اسأل ألماني

متى تسحب رخصة القيادة في ألمانيا | 7 أسباب تجنبها فورًا

يتساءل الكثير من المقيمين واللاجئين في ألمانيا عن متى تسحب رخصة القيادة في ألمانيا؟ لا سيما أن الدولة تضع عدد كبير من القوانين المنظمة للقيادة والمرور، وتُوقِّع بموجبها العديد من العقوبات والمخافات على من ينتهك تلك القوانين قد تصل إلى حظر السياقة وسحب رخصة القيادة؛ فدعونا نتعرف لاحقًا على جميع حالات سحب رخصة القيادة في ألمانيا بالتفصيل من أجل تجنبها.

متى تسحب رخصة القيادة في ألمانيا

ارتكاب مخالفة بسيطة من مخالفات المرور مثل رفع السرعة قليلًا عن المسموح به أو عدم استخدام إشارات الإضاءة أو غيرها لا يستدعي بالطبع سحب رخصة القيادة؛ حيث ربما يتم الاكتفاء هنا بتوقيع غرامة مالية على الفرد، أما حالات سحب الرخصة؛ فهي تتطلب انتهاك كبير وواضح للقوانين، كما يلي:

القيادة تحت تأثير المخدرات في ألمانيا

قيادة أي مركبات أو سيارات في المانيا تحت تأثير المخدر أو الكحول، خصوصًا عند إجراء اختبار طبي للسائق واكتشاف نسبة مخدر عالية بالدم؛ تُعد من أهم أسباب سحب رخصة القيادة، خصوصًا عند تكرار ذلك.

حيث إن القيادة بدون وعي لا تعرِّض الفرد وحده إلى الخطر والحوادث؛ وإنما هو هنا يُمثل خطر كبير على الجميع من حوله أيضًا، لذلك فإن عقوبة القيادة تحت تأثير الكحول في ألمانيا تكون سحب رخصة القيادة فورًا مِمَّن يقود سيارته سواء كان مُتعاطيًا المخدر أو الكحول.

على الرغم من وجود حد لمستوى الكحول في الدم لحركة المرور على الطرق في ألمانيا والذي يبلغ 0.5، إلا أنه قد يتم تقليص العقوبات إذا كان هناك خطر معين، وذلك عند وصول مستوى الكحول إلى 0.3 لكل ألف. في حالة القبض عليك أثناء قيادتك بتأثير الكحول وتجاوز مستوى 1.1 في الدم، يتم فورًا سحب رخصة القيادة وتسليمها للضابط المسؤول.

هذا ينطبق أيضًا إذا تم القبض عليك عدة مرات بسبب شرب الكحول والقيادة. يعتمد تأثير القيادة تحت تأثير المخدرات في ألمانيا أو الكحول على نوع المادة المستخدمة وكميتها. وعلى الرغم من ذلك، يكون تأثير القيادة تحت تأثير المخدرات غالبًا أكثر صرامة من القيادة تحت تأثير الكحول.

تجاوز السرعة المسموح بها

التجاوز المبالغ فيه للسرعة بما يُعرِّض الفرد ومن حوله على الطريق أو بالمناطق السكنية إلى خطر الحوادث من أهم أسباب سحب الرخصة في ضوء قانون سحب رخصة السياقة في ألمانيا.

ويُذكر أن وصول السرعة إلى 31 كم/ ساعة في المناطق الحضرية أو 41 /ساعة على الطريق تؤدي إلى حظر القيادة لمدة 30 يوم وليس سحب الرخصة، والقيادة بسرعة تصل إلى 51 كم/س داخل المدنية وإلى 61 كم/س على الطريق تؤدي إلى حظر القيادة للمدة 60 يوم، كما إن القيادة بسرعة تبدأ من 71كم/ ساعة على الطريق تؤدي إلى منع الفرد من القيادة أيضًا لمدة 90 يوم.

وعند تجاوز هذه السرعات أو تكرار مخالفات تجاوز السرعات المسموح بها في أثناء القيادة أيضًا؛ فإن ذلك يؤدي إلى سحب رخصة القيادة بشكل نهائي.

قطع الإشارة الحمراء

يُعد قطع الإشارة الحمراء وتجاوزها من المخالفات التي تُعد في نظر القانون والمجتمع جرائم قانونية وأخلاقية، ولذلك؛ فهي من الحالات التي تُسحب رخصة القيادة في ألمانيا بها فورًا، لا سيما إذا كانت الإشارة قد تم تحويلها إلى اللون الأحمر منذ أكثر من ثانية.

حيث يتم هنا سحب رخصة القيادة حتى وإن لم يتعرض أي من المارة أو المشاة إلى الضرر أو الإصابة، بل إن جدول المخالفات المرورية في المانيا ينص على ضرورة توقيع الغرامات المالية الكبيرة أو ربما السجن إلى جانب سحب الرخصة لكل من يتجاوز الإشارة الحمراء.

الهروب من موقع الحادث

من أخطر الجرائم التي قد يرتكبها سائق الشاحنة في ألمانيا؛ هي الهروب من موقع الحادث في حالة الاصطدام بسيارة أو شخص؛ مع تأكد السائق من وجود حالات إصابة أو وفيات.

وإن كان مقدار العقوبة هنا يتوقف على مدى قوة الحادث ومعدل الإصابات وغيرها؛ إلا أن عقوبة الهروب من موقع الحادث في معظم الأحيان قد تكون سحب رخصة القيادة.

تجاوز عدد نقاط فلنسبورغ

في قانون النقاط في ألمانيا؛ يتم توقيع نِقَاط في سجل السائق على كل مخالفة يقوم بها، وعند الوصول إلى عدد نِقَاط مُحدد؛ يتم سحب الرخصة منه؛ أما فيما يخص كم نقطة تسحب الرخصة في ألمانيا؛ فإن بلوغ ثمانية 8 نِقَاط يؤدي لا محالة إلى سحب رخصة القيادة.

وعلى سبيل المثال؛ فإن مخالفة الهاتف أثناء القيادة في ألمانيا تؤدي إلى سداد غرامة قدرها 100 يورو، ومنحه نقطة في برنامج فلنسبورغ.

ويُذكر أن مدة مسح النقاط من سجل السائق في فلنسبورغ تتباين وفقًا لنوع المخالفة؛ فالنقاط الخاصة بالمخالفات الإدارية البسيطة أي نقطة واحدة يتم حذفها بعد 2.5 عام، والمخالفات الإدارية والجنائية (بنقطتين) يتم مسحها بعد 5 سنوات، بينما المخالفات الجنائية (بـِ 3 نِقَاط) يتم حذفها بعد 10 سنوات.

المخالفةعدد النقاط
عدم التوقف عند إشارة حمراء1-2
تجاوز الحد الأقصى للسرعة بمقدار 20 كيلومترًا في الساعة1
التجاوز الخاطئ2-3
استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة1
جدول المخالفات المرورية في المانيا

كيف يمكن التحقق من نقاط القيادة الخاصة بي في ألمانيا؟

للتحقق من نقاط القيادة الخاصة بك في ألمانيا، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. زيارة موقع Kraftfahrt-Bundesamt (KBA): افتح الموقع الرسمي لـ Kraftfahrt-Bundesamt على الإنترنت.
  2. البحث عن قسم النقاط والمخالفات المرورية: ابحث عن القسم المختص بنقاط القيادة والمخالفات المرورية.
  3. إدخال المعلومات الشخصية: قم بإدخال اسمك الكامل وتاريخ ميلادك ورقم رخصة القيادة.
  4. الحصول على نتائج الاستعلام: بعد إدخال المعلومات، ستظهر نتائج الاستعلام التي تشمل عدد النقاط المتبقية على رخصتك وأي مخالفات مرورية.

يرجى ملاحظة أن الإجراءات قد تختلف بين الولايات الألمانية، ويمكن أن تتوفر خيارات إضافية للاستعلام عن نقاط القيادة عبر الهاتف أو الحصول على تقرير كتابي عبر البريد.

السلوك الخاطئ للركاب

إن قيام بعض ركاب السيارات بالجلوس فوق السيارة أو على النوافذ أو أي شيء من هذا القبيل؛ يؤدي إلى توقيع الغرامة على السائق أيضًا، ويتم أيضًا حظر السياقة وسحب رخصة القيادة منه.

اقرأ عن ألمانيا:

غرامة سحب رخصة القيادة في ألمانيا

إذا ارتكبت مخالفة للحد القانوني للكحول في الدم وكانت نسبتها 0.5، ستواجه غرامة قدرها 500 يورو، نقطتين في فلنسبورغ، وحظر القيادة لمدة شهر. في حالة الانتهاك الثاني، ستكون الغرامة 1000 يورو، نقطتين، وحظر القيادة لثلاثة أشهر، وسيتم زيادة الغرامة إلى 1500 يورو في حالة الانتهاك الثالث.

وإذا كنت تشكل خطرًا لحركة المرور بسبب تأثير الكحول وزيادة مستوى الكحول إلى أكثر من 0.3 لكل ألف، فسيتم تسجيل ثلاث نقاط في رصيدك في فلنسبورغ، وسيتم سحب رخصة القيادة بسبب القيادة تحت تأثير الكحول، بالإضافة إلى فرض غرامة أو عقوبة السجن.

هذا سيحدث أيضًا إذا تم اعتقالك بتهمة تجاوز نسبة 1.09 لكل ألف من الكحول في الدم، حيث سيتم سحب رخصة القيادة الخاصة بك لمدة لا تقل عن ستة أشهر، مع إجراء اختبار MPU الإيجابي والحاجة إلى إظهار الامتناع عن تناول الكحول قبل استعادة رخصة القيادة.

غرامة القيادة بدون رخصة في ألمانيا قد تصل إلى 180 معدلًا يوميًا أو حكماً بالسجن لستة أشهر. ومن الجدير بالذكر أن تلك العقوبات قد تؤدي إلى سجل جنائي إذا تم تغريمك 90 يومًا أو أكثر.

الفرق بين حظر القيادة وسحب رخصة القيادة في ألمانيا

هناك اختلاف بين عقوبة سحب رخصة القيادة وبين حظر القيادة في قانون المرور الألماني على النحو التالي:

  • أولًا: حظر القيادة: هي عبارة عن عقوبة مؤقتة يُمنع بها الفرد من قيادة أي مركبة، وذلك لمدة زمنية قد تكون 30 يوم، 60 يوم، 90 يوم وربما تصل إلى 180 يوم، وبعد انتهاء مدة العقوبة وزوال سبب الحظر؛ يكون من حق الفرد استعادة الرخصة والقيادة مرة أخرى.
  • ثنيًا: سحب رخصة القيادة: يُشير سحب الرخصة إلى انتهاء حق الفرد في القيادة تمامًا؛ حيث إن الإذن بقيادة السيارة له ينتهي بشكل دائم، ولا يوجد حل هنا سوى التقدم للحصول على رخصة قيادة جديدة.

عقوبة القيادة بدون رخصة في ألمانيا

القيادة بدون رخصة في ألمانيا تُعد من أكبر الجرائم التي قد يقع بها أي فرد؛ خصوصًا في حالات سحب الرخصة بشكل نهائي وليس حظر السياقة لفترة مُحددة فقط؛ فالفرد هنا يكون عرضة إلى السجن وإلى سداد غرامات مالية مرتفعة.

وبالإضافة إلى ذلك؛ فإن التقاعس عن تسليم رخصة القيادة فورًا بعد إصدار قرار سحب رخصة القيادة؛ يؤدي إلى دفع غرامة مالية “مبدئية” قدرها 25 يورو.

كما أنه في حالة قيام شخص بقيادة سيارة بدون رخصة في ألمانيا، فإن العقوبات تتجاوز مجرد الغرامة. في مثل هذه الحالات، لا يتم سحب رخصة القيادة من الشخص، ولكن يتم فرض فترة حظر مؤقتة. خلال هذه الفترة، لا يُسمح للشخص بقيادة السيارة ولا يمكنه التقدم بطلب للحصول على رخصة قيادة جديدة.

قد تكون هناك أيضًا فترة حظر مدى الحياة في حالات الانتهاكات الجسيمة، مثل القيادة المتكررة في حالة سكر، أو القيادة خلال فترات التوقف، أو التصرف العدواني تجاه مستخدمي الطريق، أو استخدام السيارة في جريمة مثل السرقة. تلك الانتهاكات يمكن أن تؤدي إلى فرض حظر مدى الحياة على الشخص.

إذا كان هناك انتهاكات جسيمة أثناء ركوب الدراجة، فإن انخفاض مستويات الكحول في الدم قد يؤدي إلى عقوبات خطيرة، بما في ذلك سحب رخصة القيادة أو فترة حظر مؤقتة.

من المهم أن نلاحظ أن القيادة بدون رخصة في ألمانيا تُعد مخالفة جنائية، وقد يتسبب ذلك في عقوبة السجن لمدة تصل إلى عام، أو غرامة كبيرة. كما يمكن فرض حظر على التقدم بطلب للحصول على رخصة قيادة أو استعادتها خلال هذه الفترة.

بعد مرور فترة زمنية، يتم مسح النقاط من سجل السائق، حيث يحصل السائق على نقطة واحدة بعد مرور سنتين ونصف، وخمس سنوات للمخالفات الإدارية والجنائية، وعشر سنوات في حالة المخالفات الجنائية الجسيمة.

إجراءات ما بعد سحب رخصة القيادة في ألمانيا

فيما يخص إجراءات ما بعد سحب رخصة القيادة؛ فإن اللفرد لا يتعين عليه فعل أي شيء في حالة حظر القيادة فترة زمنية محددة؛ حيث إنه سوف يكون قادرًا على استعادة رخصته والقيادة مرة أخرى بعد انتهاء مدة العقوبة والحظر.

لكن في حالة سحب الرخصة النهائي؛ فيمكن للفرد هنا أن يقوم بتقديم طلب استئناف على القرار إذ كان متيقن من وجود خطأ بالقرار وعدم ارتكابه ما يستدعي سحب رخصة القيادة.

وإذا قوبل طلب الاستئناف بالرفض؛ فبعد انتهاء مدة حظر سياقة المركبات؛ يمكن هنا البَدْء في إجراءات تقديم طلب الحصول على رخصة قيادة جديدة.

شروط إعادة طلب الرخصة بعد سحب رخصة القيادة في ألمانيا

بعد سحب رخصة القيادة في ألمانيا؛ لا يحق للفرد التقدم بطلب الحصول على رخصة جديدة إلا بعد انتهاء مدة الحظر المُوقعة عليه، كما ينبغي مراعاة الشروط التالية:

  • زوال سبب سحب رخصة القيادة وسداد أي غرامات مالية موقعة على الفرد.
  • التقدم إلى اختبار الحصول على رخصة جديدة في ألمانيا وهو عبارة عن امتحان نظري مُكون من 30 سؤال بتكلفة 25 يورو.
  • إلى جانب اجتياز اختبار السياقة العملي.
  • اجتياز الكشف الطبي خصوصًا كشف النظر، والاختبار الطبي النفسي MPU.
  • تقديم صورة جواز سفر بيومترية.

اقرأ المزيد عن ألمانيا:

إجراءات طلب الرخصة بعد سحب رخصة القيادة في ألمانيا

عندما يتم سحب رخصة القيادة في ألمانيا، يمكن للشخص المتضرر أن يقدم طلبًا لاستعادة رخصته بعد انتهاء فترة الحظر. ولكن هناك بعض النقاط المهمة التي يجب أن يكون المتقدم على دراية بها:

  1. توقيت الطلب: لا يمكن تقديم الطلب قبل مرور ثلاثة أشهر على الأقل من تاريخ سحب الرخصة.
  2. استيفاء الشروط: يجب على المتقدم أن يستوفي جميع الشروط المفروضة، مثل إجراء اختبار MPU (اختبار التقييم النفسي والفحص الطبي)، وتقديم إثبات عدم تعاطي الكحول.
  3. المعرفة اللازمة: يجب على المتقدم أن يمتلك المعرفة الكافية لاجتياز اختبار رخصة القيادة الجديدة، والذي يشمل اختبارًا نظريًا وعمليًا.
  4. اختبار عين حالي: يجب أن يتضمن الطلب اختبار عين حالي.
  5. تقديم الوثائق: يتعين على المتقدم تقديم صورة جواز سفر بيومتري، وقد يتعين أيضًا تقديم وثائق إضافية.

بمجرد تقديم الطلب واستيفاء جميع الشروط، يقوم السلطات بمراجعة الحالة واتخاذ الإجراءات اللازمة لاستعادة رخصة القيادة. يُفضل أن يستعين المتقدم بمحام متخصص في قانون المرور لضمان تقديم الوثائق الصحيحة والامتثال لجميع الإجراءات المطلوبة.

بالنسبة للمتقاضين الذين يعتقدون أن سحب رخصتهم كان غير مبرر، يمكنهم الاستئناف أمام السلطات المختصة، ولكن يجب أن يتم ذلك وفقًا للقوانين والشروط المعمول بها.

أسئلة طرحها الآخرون عن سحب رخصة القيادة في ألمانيا

كيف أعرف أن على مخالفات في المانيا؟

لمعرفة ما إذا كانت هناك مخالفات مرورية على سيارتك في ألمانيا، يمكنك استخدام تطبيق Bußgeldrechner الذي يراقب سرعة السيارة باستمرار ويسجل المخالفات. يعمل هذا التطبيق على تنبيه السائق إذا تم اكتشاف أي مخالفة ويساعد في دفع الغرامة المترتبة على تلك المخالفة.

كما يفضل أيضًا مراجعة سجل المخالفات المرورية لسيارتك بشكل دوري، حيث تم تشديد الإجراءات الأمنية في ألمانيا لمتابعة جميع المخالفات المرورية.

في الختام؛ نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال متى تسحب رخصة القيادة في ألمانيا بالتفصيل، مع توضيح الفرق بين حظر القيادة وسحب رخصة القيادة في ألمانيا، والمزيد من المعلومات المهمة أيضًا بالتفصيل.

زر الذهاب إلى الأعلى