الدراسة في الخارج

6 من افضل التخصصات للدراسة في امريكا | دليل التخصص الشامل

افضل التخصصات للدراسة في امريكا لا سيما التخصصات المرتبطة بالمهن الأكثر طلبًا في سوق العمل؛ هي أكثر ما يبحث عنه أي طالب يرغب في استكمال دراسته الأكاديمية في جامعات الولايات المتحدة الأمريكية التي تضم جامعات تقدم عدد لا حصر له من التخصصات في المسارين العلمي والأدبي، فمَا هي أفضل التخصصات الدراسية للطلاب الدوليين في أمريكا؛ هذا ما سوف نسرده لاحقًا بالتفصيل.

الدراسة في أمريكا

إن الدراسة في أفضل الجامعات في أمريكا تُعد من أفضل الفرص التعليمية لأي طالب دَوْليّ؛ لأنها تمنحه عدد كبير من المميزات وذلك في أي تخصص، مثل:

1. جودة تعليمية فائقة

فيما يخص جودة وتطور المناهج والبرامج الدراسية في جامعات امريكا؛ فحدث ولا حرج؛ حيث تتمتع أمريكا بتقديم برامج دراسية احترافية في جميع الدرجات العلمية سواء بكالوريوس، ماجستير، أو دكتوراه، من شأنها أن ترفع من مهارات الدارسين وتؤهلهم ليكونوا من رواد الأعمال حقًا في أي تخصص يختارون دراسته لاحقًا.

بالإضافة إلى وجود عدد كبير للغاية من الجامعات الحكومية في أمريكا والخاصة المصنفة في المراكز الأولى على مستوى جامعات العالم والتي تقبل التحاق الطلاب الدوليين بها.

2. الإرشاد الطلابي الدائم

لا تنطوي الدراسة في أمريكا على التعليم بمعناه الحرفي فقط؛ ولكن يوجد عدد كبير من سبل التوجيه والإرشاد الطلابي التي تساعد الطالب على أن يكون شخصًا إيجابيًا ومؤثرًا في المجتمع يترك بصمة تميز في أي مكان يتواجد به.

3. سهولة العثور على عمل

إذا كنت تحمل شهادة جامعية من الولايات المتحدة الأمريكية في أي تخصص علمي أو أدبي؛ فتأكد من أنك سوف تكون من أصحاب الأفضلية دائمًا في أي وظيفة تتقدم إليها ليس في الولايات المتحدة فحسب؛ ولكن في أي دولة أخرى؛ خصوصًا إذا كانت تلك الشهادة الجامعية يصاحبها مهارات شخصية ومهارات تواصل إيجابية.

4. التسهيلات الدراسية

لقد أشارت الإحصائيات؛ إلى أن الولايات المتحدة تُقدم عدد من المنح الدراسية الممولة بالكامل سنويًا، ولا تضع شروط تعجيزية أيضًا من أجل قَبُول طلاب جدد في صفوفها؛ عند المقارنة مع العديد من الدول الأخرى لا سيما بعض دول أوروبا.

افضل التخصصات للدراسة في امريكا

هناك عدد كبير من افضل التخصصات للدراسة في امريكا والمطلوبة في الوقت ذاته والتي يتم ترشيحها بقوة للطلاب الدوليين، حيث تأتي قائمة أفضل تخصصات دراسية في أمريكا على النحو التالي:

افضل التخصصات للدراسة في امريكا في مجال إدارة الأعمال

افضل التخصصات للدراسة في امريكا في إدارة الأعمال
افضل التخصصات للدراسة في امريكا في إدارة الأعمال

يأتي تخصص البيزنس وإدارة الأعمال على رأس قائمة افضل التخصصات للدراسة في امريكا حيث إنه وفقًا لإحصائيات صحيفة فاينانشيال تايمز؛ فإن جامعات الولايات المتحدة تُعد وجهة أكثر من 20% من الطلاب الدوليين الراغبين في أن يصبحوا من قادة الأعمال في المستقبل، سواء لدراسة البكالوريوس أو لدراسة ماجستير إدارة الأعمال.

كما إن الحصول على ماجستير إدارة الأعمال من جامعة أمريكية مرموقة – على سبيل المثال – يُعد أحد أهم أسباب الحصول على فرصة عمل مميزة في أي مكان، ومن أهم فروع تخصص إدارة الأعمال في أمريكا: الموارد البشرية، الخِدْمَات المصرفية والتأمين، التمويل، التسويق والمبيعات، الإدارة التنظيمية، التسويق الإلكتروني، وإدارة الأعمال الدولية.

أما قائمة أفضل جامعات دراسة ادارة الاعمال في امريكا خصوصًا MBA وفقًا لتصنيف QS؛ فهي تأتي على النحو التالي:

الجامعةتصنيف QSقيمة المصروفات الدراسية لكل عام
جامعة ستانفورد كلية الأعمالرقم #580,374 دولار أمريكي
كلية وارتون لإدارة الأعمالرقم #1285,493 دولار أمريكي
معهد ماساتشوستس للتكنولوجيارقم #184,200 دولار أمريكي
كلية جامعة هارفارد للأعمالرقم #474,910 دولار أمريكي
جامعة كولومبيا للأعمالرقم #2380,472 دولار أمريكي

افضل التخصصات للدراسة في امريكا في مجال الهندسة

افضل التخصصات للدراسة في امريكا في الهندسة
افضل التخصصات للدراسة في امريكا في الهندسة

يُعد تخصص الهندسة من أكثر التخصصات التي يقبل عليها الطلاب الدوليين أيضًا، لا سيما أن أفضل 20 جامعة في أمريكا يقدمون برامج دراسية في مختلف فروع وتخصصات علم الهندسة، فضلًا عن إمكانية الحصول على مهن أعلى أجرًا أيضًا بعد التخرج.

ومن أبرز تخصصات الهندسة في جامعات أمريكا: هندسة الطيران، الهندسة الكيميائية، الهندسة المدنية، بالإضافة إلى الإدارة الهندسية، كما تأتي قائمة أفضل 4 جامعات لدراسة الهندسة في أمريكا، على النحو التالي:

الجامعةالتصنيف وفق QSالرسوم الدراسية لكل عام
معهد ماساتشوستس للتكنولوجيارقم #158,009 دولار أمريكي
جامعة ستانفوردرقم #556,898 دولار أمريكي
جامعة كاليفورنيا (بركلي)رقم #1041,496 دولار أمريكي
جامعة هارفاردرقم #449,500 دولار أمريكي

افضل التخصصات للدراسة في امريكا في مجال الرياضيات وعلوم الكمبيوتر

افضل التخصصات للدراسة في امريكا في مجال الرياضيات وعلوم الكمبيوتر
افضل التخصصات للدراسة في امريكا في مجال الرياضيات وعلوم الكمبيوتر

هذا التخصص يضمن للطلاب أن يكونوا مؤهلين للالتحاق بعدد كبير من المهن لاسيما مهن المستقبل المعتمِدة على التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي وغيرها من تحديات العصر الرقمية، لذلك؛ تبلغ نسبة الطلاب الدوليين الملتحقين بهذا التخصص ما يزيد عن 30% من إجمالي الطلاب الدوليين بأمريكا.

لا سيما أن الدولة تضم الجامعات الأولى عالميًا في هذه التخصصات الدقيقة، ويقبل الطلاب على دراسة بعض تخصصات هذا المجال بشكل أكبر مثل: هندسة الحاسوب، الأمن السيبراني، إدارة قواعد البيانات، تكنولوجيا المعلومات، هندسة البرمجيات وتطوير الشبكات، وبعض تخصصات علم الرياضيات أيضًا، مثل: الرياضيات البحتة، الرياضيات التطبيقية، الرياضيات الحاسوبية، وأيضًا الجبر ونظرية الأعداد.

كما تُعد مهن تخصصات تكنولوجيا الحاسوب أيضًا من أفضل المهن في الأجور في أمريكا ولقد جاء ترتيب أفضل جامعات الرياضيات وعلوم الكمبيوتر الأمريكية على النحو التالي:

  • معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا
  • جامعة ستانفورد
  • جامعة هارفارد
  • جامعة كاليفورنيا.
  • جامعة كولومبيا.

افضل التخصصات للدراسة في امريكا في مجال الإعلام والاتصالات

افضل التخصصات للدراسة في امريكا في الإعلام والاتصالات

من أهم التخصصات التي تجد شعبية كبيرة بين الطلاب الدوليين في الولايات المتحدة أيضًا وتقدمها بعض الجامعات المجانية في أمريكا، خصوصًا أنها توفر للخريجين فرصة كبيرة للالتحاق بالعمل في كبرى الوكالات الإعلامية على مستوى العالم.

ومن أبرز فروع هذا التخصص: إعداد الروايات البصرية المعاصرة، الأخلاق والصحافة، حوكمة المعلومات والأمن والتشريعات، رواية القصص الرقمية، ريادة الأعمال الإعلامية، بالإضافة إلى الطباعة والإنتاج الرقمي والتصميم وغيرهم

ومن أفضل الجامعات في أمريكا لدراسة الإعلام والصحافة والاتصالات، ما يلي:

  • جامعة نورث وسترن.
  • جامعة بنسلفانيا.
  • جامعة جونز هوبكنز.
  • جامعة كورنيل.

افضل التخصصات للدراسة في امريكا في مجال الطب

افضل التخصصات للدراسة في امريكا في مجال الطب

نظرًا إلى الوظائف ذات الأجور المرتفعة والمزايا المتعددة التي يحصل عليها خريجي الطب من أمريكا – حيث إن متوسط دخل الطبيب في أمريكا يبلغ 337,000 دولار – فإن العلوم الطبية من أكثر التخصصات التي تستهوي عدد كبير من طلاب العلم الشغوفين بهذا التخصص.

ومن أبرز تخصصات الطب في أمريكا التي يقبل عليها الطلاب الدوليين: الصحة العامة، التشريح وعلم وظائف الأعضاء (الفسيولوجي) وعلم الأمراض (الباثولوجي)، علم السموم والصيدلة، الأدوية التكميلية، علم التغذية، طب العيون، طب الأسنان، بالإضافة إلى تخصص التكنولوجيا الطبية.

ولقد جاء ترتيب أفضل جامعات دراسة الطب في امريكا على النحو التالي:

  • جامعة هارفارد.
  • جامعة ستانفورد.
  • جامعة جونز هوبكنز.
  • جامعة ديوك.
  • جامعة كولومبيا.

افضل التخصصات للدراسة في امريكا في مجال الفيزياء

افضل التخصصات للدراسة في امريكا في مجال الفيزياء
افضل التخصصات للدراسة في امريكا في مجال الفيزياء

بالرغم من أنه من التخصصات الصعبة نوعًا ما التي تتطلب ذهنًا متقدًا وقدر كبيرًا من الذكاء؛ إلا أنه من التخصصات التي تجد نسبة إقبال كبيرة من الطلاب الشغوفين بفهم طبيعة المواد والظواهر والأشياء من حولهم والراغبين في إتمام الدراسات والأبحاث بهذا التخصص أيضًا.

كما إن خريجي تخصصات الفيزياء يكون لديهم عدة خيارات عمل في كافة المؤسسات والمصانع والشركات والجامعات وغيرها، أما أهم فروع علم الفيزياء التي يفضلها الطلاب بالولايات المتحدة، فهي تشمل: التقنيات الرياضية، نظريات الكم Quantum، البلازما والسوائل، النسبية، وغيرها.

وتأتي أهم جامعات الولايات المتحدة الأمريكية في هذا التخصص، على النحو التالي:

  • جامعة ستانفورد.
  • جامعة كولومبيا.
  • جامة نيويورك.
  • جامعة كاليفورنيا (لوس أنجلوس).
  • معهد جورجيا للتكنولوجيا.

افضل التخصصات للدراسة في امريكا في مجال العلوم الاجتماعية

افضل التخصصات للدراسة في امريكا في مجال العلوم الاجتماعية

ينجذب عدد كبير من الطلاب الدوليين إلى دراسة تخصصات العلوم الاجتماعية باعتبارها أفضل تخصصات الأدبي في أمريكا؛ نظرًا إلى الآفاق الواسعة للبحث والاطّلاع من خلال البرامج التخصصية المقدمة في تلك المجالات بالمقارنة مع العديد من الدول الأخرى.

لا سيما في تخصصات: الاقتصاد، العلوم السياسية، علم الأنثروبولوجيا، علم الاجتماع، التاريخ، وعلم النفس، ومن أهم جامعات أمريكا التي تقدم هذه البرامج الدراسية:

  • معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.
  • جامعة ستانفورد.
  • جامعة كاليفورنيا (بركلي).
  • جامعة هارفارد.
  • جامعة برينستون.

بالإضافة إلى ما سبق؛ فإن بعض الطلاب قد يفضلون أيضًا الحصول على درجات دراسية في العلوم المالية وفي بعض علوم الأخرى مثل الكيمياء والأحياء المقدمة في معظم جامعات أمريكا، ويُذكر أنه يوجد مكاتب للدراسة في امريكا يمكن للطلاب الاستعانة بها؛ لمعرفة أفضل البرامج الدراسية في جامعات أمريكا وكيفية التقدم إليها أيضًا.

وفي الختام؛ نكون قد استعرضنا معًا قائمة افضل التخصصات للدراسة في امريكا سواء المتعلقة بالمسار العلمي أو الأدبي، وترتيب أفضل الجامعات الأمريكية التي تقدم برامج دراسية في هذه التخصصات أيضًا بالتفصيل.

زر الذهاب إلى الأعلى