان. يتضمن ذلك فحص ضغط الدم والقلب والجهاز التنفسي والأعصاب والجهاز الهضمي والجهاز العضلي الهيكلي.

اختبار المخدرات والكحول

يتطلب الحصول على رخصة قيادة الشاحنات في امريكا إجراء اختبار المخدرات والكحول للتأكد من عدم تعاطي السائق للمواد المخدرة أو الكحول أثناء القيادة.

هذه الفحوصات الطبية تهدف إلى ضمان سلامة السائقين والمركبات على الطرق العامة. يتم تنفيذ هذه الفحوص بواسطة مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين والمختصين في فحص قيادة الشاحنات.

يجب على السائقين المهتمين بالحصول على رخصة قيادة الشاحنات في امريكا التواصل مع الجهات المختصة في ولايتهم للحصول على مزيد من المعلومات حول الفحوصات الطبية المحددة والمتطلبات في منطقتهم.

تجد هنا: قائمة الجنسيات التي لها حق اللجوء في أمريكا لعام 2023


اختبارات القيادة العملية والنظرية لرخصة الشاحنات في أمريكا

اختبارات القيادة العملية والنظرية لرخصة قيادة الشاحنات في امريكا هي جزء مهم من عملية الحصول على رخصة قيادة الشاحنات. إليك معلومات حول هذه الاختبارات:

اختبار القيادة النظري

يجب على المتقدمين لرخصة قيادة الشاحنات في امريكا أن يجتازوا اختبار القيادة النظري. يشمل هذا الاختبار أسئلة متعلقة بالقوانين المرورية واللوائح المحلية والتشريعات المرتبطة بقيادة الشاحنات. يهدف الاختبار إلى التأكد من فهم المتقدم للقوانين والإرشادات اللازمة للقيادة بأمان.

اختبار القيادة العملية

يعد اختبار القيادة العملية هو الجزء الأساسي من الحصول على رخصة قيادة الشاحنات في امريكا حيث يتم تقديم هذا الاختبار على الطريق العام ويتم تقييم قدرة المتقدم على قيادة الشاحنة بأمان وفعالية. يجب على المتقدم أن يظهر مهاراته في التحكم في الشاحنة والقيام بالمناورات المختلفة مثل الانعطافات والتوقف والتسارع والرجوع.

اختبارات الفحص الفني

قد تتضمن اختبارات القيادة لرخصة قيادة الشاحنات في امريكا أيضًا اختبارات الفحص الفني حيث يتم تقديم هذه الاختبارات للتحقق من قدرة المتقدم على فحص الشاحنة والتأكد من أنها في حالة جيدة وآمنة للقيادة كما يمكن أن يتضمن الفحص الفني التحقق من المصابيح والإشارات والفرامل ونظام العادم وغيرها من المكونات الهامة للشاحنة.

المتطلبات القانونية واللوائح المتعلقة بقيادة الشاحنات في الولايات المتحدة

المتطلبات القانونية واللوائح المتعلقة بقيادة الشاحنات في الولايات المتحدة تتفاوت قليلاً من ولاية لأخرى ومع ذلك هناك بعض اللوائح العامة والمتطلبات القانونية التي تنطبق على معظم الولايات والآن إليك بعض المعلومات حول ذلك:

رخصة القيادة التجارية (CDL)

يجب على السائقين الذين يرغبون في قيادة الشاحنات التجارية أن يحصلوا على رخصة القيادة التجارية (CDL) وهذه الرخصة تعتبر متطلبًا قانونيًا لقيادة الشاحنات ذات الحجم الكبير وتحمل البضائع التجارية.

العمر المطلوب

عادةً ما يكون هناك الحد الأدنى للعمر للحصول على رخصة قيادة الشاحنات في الولايات المتحدة. في العديد من الولايات، يجب أن يكون السائق على الأقل 18 عامًا للحصول على رخصة CDL للقيادة داخل الولاية، ويجب أن يكون على الأقل 21 عامًا للقيادة بين الولايات.

اختبارات القيادة والفحص الفني

يتطلب الحصول على رخصة قيادة الشاحنات اجتياز اختبار القيادة العملية، والذي يشمل تقييم مهارات القيادة الفعلية والأداء على الطريق. كما يمكن أن تتطلب بعض الولايات أيضًا اختبارات الفحص الفني للتحقق من حالة الشاحنة.

المتطلبات الصحية

قد تشترط بعض الولايات فحصًا طبيًا للتحقق من اللياقة البدنية والصحية للسائقين الذين يرغبون في الحصول على رخصة قيادة الشاحنات.

القواعد المرورية والسلامة

يجب على سائقي الشاحنات الالتزام بالقوانين المرورية واللوائح الخاصة بقيادة الشاحنات في الولايات المتحدة. يتضمن ذلك معرفة الإشارات المرورية، والالتزام بحدود السرعة، والتوقف في المعابر السككية، وتجنب القيادة تحت تأثير المخدرات أو الكحول.

تكاليف الحصول على رخصة قيادة الشاحنات في امريكا

تكاليف الحصول على رخصة قيادة الشاحنات في الولايات المتحدة تختلف بين الولايات والمدارس التدريبية ونوع البرنامج التدريبي المختار. إليك بعض الأرقام التقريبية للتكاليف التقليدية:

تكلفة البرنامج التدريبي

قد يتراوح سعر برنامج تدريب قيادة الشاحنات في الولايات المتحدة بين 3,000 و 7,000 دولارًا أمريكيًا. هذا يشمل الدروس التطبيقية والنظرية والوقود والمواد التعليمية.

رسوم الاختبار

يجب على السائقين الذين يسعون للحصول على رخصة قيادة الشاحنات أن يجتازوا اختبارات القيادة العملية والنظرية. رسوم الاختبارات تتراوح عادة بين 100 و 500 دولارًا أمريكيًا اعتمادًا على ولايتك ونوع الاختبار.

رسوم الرخصة

بعد اجتياز الاختبارات والحصول على رخصة القيادة التجارية (CDL)، قد توجد رسوم إصدار الرخصة التي تختلف أيضًا بين الولايات. تتراوح رسوم الرخصة عادة بين 50 و 200 دولارًا أمريكيًا.

نصائح واستراتيجيات للنجاح في اختبار رخصة قيادة الشاحنات في امريكا

إليك بعض النصائح والاستراتيجيات للنجاح في اختبار رخصة قيادة الشاحنات في الولايات المتحدة:

  1. الاستعداد المبكر: قم بالتحضير والدراسة مسبقًا للاختبارات العملية والنظرية. اطلع على كتيب السائقين الخاص بالشاحنات واستعرض القوانين المرورية واللوائح المحلية المتعلقة بقيادة الشاحنات.
  2. الحضور للدروس التدريبية: قم بالتسجيل في برنامج تدريبي معتمد وحضر الدروس التدريبية بانتظام. استفد من خبرة المدربين المؤهلين وتعلم المهارات العملية والنظرية اللازمة لقيادة الشاحنات بأمان.
  3. الممارسة العملية: قم بممارسة القيادة العملية بانتظام. قد يكون من الأفضل القيادة تحت إشراف مرشد مؤهل لتحسين مهاراتك وثقتك على الطريق.
  4. المراجعة والممارسة المتكررة: قم بمراجعة القانون واللوائح والمفاهيم المتعلقة بقيادة الشاحنات بشكل منتظم. قم بحل الاختبارات التجريبية والممارسة على الأسئلة النظرية لزيادة فهمك وثقتك في الموضوع.
  5. اتباع تعليمات المراقبين: أثناء الاختبارات العملية، اتبع تعليمات المراقبين بدقة. احرص على التنفيذ السليم للإجراءات الأمنية واستخدام الإشارات الصحيحة.
  6. الاستعداد الجيد للاختبارات النظرية: اقرأ الأسئلة بعناية والتركيز على التفاصيل الصغيرة. تأكد من فهمك للإجابات الصحيحة وكيفية تطبيقها في سياق القيادة الآمنة للشاحنات.
  7. الهدوء والثقة بالنفس: حافظ على هدوئك وثقتك بنفسك أثناء الاختبارات. اتبع الإجراءات بثقة وأظهر مهاراتك بثقة وتركيز.
  8. التدريب العملي: قد يكون من المفيد الحصول على تدريب عملي إضافي من خلال القيادة مع سائقين ذوي خبرة. هذا سيساعدك على تعلم المزيد من التقنيات والاستراتيجيات العملية.

لا تنسى أن النجاح في اختبار رخصة قيادة الشاحنات يتطلب الجهد والتحضير الجيد. استعد جيدًا وثق بقدراتك ولا تتردد في طرح الأسئلة والاستفسارات أثناء التدريب.

الاختلافات بين رخصة الشاحنات CDL Class A وCDL Class B

الاختلافات CDL Class A CDL Class B
الوزن الإجمالي للشاحنة أكثر من 26,000 رطل (11,793 كجم) أكثر من 26,000 رطل (11,793 كجم)
الوزن المسموح به للمقطورة أكثر من 10,000 رطل (4,536 كجم) أقل من 10,000 رطل (4,536 كجم)
عدد المحاور للشاحنة مركبة بمحورين أو أكثر مركبة بمحور واحد
مقاعد الركاب يمكن أن تحمل المقصورة 2 إلى 3 ركاب يمكن أن تحمل المقصورة 1 إلى 2 ركاب
المركبات المرتبطة المسموح بها مسموح بالشاحنة الجر والمقطورة المسحوبة (tractor-trailer) مسموح بالشاحنة والمقطورة غير المتصلة (non-articulated)

CDL Class A: تسمح للسائقين بقيادة الشاحنات التي يكون وزنها الإجمالي أكثر من 26,000 رطل (11,793 كجم). يمكن أن تكون لديها مقطورة وتسمح بوزن المقطورة أكثر من 10,000 رطل (4,536 كجم). تعتبر CDL Class A أكثر تخصصًا وتتطلب مهارات قيادة متقدمة. يُسمح لهذه الرخصة بقيادة المركبات التي تحتوي على محاور متعددة وتستوعب مقاعد لعدد من الركاب.

CDL Class B: تسمح للسائقين بقيادة الشاحنات التي يكون وزنها الإجمالي أكثر من 26,000 رطل (11,793 كجم). تكون مقطورة الشاحنة في هذه الحالة بوزن أقل من 10,000 رطل (4,536 كجم). تتطلب CDL Class B مهارات قيادة أساسية وتعتبر أقل تخصصًا من Class A. يُسمح لهذه الرخصة بقيادة المركبات ذات محور واحد فقط وتستوعب عددًا أقل من الركاب في المقصورة.

راتب سائق الشاحنة في أمريكا

بشكل عام، يمكن أن تتراوح رواتب سائقي الشاحنات في أمريكا بين 30,000 دولار إلى 70,000 دولار سنويًا، وقد تكون الرواتب العالية أكثر شيوعًا بين السائقين ذوي الخبرة والذين يعملون في رحلات طويلة الأمد.

كما أن راتب سائق الشاحنة في أمريكا يمكن أن يتفاوت بشكل كبير ويتأثر بعدة عوامل. من بين هذه العوامل:

  1. الخبرة: يعتبر الخبرة أحد العوامل الرئيسية في تحديد راتب سائق الشاحنة. كلما زادت سنوات الخبرة، زادت الفرصة للحصول على رواتب أعلى.
  2. نوع الشاحنة: تختلف رواتب سائقي الشاحنات حسب نوع الشاحنة التي يقودونها. على سبيل المثال، رواتب سائقي الشاحنات الكبيرة (tractor-trailer) قد تكون أعلى من رواتب سائقي الشاحنات الصغيرة.
  3. المسافة والمسار: يتأثر راتب سائق الشاحنة بالمسافة التي يقطعها والمسار الذي يعمل عليه. بعض السائقين يعملون في رحلات طويلة الأمد ويقطعون آلاف الأميال، في حين يعمل آخرون في رحلات محلية أو إقليمية.
  4. الشركة والعقد: تختلف الرواتب أيضًا بناءً على الشركة التي يعمل بها سائق الشاحنة وطبيعة العقد الذي يبرمه مع الشركة. بعض الشركات تقدم رواتب أعلى ومزايا إضافية مثل التأمين الصحي والتقاعد.

أفضل الشركات للعمل كسائق شاحنة في أمريكا

هناك العديد من الشركات التي تعتبر أفضل للعمل كسائق شاحنة في أمريكا، وتختلف تفضيلات السائقين حسب عدة عوامل مثل الرواتب، البيئة العملية، والفرص للتطور المهني ومع ذلك، هناك بعض الشركات المعروفة بتوفير بيئة عمل جيدة وفرص تطويرية للسائقين. إليك بعض الشركات المحترمة في صناعة الشاحنات في الولايات المتحدة:

  1. Schneider National
  2. JB Hunt
  3. UPS
  4. FedEx Freight
  5. Swift Transportation
  6. Werner Enterprises
  7. Old Dominion Freight Line
  8. Knight-Swift Transportation
  9. YRC Worldwide

بهذا الشكل نصل إلى ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على كافة التفاصيل والمعلومات التي تخص بالعمل كسائق شاحنة في أمريكا مع ذكر كيفية الحصول على رخصة قيادة الشاحنات في امريكا، وننوه أن وظيفة سائق الشاحنة ليست بالمهمة السهلة على الإطلاق فإن لم تكن مُستعد لها يُمكنك التعرف على أفضل شغل أون لاين في امريكا وتحصل على فرصة للربح من المنزل وأنت في مكانك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

ادعمنا للاستمرار في نشر محتوى إيجابي ومفيد .. يكفيك تعطيل مانع الإعلانات فالإعلانات هي مصدر الدعم الأول للاستمرار في نشر محتوى متجدد