أماكن سياحية ومزارات

أفضل 8 أماكن سياحية في تبوك لن تستمتع بعيدًا عنها في 2024

في الحديث عن أماكن سياحية في تبوك لابد أن تعرف أن مدينة تبوك تُعد من أفضل الأماكن السياحية في المملكة العربية السعودية، ويوجد بالمدينة أسواق متنوعة ومتعددة مع وجود شواطئ بحرية جميلة خالية من التلوث وبها شعب مرجانية ذات مناظر خلابة تشجع السياح على الغوص والتمتع بهذه المناظر، مع وجود الجبال الشاهقة المكسوة بالأشجار ومعدل درجة الحرارة في مدينة تبوك يكون متوسطاً في الصيف وبارداً في الشتاء.

ومدينة تبوك هي مقر إمارة منطقة تبوك وكبرى مدن شمال السعودية، ويوجد بها أهم الآثار في الجزيرة العربية، وتعتبر مدينة تبوك من الأماكن الزراعية في المملكة وتضم تبوك جبل اللوز المتميز بثلجه الأبيض الناصع في فصل الشت اء، وتعتبر تبوك البوابة الشمالية لشبه الجزيرة العربية ونتعرف في مقالنا عن أهم أفضل أماكن سياحية في تبوك.

موضوعات ذات صلة:

السياحة في السعودية: أفضل 10 اماكن سياحيه في الطائف

اماكن سياحية في السعودية | زيارة بأقل التكاليف وأروع تجربة

أين تذهب في الرياض مع عائلتك؟ إليك دليل اماكن سياحية في الرياض للعائلات

أفضل أماكن سياحية في تبوك

مسجد الرسول

أماكن سياحية في تبوك
أماكن سياحية في تبوك

يقع مسجد الرسول على امتداد أشهر أسواق المدينة، وقد سمى هذا المسجد أيضا بمسجد التوبة أو المسجد الأثري، وتم إنشاء المسجد في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وتعود نشأته إلى غزوة تبوك سنة 9 هجرياً، ويقع المسجد في منطقة وسط البلد القديمة بالقرب من قلعة تبوك، وقرب طريق الأمير فهد بن سلطان وطريق عثمان بن عفان.ويعد هذا المسجد من أفضل أماكن سياحية في تبوك.

وقد تم إعادة بناء المسجد مرة أخرى وتطويره في العهد السعودي وقد أمر بتجديد بناءه على طراز الحرم النبوي الشريف، عام 1393 هجرياً، حيث أدى الرسول الكريم محمد الصلاة فيه عشر ليالي وتم بناء المسجد في عهد الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز حيث كان بناءه من الطين وسعف النخيل للسقف والحجارة المنقوشة وبعده تم تجديد المسجد وبناءه في العهد العثماني عام 1062 هجرياً الموافق 1651 ميلادي.

متحف تيماء

متحف تيماء
متحف تيماء

يضم المتحف مكتبة تحتوي على مجموعة من الكتب المتخصصة، بالإضافة إلى بعض الدوريات والنشرات وهناك توجه لتوسع المتحف والقيام بإنشاء صالات عرض جديدة، ويعد متحف تيماء من أهم أماكن سياحية في تبوك الذي أوضح تاريخ مدينة تبوك، بالإضافة إلى منطقة تيماء الواقعة بها ويوجد به لوحات لخرائط.

المواقع الأثرية بتيماء ويعرض مجموعة من القطع الأثرية، والكتابات والنقوش الصخرية القديمة المنتشرة في المنطقة، وكانت أهمها مسلة تيماء التي عرضت في متحف اللوفر في باريس.

قلعة ومتحف تبوك

قلعة ومتحف تبوك
قلعة ومتحف تبوك

كانت قلعة تبوك من اهم حصون إمارة تبوك ضد أي عدوان خارجي وتُعد واحدة من أرقى أماكن سياحية في تبوك، ويعرض المتحف الأقوال التي وردت عن تبوك في مصادر التاريخ والجغرافيا، وذكر المتحف العصور التي مرت على تبوك منذ عهد الرسول عليه الصلاة والسلام إلى العصر الأموي والعصر العباسي، والعثماني إلى العصر الحديث.

علاوة على عروض تتعلق بالقلعة لأنها بناء مهم يقع على طريق الحج الشامي ومحطة تتوفر بها الماء، وتعد القلعة من أقدم المعالم التي وأفضل أماكن سياحية في تبوك يمكنك زيارتها حيث تجذب أعداد كبيرة من السياح.

القرية المائية أكوا بارك

القرية المائية أكوا بارك
القرية المائية أكوا بارك

تتميز القرية المائية أكوا بارك بتوفير أماكن مناسبة للعائلات ذات الخصوصية لهذا تندرج اليوم في قائمة مقالنا عن أماكن سياحية في تبوك، ومن الممكن الاسترخاء في الحدائق الخضراء والتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة، ومنظر الأشجار وانتشار النباتات في مشهد أكثر من رائع، كما يوجد في القرية مطعم يقدم أشهى الأكلات المتميزة، وتعتبر القرية مكاناً هاماً لكافة السياح في تبوك.

وتقع القرية المائية طريق المدين بعد أول إشارة بعد الكبرى على اليسار، كما يوجد بها وسائل ترفيهية ممتعة تناسب كافة الأعمار مثل الألعاب المائية التي تجمع أفراد العائلة من كبار وصغار، لهذا نعتبرها واحدة من أفضل أماكن سياحية في تبوك.

جبل اللوز في تبوك

جبل اللوز في تبوك
جبل اللوز في تبوك

ازدهرت منطقة جبل اللوز تجارياً بسبب موقعها الجغرافي المتميز واشتراكها في النمو الحضاري خلال حقبة زمنية معينة وهي الفترة النبطية للقرنين الأول والثاني قبل الميلاد وربما بعده، مما يؤيد الاستيطان العربي القديم في المنطقة.

ويقع جبل اللوز في شمال غرب المملكة العربية السعودية بالقرب من الحدود الأردنية، على بعد 200 كيلو شمال غرب مدينة تبوك، وتنتشر في المنطقة الرسوم الصخرية التي يرجع تاريخها إلى 10.000 سنة قبل الميلاد، بالإضافة إلى النقوش والكتابات الإسلامية القديمة، وقد بلغ ارتفاع الجبل حوالي 2549 متر فوق سطح البحر.

ويعتبر جبل اللوز من أعلى السلاسل الجبلية في منطقة حسمى التي أصبحت جبالها امتدادا لجبال السروات من غرب تبوك، حتى وادي رم بالأردن وسمي جبل اللوز لوجود أشجار اللوز به قديماً.

وتتساقط الثلوج أحياناً على الجبل في فصل الشتاء وأحياناً في الربيع، في حالة حدوث منخفض جوي كما يوجد العديد من الأسواق حول الجبل والفنادق لأنه يعتبر من الوجهات السياحية في تبوك ومن الممكن التقاط بعض الصور التذكارية من أعلى جبل اللوز وخاصة في فصل الشتاء، لهذا تُعتبر من أفضل أماكن سياحية في تبوك.

 محمية حرة الحرة

محمية حرة الحرة تبوك
 محمية حرة الحرة

تتميز محمية حرة الحرة بتنوع غطائها النباتي الذي يتكون من نباتات معمرة وتكثر بها مجاري السيول وعلى جوانبها أهم الأشجار التي تكثر في المنطقة مثل الطرفا والأثل والأرطى والعوسج كما يوجد كثير من الأعشاب والشجيرات، والمحمية تعتبر من أجمل المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية

التي تلعب دوراً كبيراً في نمو السياحة في مدينة تبوك، وتحتوي المحمية على مجموعة من الحيوانات مثل الضبي والريم والذئب العربي والثعلب الأحمر والثعلب الرملي والضبع المخطط والأرنب البري، وحيوان الجربوع كما تتواجد مجموعة من الطيور في محمية الحرة مثل العقاب الذهبي والكروان وتسع أنواع من القنابر وبعض الطيور الأخرى المقيمة والمهاجرة كما يوجد بعض من الزواحف.

ويتكون سطح محمية الحرة من هضبة بركانية تكثر فيها الصخور البازلتية السود كما يوجد مجموعة من الجبال البركانية المنخفضة التي يتراوح ارتفاعها إلى 800 و1150 مترا عن سطح الأرض.

محطة سكة حديد الحجاز

Hijaz train station
محطة سكة حديد الحجاز

تم تشييد وبناء محطة سكة حديد الحجاز في العهد العثماني، وقد تم تشيدها في الوقت الراهن لتصبح معلماً من المعالم الأثرية الموجودة في مدينة تبوك، وتعتبر المحطة من المحطات للخط الحديدي الحجاز وكانت تمتد بين المدينة المنورة ودمشق، وقد تم تدميرها خلال الحرب العالمية الأولى، وتقع المحطة في الشمال الشرقي من قلعة تبوك.

وتقع المحطة حالياً في حي العزيزية، وكان يوجد بها طاحونة هواء لضخ الماء من بئر بجانب السكة الحديدية، وكان هناك غرفة تحت الأرض تعتبر مخزناً للذخيرة، ومحطة السكة الحديد الحجاز من المحطات الرئيسية التي تتكون من مجموعة من المباني داخل مدينة تبوك، وتم وصول أول قطار لها عام 1906 هجرياً.

الحصون العثمانية في تبوك

الحصون العثمانية في تبوك
الحصون العثمانية في تبوك

هناك مجموعة من القلاع التاريخية في مدينة تبوك مازالت شاهدة على الماضي والتاريخ العريق رغم مرور الزمن، فالآثار هي الذاكرة الوحيدة التي يمكن من خلالها مشاهدة التاريخ، ومن هذه القلاع ما يلي: قلعة تبوك قلعة ذات حاج وقلعة الأخضر وقلعة الأزلم وقلعة المعظم وقلعة المويلح، وتعد هذه القلاع من أهم الآثار التي تكون شاهدة على شعوب عاشوا وماتوا ومازالت شواهدهم حاضرة.

وتصنف بعض القلاع ضمن الحصون العثمانية التي قاموا ببنائها قرب الخط الحديدي لحماية حجاج بيت الله الحرام القادمين عن طريق السكة الحديد، وهناك أخبار تقول بأن هناك مجموعة من الآثار التي طمرتها الرياح على مر الزمن التي يجب مراعاة وجودها أثناء البحث والتنقيب عن الأثار في المنطقة وهذه الأماكن من أماكن سياحية في تبوك التي يجب زيارتها والتعرف عليها.

زر الذهاب إلى الأعلى